الرئيسية » صحة وفوائد » طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل، نقدم لكم اليوم من جديد طريقة طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل حيث أنه يدل الشعور بانسداد الأذن على قلاقل أو أمراض تصيب الأذن الخارجية أو الوسطى، وهو عرض منتشر الحدوث ينتج عن العديد من المشت أصبح، أبرزها تجمع صمغ الأذن، وقد يصاحبه الشعور بألم في الأذن المصابة أو بتدهور السمع فيها طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل طريقة تنظيف الأذن من الشمع في المنزل تنظيف الأذن بالماء والملح.

طريقة تنظيف الأذن من الشمع في المنزل :-

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

لمداواة انسداد الأذن أساليب عدة، تعتمد جميعها على نحو رئيسي على تحديد داع حدوث الانسداد والتخلص منه، ومن تلك الأساليب ما هو عبارة عن ممارسات تفيد في تلك الحالات، ومنها ايضا أشكال من العقاقير التي تأتي إما على شكل قطرات للأذن أو على شكل أقراص فموية:

  • يتم تحديد نطاق انسداد الأذن عادة عبر فعل التحليل السريري من قبل الطبيب المختص، والوقوف أيضا على العوامل الكامنة وراءه تنظيف الأذن بالماء والملح.
  • وبالإمكان البدء بعلاج الانسداد في البيت باستعمال إما زيت الزيتون أو الكثير من القطرات التي تباع دون وصفة طبية، إضافة إلى الجليسرين والزيوت المعدنية، إذ تعمل تلك المركاح على تفكيك الصمغ المتجمع في الأذن.
  • إزالة الصمغ أيضا أساليب أخرى، استخدام قطرات الأذن المعقمة، مثل هذه المحتوية على هيدروجين ببيروكسيد أو الكبابيد بيروكسيد طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل.
  • وهنالك أيضا أسلوب الري باستعمال الماء الدافئ، وعند اتباع تلك الطريقة يلزم على المصاب القعود باعتدال والمحافظة على استقامة القناة الأذية، وهذا عن طريق الإمساك بالأذن الخارجية وسحبها بلطف إلى الخارج، ومن ثم توجيه كميات ضئيلة من الماء داخل الأذن باستعمال المحقنة، وإمالة الرأس عقب هذا للعمل على تصريف الماء.
  • ويجب تتابع تلك العملية لعدة مرات.
  • يحظر اتباع أسلوب الري في حال المعاناة من ثقب في طبلة الأذن لما قد ينتج عنها من التهابات.
  • وبالإمكان تجفيف الأذن بوضع بضع قطرات من الكحول في الأذن عقب التأكد من إزاحة الصمغ.

شاهدي ايضًا : كيفية علاج إلتهاب الأذن الوسطى الدوخة بالأعشاب

تنظيف الأذن بالماء والملح :-

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

خل التفاح: بحيث يستخدم في دواء انسداد الأذن، وتحديدا الناتج عن بكتيريا حاضرة في الأذن، ويحدث خليط كمية من خل التفاح مع كمية تساويها من الكحول، ومن ثم وضع بضع قطرات من ذلك الخليط في الأذن، ولكن يلزم على الجريح هنا أن يتجنب رفع رأسه في أعقاب استعمال تلك الخلطة، وبعد مدة عشر دقائق يتم تطهير الأذن.

كمادات الماء الساخن: وهي من أفضل العلاجات الطبيعية لمشاكل الأذن، وتحديدا انسدادها الذي ينتج عن الإصابة بنزلة برد أو احتقان في جيوب المنخار، لهذا يتم هنا وضع منشفة في ماء ساخن، ومن ثم وضعها على الأذن المصابة، وتركها لفترة تبلغ إلى خمس دقائق.

استنشاق البخار: وهو من أبسط وأسهل الأساليب التي تعاون على دواء انسداد الأذن، وتحديدا التي يكون سببها نزلات البرد، فعند الاستنشاق تبدأ قنوات الأذن المصابة متدرجا بالانفتاح نتيجة إذابة الشمع.

قطرة بيروكسيد الهيدروجين: بحيث يعاون ذلك النوع من القطرات على تنقيح وضعية السمع، وتحديدا الناتجة عن انسداد الأذنين طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل.

