ماميتو > الأطفال > كيفية العناية بشعر الاطفال البنات والولاد

كيفية العناية بشعر الاطفال البنات والولاد

كيفية العناية بشعر الأطفال البنات والولاد

العناية بشعر الأطفال تعد أمور هامة جداً لمعظم الأمهات وخاصةً في المرحلة الأولى من ظهور شعر الطفل سواء بنت أو ولد، فعند بداية ظهور الشعر يتمتع باللمعان والصحة لذلك عليكي عزيزتي الأم الإهتمام الخاص بذلك لكنه ليس أمراً سهلاً ويحتاج إلى معرفة الكثير من الأشياء حتى تصلين بشعر طفلك وطفلتك إلى أفضل النتائج التي سوف يبقى عليها شكل الشعر إلى الأبد.

وفي هذا المقال المتميز سوف نقدم لكِ طرق الإهتمام بالشعر منذ بداية ولادة الطفل حتى عمر العشر سنوات، وذلك من خلال موقع ماميتو الذي يهتم بكل تفاصيل حياتك وحياة أطفالك.

طرق العناية بشعر الاطفال البنات والولاد :-

سوف نوضح لكِ طرق العناية بشعر البنات والولاد حسب أعمارهم المختلفة منذ بداية الولادة.

أولاً: طريقة العناية بشعر الأطفال من الولادة وحتى ثلاث سنوات ::

  1. بعد مرور اسبوع على ولادة الطفل إن كان ذكر يتم حلق شعر الرأس وذلك من السُنة النبوية الشريفة، وبصفة عامة إن كان المولود أنثى أو ذكر يمكنك عزيزتي أن تستخدمي زيت حبة البركه لأنه مفيد جداً وليس له تأثير على المولود وقد أوصانة بإستخدامه الرسول صلَّ الله عليه وسلم بصفة عامة للكبار والصغار، ويمكن إستخدامه قبل حمام المولود فتقومي بتوزيعه على كل الرأس فهو سوف يساعد على رطوبة فروة الرأس ويحفز الشعر على النمو ويقتل البكتيريا.
  2. يمكنك إستخدام شامبو الهيمالايا لأنه يعمل على إكساب الشعر النعومة والحيوية.
  3. بعد إستحمام الطفل من المفضل وضع زيت جونسون على الفروة لأنه يعطي رائحة ذكية للطفل وفي نفس الوقت يحافظ على رطوبته الطبيعية.
  4. عند الشهر السادس يمكنك عزيزتي الأم أن تغيري نوع الزيت ويمكن أن يكون زيت خروع، ولا تقومي أبداً بإستخدام أي مواد كيماوية للطفل.
  5. عندما تلاحظين سيدتي أن شعر مولودك بدأ في النمو عليكي بإستخدام مشط خاص له ولا تستخدمين المشط المخصص للكبار، لأنه من الممكن أن ينقل لفروة شعر الطفل بكتيريا، حيث أن شعر المولود يختلف كلياً عن شعر الكبير.
  6. خبراء التجميل في العالم ينصحون كل أم بأن لا يستخدم صغيرها نفس الشامبو الذي تستخدمه وأن لا يكون غسيل شعر الطفل أكثر من مرة في الإسبوع.
  7. بعد بلوغ طفلك العام الأول من عمره من الممكن أن تقومي بقص أطراف الشعر وذلك لتحفيزه على النمو وأيضاً لتغيير شكله.
  8. عند بلوغ الطفل العامين إلى ثلاثة أعوام عليكي سيدتي في هذه المرحلة الإهتمام الكبير بشعر طفلك، فيمكنك إستبدال الشامبو بشامبو سيبامايد أو الهيمالايا ومن الممكن تغيير الزيوت إلى الزيوت التي تلاحظين أنها تفيد شعر طفلك مثل السمسم أو اللوز أو حبة البركه وذلك بعد الحمام، وكذلك يمكنك عمل حمامات بتلك الزيوت لشعر الطفل وهذا هو المفضل لأن الطفل من خلال الحركة المستمرة له سوف يفقد الزيت الموضوع على رأسه.
  9. في هذا العمر يمكنك أن تقومي بإستخدام أنواع كريمات تصلح لشعر البنات والولاد مثل كريم بالمارز ويوجد منه أنواع متعددة مثل جوز الهند أو زيت الزيتون، وعند قيامك بوضع الكريم المرطب عليكي توزيعه بكميات صغيرة حتى لا يعطي الملمس الزيتي على الشعر.
  10. في هذا العمر عليكي تغيير نوع المشط إلى آخر أكثر وسعاً لأسنانه.

