الرئيسية » المطبخ » طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل بالصور

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل بالصور

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل … يعتبر الكاتشب من احد المقبلات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها مع الطعام والتي لا يكف أفراد الأسرة من السؤال عنها وطلبها على مائدة الطعام سواء كان تناول هذا الطعام في المنزل أو في أحد المطاعم، حيث أن الكاتشب له الكثير من الجماهير سواء من الكبار أو من الصغار، وتحاول ربة المنزل جاهدة لتوفير كل ما يحتاجه صغارها على طاولة الطعام كما أنها تحرص كل الحرص على أن تكون المواد الغذائية آمنة على صحة صغارها وغير ضارة وليس هناك أدنى شك في أمانها على صحة الأطفال وجميع أفراد الأسرة، ومع حب جميع أفراد الأسرة للكاتشب تصطدم الأم في الأقاويل المزعمة على عدم أمان الكاتشب وعدم صحته وسلامته على جميع أفراد الأسرة وصحة الأطفال بشكل خاص حيث مناعتهم الضعيفة، تعالي الأن لكي تتعرفي على طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل بالصور.

لذلك كان ولابد من الضروري البحث عن أسهل وأوفر الطرق التي بها يمكن لربة المنزل عمل كاتشب في البيت مثل تلك القنينة من الكاتشب التي يتم جلبها جاهزة من السوبر ماركت أو محلات البقالة، بحيث لا يختلف عنه في الطعم والمذاق حتى لا ينبذه أفراد الأسرة.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل صلصة الطماطم وحفظها بالخطوات

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل:

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل
طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل

المكونات:

  •  كيلو من الطماطم الطازجة.
  • ٤ معالق كبيرة من السكر المطحون.
  • ثلاث أرباع كوب من الخل الأبيض.
  •  ملعقتان كبيرتان من أي نوع زيت نباتي.
  •  ملعقة كبيرة من النشا.
  •  ربع كوب من صلصة طماطم جاهزة.
  •  نصف ملفقة كبيرة بودر ثوم وملعقة كبيرة بودر بصل.
  •  ملح طعام.

الطريقة:

  1. قومي بغسل الطماطم جيدًا ثم قطعيها لأجزاء وضعيها في الخلاط واخفقيها جيدًا حتى يصبح عصير طماطم مخفوق بشكل جيد للغاية.
  2.  ضعي عصير الطماطم هذا في وعاء وأتركه على النار حتى يغلي، ثم قومي بتركه يغلي لمدة تقارب عشرة دقائق.
  3.  قومي برفع الإناء من على النار بعد مرور عشرة دقائق ثم قومي بتصفيته في مصفاه دقيقة للتخلص من السوائل التي بها مع حفظ مقدار نصف كوب من هذا السائل في كوب أو وعاء لاستخدامه بعد قليل في خطوة تالية.
  4.  قومي بوضع الطماطم التي تبقت في المصفاة في الإناء مرة أخرى ثم ضيفي له مقدار ملعقة الزيت النباتي ورشة ملح الطعام، وملعقة بودر البصل نضع ملعقة بودر ثوم، بالإضافة الثلاث أرباع من الخل إلى الخليط ، ثم ضيفي ملاعق السكر وصلصة الطماطم الجاهزة المحضرة مسبقا، ثم فومي بتقليب الخليط جيدًا؛ ليمتزج بشكل جيد وضعيه على نار هادئة بعد دقائق معدودة على النار الهادئة سيصبح الخليط سميك وثقيل.
  5. بعد التأكد من أن الخليط الذي وضع على نار هادئة قد أصبح سميك، قومي بوضع ملعقة النشا في كوب من الماء المصفى من الطماطم سابقا والذي سبق واحتفظنا بمقدار نصف كوب منه، ضعي به ملعقة النشا وقلبيها جيدًا ثم صبيها بالتدريج على الخليط الذي بالإناء وقلبي بشكل جيد بسرعة منتظمة وبشكل مستمر، حتى تحصلي على قوام مثل قوام المهلبية أو القوام الذي تريدينه  ولاحظي أن قوام هذا الخليط يعتمد على سرعة التقليب والوقت الذي مازال مرفوع على نار.
  6.  أبعدي  الإناء عن النار واتركيه حتى يبرد، هنا يمكنك وضعه في قنينة كاتشب فارغة قديمة من تلك الذي يتم شرائهم من المحلات والبقالات.
  7. الآن أصبح عندك كاتشب بيتي ممتاز يمكنكي أن تقدميه لعائلتك، كاتشب جميل لذيذ المذاق، يمكنكي أن تقدميه لأفراد العائلة دون الشكل في صلاحيته بالنسبة لصحتهم وخاصة صحة الأطفال.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل شوربة الطماطم بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل بالصور – مختلفة:

طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل
طريقة عمل الكاتشب بالطماطم في المنزل

المكونات:

  • ست ثمرات من الطماطم.
  • ربع كوب من السكر.
  • ربع كوب خل.
  • ربع كوب ماء.
  • ملعقة كبيرة ملح.
  • ملعقه كبيرة من النشا.

الطريقة:

  1. نقوم بتقطيع الطماطم وخلطها في الخلاط، ثم نقوم بتصفية الخليط الناتج من البذور أو أي شوائب.
  2. نضعها في قدر على نار هادية ونتركها لتغلي، بعد أن تغلي نقوم بوضع السكر والخل والملح، ونقلبها جيدا، ثم نقوم بعد ذلك بإضافة النشا بالتدريج وتقليبه جيدا وتركه دقائق معدودة على النار، الآن نتركه من على النار ليبرد وهكذا أصبح لدينا كمية من الكاتشب المنزلي الصحي الآمن على صحة أفراد العائلة.
  3. هناك العديد من الطرق الأخرى لصنع الكاتشب المنزلي من ثمرات الطماطم وهي كلها تتشابه في المكونات الرئيسية وتختلف اختلاف بسيط في بعض مكوناتها من البهارات
  4. كما أنها تتشابه بشكل كبير في طريقة تحضيرها .

وهذان طريقتان مختلفتان لصنع الكاتشب في المنزل بنفسك كي تأمني على صحة أطفالك وأفراد أسرتك جميعًا،وهذه الطريفتان إحداهما: وهي الأولى صعبة بعض الشيء، فهي تحنوي على الكثير من المكونات المختلفة، ومقادير معقدة بعض الشيء غالبًا لا تجتمع كلها في المطبخ في آن واحد، كما أنها تعتبر طريفة مكلفة من حيث الثمن، كذلك تحتوي على طريقة تحضير ليست سهلة  ومعقدة بعض الشيء حيث بها الكثير من الخطوات المرتبة والتي لا يمكن الاستغناء عن أي منهم أو تبديلهم؛ حيث لا يسمح بخلط ترتيب هذه الخطوات.

أما الطريقة الثانية فهي طريفة بسيطة غير معقدة تحتوي على مكونات بسيطة وسهلة وقليلة؛ ومقاديرها غالبا تكون كلها متاحة في المنزل ومتوفرة بكل سهولة، غير مكلفة، كذلك لها طريقة تحضير سهلة؛ وغير متعبة وتحتوي في خطوات ترتيبها على خطوات سهلة وبسيطة وغير متعبة فهي خطوات معدودة.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل شوربة الطماطم بالصور والخطوات

“قومي عزيزتي بتجربة الطريقتين لعمل الكاتشب اليوم، ولا تحاولين شرائه من الخارج؛ فإنك بتلك الطريقة سوف تضمنين مدى نظافة الكاتشب وطريقة تغلفته وتعبئته دون إضافة أي مواد حافظة، جربي الطريقة ولا تنسي أننا دائمًا ننتظر رأيك في ما نقدمه لكِ عبر موقع ماميتو

اضافة تعليق