الرئيسية » الحمل والرضع » طريقة سماع نبض الجنين في البيت

طريقة سماع نبض الجنين في البيت

الفتاة عندما تكبر وتتزوج تبدأ بالحلم الذي تحلم به الكثير من الفتيات والسيدات في مختلف العالم، وذلك الحلم هو الحمل بطفل في بداية الزواج لتكتمل فرحتها بإنجاب طفل يملأ عليها حياتها، إلى أن تتطور مراحل الحمل وتود لو أن سماع نبض الجنين في البيت من الأشياء السهلة التي يمكنها الحصول عليها.

سماع نبض الجنين

لا شك أن كثير من النساء الحوامل تراودها مخاوف الحمل بمختلف الأسباب فهناك الخوف في المرحلة الاولى من الحمل وهي الخوف من الحركة الكثيرة قبل أن يتثبت الجنين في رحم الأم، والخوف من نقص الغذاء للجنين داخل الرحم، والخوف من قلة نبض أو ضعف نبض أو قلب الجنين في الرحم، فكل تلك المخاوف وغيرها تراود الكثير من النساء.

فينبغي التغلب على تلك المخاوف أو المشكلات التي تواجه النساء الحوامل بأشياء بسيطة وأقلها المتابعة المستمرة مع الطبيب حتى يمكنك الحفاظ على الجنين حتى تحين لحظة الولادة ويكون بين يديك بسلام وبشكل طبيعي دون حدوث أي ضرر له طوال فترة الحمل، فالالتزام بتعليمات الطبيب تحميك وتحمي طفلك من الأذى.

فترات الحمل هي ثلاث فترة كل فترة ثلاثة أشهر وفي كل فترة ينمو الجنين في رحم الأم بشكل مختلف حتى يصل إلى المحطة الاخيرة وهي الشهر التاسع أو السابع عند القليل من الأطفال الذي يولدون قبل موعدهم لأسباب مختلفة، لكن الموعد الطبيعي في الشهر التاسع فتتم الولادة وتبدأ العناية بالطفل جيدًا بعد ولادته.

إن سماع نبضات قلب الجنين في البيت من الأمور الغريبة واللحظات الجميلة المثيرة، ولكن عند الاستماع إلى نبض الجنين عند الطبيب ليس بالصورة الجميلة كما يتم سماع نبضات الجنين في البيت وفي ذلك الموضوع يمكنك التعرف على بعض الطرق التي قد تساعدك في تحقيق ذلك في البيت دون الذهاب إلى الطبيب لسماع النبض.

فأهمية سماع نبض قلب الجنين أنها تعطي لنا معلومات حول الصحة العامة للجنين في الرحم، فيمكنا أن نعرف نمو الجنين متأخر أم يسير بشكل طبيعي وصحيح وسليم، فذلك عند معرفته يشعر الأم والأب بالراحة النفسية والسعادة بسلامة طفلهم، وهناك طرق مختلفة يمكنك من خلال استخدام أي منها لسماع نبضات الجنين في البيت.

شاهدي أيضًا: أسباب ضعف نبض الجنين

بعض طرق سماع نبض الجنين في البيت

  1. من الطرق البسيطة والسهلة في سماع نبض الجنين في البيت هي من خلال استخدام سماعة الطبيب، ويمكنك فعل ذلك في فترة الحمل ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين، وفي تلك الفترة ينبغي أن تكون ضربات قلب الجنين قوية حتى تستطيعي سماع نبض الجنين بسهولة عن طريق وضع السماعة على بطنك وتحريك السماعة بصورة بطيئة حتى تحصلي على صوت نبض الجنين داخل الرحم، ويفضل أن تتحلي بالصبر ولا داعي للعجلة في ذلك الأمر.
  2. كما يمكن سماع نبض الجنين في البيت من خلال تحميل تطبيق على الهاتف أو برنامج على الحاسوب كما تعودنا على التطورات التكنولوجية في العصر الحديث، فمن خلال ذلك البرنامج يمكن سماع نبض الجنين جيدًا فهو يعمل على تسجيل صوت الجنين في الرحم وبعد الانتهاء من التسجيل يمكنك إعادة التشغيل التسجيل الصوتي وسماع نبض الجنين بسهولة.
  3. يمكنك سماع نبض الجنين في البيت من خلال شراء شاشة عرض حتى يمكنكم سماع نبضات قلب الجنين ورؤية القلب معًا، وتلك الطريقة يتم استخدامها خاصة مع النساء المقدر لهن الإجهاض ويتم إنقاذ الجنين، فتلك الشاشة مع جهاز العرض تمكنك من ذلك ومن الاطمئنان عليه، ويجب العلم بأن تلك الأجهزة غير فعالة بالدرجة الكبيرة مثل التي يمتلكها الطبيب في عيادته.
  4. من الطرق البسيطة جدًا وهي من خلال وضع الأب رأسه على بطن الأم ويركز ويستمع جيدًا إن كان يوجد نبض أم لا ويكون ذلك بعد بداية الشهر الخامس من الحمل حتى تتمكنا من سماع نبض قلب الجنين بشكل جيد دون الوقوع في القلق والخوف فمن خلال تركيز الأب بالأذن على بطن الأم يمكنه سماع النبض جيدًا.
  5. طريقة أخرى وهي عن طريق استلقاء الأم على ظهرها ثم يتم أخذ نفس عميق مع حبسه جيدًا، وفي ذلك الوقت يمكن الأم سماع نبض جنينها عن طريق الشعور به أثناء الحركة في الرحم، أو من خلال الاستماع إلى بعض الموسيقى مع الحركة فالجنين يتأثر بذلك فيبدأ بالحركة معها وحينها يمكن الشعور بنبض الجنين ولكن يكون ذلك بعد بداية الشهر الخامس من الحمل.
  6. هناك أداة يستخدمها الأطباء وتلك الاداة تسمى Fetoscope وتلك الأداة يستخدمها الطبيب حتى يتمكن من سماع نبضات قلب الجنين يمكنك الحصول عليها حتى تتمكني من ذلك في البيت بسهولة تامة، أو من خلال زيارة المريض لهدف الاطمئنان على الجنين في الرحم والتأكد من سلامة القلب والنبض والنمو السليم.
  7. إن سماع نبضات الجنين في البيت أو غير البيت من الأشياء التي تكون سببًا في سعادة الكثير من الأمهات الحوامل، فعند مرور أكثر من عشرين أسبوعًا على بداية الحمل تبدأ الرغبة في سماع صوت نبض الجنين أو حتى سماع صوت الجنين نفسه.

شاهدي أيضًا: أسباب توقف نبض الجنين بدون نزول دم

عزيزتي الأم عليك فقط الاهتمام بكامل صحتك والعمل على تغذية الجنين في الرحم بشكل جيد حتى ينمو الجنين بشكل طبيعي ودون الوقوع في أضرار أو أذى يلحق بالجنين قبل الولادة.

اضافة تعليق