ماميتو
كيفية التخلص من النمل واسباب وجوده
كيفية التخلص من النمل واسباب وجوده
الرئيسية » نصائح منزلية » كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده

كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده

كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده، ينتمي النمل إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وينتشر بكل مكان دون استثناء بالشارع، والحدائق، والبيوت، خصوصًا في فصل الصيف، وهذا الشيء يعاني منه كافة نساء البيوت، مما يسبب قلق وتوتر لعائلتك بشكل عام، كما يمكن أن يتعرض الأطفال للدغ و يأذي بشرتهم الحساسة، مشاكل النمل لا تعتمد فقط على نظافة منزلك، بل تشمل مجموعة من الأمور الأخرى التي سأذكرها لكي في هذا المقال مع طرق كيفية التخلص منه.

أسباب وجود النمل في منزلك :-

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

كثرة وجود المنافذ (الشبابيك) في منزلك، بالإضافة إلى التشققات الموجودة بالحائط والأرض، وبين السراميك، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى منزلك بسهولة تامة، البناء القديم لمنزلك، مما يسمح للنمل ببناء بيته الخاص به، وهذا الشئ يؤدي إلى عدم السيطرة عليه بسهولة، وجود بقايا الأكل المتفرقة في منزلك، خصوصاً في مطبخك.

كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده:

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان

1. وصفة الخل الأبيض للتخلص من النمل :-

امزجي مقادير متساوية من الخل مع الماء، و ضعي المحلول في بخاخة مناسبة، مع أن تضيفي أي نوع زيت عطري إليه، و ضعي المحلول في الأماكن المتواجد فيها النمل.

2. وصفة عجينة الصودا للتخلص من النمل :-

اخلطي ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من السكر واعجنيهم مع بعضهم على شكل كرات صغيرة، وضعيها في الأماكن المتواجد بها النمل، حيث يعمل السكر على جذب النمل، وتعمل الصودا على قتله.

3. وصفة الّليمون للتخلص من النمل :-

ضعي كمية مناسبة من الليمون على عتبات الشبابيك (النوافذ ) والأبواب، كما يمكنك أن تضعي قطع من شرائح الليمون في الخزائن.

4. وصفة السمسم للتخلص من النمل :-

ضعي كمية مناسبة من السمسم في وعاء مكشوف بالقرب من تجمعات النمل، حيث أن السمسم لديه القدرة على توقف حاسة الشم لدى النمل، والتي يعتمد عليها في الحصول على غذائهِ.

اقرئي أيضًا :-  افضل انواع الثلاجات في مصر

5. وصفة الماء المغلي للتخلص من النمل :-

ضعي كمية كبيرة من الماء المغلي على جحور النمل.

6. وصفة مسحوق القرفة للتخلص من النمل :-

امزجي مسحوق القرفة مع الماء، رشي المزيج على الأماكن المتواجدِ فيها النمل.

7. مبيدات الحشرات المتعددة للتخلص من النمل :-

وهي متوفرة بعدة أنواع، فمنها البخاخ (رذاذ) الرش، ومنها السائل، ومنها الذي يكون على شكل بودر، ولكن هذه الوصفات لا تخلو من الأضرارالجانبية التي تؤثر على صحة وسلامة الأشخاص وخاصة الأطفال.

8. وصفة زيت النعناع للتخلص من النمل :-

و زعيه عند كافة الأماكن المحتملة التي يتواجد فيها النمل.

نصائح للتخلص من النمل نهائياً :-

كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
كيفية التخلص من حموضة الإفطار في رمضان
  • امزجي مسحوق الغسيل بوراكس مع القليل من السكّر والماء، وتتلخص هذه الوصفة بتكوين عجينة من الخليط السابق يظنها النمل وكأنها أحد أنواع الأطعمة، فيقوموا بجلبها وحملها إلى بيوتهم، وتتغذي عليه الملكة وباقي الخلية على أساس أنه طعام، فيموت النمل و الملكة موتاً بطيئاً بالسم البطيء بعد فترة أقصاها أسبوعين، فتتخلصي من كل المستعمرة نهائياً.
  • استعملي بيكربونات الصوديوم وامزجيها مع السكر، ووزعيها في جميع الأماكن التي يتواجد ويعيش فيها النمل لتتخلصي منه وخصوصًا من الملكة، وبعد ذلك من باقي المستعمرة نهائياً.
  • نظفي منزلك باستعمال الجاز مرة واحدة كل أسبوع، و ننصحك بإخلاء منزلك من الأطفال عندما تستخدميه، ثم تهوية منزلك جيداً لتتخلصي من رائحته الشديدة.
  • تخلصي من بواقي الطعامِ المتفرقة على الأرض، خصوصًا الحلويات.
  • استعملي علبة تحتوي على الطعام، بحيث تتضعينها قرب المكان الذي يخرج منه النمل، ليتجمع حول العلبة، وتتخلصين منه نهائياً.

طرق أخرى:

  • نظفي منزلك بالمواد المركزة والديتول مع تكرار هذه الطريقة كل يوم للقضاء على النمل نهائياً.
  • إغلقي كافة الفتحات التي يخرج منها النمل بقطع من الصابون، و كرري هذه الطريقة بعد ذوبان الصابونة، كما يمكن استعمال الصابون السائل.
  • استعملي الماء المغلي المخلوط مع سائل الشطف لتنظيف كل أماكن المنزل من بقايا الفتافيت الناتجة عن تناول الطعام، و استهدفي جميع البيوت التي يعيش ويخرج منها النمل.
  • استعملي الطباشير المدرسي فمن الملاحظ عبر التجربة أن النمل يستحيل أن يتخطى الخط المرسوم بالطباشير على الأرض.
  • استعملي مسحوق القهوة المطحونة وفرقيها ووزيعها على جميع مداخل جحور النمل داخل أطراف وجوانب منزلك، فقد يلاحظ أن النمل لا يستعمل أي مدخل متوزع فيه القهوة.
  • نظفي واشطفي كل منزلك بالخل المخلوط مع الماء واستهدفي مستعمرات النمل كذلك، مما سيمنع ظهور أو تواجد النمل مرة أخرى.
اقرئي أيضًا :-  إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل

اقرأي أيضاً :- مخاطر تربية الحيوانات على صحة الاطفال

التحكم بمشكلة وجود النمل داخل البيت :-

يعرف أصحاب العماير والشقق السكنية أن مشكلة وجود النمل في المنزل من أكثر المشاكل إزعاجاً وتسبب للقلق، ويعتقدون أنه لا يوجد وصفات معينة للقضاء على النمل٬ ولكن على النقيض، فإن اتخذتم بعض الإجراءات واتبعتم وصفات معينة للقضاء على النمل، وهذه بعضها:

اقضي على الرطوبة تماماً :-

فالنمل يحتاج للرطوبة حتى يبقى على قيد الحياة، لهذا، فإنه يجب إصلاح أي تسريب للمياه مع التأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأنابيب، سواء داخل المنزل أو حوله، كما يستحسن أن تتأكدي من المزاريب.

 غلفي الأطعمة جيداً واحفظيها في الثلاجة :-

إن إغلاق مصادر غذاء النمل بإحكام و وضعها بعيداً عن متناول مجموعات النمل يعتبر من الأسباب الرئيسية في محاربة تواجد النمل في المنزل، فيعتبر الأكل أو الفتافيت السبب الرئيسي لتواجد النمل في منزلك، ومعالجة هذا الأمر يعني أن تتخلصين من النمل نهائياً.

 إبقاء منزلك نظيفاً :-

فيجب عليكي تنظفي منزلك من بقايا الطعام وفتافيت الأكل والجزيئات الناتجة عن تناول الأطعمة في مختلف الغرف، كما يجب تنظيف الأطباق المتجمعة على منضدة ( ترابيزة ) المطبخ، خاصة قبل النوم، و نظفي غسالة الأطباق وغيرها من الأجهزة بشكل مستمر، و إفراغي سلة المهملات وأكياسها.

تحكمي بالأشياء التي قد تؤدي لتجمع النمل :-

فعلى سكان المنزل تفقد أي مواقع فيها أسلاك أو أنابيب أو قنوات صغيرة تسهل دخول النمل، كما يجب قص فروع الشجر المايلة على جدران منزلك، لأن النمل يستعملها للدخول، وتخلصي من نشارة الخشب حول منزلك، وابعدي أماكن زراعة النبات والشجر على الأقل 2 متر عن منزلك، ويجب أن تزيلي أي صخور أو حجارة ذات ثقوب ( فتحات )  من أماكن الزراعة.

اقرئي أيضًا :-  كيفية تنظيف المطبخ وترتيبه بسرعة

استعملي طعم الحشرات :-

إن استعمال طعم الحشرات يساعدك في القضاء على بيوت النمل بأجمعها؛ حيث ينقل النمل الغذاء أو الفتافيت إلى البيت فيقضي على كافة النمل الموجود داخلها.

المبيدات الحشرية :-

  • قد تكون المبيدات الحشرية الحل الأفضل والسريع لتتخلصي من وجود النمل في المنزل، وذلك من خلال اختيار النوعيات الممتازة ذات التأثير القوي من المبيدات الحشرية، ورشيها مباشرةً على النمل في وقت رؤيته في البيت وضروري أن تقومي بالبحث عن الحفر والمخابئ التي يخرج منها ورشيها أيضًا بالمبيدات الحشرية من أجل القضاء على ما تبقى منه، ويراعى عند استخدام المبيدات الحشرية إبعاد الأطفال عن أماكن رشّها، و نظفي المكان بالماء والصابون بعد أن تتأكدي من موت النمل.
  • إغلقي فتحات بيوت النمل لتضمني عدم عودة النمل مرة أخرى فمن المهم إغلاق فتحات الجحور التي يخرج منها النمل والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى بيوت النمل، ويستحسن سد بيوت النمل بالتراب أو الرمل قبل أن تغلقيها ثم إغلقيها بمادة يصعب على النمل اختراقها مرة أخرى مثل البلابوند مع التأكد من إغلاق جميع فتحات بيوت النمل دون ترك أي منها.

عجينة البوريكس للتخلص من النمل نهائياً :-

كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده
كيفية التخلص من النمل و أسباب وجوده

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عجينة البوريكس ليتخلصوا من النمل، وذلك من خلال شرائها جاهزة من العطارين أو الصيدلية أو تصنعيها في البيت، وتتكون هذه العجينة من :

الوصفة :-

  • من ملعقة حليب جاف.
  • وملعقة مسحوق مادة البوريك.
  • وملعقة سكر ناعم.

طريقة التحضير :-

اعجني هذه المقادير الثلاثة مع بعضهما البعض ببضع نقاط من الماء، ثمّ شكليها على هيئة كرات صغيرة واتركيها في الأماكن التي يكثر فيها وجود النمل، حيث يعمل كلاً من السكر والحليب لجذب النمل أما مادة البوريك فهي مادة سامة تتكفل بقتل النمل بسرعة قضمها منها، ويجب إبعاد الأطفال الصغار عن أماكن تواجد عجينة البوريكس تجنباً ليأخذوها ويتناولونها و ما يؤدي إلى حالات التسمم.

اضافة تعليق