الرئيسية » الأطفال » كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

قمل الرأس عند الأطفال هى مشكلة يمكن التخلص منها بكل سهولة وبساطة بدون أي معاناة، والقمل هو أحد أنواع الحشرات صغيرة الحجم والتي تنمو في شعر الطفل وتستطيع أن تتغذى على دمه من خلال إمتصاصه من الجلد وتضع حشرة القمل بيضها المسمى بالصئبان بالآلاف داخل فروة الرأس.

ويفقس في فترة لا تتعدى الإسبوع ويستطيع ذلك البيض أيضاً أن يتغذى على دم فروة الرأس، ورغم أن حشرة القمل تملك أجنحة لكنها لا تستطيع أن تطير بل أقصى ما تستطيع فعله هو أنها تقفز من رأس الطفل إلى الآخر، وفي هذا المقال المميز سوف نتعرف على طرق إنتقال عدوى قمل الرأس عند الأطفال وكيفية العلاج من قمل الرأس عند الأطفال في المنزل.

طرق إنتقال عدوى قمل الرأس عند الأطفال :-

يمكن للقمل أن ينتقل من رأس طفل مصاب به إلى رأس طفل سليم عن طريق عدة وسائل، عليكي سيدتي تجنبها حتى لا يصاب طفلك بقمل الرأس وهى كالآتي :

  1. يمكن أن ينتقل القمل إلى طفلك سيدتي الأم من خلال اللعب مع طفل مصاب به، وذلك في المدرسة أو النادي وغيرهم من الأماكن التي يتجمع فيها الأطفال لللعب.
  2. يمكن أن ينتقل القمل إلى الطفل عن طريق حجرات تغيير الملابس في النوادي المختلفة لدى الأطفال، فنجد أن الأطفال في هذه الحجرات من الممكن أن يتقاسموا الأمشاط وفرش الشعر والتي قد تحمل بيض القمل.
  3. قد ينام الطفل على فراش طفل آخر مصاب بالقمل فيكون فَرش هذا الطفل المصاب ملئ بالطفيليات الحاملة لبيض القمل.

ومن أكثر ما يجعلك تنتبهين أن هناك عدوى حدثت بالفعل لطفلك هو أن يكون دائم الشعور بالحكة وتظهر في فروة رأسه حبوب تميل إلى اللون الأحمر، وعليكي سيدتي معرفة أن عملية التخلص من القمل نهائياً من شعر طفلك تتطلب صبر وقد تأخذ فترة ليست بقصيرة، وفي النقطة التالية سوف نشرح لكِ كيف يمكنك القضاء على مشكلة القمل والصئبان في شعر طفلك من خلال علاج منزلي له نتيجة فعالة إن شاء الله.

اقرئي أيضاً :- تعليم الطفل دخول الحمام والسن المناسب لذلك

كيفية القضاء على قمل الرأس عند الأطفال :-

إن كل ما سوف نذكره من طرق للقضاء على قمل الرأس الذي يصيب الأطفال متوفرة مكوناته في كل بيت وبعض تلك الطرق مجربة وقد أتت بنتائج مذهلة وإستطاعت أن تقضي على القمل نهائياً في خلال إسبوع، لكن عليكي سيدتي وضع بعض النقاط في ذهنك وهى المداومة على الطريقة ولو مرة في الإسبوع.

وأيضاً إختبار جلد رأس طفلك ومدى حساسيته لمكونات الوصفة فإن كان حساس لمكوناتها تستطيعي أن تستبدليها بأخرى، وبعد إختفاء القمل عليكي المداومة على إستخدام الخلطة لمدة شهر أو إثنين على الأقل حتى لا يعود القمل، وعليكي المداومة دائماً وأبداً على تمشيط شعر طفلك لأن ذلك يجعل هناك عمل للدورة الدموية داخل فروة الرأس مما يجعلها بيئة غير صالحة لنمو البكتيريا والطفيليات المسببة للإصابة بقمل الرأس والطرق هى كالآتي :

1. وصفة زيت جوز الهند للقضاء على قمل الرأس عند الأطفال ::

من المعروف أن زيت جوز الهند له قوام سميك مما يجعله يعمل على تعجيز القمل عن حرية الحركة، كما أنه يمنعه من وضع البيض وكل ما عليكي سيدتي عمله هو شطف شعر طفلك جيداً بالماء ووضع خل تفاح على شعره وتركه حتى الجفاف التام ثم بعد ذلك دلكي فروة رأس الطفل بذلك الزيت السحري وأتركي الزيت على شعر طفلك لمدة يوم وبعد ذلك قومي بتسريح شعر طفلك مثل طريقتك المعتادة ثم قومي بغسل شعره بالشامبو وكرري هذه الوصفة إسبوعياً

