الرئيسية » نصائح منزلية » كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة

كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة

كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة

كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة، يعتبر الحمام من أكثر الأماكن التي تتواجد بها الميكروبات والجراثيم، وعدم الإهتمام بتنظيفه يؤدي إلى مخاطر إنتقال الأمراض المعدية، ولا شك أن المنظفات الصناعية تحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تؤدي إلى إلتهاب وتهيج وإحمرار الجلد، لذلك موقع ماميتو يستعرض لكي سيدتي في هذا المقال أفكار لتنظف الحمام من البقع بكل سهولة دون الحاجة إلى استعمال المنظفات الصناعية.

أولاً: خطوات كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة:-

1. ارتدي القفازات قبل أن تبدئي في تنظيف الحمام :-

عليكي إرتداء القفازات الخاصة بالتنظيف قبل أن تبدءي، حتى لا تنتقل الجراثيم والبكتريا إليكي.

2. إخرجي الأشياء التي ليس لها علاقةَ بالحمام :-

فيجب عليكي إخراج كل ما هو زائد، مثل الثياب والأكواب والقمامة، وانقلي خزانات المياة المتحركة بحيث يسهل عليكي التنظيف تحتها.

3. تنفيض الأتربة من الحمام :-

عند تنظيف أي غرفة يجب أن تبدءي من أعلى إلى أسفل، والأمر بالطبع ينطبق على الحمام فيجب استعمال فرشاة الأترابة لإزالة العنكبوت والأتربة الموجود على الحائط وأركان الغرفة ليتم كنسها بعد ذلك، وفي حال عدم وجود فرشاة الأتربة من الممكن تستعملي المكنسة.

4. ضعي مسحوق التنظيف على المناطق المتضررة في الحمام :-

إذا كان الحوض والمرحاض أو المنطقة حول صنبور المياه متضرر بالجير، فننصحك بترطيبها بمسحوق التنظيف، واتركيه لفترة ربع ساعة تقريباً حتي يسهل عليكي تنظيفها، وفي هذه الأوقات بإمكانك القيام بأشياء أُخرى.

5. اسكبي مادة التطهير أو التبييض في مرحاض الحمام :-

وضعي فرشاة المرحاض بداخله، مما يساعدك على غسلها جيدًا وتطهيرها.

اقرئي أيضاً :- كيفية تنظيف المطبخ وترتيبه بسرعة

* نصائح أثناء تنظيف الحمام :-

  • يجب أن تتأكدي من أن النوافذ والأبواب مفتوحة لتتضمني التهوية المناسبة.
  • في حال كانت حوائط الحمام مغطاة بورق حائط، فمن الأحسن استعمال قماشة أو ورق تواليت مبلول لتنظيفها من الأتربة.

ثانياً: أنواع المنظفات الطبيعية وطرق استعمالها في تنظيف الحمام :-

1- تنظيف الحمام بواسطة الخل :-

يعمل الخل على إزالة الجراثيم والبكتريا فضلاً عن إضافة طبقة من اللمعان، فقط نقوم بوضع الخل ونفركه بالفرشاة جيدًا.

2- تنظيف الحمام بواسطة الكوكا كولا :-

لا يقتصر مشروب الكوكا كولا على الشرب فقط، إنما تستعمل الصودا المتواجدة به لإذابة الصدأ والبقع الشديدة والصعبة بالمرحاض، لقدرتها الفعلية على تنظيف وإذابة تراكم البقع الصفراء من مراحيض الحمامات، نقوم بنقع المرحاض بالقليل من الكوكاكولا لبضع دقائق ثمنغسل المرحاض بالماء.

3- تنظيف الحمام بواسطة زيت الطفل :-

يمكننا تنظيف المرحاض مع قطرات من زيت الطفل، حيث يضيف زيت الطفل طبقة من اللمعان فضل عن تطهيره من الجراثيم والبكتريا و الميكروبات المتراكمة به، فهو مطهر طبيعي.

4- تنظيف الحمام بواسطة طلاء الأظافر :-

يمكننا استعمال طلاء الأظافر لإزالة الصدأ المتجمع على المرحاض.

5- تنظيف الحمام بواسطة الماء المغلي :-

يساعدك الماء المغلي على إصلاح المرحاض المسدود دون الحاجة إلى استعمال المواد الكيميائية التي قد تكون لها خطورة على جلدك.

شاهدي أيضاً :- طريقة تنظيف الانتريه من البقع والاتربة

6- تنظيف الحمام بواسطة بيروكسيد الهيدروجين :-

بيروكسيد الهيدروجين بدوره القضاء على الجراثيم كما أنه آمن وفعال لتطهير المرحاض، فقط نقوم بسكب نص كأس من بيروكسيد الهيدروجين في المرحاض لفترة نصف ساعة، ثم نغسلها جيدًا الماء.

