الرئيسية » نصائح منزلية » كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور، نقدم لكم من خلال موقعنا كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور، والفطر هو المشروم أو الفطر المثمر وينمو فوق الأرض وهو معروف منذ قديم الزمان وله العديد من الأشكال والألوان المختلفة ولكن أشهرها ما يشبه شكل القبعة وهذا النوع من الفطر يمكن زراعته في المنزل وهذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل لمن يرغب في صناعته في المنزل فهو من الأشياء السهلة التي يسهل على أي شخص زراعته من خلال المنزل.

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور :-

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور
كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

نقدم لكم من خلال هذا الموضوع كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور حيث أن هذا الموضوع يتميز بالسهولة ويمكن لأي شخص ان يقوم بزراعته في منزلة كل ما يحتاج إليه الأمر هو معرفة كيفية تغذية هذا النوع من النباتات.

يجب أولًا أن يتم اختيار البيئة الأساسية التي سوف يزرع فيها الفطر ويمكن أن يتم زراعته في القش أو في نشارة الخشب لأن كل نوع من الفطر لكون له بيئة معينة يفضل أن ينمو عليها مثل فطر البروتين الذي ينمو فوق السماد.

أما فطر الشيتاكي فهو نوع من الفطر يفضل أن ينمو فوق نشارة الخشب لهذا يجب أن نهتم بالمكان الذي ينمو فيه الفطر.

شاهدي ايضًا : كيفية عمل مشروع صغير فى المنزل

زراعة الفطر في البيوت البلاستيكية :-

يمكن أن يتم زراعة الفطر في البيوت العادية أو كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور أو يمكن زراعة الفطر في البيوت البلاستيكية ويتم ذلك من خلال شراء تقاوي الفطر العالية الجودة مثل نشارة الخشب التي تنمو فيها الفطر وكذلك يمكن تشبيه تقاوي الفطر بشتلات الفطر وشتلات النباتات المختلفة.

ولكن زراعة الفطر تأخذ الكثير من الوقت وتحتاج إلى الخبرة الأكثر في التعامل، وكذلك يحتاج الفطر إلى تعقيم البيئة المناسبة لنمو هذا الفطر التي تهدف إلى قتل البكتيريا والكائنات الدقيقة التي توجد في خيوط الفطر.

ويمكن أن يتم تعقيم نشارة الخشب التي يوضع فيها الفطر عن طريق وضع هذه النشارة في الميكروويف التي تعمل على تعقيم هذه النشارة لمدة دقيقتين.

وحتى يتم زراعة الفطر في البيوت البلاستيكية يمكن تدفئة البيئة التي ينمو فيها الفطر عن طريق وضع مقدار من المادة التي تم اختيارها لينمو عليها الفطر ويتم وضعها في مكان دافئ في المنزل.

مشروع زراعة الفطر :-

حتى يتم مشروع زراعة الفطر بشكل ناجع لابد أن يكون هناك العديد من العوامل لنجاح هذا المشروع مثل:

  • يجب الاهتمام بالنظافة بالشكل الكافي من خلال تزويد النوافذ التي تزرع بجوارها الفطر عن طريق وضع سلك على النوافذ لمنع دخول الحشرات ويجب الحرص على إغلاق الشقوق والفتحات حتى يتم توفير أنظف بيئة لنمو الفطر.
  • يحتاج الفطر إلى الرطوبة النسبية التي تتراوح ما بين 60 و90 درجة مئوية.
  • يجب أن نهتم بالتهوية الجيدة للفطر ويفضل أن يتم استخدام شفاطات الهواء النقي في الأماكن المغلقة بحيث لا تتجاوز نسبة الرطوبة من 70 إلى 80%.
  • الضوء من الأمور التي يجب أن نراعيها فيفضل الضوء الطبيعي الخافت ولا يجب أن نعرض الفطر ِلأشعة الشمس الشديدة لفترة طويلة من الوقت ولكن يجب أن يتم تعريض الفطر لضوء صناعي.
  • وعند زراعة الفطر البيوت البلاستيكية يجب أن يتم وضع الضوء الصناعي عند هذه البيوت البلاستيكية أو تعريضه للشمس ولكن يجب أن يكون وضع شبك تضليل بدرجة تصل إلى 73 درجة مئوية.

وكل هذه الأمور يجب أن نراعيها عندما نقوم مشروع زراعة الفطر حتى ينجح معنا هذا المشروع وكذلك فهي لا تختلف كثيرًا عن كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور كما بينا.

زراعة الفطر في الأردن :-

تشتهر الأردن بزراعة الفطر ولهذا نوضح لكم زراعة الفطر في الأردن وهو منه أنواع كثيرة منها ما هو يصلح للاستهلاك البشري ومنها ما هو سام.

وتمر زراعة الفطر في الأردن بعدة خطوات منها:

  • يجب تطهير الغرفة التي يتم زراعة الفطر فيها بقدر الأمكان بالكلور وإزالة جميع الملوثات والأتربة منها.
  • يجب تقطيع التبن إلى أجزاء صغيرة حوالي 2 سم.
  • يجب أن نقوم بنقع التبن في الماء المغلي لمدة ساعة.
  • وبعد ذلك نقوم بتبريد التبن ويوضع في أكياس بلاستيكية وتغلق هذه الأكياس عن طريق مادة لاصقة ولكن يجب أن تكون هذه الأكياس جيدة التهوية.
  • يجب تخزين هذه الأكياس في مكان جيد الإضاءة ونسبة الرطوبة في هذه الأماكن يجب أن لا تكون عالية ونتركها لمدة 24 ساعة وهذه تسمى فترة الحضانة.
  • يجب أن نقوم برش هذه الأكياس بالمرض المائي بشكل مستمر وذلك من أجل توفير الرطوبة في فترة الحضانة.
  • بعد أن تنتهي فترة الحضانة يجب أن تقل درجة الحرارة المعرض لها هذه الأكياس عن 17 درجة مئوية.

شاهدي ايضًا : كيفية عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والخطوات

أنواع المشروم :-

هناك الكثير من أنواع المشروم المختلفة وهم أكثر من 300 نوع من المشروم ومنها:

  • من أنواع المشروم المشروم السام التي تسبب الكثير من الأمراض للحيوانات أو النباتات وعيش الغراب الشيطاني وعيش الغراب الذبابة وغيرها من الأنواع لأن هذه الأنواع من عيش الغراب تعمل على تسمم من يقوم بتناولها.
  • هناك أنواع من المشروم أو الفطر الصالحة للأكل وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم وتحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل فطر العسل وفكر الشيتاكي وفطر المحاري وفطر اللحية البيضاء وفطر كالجان الفطر النفاث وغيرها من الأنواع المختلفة للفطر.

فوائد الفطر :-

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور
كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

نحن نوضح لكم كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور وذلك نظرًا لأن الفطر له فوائد متعددة وسوف نتناول معكم فوائد الفطر وهي كما يلي:

  • م فوائد الفطر أنه يعمل على فتح الشهية لمن يعاني من نقص الشهية.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهو يعمل على منع تشوهات الأجنة ويمنع من الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يمنع الفطر من الإصابة بأمراض القلب كما أنه يعتبر من الأغذية المفيدة لمن يعاني من وجود مشاكل في عضلة القلب.
  • يعمل الفطر على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان كما أن الفطر يعمل على تخفيف الوزن بشكل كبير.
  • من فوائد الفطر أنه يعمل على حماية البيئة وذلك لأن زراعة الفطر تعتمد على المخلفات الزراعية.
  • يمكن أن نقوم بشراء هذا الفطر بشكل مباشر من المحلات التجارية التي تبيع الفطر ويمكن أن نقوم بزراعة هذا الفطر من خلال المنزل ولكن يجب أن نراعي أن يكون من الأنواع التي يستخدمها البشر ومن الأنواع المفيدة والبعد عن الأنواع الضارة السامة.

أضرار المشروم :-

كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور
كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

بالرغم من الفوائد المتعددة للفطر إلا أننا نوضح لكم أضرار المشروم حتى يعرفها الناس:

  • من أضرار المشروم أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  • يحتوي المشروم على نسبة قليل من الدهون.
  • من أضرار المشروم الشائعة أنها يوجد منه أنواع سامة تختلف في شكلها كثيرًا عن هذه الأنواع الأخيرة الغير سامة لهذا يجب الحرص عند تناول المشروم.

شاهدي ايضًا : عايزة تعملي مشروع صغير فى البيت، مشروعك عندنا

والآن قد أوضحنا لكم كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور وقد أوضحنا لكم كيف يمكن أن نقوم بزراعة الفطر بنشارة الخشب أو التبن أو حسب المواد الخام التي تتوافر معكم، كما بينا لكم الفوائد المتعددة للفطر حتى نستطيع الإستفادة منه وكذلك أوضحنا لكم المخاطر العديدة من أنواع الفطر السامة حتى يبتعد عنها كل شخص عنها وعن أضرارها نرجوا أن يكون الموضوع نال إعجابكم

اضافة تعليق