التثاؤب: وهو من أبسط وأسهل الوسائل التي تعاون على فتح الأذن المصابة بالانسداد؛ لأنها تقلل من ضغط الرياح في الأذن وبذلك تنشط عضلات الأذن.

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل:

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

هنالك الكثير من العوامل التي قد ينتج عنها انسداد الأذن، وهي على النحو القادم:

  • تجمع صمغ الأذن: ويعتبر ذلك السبب الأكثر شيوعا للإصابة بانسداد الأذن ففي الوضعية الطبيعية يهربا الصمغ من قبل غدد متخصصة حاضرة في الأذن الخارجية، وهذا كوسيلة حراسة للأذن من الجراثيم والأوساخ والحشرات وحتى الرطوبة، وعند ارتفاع إفراز هذا الصمغ يتجمع على نحو مفرط في القناة الأذني مشتملا إقفالها.
  • من اللازم التخلص من ذلك الصمغ، إذ قد يشتب الإصابة بالعدوى أو بضياع السمع المؤقت.
  • دخول الماء إلى الأذن: ويحصل هذا عادة عقب الاستحمام أو السباحة، إذ يشعر المصاب حينها بوجود ماء في أذنه طريقة تنظيف الاذن من الشمع في المنزل.
  • الإصابة بالتهاب الأذن: إذ قد ينتج إما عن عدوى بكتيرية أو غريزية، وقد يصيب إما الأذن الداخلية أو الوسطى أو الخارجية، ويصاحبه انسداد الأذن نتيجة للاحتقان وتجمع السوائل، وقد ينتج عنه ايضا الشعور بألم في الأذن أو انتفاخها أو خروج إفرازات منها، وقد يصاب القلة بتدهور السمع في الأذن المصابة.
  • وجود جسد خارجي في الأذن: وهي مشكلة ذائعة نحو الأطفال، فإما أن ينتج ذلك انسداد للقناة السمعية نتيجة لـ ذلك الجسد، أو كنتيجة لصعود إفراز الصمغ نتيجة لـ وجوده داخل الأذن طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل.
  • اختلاف الضغط بين منحى طبلة الأذن: ويتم هذا نحو الصعود بالطائرة، أو نحو الغطس في أعماق البحار، إذ يحصل إحساس بانسداد الأذن نتيجة لمسعى قناة استاكيوس لمعادلة الضغط بين الأذن الوسطى والبيئة الخارجية.
  • الإصابة بالرشح: فعندها يصاب العليل بانسداد المنخار واحتقانه، وهذا يسبب احتقان قناة استاكيوس، وبالتالي انسداد الأذن.
  • الإصابة بورم العصب البصري: وهو ورم حميد قليل وجوده الحدوث، ينتج ذلك بجوار العصب البصري عادة.
  • وعند الإصابة به يشعر العليل بانسداد الأذن دون وجود أي داع من العوامل السابقة.

شاهدي ايضًا : اسباب الدوخة عند الوقوف فجأة وطرق علاجها

طريقة تنظيف الأذن للأطفال :-

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل
طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

نحو حدوث انسداد في الأذن يشعر العليل بأعراض عدة في الأذن المصابة على النحو القادم:

  • الشعور بألم في الأذن.
  • سماع رنين في الأذن المصابة.
  • تضاؤل السمع، وهذا ناتج عن حظر دخول الموجات الصوتية نتيجة لـ الانسداد.
  • صعود درجة حرارة الجسم، أو خروج إفرازات من الأذن نتيجة للإصابة بالالتهاب طريقة تنظيف الاذن من الشمع في المنزل.
  • ضياع توازن الجسد، إذ قد يؤثر الانسداد على مهنة القنوات نصف الهلالية تنظيف الأذن بالماء والملح.
  • الشعور بامتلاء الأذن، إذ قد يستخدم ذلك المصطلح عادة من قبل السقماء للتعبير عن شعورهم في مثل تلك الوضعية.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب اللثة الشديد ورائحة الفم الكريهة

وفي نهاية رحلتنا حول طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل حيث يعاني الكثيرون منها أتمنى أن تكونوا قد عثرت على المزيد من التفاصيل الخاصة بها والتي تساعدكم في تنظيف الأذن، كما ادعوكم للتعليق على هذا الموضوع بالمزيد من النصائح والطرق لكي تعم الفائدة.

اضافة تعليق