2. الخل الأبيض للقضاء على قمل الرأس عند الأطفال ::

للخل الأبيض خاصية حمضية تستطيع أن تتخلص من أعداد مهولة من قمل الرأس عند الأطفال وذلك بقتلهم عن طريق إستنشاقهم لهذا الحمض، كل ما عليكي سيدتي هو خلط نصف كوب صغير من الخل الأبيض مع ما يساويه من ماء والقيام بتدليك فروة رأس الطفل وتركه لمدة ساعتين ثم قومي بتسريح شعر طفلك جيداً ثم بعد ذلك أشطفي شعره بالخل أيضاً ثم إغسليه بالشامبو ويمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

3. القضاء على قمل الرأس عند الأطفال بالمايونيز ::

إن كل مكونات المايونيز تحتوي على كميات كبيرة من الزيت، هذا الزيت يجعل هناك لزوجة تستطيع قتل قمل الرأس داخل الفروة، كل ما عليكي فعله سيدتي هو وضع كمية مناسبة لشعر طفلك من المايونيز وقومي بتدليك فروة الرأس جيداً ثم أتركيه على شعر طفلك لمدة ليلة وفي اليوم الثاني قومي بغسل الطفل بالشامبو الخاص به وسرحي شعره جيداً وكرري هذا كل يوم.

4. القضاء على قمل الرأس عند الأطفال بزيت الينسون ::

إن لزيت الينسون قدرة كبيرة جداً في قتل الطفيليات والجراثيم والفطريات وهو يدخل من ضمن المبيدات الحشرية هو وزيت السمسم أيضاً، كل ما عليكي فعله سيدتي هو خلط كمية متساوية من زيت الينسون وزيت بذور السمسم وكذلك زيت شجرة الشاي وقومي بمزج كل تلك الزيوت معاً مع معلقة من خل التفاح وأتركيهم على شعر الطفل بعد تدليكه جيداً بهذا المزيج ليوم كامل، وفي الصباح قومي بغسل شعر الطفل جيداً وسوف تندهشين من كمية القمل الذي تم قتله بهذا المزيج.

5. الثوم للقضاء قمل الرأس عند الأطفال ::

يستطيع الثوم أن يخنق قمل الرأس عند الأطفال وذلك بسبب رائحته النفاذة، كل ما عليكي سيدتي هو طحن عشر فصوص ثوم حتى يصبحوا عجينة ثم قومي بمزجهم مع ثلاث معالج عصر ليمون وأخلطيهم جيداً ثم ضعيهم على فروة رأس طفلك لمدة ثلاثون دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر جيداً بماء ساخن ثم إغسلي شعر طفلك بطريقتك المعتادة.

شاهدي أيضاً :- 7 طرق للتعامل السليم مع الطفل الخجول

6. زيت الأطفال للقضاء على قمل الرأس عند الأطفال ::

أثبتت الأبحاث العلمية الخاصة بعلم الطفيليات والبكتيريا أن زيت الأطفال يستطيع أن يقتل قمل الرأس عند الأطفال لأن له رائحة تصيب جهاز القمل التنفسي بالإختناق، وكل ما عليكي فعله سيدتي هو المواظبة على وضع قطرات من زيت الأطفال على شعر طفلك المصاب بالقمل ثم تمشيط الشعر جيداً بمشط القمل وسوف تجدين أن القمل يتساقط وهو ميت.

7. القضاء على قمل الرأس عند الطفل بالفازلين ::

يستطيع الفازلين أن يخنق مجموعة كبيرة من قمل الرأس مرة واحدة، لأنه يعمل على شل حركة القمل وتلف بيضه من الصئبان كل ما عليكي فعله سيدتي هو وضع طبقة من الفازلين تكون سميكة جداً داخل فروة رأس طفلك وذلك قبل أن ينام وأتركيه حتى الصباح، ولكي تقومي بإزالة هذه الطبقة السميكة في الصباح من شعر الطفل عليكي تليين الشعر بزيت الأطفال، ثم بعد ذلك قومي بتمشيط شعر الطفل بمشط القمل وسوف تندهشين من الكميات التي تم قتلها خلال الليل.

:: قدمنا لكِ عزيزتي المرأة أكثر الطرق فاعلية للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال في المنزل، فلا تبخلي على غيرك من الأمهات وأنشري هذه المقالة حتى يكونوا أطفالنا دائماً بصحة وآمنين من خطر الإصابة بالقمل والحشرات، ولا تنسي مشاركتنا بتجربتك من خلال وضع تعليق ::

اضافة تعليق