كيفية تنظيف الستائر من البقع

كيفية تنظيف الستائر من البقع

بواسطة

الستائر هي أحلي ما يميز ديكور بيتك ، فهي تضيف الأناقة وأكثر فخامة على بيتك ولكنها من الأثاث التي تجمع الأتربة ويكون تنظيف الستائر مهمة صعبه ومشقه كبيرةً عليكي لكبر الحجم أو لعدم قبول بعض أنواع الأقمشة للغسيل، فتقفي محتاره امام الستائر وكيف تتعاملي معها وننظفها بوسيلة صحيحة وجيدة ، حتى تتخلصوا من التراب وترجعيها لشكلها الرائع من جديد ولكن دون أن تسببوا في تلف الستائر .

أولاً: كيفية تنظيف الستائر البيضاء :-

أما الأقمشة البيضاء (الاكرو والاوف وايت) فيمكننا ان نضيف فنجان من القهوة الداكنة إلي الماء الشطف حتى لا يزيد الغسيل من تفتيح لون قماش الستارة.

ثانياً: كيفية تنظيف ستائر البراقع :-

فيمكننا تنظيفها أيضا في مكانها بواسطة منظف خاص بالفرش ومخفف بالماء وإسفنجة ، وبعد غسليها استخدمي بإسفنجة أخرى وماء نظيفة ونتركها منشورة في الهواء الطلق حتى تنشف.

• يمكنكي استعمال ماكينة البخار لتنظفي الستائر التي من الصعب فكها أو الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة ، فهي من أفضل الطرق لهذا النوع من الستائر، وعلينا ان نبدء من الأعلى إلى الأسفل ، وبعد ما ننتهي ، لا نفتح النوافذ ( الشبابيك )  بل نترك الستارة تنشف من تلقاء نفسها ، حتى لا تتعرض إلي الغبار الموجود بالخارج، ولكن نتأكد في الاول أن نوع القماش يحتمل التنظيف بالبخار ودرجات الحرارة المرتفعة دون أن تتلف.

• إذا تعرضت الستارة لأي نوع من البقع ،  نخلط القليل من سائل الجيل مع كوب من الماء الدافئ ، ونبلل إسفنجة نظيفة من الخليط ونعصرها كويس ، ونضع الرغوة وليس سائل الجيل ذات على البقعة التي نريد غسيلها لفترة عشر دقائق ، ثم نمسح الرغوة بواسطة قطعة قماش نظيفة ، ونجفف منطقة البقعة بقطعة قماش قطنية ناشفه ، وإذا ظهرت بقعة من الماء بعد تنشيفها ، يمكننا استخدام السيشوار أو ماكينة البخار أو المكواة  لإخفائها نهائيًا.

اقرئي أيضًا :-  8 طرق لتنظيف السجاد والموكيت بكل سهولة

اقرئي أيضاً :- كيفية تنظيف الحمام من البقع بكل سهولة

• يمكننا أن نغسل هذا النوع من الستائر ، ولكن نحرص على ان نبدء بقطعة قطعة منها ولا ننظفها في الغسالة حتى لا تتلف أو تتقطع ، ولا تستعملوا غير الماء البارد في غسيلها وفي شطفها ويمكننا أن نضيف كذا قطرة من عصير الليمون إلى ماء الشطف الأخيرة ، وعندما ننتهي  من تنظفيها ، لا نبرمها ونكتفي بضغطها باليد ونفردها ونتركها تنشف لوحدها ولا نعرضها لأشعة الشمس نهائياً ، وإذا كانت الستارة من الحرير أو الستان وكنا نرغب فكها ، ننتظر حتى تنشف نهائي ونضعها بين قطعتين من الشاش حتى لا يتغير لونها من حرارة المكواة ، ومن الافضل ألا نغسل هذا النوع من الستائر بنفسنا حتى لا نتلفها وأن نحرص على المحافظة على نظافة الستائر من الغبار فقط وعند الأزم ،
وإذا كانت الستائر غالية الثمن فمن الأحسن أن نرسلها إلى شركة تنظيف متخصصة

–  اذا تعرضت حلقات الستائر إلى الصدأ ، نقوم بنقعها في طبق يوجد بيه الماء ونضيف اليها الخل حتي نستعيد لمعانها.

• لمنع تعرض الستائر للعفن فنقوم بنقعها ، بعد تنظيفها ، في وعاء يوجد به ماء قم نضيف إليها الملح.

ثالثاً: تنظيف الستائر الخفيفة الشيفون أو القطن أو الدانتيل :-

• نحرص على غسيل هذا النوع من الستائر بشكل منتظم أي مرة كل 3 أ شهر على الأقل حتى لا يبهت أو يتغير لونها.

اقرئي أيضًا :-  10 افكار لترتيب المنزل بدون مجهود

• نخلع ( ننزع )  الشناكل المعدنية المخصصه بتعليق الستائر حتى لا  تصدي في وقت تنظيف الستائر وتترك مكان الصدأ على الستائر ، وحتى لا تتسبب في نتش خيوط أو تطريزات الستائر ، ثم نزيل التراب عنها بفرشاة صغيرة بيدك.

• نملئ  البانيو ( حوض الاستحمام )  بالماء الفاتر ، ونضع القليل من مسحوق الغسيل أو كلور الوان ، ونضع الستارة به لفترة ساعتين على الأقل ، ثم نصفيها من الماء.

• نضع الستارة في الغسالة على دورة غسيل قصيرة  من غير عصر ونتأكد أن برنامج الغسالة علي الماء البارد، ونضيف القليل من المعطر أو منعم الملابس في دورة الشطف الأخيرة حتى نحصل على رائحة رائعة ومنعشة في البيت عند تركيبها ، وإذا كانت الستائر بتاعتك من الدانتيل، فنضعها داخل غطاء وسادة ونغلقها قبل ان ندخلها الغسالة حتى لا تنقطع قماش الستارة .

شاهدي أيضاً :- كيفية تنظيف المطبخ وترتيبه بسرعة

• نضيف ثلاث معالق نشا إلي الماء بعد الغسيل وستحصلوا على نتائج مذهلة.

• نخرجها من الغسالة دون استعمال  دورة العصر ،  وننشرها بسرعه في الهواء الطلق ، ولكن لا نعرض الستارة إلي الشمس وستصبح مفرودة وكأنها مكوية.

رابعاً: كيفية تنظيف ستائر الحمام :-

يمكننا تنظيف ستائر الحمام  بماء ومسحوق غسيل في الغسالة في برنامج الغسيل الهادئ أو نقوم بنقعها في الماء والمسحوق فقط ، ثم نغسلها وننشفها بقطعة قماش أو ننشرها حتي تنشف.

اقرئي أيضًا :-  الفرق بين السيراميك والبورسلان والجرانيت وايهما افضل

ستائر الحمام البلاستيكية السميكة فيمكننا تنظيفها في الغسالة بالماء الدافئ ( و ليس الساخن ) ولكن لفترة من ثلاث إلي خمس دقائق فقط ولا نضع ستائر الحمام في التنشيف.
ننفضها لنتخلص من الماء ثم ننشرها حتى تنشف.

لمنع تكون العفن علي الستائر تنقع في محلول من الماء المالح قبل التعليق.

اقرئي أيضاً :- طريقة تنظيف الانتريه من البقع والاتربة

خامساً: كيفية تنظيف ستائر المطبخ :-

طريقة تنظيف ستارة المطبخ من الدهون التى تتجمع عليها عن طريق نقوم بنقع الستارة في حوض الاستحمام ( البانيو )  ثم نضيف القليل من النشادر والتى تستعمل لإذابة الدهون وأى رائحة كريهة وبعد ذلك نقوم الستائر الستائر بالطريقة العادية .

سادساً: كيفية تنظيف الستائر الثقيلة الستان أو الحرير أو القطيفة :-

• نحرص على تنفيض الغبار عن هذه الستارة كل يوم ، حتى نحافظ على نظافة الستارة مدة طويلة ولا نضطر لفكها وتعليقها كل مدة.

• يمكننا ان نزيل الغبار عن هذه الستارة الثقيلة بالفرشاة الصغيرة للمكنسة الكهربائية كل أسبوع  من الأعلى إلى الأسفل.

• بعد ان تتأكدوا من اخفاء الأترابة  نهائياً ، نمسح الستارة براحة دون فركها بواسطة قطعة قماش نظيفة مبلولة بالقليل من الماء ثم نضيف معاها القليل من المطهر الخالي من المواد المبيضة

الستائر هي مرآة نظافة منزلك ، لذا نجعل إخفاء الغبار عنها جزءًا من روتين التنظيف اليومي لدينا ، حتى نحافظ على نظافتها وكأنها جديدة دائماً.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.