الرئيسية » أعمال يدوية » طريقة تعليم الكروشيه للمبتدئات من الألف إلى الياء

طريقة تعليم الكروشيه للمبتدئات من الألف إلى الياء

طريقة تعلم الكروشيه للمبتدئات من الألف إلى الياء

طريقة تعليم الكروشيه للمبتدئات من الألف إلى الياء، يعتبر فن ممارسة هواية الكروشية من أقدم الحرف التي تفننت فيها النساء يقال انه من ايام الفراعنة مع اختلاف الطرق الحديثة والوسائل المستخدمة التى وصل اليها، فاصبح هناك مصانع مجهزة بمعدات وماكينات متخصصة لانتاج كميات كبيرة من هذه الحرفة التي كانت بداياتها يدوية وتحتاج الى وقت كبير وجهد جبار لإتمام العمل بدقة تظهر جماله ورونقه.

ويعد الكروشيه مشابه للتريكو في كثير من الخطوات فكلاهما عبارة عن غرز و حلقات وسلاسل واختلاف الغرز هو الذي يعطى التنوع في الشكل النهائي.

وحديثا عاد إلى هذه الحرفة رونقها فأصبحت صفحات الانترنت مليئة بجروبات لسيدات تمارسن و احترفن هذا الفن بل يسوقون إنتاجهم وأصبحت مهنة في عالم السيدات.

في هذا المقال كما اعتدنا على موقع ماميتو ان نوصلك لكل ماهو جديد وتريدين التعرف عليه وتعلمه بل و الوصول إلى الاحترافية سنتعلم الخطوات من الالف للياء لتتقني فن الكروشية من البساطة إلى الأعمال الكبيرة الصعبة.

أهم الأدوات والخامات المستخدمة في الكروشيه:

إبر الكروشيه الشهيرة:-

وهي مصنوعة من الحديد والاستانلس ستيل المطلي بألوان مختلفة وتتميز بأن لها مقاسات واحكتم مختلفة حسب التصميم الذي تنفذه وحسب نوع الخيوط، ولها خطاف معكوف يشبه السنارة.

خيوط الكروشيه التى خصصت لهذا الغرض:

يختلف سمك خيوط الكروشيه من الرفيع الى السميك ومن الناعم إلي الخشن وكذلك تختلف خاماته حسب القطعة المراد تنفيذها، كذلك يوجد تنوع رهيب في ألوان هذه الخيوط حتى تساير الموضة وكل الأعمار والفئات.

اقرأ ايضًا:طريقة عمل الشامبو الطبيعي والبلسم في البيت

طريقة تعليم الكروشيه الدرس الأول:

طريقة الامساك بابرة الكروشيه:

يمكنك الامساك بها مثل وضع القلم عند الكتابة بين اصبعي السبابة والابهام، أو أمسك بها بالوضع المناسب لحركة يديك.

 طريقة عمل عقدة البداية:

يتم ربط الخيط على الإبرة من طرفها العلوى، او يتم عمل دائره دون ربطها وادخال الابرة بها ثم البداية منها.

 كيف يمكنك مسك الخيط:

يوضع الخيط متخلل اصبع الخنصر ويلتف حول إصبعي البنصر والوسطى من الخلف ثم تعملى عقدة البداية بين اصبعي السبابة والابهام وتدخلى الابره بها باليد الأخرى.

 طريقة عمل غرزة البداية او الشهيرة بغرزة السلسلة:

يرمز لها في الباترون بالرمز”o” وتسمى بالإنجليزية “chain” وهي أساس البداية التي تنطلق منها العقد الاخرى، بعد ادخال الابرة في عقدة البداية كما شرحنا في الخطوة السابقة قومي بلف الخيط حول ابرة الكروشيه ثم نسحب الابره ناحية الداخل ونخرجها من الحلقة محدثة الغرزة الاولى من السلسلة وهكذا حتى تنتهي من عدد السلاسل المطلوب للنموذج الذي تنفذه، وتعتبر أهم غرزة التى سيبنى عليها بقية التصميم، سيكون الشكل النهائي من العقدة المبدئية مثل شكل ضفيرة الفتاة المنسقة.

وبذلك نكون شرحنا الخطوات الاساسية لتنفيذ أى تصميم كروشيه، سنتكلم الان عن اهم الغرز التى يمكن إدخالها لعمل أي شكل ترغبين الحصول عليه وسيكون الشرح مبسطا حتى يحظى بفهم المبتدئين في هذا المجال.

اقرأ ايضأ:8 أفكار مشاريع مربحة للسيدات من المنزل

طريقة تعليم الكروشيه خطوة بخطوة:

سنتناول أنواع الغرز الأساسية التي تهم الشغوفين بهذا المجال وسيكون الشرح مبسط للمبتدئين.

الغرز المختلفة في الكروشيه:

الغرز الأساسية في الكروشية تعد هذه الغرز الخمسة التالية هي حروف تعلم الكروشيه وهى تشمل غرزة السلسلة التى سبق شرحها، وغرزة المنزلقة، غرزة الحشو، غرزة النصف عمود، غرزة العمود بلفة.

بتعلمك هذه الغرز فقد أصبحت متمكنة ولستي مبتدئة في فن الكروشية بل باتقانها ستصلي الى الاحترافية.

