الرئيسية » أعمال يدوية » كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل

كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل

كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل

الصابون السائل يكلف ميزانية الأسرة الكثير والكثير ؛ لذلك تكملة لموضوعنا كيفية التدبير المنزلى لمصروف البيت نستعرض لكي في هذا المقال كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل بكل سهولة، كما أن الصابون السائل الجاهز لا يوفر لكِ الرائحة التي تتمنين الحصول عليها في الأواني والأطباق والأكواب، وكذلك يؤثر علي يديكي تأثير سلبي فتفقدين نعومتها وملمسها الطبيعي.

وفي هذا المقال سوف نقدم لكِ أسهل طريقة لعمل الصابون السائل في البيت حتى تحصلين على منتج من صنع يديكي له قوة فائقة في التنظيف كما أن كل المواد المستخدمة فيه طبيعية وتتميز بإنخفاض سعرها فتابعي معنا من خلال موقع ماميتو هذه الطريقة السحرية البسيطة.

أولاً: طريقة سهلة لصنع الصابون السائل في المنزل :-

كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل

تعرف الإنسان على صناعة الصابون منذ قديم الأزل، فقد كانت هذه الصناعة من الصناعات الهامة جداً لأن وجود الصابون داخل أي بيت يعتبر الضروريات الهامة فبه يتم الإستحمام وكذلك التنظيف ثم تطور الأمر وتعددت أشكال الصابون حتى ظهر منها الصابون السائل الذي لقى رواج كبير عند ظهوره كمنظف لأواني البيت والأرضيات أيضاً.

لكن مع التطور التكنولوجي ووجود المواد الكيميائية في أي منتج بشكل مبالغ فيه حتى تكون لها فاعلية أكثر ومن ثَم يرتفع الطلب عليها أصبح الصابون السائل مصدر لمشاكل كثيرة وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية بشرتهم تجاه تلك المواد الكيماوية.

ولم يعد هناك بديل لهم سوى العودة إلى صنع الصابون السائل في البيت، لذلك من أجل التغلب على هذه المشكلة يتم الآن صنع الصابون منزلياً بالمكونات الطبيعية التي لا تؤدي إلى ظهور حساسية بالبشرة والجلد وكذلك عودة الجلد إلى الشكل الطبيعي.

وعملية صناعة الصابون السائل هى ليست بعملية معقدة أبداً وحتى لا تأخذ من الوقت الكثير، وسوف نتعرف معاً على أهم الأدوات المطلوبة وكذلك الخطوات التي يجب إتباعها وهى كالتالي :

1. أدوات صنع الصابون السائل ::

  • إناء بحجم كبير لكي يتم خلط مكونات الصابون السائل على أن يكون هذا الإناء يصلح للوضع على النار.
  • إناء زجاج يكفي لكي يتم حفظ الصابون الذي سوف يتم عمله وكذلك عملية التخزين التي قد تستمر طويلاً، فالزجاج يحافظ على جودة المنتج الذي سوف تحصلين عليه.
  • معلقة خشبية وعدم إستعمال أي معلقة معدن لعدم التفاعل مع المكونات المختلفة.
  • مبشرة طعام وذلك لبشر قطعة الصابون التي سوف يتم إستخدامها لعمل صابون سائل.
  • قطعة صابون من النوع المحبب إليكي سيدتي وبالرائحة التي تفضلين أن تكون رائحة الأواني بها.
  • إثنين لتر من ماء مفلتر أو مقطر.
  • معلقة متوسطة من الجلسرين، ويمكنك الحصول على الجلسرين من أي صيدلية ولا تقومي بإستخدام جلسرين يوجد لديكي في البيت لأن من المفضل أن تكون العبوة جديدة وتم فتحها لأول مرة لعمل الصابون السائل.
  • لخلط المونات الخاصة بعمل الصابون السائل لابد من وجود خلاط يدوي لكي يتم مزج كل المكونات معاً بسهولة ويسر.

اقرئي أيضاً :- كيفية تنظيف السيراميك وتلميعه

2. خطوات عمل الصابون السائل ::

في البداية سيدتي قومي ببشر قطعة الصابون المفضلة لديكي وذلك من خلال المبشرة لكي تحصلين على مجموعة من الشرائح الرفيعة والناعمة بقدر المستطاع، بعد ذلك قومي بوضع شرائح الصابون التي قمتي ببشرها في الإناء الكبير الذي سوف تضعين فيه كل مكونات الصابون السائل.

الخطوة التالية هى إضافة مقدار الجلسرين ومقدار الماء إلى شرائح الصابون، ثم بعد ذلك إخلطي كل هذه المكونات جيداً حتى يمتزجوا ويصبحون خليط إلى حد ما متجانس، ثم قومي بوضع الإناء على النار لكن إحرصي على أن تكون تلك النار خفيفة، ثم قومي بتحريك المكونات وهى على النار بالمعلقة الخشب لمدة لا تقل عن دقيقتين.

وعندما تلاحظين أن المزيج أصبح قوامه يشبه قوام الصابون السائل العادي قومي برفع الإناء من على النار، لكن إذا لاحظتي أن قوام المزيج خفيف قومي بإضافة مزيد من شرائح الصابون حتى تحصلين على القوام الكثيف، أما إذا لاحظتي أن القوام كثيف أكثر من اللازم فعليكي إضافة كمية أخرى من الماء ولكن تدريجياً حتى تحصلين على المزيج ذو الكثافة الطبيعية.

وبعد رفعه من على النار وتركه حتى يبرد يتم وضع هذا المزيج في الإناء الزجاجي وإحكام الغلق وتركه في دولاب المطبخ وإستخدامه كالتالي :

3. طريقة إستخدام الصابون السائل المعد في المنزل ::

هناك طريقتين لإستخدام الصابون السائل الذي تم إعداده في المنزل، الطريقة الأولى هى أن تقومي بملء كوب من المزيج الذي تم إعداده وإستخدامه مباشرةً في غسيل الأواني والأطباق والمعالق والسكاكين وما إلى ذلك.

الطريقة الثانية هى أخذ كوب من الصابون السائل الذي تم إعداده مسبقاً ووضع ثلاث معالق من الصابون السائل المصنع مثل ” فيري ” و ” بريل ” الطريقتين أثبتوا نجاحاً كبيراً في عدم تأثر الجلد والبشرة والحصول على أواني ذات رائحة ونظافة جميلة.

شاهدي أيضاً :- 8 أفكار مشاريع مربحة للسيدات من المنزل

ثانياً: أضرار الصابون السائل المصنع خارج المنزل :-

كيفية صناعة الصابون السائل في المنزل

أثبتت الدراسات الحديثة التي أجراها الباحثون أن هناك مادة يتم إضافتها مؤخراً إلى الصابون السائل تعمل على زيادة فاعليته لكي يزيل الجراثيم والبكتيريا من الأواني وهذه المادة تسمى التريكلوسان والإختصار المعروف لها هو TCS والتي ظهرت في بدايتها عام ألف وتسعمائة أربعة وستون.

وكانت تستخدم كمبيد حشري وثم أصبحت تلك المادة تتواجد في كل مستحضرات التجميل بهدف قتل الميكروبات التي تتواجد في تلك المستحضرات، ثم تطور إستخدام هذه المادة حتى وصلت إلى صناعة الصابون السائل بهدف قتل الجراثيم والبكتيريا أيضاً، ولكن تم إثبات أن هذه المادة لا تعمل على قتل أي جراثيم أو بكتيريا إلا بعد إثنا عشر ساعة من الإستخدام وتستطيع تلك المادة إختراق جلد الإنسان حتى تصل إلى الجهاز المناعي فتعمل على إضعافه كما تعمل على إختلال الهرمونات داخل الجسم.

وقد تم إثبات ذلك من خلال تجربة تم عملها على مجموعة من المتطوعين من كوريا الجنوبية وعندما تم إستخدام نفس المائدة على فئران للتجارب بشكل آخر تم إصابة الفئران بسرطان الدم، لذلك ناشدت هيئة الصحة العالمية شركات إنتاج المنظفات السائلة الخاصة بالغسيل والمتضمنه أيضاً المطهرات التي تسخدم لليد في الفنادق الكبرى وكذلك الإستخدام العادي من الأفراد عدم إستخدام تلك المادة لأنها تسبب الإضطراب داخل جسم الإنسان.

كما تعمل على تعطيل الحركة الطبيعية للغدد الصماء والقيام بتسريع ظهور الورم السرطاني، كما أنها تعمل على منع العمل الطبيعي للعضلات لدى صغار السن ممن يتخطون مرحلة العشرينات كما أنها تصيب الهيكل العظمي لديهم بخلل في إنقباض العضلات فنجد أن الشاب على الرغم من صغر سنه يعاني من رعشة غير مبررة في العضلات.

وقد تم إجراء العديد من التجارب على بعض الأسماك فوجدوا أن وجود هذه المادة أضعفت من كفاءة العضلة المغذية للقلب بنسبة تصل إلى الربع، كما أن هذه المادة تعمل على ما يسمى التراكم الحيوي فتساعد على تراكم الدهون في الكائنات الحية ولا يساعدها على الذوبان، كما تؤثر تلك المادة على البيئة تأثيراً سلبياً فتؤدي إلى خلل من شانه الضرر بالطحالب والأحياء المائية والقشريات

قدمنا لكِ سيدتي متابعة موقع ماميتو الطريقة الصحيحة لصنع الصابون السائل في المنزل، وأيضاً الأضرار السلبية للصابون السائل الجاهز والمصنع خارج المنزل، فلا تبخلي على غيرك من النساء بنشر هذا المقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق