ماميتو > الأطفال > كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للاطفال بالصور

كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للاطفال بالصور

كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للاطفال بالصور

كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للاطفال بالصور سوف نوضحها لكم اليوم من خلال منصة موقعنا ماميتو، حيث يعد الفخذ هو من أهم العضلات التي يفضلها الأطباء للحقن فيها سواء للأطفال أو للكبار، ولأن الأطفال تكون مناعتهم ضعيفة، لذلك يجب أن من تعطي الحقن لهؤلاء الأطفال لابد أن تكون متخصصة في ذلك، كما أن هناك طرق عديدة خاطئة يمكن أن تسمم الأطفال، والحقن في الفخذ للأطفال يحتاج إلى معرفة المكان الذي لابد وأن تعطي فيه الممرضة الحقن للأطفال، ويوجد أماكن أخرى في جسم الأطفال يستطيعون أن يأخذوا فيها الحقن.

ولكن الفخذ من الأماكن الأساسية التي توصل مفعول الدواء إلى جسم الطفل بطريقة سريع، لذلك من خلال هذا المقال سنقوم بعرض كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للأطفال.

اعطاء الحقن للاطفال في الفخذ

إعطاء الحقن ليس بالأمر الهين، وخاصة للأطفال لأن عندما حدوث أي خطأ من الممرضة وهي تعطي الطفل الحقنة، ممكن هذا يؤدى بالطفل للموت، وأيضًا يجب على الممرضة أن تتحكم في الطفل وحركته قبل أن تقبل على إعطائه الحقنة، خاصة في الفخذ، لأنه من الأماكن الحساسة جدًا بالنسبة للطفل.

كيفية اعطاء حقن العضل للاطفال

عندما يقوم شخص بإعطاء حقنة للطفل يجب أن يدخل الإبرة بزاوية 90 درجة، ويجب أن يتأكد أن المكان الذي وضع فيه الإبرة ليس مكان فيه وعاء دموي، وعندما يسحب الإبرة دم فإن هذا مكان خطأ، ولابد أن يقوم بإدخال الإبرة في مكان أخرى، حتى لا تتعرض حياة الطفل للخطر.

اقرأ أيضًا : علاج التهاب الحلق عند الاطفال بالاعشاب بدون مضاد حيوي

مكان المناسب الحقن العضلي عند الاطفال

إن مكان عضلة الفخذ من الأماكن التي يأخذ فيها الكبار والأطفال الحقن، ويستطيع أيضًا الكبار أن يعطوا أنفسهم الحقن فيها، لذلك فإن هذا المكان مفيد جدًا سواء للأطفال والكبار، كما أن الفخذ من الأماكن التي يأخذها فيها الأطفال حقن أي تطعيم، لأنه من الأماكن التي توصل الدواء إلى باقي الجسم بشكل سريع.

ومن هنا يمكن أن يقوم الشخص بتقسيم المنطقة الخاصة بالفخذ، إلى ثلاثة أقسام متساوية، والثلث الموجود في الوسط هو المكان المناسب الذي لأخذ الحقن فيه.

ثم يقوم الشخص بوضع إصبعه خاصة الإبهام في الجزء العلوي الخاص بالفخذ، ويضع باقية الأصابع للخارج، والعضلة التي تقع بين الأصابع هي العضلة المناسبة لأخذ الحقن، ويقوم بحقن الطفل بزاوية 90 درجة.

حقن العضل للاطفال اقل من سنه

  • إن الحقن في عضلة الفخذ معظمها يكون للأطفال سواء حديثي الولادة، أو أقل من سنة، أو أقل من 3 سنوات، وكل هؤلاء الأطفال تكون حياتهم معرضة للموت إذا أعطي أي شخص لهم الحقن في مكان خطأ، أو بطريقة خطأ، لذلك أهم شيء يجب أن يعرف من يقوم بإعطاء الحقن كل شيء بخصوصها قبل إعطائها.
  • الحقن في عضلة الفخذ من الأماكن التي يأخذ فيها الأطفال الحقن حتي سن الـ 10 سنوات، وتكون خاصة في العضلة المسماة العضلة الخارجية.
  • أما عن المكان الموجود في الفخذ وهو العصب الوركي، فهو مخصص للأطفال الذين يكونوا لم يزيد سنهم عن 5 سنوات.
  • لابد من معرفة أن الحقن بطريقة خطأ يمكن أن تسبب شلل للأطفال، لذلك يجب على أي شخص يقوم بإعطاء حقن للأطفال، يجب أن يعطيهم بطريقة صحيحة خاصة الحقن في الفخذ.

شاهد أيضًا : عملية اللوز واللحمية للاطفال

تعليم ضرب الابر للاطفال

إن إعطاء الحقن العضلية، من أكثر أنواع الحقن انتشارًا، لأنها أسهل من الحقن في الوريد، كما أن معظم الأطفال يأخذون الحقن في العضل أكثر خاصة عضلة الفخذ.

وطريقة إعطاء الحقن فيها للأطفال، لم تكن سهلة ولكن لابد أن على الشخص الذي يعطيها يكون مدرب تدريب ممتاز، كما أن تفريغ الحقنة أيضًا من الأمور التي يجب الاهتمام بها:

  • فإذا كان الدواء من النوع السائل فيجب كسر الزجاجة ببطء.
  • ثم يقوم الشخص بوضع الحقنة في زجاجة الدواء ويقوم بسحب الدواء.
  • ثم يقوم بتفريع الحقنة من أي هواء موجود بها.
  • ويقوم بإعطائها للطفل ويضع الحقنة في الثلث الأوسط من الفخذ، ويقوم بتفريع الدواء بأكمله.

ولكن هناك حقن بودرة، لابد أن يتم تفريغ دواء على البودرة، ثم يقوم الشخص برجها جيدًا، ثم يقوم بتفريغ الدواء في السرنجة، ويقوم بتفريغ الهواء من الحقنة، لأن لو ظل الهواء في الحقنة، يسبب مشاكل كثيرة على صحة الطفل.

ثم يقوم الشخص بتنظيف المكان الذي يعطي فيها الحقنة بواسطة قطنة، ثم يقوم بإعطاء الحقنة للطفل  في عضلة الفخذ.

ملحوظة: عندما يقوم الشخص بإعطاء حقن للأطفال في عضلة الفخذ، يجب أن يكون صبور عليهم، لأنهم سرعان ما يقومون بتحريك أقدامهم.

ملاحظات يجب مراعاتها عند إعطاء الحقن العضلي في الفخذ

  • لا يتم إعطاء الحقن في الجزء الثالث العلوي حتي لا يؤثر على حياة الطفل.
  • لا يجب أن يحقن إلا 5 ملي عندما يكون في مكان واحد، لإن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث أذي للطفل ويمكن أن يصاب المكان بخراج.
  • ويمكن قبل إعطاء الحقن، يمكن للشخص أن يتدرب على حبة بطاطس أو برتقالة، لكي يعرف المكان الصحيح الذي يعطي فيه الحقن للأطفال.
  • لا يمكن حقن أي سرنجة من طفل إلى طفل، أو من مكان في طفل إلى مكان أخر في نفس الطفل، لأن هذا يؤدي إلى تعرض الطفل لحدوث صديد في المكان.
  • هناك العديد من الأشخاص، يلفتون نظر الطفل إلى أمور أخرى حتى لا يعرف أنه يأخذ حقنة ولكن هذا ليس صحيح، لأنه ممكن من حرة الطفل تتكسر الإبرة داخله، ولكن الأفضل أن يأخذ الممرض جزء من العضلة التي يعطي فيها الحقنة إلى الخارج، ويقوم بضرب الحقنة.

كلكعة الحقن عند الاطفال فى الفخذ

قد يحدث هناك كلكعه للحقن عند الاطفال في الفخد ولذلك فيجب ان يتم يقوم الطبيب بالعمل على تحريك العضلة مكان الحقنة حتى لا تسبب له أي مشكلة.

قد يهمك أيضًا : الاسعافات الاولية للاطفال، دليل شامل

وبعد أن تعرفنا سويا على كيفية اعطاء الحقن في الفخذ للاطفال بالصور وكشفنا العديد من الأسرار المتعلقة بهذا الصدد يجب على الآباء والأمهات منذ الآن اتخاذ حذرهم وعدم الاستهانة بالأمر، كما سأنتظر تعليقاتكم المميزة على هذا المقال بالإضافة إلى أنه أتمني أن يتم مشاركة هذا المقال الهام على صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها حتى يتم أخذ الحذر والحيطة من قبل الجميع.