ثالثاً: نصائح عند تنظيف الحمام :-

1- التخلص من بواقي الصابون في التواليت :-

إن التخلص من بواقي الصابون المتجمعة بالحمام أمر سهل جدًا، يظن البعض أنه يمكن استعمال المنظافات الكيميائية المتوافرة فى الأسواق التجارية للتخلص منه ولكن في الحقيقة أن هذا اعتقاد خطئ، حيث أنه بإمكانكم التخلص من الصابون المتجمع بالحمام من خلال بعض الطرق البسيطة والمتواجدة في مطبخ أي بيت.

ولتتخلصي من بواقي الصابون يمكننا أن نقوم بصناعه مزيج من الخل الأبيض والماء بكميات متساوية ثم نضعها على الصابون، وإذا كانت بواقي الصابون كثيرة فيمكننا أن نقوم بصناعة عجينة من صودا الخبز مع الماء أو صودا الخبز مع الخل، ونفرك بها الصابون المتجمع بقوة.

2-  إذابة البقع من المرحاض والحوض :-

إن المحافظة على لمعان ونظافة المرحاض والحوض، ليس صعبًا، فيمكن أن نتخلص من هذه البقع بكل سهولة بحيث نحصل على تواليت ناصع ونظيف، وذلك من خلال أن نقوم بخلط نص كأس من الخل الأبيض مع معلقة كبيرة من صودا الخبز افنخلطهم جيدًا، ثم نقوم بسكب هذا المزيج في التواليت ونتركه لمدة ثلاثون دقيقة، ثمنقوم بفركها بالفرشاة ثم نغسلها جيدًا ونكررها أسبوعيًا، سنجد نظافة ولمعان طاغي على التواليت.

3- تخلصي من الفطريات الموجودة في الحمام :-

إذا كانت نسبة الفطريات كثيرة جدًا في التواليت ولا نستطيع أن نتخلص منها فمن الممكن أن نلجئ إلى المواد الكيميائية أما إذا كانت نسبة الفطريات متوسطة فيمكن هنا أن نستعمل الوسائل الطبيعية للتخلص منها، حيث يمكن أن نقوم برش الخل الأبيض الذي يساعد على أن التخلص من الفطريات وكذلك من البكتيريا والجراثيم الأكثر انتشاراً في التواليت، ولكى نضمن بقاء التواليت صحي ونظيف دائمًا، علينا فقط  رش مزيج من الماء والخل بإستمرار بعد كل استعمال.

اقرئي أيضاً :- 8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

4- حل مشاكل التخلص من انسداد المصارف :-

هذه المشاكل يعانى منها العديد من الأفراد خصوصاً أصحاب الشعر الضعيف الذي يتساقط وقت الشاور مثلاً فيؤدي إلى تجمع  الكثير من الشعيرات بداخل المصارف مما يؤدي إلى انسدادها، وحل هذه المشكلة هو أن تقومي بسكب ثلاثة أرباع كوب من صودا الخبز ثم ضيفي نصف كأس من الخل واتركي لفترة ثلاثون دقيقة وبعد ذلك قومي بسكب الماء المغلى وبالتالى سوف تتخلصين من أي انسداد و ستتجنبين استعمال الكيمياويات الخطرة.

رابعاً: نصائح عند تنظيف حوض الحمام :-

  1. سدي الحوض، ثم اسكبي الماء الساخن في الحوض لمدة ربع ساعة، ثم تخلصي منه و كرريها مرة أخرى.
  2. فرغي الماء من الحوض واستعملي بعدها عجينة الخل الأبيض وصودا الخبز وقومي بدعك الحوض جيدًا بالخليط حتى إذابة باقي الأوساخ الموجودة بالحوض.
  3. يجب أن تقومي بتفضية الحوض من كافة المتعلقات و الأغراض الموجودة به.
  4. قومي أيضاً بسد الحوض بالسدادة ثم امليه بالماء الساخن لأن ذلك يساعدك في القضاء على الطفيليات وإزالة الأوساخ المتراكمة.
  5. قومي بتنظيف كافة أجزاء الحمام، وبعدها تأتي مرحلة التجفيف وعند التجفيف يجب أن تقومي باستعمال المناديل الورقية أو المايكروفايبر لتنشيف كل أجزاء الحمام حتى لا يكون معرض للإتساخ وانتشار الطفيليات به بشكل أسرع.

وصلنا لنهاية المقال، وبذلك نكون قد قدمنا لكي أهم المواد التي يمكنك أستعملها لتنظيف التواليت والتخلص من بواقي الصابون ومن الفطريات والبكتريا وإذابة البقع وكذلك تتخلصين من انسداد المصارف بوصفات طبيعية تضمن لكي المحافظة الصحية مع الحصول على درجات مرتفعة من النظافة.

اضافة تعليق