ماميتو
كيفية التخلص من حموضة الافطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الافطار في رمضان
الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان، الحموضة من أكثر مشاكل الصيام خلال شهر رمضان المبارك ويمكن أن تواجهك حموضة بسبب وجبة الإفطار، ويرجع السبب الرئيسي لها أن الصيام يحد من إفراز حمض المعدة الذي يقوم بهضم الأكل وعندما تشمون رائحة الأكل في وقت النهار على معدة فارغة، يؤدي هذا إلى زيادة إفراز حمض المعدة وبذلك تشعر بحرقة في معدتك بسبب الطعام ولكن ما هي الأسباب الرئيسية وراء الإحساس بحموضة معدتك بسبب الطعام وكيف يمكنكم أن تتخلصوا منها.

و لأن الإحساس بالحموضة يتسبب في الشعور بالحرقة والألم والتعب والإجهاد وأصبحت حموضة المعدة مشكلة منتشرة ومشتركة بسبب عدم هضم المعدة الأكل بشكل جيد بسبب تناول أطعمة غير قابلة للهضم على وجبة الإفطار والمشاكل الصحية المتنوعة.

أسباب الإحساس بحرقة المعدة في رمضان :-

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بحرقة المعدة بسبب الطعام وأحيانًا يكون بسبب أكلات ضارة تتناولها على وجبة الإفطار وتسبب لكم الإحساس بعدم الراحة.

1. الإصابة بإلتهابات المعدة :-

إلتهاب المعدة يؤدي إلى تهيج وتلف في بطانة المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان بعد تناول وجبة طعام محددة على الإفطار أو عند النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار والغثيان والإنتفاخ أو عسر الهضم أو ألام البطن أو فقدان الشهية.

2. الحساسية الغذائية :-

يمكن أن ينتج حرقان المعدة في الصدر مع الإحساس بالحموضة بسبب الحساسية الغذائية، هذا الشعور بالحرقان يمكن أن يحدث أيضاً بعد تناولك الطعام، عندما يستهلك الفرد أطعمة تسبب الحساسية الغذائية والإحساس بالقئ والغثيان.

3. تناول بعض الأدوية :-

هناك بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى إنهيار الطبقة الواقية من المعدة وهذا الإنهيار يؤدي إلى خطر الإصابة بإلتهاب معدة.

4. الإجهاد :-

البعض يشعر في الصيام بالإجهاد طوال اليوم وعند تناول وجبة الإفطار بسبب بطء  عملية هضم الأكل وعندما تزايد عسر الهضم تتراكم الأحماض داخل المعدة وهو ما يزيد من خطر الحموضة.

5. القولون العصبي :-

يتسبب القولون العصبي في إحداث خلل في أعصاب الأمعاء وتكون أعراض القولون العصبي كالتالي ( الغثيان، الإسهال، النفخ، الإمساك، التشنجات ) والعامل الأساسي الذي يهيج القولون العصبي هو الإجهاد الذي نتعرض له أثناء صيامنا.

6. تناول الشيكولاتة على وجبة الإفطار :-

قد يكون هذا الخبر من الأخبار السيئة لعشاق الشيكولاتة لأن الشيكولاتة تشمل الكافين والمنشطات الأخرى مثل الثيوبرومين وهي مكونات ينتج عنها حموضة المعدة.

اقرئي أيضًا :-  أعراض التسمم من المسمار أو الدبوس

7. المشروبات الغازية على الإفطار :-

يتميز شهر رمضان بوجود العديد من المشروبات والعصائر على وجبة الإفطار ولكن حاولوا أن تتجنبوا المشروبات الغازية لأنها السبب الأساسي وراء الإحساس بالحموضة بسبب الإفطار، لأن الفقاعات الكربونية تتوسع داخل المعدة كما أن الصودا الموجودة في المشروبات حمضية وهي أسوء أكثر .

8. الوجبات المقلية (المحمرة) في رمضان :-

الوجبات المقلية على الإفطار هي السبب الأساسي وراء حموضة المعدة في شهر رمضان لأن هذه الأكلات متعلقة بحدوث حرقة المعدة و ألم الصدر و إرتجاع المرئ.

9. اللحوم كثيرة الدهون :-

مع قدوم شهر رمضان تبدأ الإستعدادات لتحضير الأطعمة الدسمة على وجبة الإفطار ومنها اللحوم كثيرة الدهون والتي تسبب الحموضة والإرتجاع بالرغم من أنها تبقى فترة طويلة في المعدة لأنها تتسبب في الإحساس بالحموضة، حاولوا تخفيف قطع اللحوم كثيرة الدهون وإستبدالوها باللحوم الخالية من الدهون.

10. الإكثار من الكافيين بعد الإفطار :-

عشاق القهوة والشاي في رمضان يعانون من قلة مستوى الكافيين في أجسامهم خلال الصيام وهذا ما يدفعهم إلى كثرة شرب الكافيين في الإفطار وهذا ما يؤدي إلى الإحساس بالحموضة بعد الإفطار، يمكنكم تغيير القهوة والشاي بكوب من شاي البانونج أو الشاي الأخضر.

اقرأي أيضاً :- كيفية التخلص من حموضة المعدة بعد السحور

علاج حموضة الإفطار في رمضان :-

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

1. تحضير الوجبات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة :-

توجد الكربوهيدرات المعقدة والكثيرة بالألياف في الحبوب والبذور ( مثل التي توجد في القمح الكامل، الأرز البني، الفاصوليا، النخالة الفاكهه، الخضروات )، خاصةً أن الألياف من العوامل التي تساعد جسمك على الإحساس بالإمتلاء والشبع، وتكثيف مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي إنتظام الصيام خلال النهار وتعمل الأكلات الكثيرة بالألياف على تقليل الحمض وتقليل هذا الألام.

2. إستهلاك التمر والعصائر على الإفطار :-

من الوصفات التقليدية التي نتبعها في شهر رمضان نتناول ثلاث ثمرات تمر مع 120 ملي من العصائر حتى لا نعاني من قلة السكر في الدم وتتيح لنا الطاقة الضرورية التي نحتاج إليها بالإضافة إلى الترطيب وإذا كنتم مصابين بمرض السكري، يرجى إستشارة الطبيب المعالج بسرعة.

3. تجنبوا الحمضيات على الإفطار :-

الحمض المتواجد في الأكلات الحميضة يشجع على حدوث حموضة المعدة بعد أن تتناولون وجبة الإفطار و يؤدي هذا في النهاية إلى الإرتجاع وتقلص العضلة العاصرة المرئية السفلى، تشتمل ثمار الحمضيات على حمض أكثر من الفواكه الأخرى والتي تزيد من أعراض الحموضة .

اقرئي أيضًا :-  فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

4. الإبتعاد عن الأطعمة الحارة :-

الأطعمة الحارة والكثيرة بالتوابل مثل : الفلفل الحار، الكاري ….. إلخ من التوابل التي تستعمل في تحضير وجبات الإفطار تعد من الأسباب الأكثر انتشارًا للحموضة في رمضان، و إذا كنتم من الأفراد الذين هم أكثر تعرضًا للإصابة بالحموضة أثناء الصيام تجنبوا التوابل.

5. لا تتناولوا وجبة كبيرة على الإفطار :-

تناول الوجبات الكبيرة والدسمة في وجبة الإفطار خاصة عندما تحتاجون إلى النوم بالليل بعد صلاة التراويح، يضغط هذا على العضلات العاصرة المرئية السفلي، مما يؤدي إلى زيادة ظهور أعراض حموضة معدةال.

6. تجهيز الكسكي والأزر :-

عندما تبحثين عن طبق أساسي على وجبة الإفطار لا يوجد أحسن من تحضير الكسكسي والأرز  خاصة الكسكسي المصنوع من دقيق السميد أو البرغل والأرز البني فهما مقادير صحية تمنع حدوث حموضة المعدة بعد الإفطار  فهذه العوامل تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة وهي نوع من الكربوهيدرات الممتازة .

7. شاي الزنجبيل :-

تناولوا شاي الزنجبيل بعد وجبة الإفطار لأنه أحد المشروبات الضرورية لمنع إصابتك بحموضة المعدة في الإفطار و لأنه يعمل كمضاد طبيعي للإلتهابات وخاصة إلتهابات الجهاز الهضمي، فبمجرد تقشير شرائح الزنجبيل و قوم بتقطعيه إلى مكعبات بداخل كوب ماء ساخن لتناول شاي الزنجبيل أو تحضير عصير الزنجبيل أو إستعمال الزنجبيل في تحضير المكونات.

8. لا تتناول الموز بعد الإفطار :-

يقوم معظم الأشخاص بتناول الموز كوجبة خفيفة بعد الإفطار ولكن ما يفعله بعض الأشخاص لا يجب أن تقوم به، حتى لا تزداد من خطر حموضة المعدة بعد تناول الإفطار.

9. تناول البطيخ بعد الإفطار :-

البطيخ من الفاكهه المناسبة للأفراد المعرضين للإصابة بحموضة المعدة، فالبطيخ وجبة خفيفة فعالة في شهر رمضان لأنه يشمل على نسبة كبيرة من الماء فهو عنصر أساسي لترطيب جسمك في رمضان.

10. الدجاج والديك الرومي :-

يجب أن يكون الديك الرومي والدجاج من الأطباق الغذائية الأساسية على وجبة الإفطار، و يستحسن أن تتناول الدجاج المسلوق، المخبوز، المشوي، أوسوتيد ويجب أن تقوموا بإزالة الجلد لمنع زيادة الدهون.

11. السمك والمأكولات البحرية :-

المأكولات البحرية جزء رئيسي لمنع الإصابة بالحموضة بعد الإفطار، يجب أن تتناول المأكولات البحرية المشوية أو المخبوزة وتأن جنبوا المقليات لأن الزيوت تزيد من الإحساس بالعطش في رمضان و من أحسن العوامل المناسبة لوجبة الإفطار الجمبري، جراد البحر، المحار وننصح بتناول الأسماك الطازجة بدلاً من أسماك المزارع.

اقرئي أيضًا :-  علاج لسعة اللسان وآثارها من الداخل

12. تناول العرقسوس :-

العرقسوس ليس علاج منتظم لحموضة معدتك، ولكن يشير الخبراء أن العرقسوس الأسود النقي يمكن أن يعمل على تهدئة بطانة المرئ، ويجب أن يكون العرقسوس الأسود نقي لتشكيل طبقة واقية للمرئ.

 13. الكافيار :-

الكافيار يعمل على تهدئة حموضة المعدة بسهولة امزجي ملعقة صغيرة من عصير الصبار مع بضع أوقية من الكافيار والحليب المخمر، هذا المزيج يمكن أن يساعدك في تقليل أعراض حموضة معدتك هذا العصير يخفف من الإلتهابات وخاصة إلتهابات جهازك الهضمي.

14. تناول وجبات صغيرة بعد وجبة الإفطار :-

إذا كنتم تريدوا أن تتناولوا وجبة كبيرة على الإفطار تجنبوا هذه العادة السيئة وتقسيمها إلى وجبات أصغر قليلة بعد الإفطار حتى يسهل على معدتك الهضم بسهولة لأن الوجبات الكبيرة يصعب على معدتك هضمها، و هذا يعني أن محتويات المعدة الخاصة بكم أكثر عرضة في التسرب إلى المرئ بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الإنتفاخ وعسر الهضم.

15. إعطاء الوقت للجهاز الهضمي :-

لا تحاولوا النوم مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار حتى لا يتسبب في الإحساس بالحموضة المعدة، أنتم بحاجة إلى ساعتين أو ثلاث ساعات لهضم الطعام وعدم الإحساس بالضغط على المعدة.

16. عصير البرتقال :-

شرب عصير البرتقال على الإفطار من الأشياء الغير صحية والتي تؤثر على معدتك، لأن البرتقال من الحمضيات التي تضاعف الحموضة بدلاً من الحمضيات حاولوا تجربوا الأطعمة القلوية والتي تجمع ( التوت، التفاح، الكمثري، الموز، البطيخ ).

و عندما تجربون الأطعمة القلوية بعد وجبة الإفطار مباشرة ستحصلون على التأثير المطلوب وتخفيف تأثير الحموضة قبل النوم.

17. إبتعد عن اللحم البقري :-

قد يظهر اللحم البقري بالنسبة لكم كوجبة أساسية في الإفطار ولكن لسوء الحظ فإن اللحم البقري يشمل على نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حموضة المعدة. في حالة الرغبة لتحضير اللحم البقري يمكنكم اللجوء إلى وصفات صحية عند تحضير اللحم البقري وتخفيف نسبة الدهون مثل عمل حساء اللحم البقري للتحصل على أحسن النتائج.

18. الإبتعاد عن الوجبات السريعة :-

الحلويات مثل الكعك الجاهز يخلق بيئة حمضية وخاصة عندما تتناولوا المخبوزات المليئة بالألوان الإصطناعية والمواد الحافظة، بشكل عام، تجنبوا جميع أشكال السكر الأبيض المكرر، و الدقيق الخصب.

اضافة تعليق