غرزة المنزلقة:

اسمها بالانجليزية” slip stitch”ويرمز لها بالرمز”sl st”،وهذه الغروة تستخدم في تقفيل شغل اي باترون او تصميم حيث توصل غرزتين داخل العمل ببعضهم كما تستخدم في تصميم الدوائر مثل اثناء عمل القبعات او في التنقل من غرزه لأخرى داخل نفس العمل ويمكن تنفيذها عن طريق ادخال الابرة في أول حلقة من حلقات السلسلة ونخرج منها فيكون المحصلة حلقتين على إبرة الكروشية نخرج منه مرة واحدة وبالتالي نغلق الغرزة على نفسها كما في عمل القبعات وتستخدم احيانا لتزيين أطراف الشغل مثل عمل أطراف السجاد.

غرزة الحشو او الغرزة الساقطة:

وهي من اهم الغرز الأساسية والتي تدخل في معظم أعمال الكروشيه واسمها بالإنجليزية “single crochet” واختصارها في الباترون المكتوب هو “sc”، ويمكن تنفيذها بعد عمل عقدة البداية وندخل في اخر غرزة تم عملها في غرزة السلسلة ونخرج الإبرة من الحلقة الأخرى ونخرج من نفس الحلقة بحلقتين من الناحية الأخرى ثم نترك حلقة ثم الاخرى وهكذا حتى الانتهاء.

غرزة النصف عمود:

اسمها بالانجليزية “half double crochet” واختصارها “hdc” ويمكن تنفيذها بعد اول خطوة كما ذكرنا سابقا وهى غرزة السلسلة ويتم لف الخيط حول الابره قبل الدخول في ثالث حلقه تم عملها من غرزة السلسلة ثم نلف الخيط حول الابره ونخرج به من نفس الحلقة التي دخلنا فيها فتكون المحصلة النهائية لمجموع الحلقات الخارجة حول الابره هو ثلاثة حلقات ثم نلف الخيط على إبرة الكروشيه ونخرج من الثلاث حلقات فى نفس الوقت وبالتالى نكون عملنا اول عمود وهكذا حتى انتهاء المطلوب تنفيذه.

غرزة العمود بلفة:

اسمها بالانجليزية “double crochet” واختصارها “dc” و تندرج هذه الغرزة من غرزة النصف عمود، و اتقانك غرزة العمود بلفة ستصبح هذه الغرزة بسيطة بالنسبة لك،تبدأ بعد عمل غرزة السلسله نلف لفة الخيط حول الابرة وندخل في السلسلة الرابعة ونسحب الخيط ونطلع من نفس الحلقة التي دخلنا بها بثلاثة حلقات حول إبرة الكروشيه بالضبط كما في غرزة النصف عمود، ولكن الفرق اننا سوف نخرج من حلقتين ويتبقى حلقتين على الابره نخرج منهم في الخطوة التالية وهكذا حتى الانتهاء.

والان بعد ان تعرفنا على أساسيات وأ ب كروشية يمكنك تنفيذ اى عمل من البسيط الى المعقد وحتى نمنحك ثقة في نفسك سنبدأ معك تعلم خطوات تنفيذ وردة يمكن أن تدخل ضمن اى تصميم ملابس او مفارش او غطاء للصالون.

اقرأ ايضًا:طريقة عمل ملوخية بالارانب بالصور خطوة بخطوة

طريقة تنفيذ كروشيه وردة بسيطة بلون واحد:

  1. لعمل وردة بسيطة بلون واحد نبدأ بعمل سلسلة مكونة من 8 حلقات ثم ندخل بابره الكروشية المناسبة لسمك الخيط المستخدم في اول حلقة من حلقات السلسلة ونقفل بغرزة المنزلقة وتتكون لدينا الحلقة التى ستبنى عليها تصميم الوردة.
  2. نرتفع بثلاثة حلقات من غرزة السلسلة فوق المنزلقة التي عملناها في الخطوة السابقة.
  3. ثم نلف الخيط حول إبرة الكروشيه مرتين نعمل غرزة ثلاثة عمود بلفتين.
  4. ندخل بالابرة داخل فراغ المنزلقة التي اغلقناها من قبل.
  5. ونلف الخيط ونخرج من نفس الفراغ فتكون المحصلة أربع حلقات حول ابره الكروشيه.
  6. ثم نلف الخيط ونطلع من حلقتين ونلف الخيط ونطلع من الحلقتين الأخيرتين.
  7. نكرر الخطوات السابقة من نفس الفراغ الذي سوف يمثل منتصف الوردة حتى تنتهي من إحاطة كامل الفراغ بغرزة الخمسه عمود بلفتين.

وفي نهاية هذا الشرح من درس طريقة تعلم الكروشيه للمبتدئات من الألف إلى الياء، يتمنى لك موقع ماميتو ان تكونى حققتى استفادة ووضعت قدمك على أول طريق الاحترافية بهذا الشرح، سوف ننتظر تعليقاتكم وصور تنفيذ الأعمال التي طبقتوها وانتظرو منا المزيد في مجال الكروشيه وابداعاته التي تواكب الموضة والكثير من الغرز الحصرية التي نتمنى ان تنال اعجابكم.

تعليق 1