اقرئي أيضاً :- 10 نصائح لتعليم طفلك الحفاظ على أسرار المنزل

ثانياً: طريقة العناية بشعر الأطفال من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات ::

  1. عليكي الإستمرار على شامبو يناسب طفلك وطفلتك ويمكنك تجربة الأنواع الموجودة في السوق حتى تستقرين على نوعية الشامبو.
  2. لا تقومي بعمل أي حمامات زيت لطفلك وإنما إكتفي بنوع واحد والأفضل هو الخروع أو اللوز أو ما سبق ذكره، ولا تقومي بعمل أي خلطات للشعر ووضعها على شعر طفلك لأن هذا يضعف بصيلات الشعر ويؤدي إلى تلفها.
  3. قومي بإستخدام الزيوت المذكورة كل ثلاثة أيام وليس يومين.
  4. في هذه المرحلة العمرية عليكي الإستمرار بغسيل شعر طفلك كل ثلاثة أيام.
  5. في هذا العمر لا تقومي أبداً بوضع بلسم على شعر طفلتك أو طفلك.
  6. إن لاحظتي أن شعر طفلك وطفلتك ينمو ببطئ ويتساقط فالحل الأمثل هو وضع الحناء لهم وذلك مرة كل شهرين، وعليكي عند شرائها إختيار الجودة العالية والمفضل أن تكون هندية الصنع، وعليكي الإنتباه سيدتي عندما تقومي بشراء حناء التأكد بأنها للشعر وليست للرسم.
  7. لا تقومي أبداً بإستخدام مجفف الشعر لطفلك لأن ذلك يسبب الجفاف والتقصف من بدايات العمر.

شاهدي أيضاً :- 6 وصفات لعلاج تقصف الشعر وجفافه

ثالثاً: طريقة العناية بشعر الأطفال من سن خمس سنوات إلى عشر سنوات ::

  1. في هذه المرحلة العمرية من المفضل أن يتم قص شعر الطفل والطفلة كل خمسة أشهر، وذلك حتى يتم تسويته بشكل جميل.
  2. من المفضل لشعر البنات في هذا العمر أن يتم عمل الضفائر لأن الضفائر تساعد على كثافة الشعر وطوله كما تقلل من خطر التساقط، ولكن إحرصي سيدتي على أن لا تجذبي الشعر بشدة إلى الخلف لأن هذا سوف يؤدي إلى تعرض جبين الطفلة.
  3. في هذه المرحلة العمرية يجب عليكي سيدتي تغيير أنواع الزيوت المستخدمة وإدخال زيت جوز الهند في الزيوت التي تستخدمينها لأطفالك، فزيت جوز الهند يعمل  على تحفيز الشعر على النمو السريع.
  4. في هذه المرحلة العمرية يمكنك عمل حمامات الزيوت المختلفة لشعر أطفالك سواء بنت أو ولد وذلك كل ثلاثة أيام، ولكن لا تكثرين من وضع الزيت على الشعر وتركه لمدد طويلة.
  5. عليكي سيدتي في هذه المرحلة الإكثار من عمل المساج لفروة شعر أطفالك.
  6. لا تقومي بإستخدام بلسم الشعر أبداً في هذا العمر فبلسم الشعر يستخدم للشعر التالف للبالغين وليس للأطفال الصغر في هذا العمر، ولا تكثرين من عمل حمامات الزيوت وخاصةً إن كان شعر طفلك أو طفلتك دهني ولا تقومي أبداً بعمل أي حمام زيت.
  7. يمكنك إستبدال الكريم المرطب الخاص بطفلك وطفلتك بكريم صانسيلك وخاصةً بالحناء، لأنه يعطي فوائد عديدة لشعر الأطفال.
  8. من الممكن في هذه المرحلة أن تقومي بإستخدام المجفف الكهربائي ولكن على أضيق نطاق مثل مناسبة أو عيد وبعد إنتهاء المناسبة وأيام الإحتفال لابد من غسل شعر الطفل وعدم تركه.
  9. بالنسبة للأطفال الولاد لا ينصح أبداً بإستخدام الجل لشعرهم أو إستخدام أي شئ ذو رغوة، حتى يتم تثبيت تسريحة لمناسبة أو عيد وما إلى ذلك، فكل هذه المنتجات بها مواد كيميائية تتلف الشعر تماماً.

شاهدي أيضاً :- 11 وصفة لعلاج الشعر الهايش

وبصفة عامة هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تجعل عملية تصفيف شعر طفلك وطفلتك والعناية به سهلة، على سبيل المثال إجعلي هذه الفترة تتصف بالمرح، وقومي بتمشيط شعر طفلك بهدوء وبرفق لأن الطفل قد ينزعج كثيراً في خلال هذه الفترة بسبب التشابك الذي يحدث في شعره، ولكي تتمكني من فك الشعر بسهولة ويسر قومي بوضع بعض الشامبو المخصص للأطفال على المشط، وعليكي التحقق عند إستخدام أي مستحضرات نظافة لطفلك من جودتها.

قدمنا لكِ سيدتي الأم ومتابعة موقع ماميتو الطرق الصحيحة لـ العناية بشعر الأطفال البنات والأولاد فلا تبخلي على غيرك من الأمهات بنشر هذه الطرق المفيدة لشعر أطفالهم، وإن كان لديكِ أي إستفسار لا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق