ماميتو
طريقة تحفيظ القران الكريم للأطفال
طريقة تحفيظ القران الكريم للأطفال
الرئيسية » الأطفال » طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، يمتلك طفلك ذاكرة بيضاء نقية لا تحمل أي مشاغل أو هموم مثل الكبار، وذاكرة الأطفال في نفس الوقت آلة حادة، فترى طفلك سريع الحفظ ومن الصعب أن ينسى ما حفظه في هذا العمر المبكر، ولذلك كان التعليم في فترة الطفولة سريع وأكثر براعة من أي فترة.

ولكي تقفوا على أحسن الطرق في استغلال هذه الموهبة نطرح عليكي هذا السؤال :-

كيف تحفظين طفلك القرآن الكريم ؟

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال
طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

لو لاحظتي اليوم في أحوال العديد من الأبناء المسلمين لوجدتي العديد من الأطفال بإستمرار يرددون الإعلانات والأغاني ويحفظون أسماء الأفلام ويجلوس دائماً أمام التلفاز،
و نجدهم عند حفظ القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف يكون غير مفهوم في برامجمهم التربوية، ولو عاتبنا آبائهم في ذلك لرأينا أن مجموعة منهم يستصعبوا حفظ
القرآن والمفيد من العلوم أضافناها للمناهج الدراسيةالتي يدرسها الطفل، ومجموعة أخرى غير مدركين الإمكانيات المفيدة لذاكرة الأطفال واستغلال هذه الذاكرة في النافع والمفيد الذي يقوي عقل الطفل وفكره، فلا تقوى ذاكرته إلا عندما تتوقف المواد الإعلامية الموجودة أمامهم بلا ضبط أو رقابة !

فكلنا أمام هذه الجوهرة التي يمتلكها أبنائنا في المراحل الأولى من عمرهم، وعليكي مسئولية حسن استغلالها وتشغيلها لصالح طفلك في الدين والدنيا.

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال:

وهذا توجيه نبوي للأب والأم والمربين، فقد أخرج عن علىّ كرّم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم وحب آل بيته وتلاوة القرآن فإن حملة القرآن في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه”

ولا يقتصر الأجر على الأطفال فقط، بل يمتد إلى الآباء الذين يسعون لتعليم أطفالهم كتاب الله تعالى، فقد روى الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس يوم القيامة تاجا من نور ضوءه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم بهما الدنيا فيقولان : بما كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن 

اقرئي أيضًا :-  كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني

اقرأي أيضاً :- تأثير التكنولوجيا والتلفاز على سلوك الأطفال

ولكن متى يحفظ الأطفال القرآن الكريم ؟

يستطيع الأطفال الحفظ ” كما قال المتخصصون ” من سن 3 سنوات، والوقت الذهبي للأطفال هو من عمر 5 إلى 15 سنة، وأحسن الأوقات طوال اليوم والليلة وقت الصباح الباكر بعد صلاةالفجر، وأن يكون طفلك في حالة من التوسط بين الجوع والشبع واللعب مما يساعد الذاكرة على الحفظ والإستوعاب.

– برنامج لتحفيظ القرآن الكريم لأطفالنا من سن 3 سنوات :-

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال
طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

إن الطريقة التي يقوم عليها البرنامج هي طريقة عددية..
فإستعمال المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد لطباعة المصاحف،  والمعروف باللون الأخضر الذي يوجد فيه 604 صفحة دوّن فيها القرآن الكريم كاملاً. وفي كل صفحة خمسة عشرة سطرًا.
ووفقًا لهذه الأسس يكون الجدول هكذا .
الـ 3 سنين الأولى يتم تحفيظ طفلك أو طفلتك البالغة من السن 3 سنوات يومياً 3 سطور فقط، وذلك  في الأيام التالية ” من الإثنين إلى الخميس ” ويوم الجمعة والسبت والأحد و الثلاثاء والأربعاء يتم مراجعة ما تم حفظه يوم الإثنين و الخميس، ثم جعل شهرًا واحد في السنة يتم فيها مراجعة ما تمت دراسته طوال السنةن.
بهذا النظام ستجدين طفلك قد وصل إلى سنة التمهيدي في المدرسة، وقد أكملوا الحفظ من سورة الناس إلى سورة فاطر.

الثلاثة سنوات التالية يتم فيها زيادة عدد السطور واجعليها نصف صفحة كل يوم مع المراجعة لصفحة كاملة وذلك في أيام من الأحد و الأربع وباقى أيام الأسبوع تخصصيه لمراجعة ما تم حفظه في الآسبوع، مع جعل شهر واحد للمراجعة المكثفة وليكن في رمضان.
بهذه الطريقة ستجدين أن طفلك مع نهاية الصف الخامس الإبتدائي قد أنتهى من حفظ القرآن الكريم كاملاً.

اقرئي أيضًا :-  العاب تنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية

– ما تحتاجيه للتنفيذ :-

طوله البال والصبر والمرابطة.( تحتاجيين كما يقال إلي سياسة النفس الطويل).
خصصي ساعتين كل يوم لتنفيذ هذا الجدول، لا تقومي بتعديله مهما كانت ظروفك مثلاً الخروج لزيارات الأهل والأقارب و حدوث الطوارئ كوفاة أحد من العائلة أو الجيران أو زفاف أخت قريبة أو بعيدة او أحد من أبنائك، أو دخول أالأم أو الأب المستشفى أو حدوث حوادث مرورية، أو في وقت الإختبارات المدرسية. كل هذه الطوارئ يشترط عليكي ألا تجعلك تهملي يوم واحد من هذا الجدول، حتى يختم القرأن الكريم.
وأخيرًا تحتاجين توفير أحد الحفاظ أن يراجع لطفلك أو طفلتك بعدالإنتهاء من كل خمس أجزاء قومي بعمل اختبار شامل للأجزاء التي ختمها طفلك .

شاهدي أيضاً :- طرق علاج الكذب عند الاطفال واسبابه

– أسلوب تحفيظ القران الكريم  :-

طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال
طريقة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

بما أنك بدأتي من العمر الصغير جدًا فأنتي تحتاجين إلى عدة أساليب، أعطيكي بعضها ويمكنك ابتكار غيرها.
قومي بإنشاء مسابقة، .مثلاً استعملي سلم الخطوات بمعنى أن يقف ثلاث أطفال على خط واحد ثم يخطو كل واحد بعد أن يقرأ أية من السورة التي يراد تسميعها، فإذا أخطأ يتأخر وإذا كانت صحيحة يتقدم خطوة. وفي النهاية يكافئ الفائز بعلبة حلوىات أو آيس كريم، أو شوكولاته.
يمكن للطفل أن يحفظ وهو على الأرجوحة أو في حجرك أو أن نطلب منه أن يسمع آية وهو جالس وأية وهو واقف وهذه الأساليب تشجع طفلك على المدوامة والإهتمام بمتابعة حفظ القرآن، أو أن نحضر له ميكرفون صغير يجعله يردد الآيات ويتلوها. ومن الضروري جدًا كلما إنتهى جزء نسجله ونحتفظ به ثم نقوم بتشغيله ليسمعه في الرحلات أو أمام الأقارب ليحس بالإعتزاز ولا تفتر همته للمواصلة.

اقرئي أيضًا :-  علاج الجفاف عند الأطفال بسبب الإسهال

وعلي الأمهات الحرص الكامل على الإستمرار وعلى المحافظة على شدة الإلتزام الشخصي والثبات لإكمال الطريق.

كيفية التلقين ؟

هي أن ترددين كل آية 10 مرات ثم تنتقلين إلى الأية التي بعدها 10 مرات ثم الآيتين مع بعضهما 6 مرات، ثم الآية الثالثة كرريها 10 مرات بعد ذلك الثلاث الآيات مع بعض 6 مرات … وهكذا .
إذا أخطأ طفلك أو طفلتك في أية وقت التسميع، عندها ينبغي عليكي أن تكرريها 10 مرات فإن لم تثبت كرريها  10 مرات  مرة أخرى، وهكذا.

ويمكنك الإستعانة بأخت أو جارة أو معلمة تكون صديقة لكي لتساعدك في التسميع، كما أنه ينبغي الإلتزام بالجدول بشكل منتظم حتى أيام المناسبات والأعياد ضعي أسس إلتزام طفلك مستقبليًا على قراءة ومراجعة ورد ثابت كل يوم، لا يتخلفون عنه مما كان السبب.

ولا يحتاج هذا البرنامج إلى إقحام الزوج مع الأم فيه لسببين :-

أولهما: لأنه غالبًا يكون مشغولآً بالعمل أو خارج البيت.
الثاني: أنهم لايجيدون حسن المعاملة مع طفلهم في هذا العمر المبكر.

وفي الختام عليكي أن تعرفي أنه من الضروري جدًا عندما تقومين بتكرار الآيات أو التسميع أن يكون بصوت مسموع، حتى يسمع طفلك الحرف بأذنه، وأن يكون جلوسك أمام طفلك مباشرة، واجعلي عينك في عيون الطفل، عندها سيشعر الطفل بجدية الموضوع وإحتوائك له، فإن كانوا أكثر من واحد وكلهم يحتاجون التسميع، فيمكن تقسيم الوقت عليهم مثلاً نصف ساعة لكل واحد على حده، مع الحرص على التركيز على كل واحد منهم.
في البداية قد تشعرين ببطئ في سرعة التحصيل (الحفظ والإسترجاع)، لكن عليكي بالصبر فستنموا ملكة الحفظ عندهم تدريجيًا وستشعرين بالفرق مع مرور الآيام.

اضافة تعليق