ماميتو > الأطفال > كيف امنع طفلي من مشاهدة التلفاز

كيف امنع طفلي من مشاهدة التلفاز

كيف أمنع طفلي من مشاهدة التلفاز

مشاهدة التلفاز وإدمانه بالنسبة للأطفال ظاهرة مألوفة جداً، وكل أم تعتقد أن طفلها هو الوحيد الذي يفعل ذلك لكنها مشكلة عامة فالكثير من الأمهات تجد أن أطفالهم يقضون الساعات الطويلة أمام التليفزيون والآيباد أو الكمبيوتر لمشاهدة أفلام الكرتون والأفلام بصفة عامة.

وهذه كارثة إجتماعية حيث أن الأطفال تتأثر كثيراً بما تشاهده من قيم تربوية وإجتماعية في تلك الأفلام، فعلى سبيل المثال نجد أن بعض أفلام الكرتون تصور الشخصية الرئيسية تقوم بسرقة أو ضرب أو كذب مما يجعل الطفل يكتسب هذه العادات ويشعر أنها عادية وأمر يمر بلا عقاب.

كما أن هناك بعض الألفاظ والإيحاءات التي لا تناسب الأطفال في هذه الأعمار، وفي هذا المقال المتميز سوف نلقي الضوء على نقاط هامة جداً حول هذا الموضوع فتابعي معنا بحرص.

أولاً: الأسباب التي تجعل الأم تترك طفلها لمشاهدة التلفاز :-

قبل أن تشعري سيدتي بأن مشاهدة طفلك للتلفاز مشكلة كبيرة إطرحي على نفسك سؤال هام جداً حتى تعرفين الطريقة التي تمنعي بها طفلك عن مشاهدة التليفزيون والجلوس أمامه لساعات طويلة، ونقدم لكِ في السطور التالية أهم الأسباب التي تجعلك تتركين طفلك أمام شاشات التليفزيون وهى كالتالي :

  • بعض الأمهات تضطر لترك أطفالها أمام التلفاز حتى تتخلص نهائياً من بكائهم وما يسببونه من ضوضاء لا تستطيع تحملها.
  • هناك فئة من الأمهات لا تجد وسيلة تمكنها من إنجاز أعمالها المنزلية إلا بترك أطفالها أمام التليفزيون.
  • الفئة الأخرى من النساء تترك أطفالها أمام التليفزيون حتى تحصل على قسط من الراحة وتتمكن من الإحتفاظ بالبيت مرتب لأن الطفل ملهي ولا يقوم بأي أعمال تخريبية في البيت.

كل ما سبق ذكره من الأسباب التي تؤدي بالأمهات لترك الأطفال أمام التلفاز لساعات طويلة هى أسباب منطقية جداً، فقد لا تجد الأم أمامها سوى هذا الحل لأنه سهل لكننا سوف نقدم لكِ في النقطة التالية الحلول الأخرى التي يمكن أن تحصلين من خلالها على نفس النتيجة ولكنها لا تترك أثر سلبي على سلوك الطفل.

اقرئي أيضاً :- كيفية علاج مشكلة العناد عند الاطفال

ثانياً: كيف تمنعين طفلك من مشاهدة التلفاز :-

في البداية عليكي سيدتي أن تعلمي أن ما سوف نقدمه ليس منع نهائي من مشاهدة التلفاز لكنه حل مبدئي لتلك المشكلة، فإن منعتي الطفل من مشاهدة التليفزيون نهائياً فسوف يتحول إلى طفل عنيد وعصبي ولن ينصاع أبداً لما تريدين منه أن يفعله، لذلك النصيحة المبدئية هى قيامك بتقليل عدد ساعات مشاهدة طفلك للتلفاز.

ويمكنك تقليل هذه المدة بالطرق التالية :

1. القيام بنشاط محبب للطفل والإشتراك معه فيه يجعله ينصرف بعض الوقت عن التفكير في مشاهدة التلفاز لذلك قومي بتخصيص ولو نصف ساعة يومياً ومشاركة الطفل خلالها بلعبة مفضلة لديه.

2. إن كان طفلك في المراحل الدراسية فأسمحي له بإجراء مكالمات لأصدقائه لبضعة دقائق حتى يشعر أن هناك نشاط آخر يفعله خلال يومه وهو شيء جديد عليه.

3. قومي سيدتي الأم بالإقتراح على طفلك أن يبحث عن قناة للكارتون جديدة ومن البديهي أن تكوني على علم بما تقدمه من أفلام أو برامج، أو قومي بتحضير فيلم جميل لطفلك وإجلسي لمشاهدته معه، هذا سوف يحفزه على أن وقت المشاهدة قد إنتهى بإنتهاء الفيلم وأن هذا وقت الإنتقال إلى فعل نشاط آخر وبالطبع لن يكون مشاهدة المزيد من قنوات التلفاز المختلفة.

4. عليكي عزيزتي الأم إبتكار مجموعة من الطرق وإستخدام واحدة كل يوم حتى تقومي بسياسة الإلهاء عن قضاء وقت طويل أمام شاشات التلفاز، فيوم إجعليه للخروج وإختاري الوقت الذي يفضل مشاهدة التلفاز فيه، ويوم قومي باللعب معه في هذا الوقت ويوم آخر قومي بطلب شيء من طفلك عليه إنجازه، وهكذا تعدد الوسائل سوف يجعلك تحصلين على ما كنتي تتمنيه.

5. عليكي سيدتي الأم التحدث مع طفلك على حسب إدراكه العقلي وعمل مناقشة معه حول ما يشاهده على شاشات التليفزيون، ولا مانع أن تطلبي منه أن يقص عليكي الحكاية التي شاهدها أو البرنامج الذي يتابعه.

6. عليكي سيدتي شغل وقت الفراغ الذي يفضل الطفل القيام فيه بمشاهدة التليفزيون، ونعلم جيداً أن هذا الأمر من الأمور الصعبة جداً، لكن في النقطة التالية سوف نقدم لكِ أهم الطرق التي تجعلك تتمكنين من شغل فراغ طفلك ومن ثم تقليل مشاهدة التلفاز.

شاهدي أيضاً :- 15 نصيحة للتعامل السليم مع الطفل الانطوائي

ثالثاً: أهم الوسائل لشغل وقت فراغ الطفل ومنعه عن مشاهدة التلفاز :-

هناك عدة طرق يمكنك بها عزيزتي الأم شغل وقت فراغ طفلك والذي في الغالب يكون طول النهار، فالطبيعي في الطفل هو أن وقته كله فراغ، وحتى إن كان لديه واجبات مدرسية فهو يعتبر ذلك عبء لأنه يبعده عن وقت الفراغ المحبب إليه، ولمعرفة الطرق الصحيحة تابعي معنا السطور التالية :

  1. قومي عزيزتي الأم بشراء أحد الألعاب الجديدة التي تقوم على التركيز والمهارة مثل البازل لأنه يقوم بقتل الوقت بسرعة رهيبة، كما ان الألعاب الخاصة بالفك والتركيب تقوم بنفس الشيء أما إذا كان طفلك من هواة الألعاب اليدوية فقومي بشرائها له.
  2. إن كان طفلك من هواة الرسم والتلوين قومي بإحضار أقلام ملونة والورقة الخاص بالرسم وشجعيه على ممارسة هذه الهواية الجميلة، وعندما ينتهي من رسمه قومي بتعليقها في مكان ظاهر في المنزل حتى يستحسنها كل من يراها فهذا سوف يشجع الطفل على القيام بهذه الهواية الجميلة.
  3. أثبتت الأبحاث الإجتماعية أن اللعب بالصلصال يجعل الطفل يستمتع بالوقت الذي يقضيه في تشكيل أنواع مختلفة من الصلصال.
  4. هناك العاب تسمى اللصق والقص يفضلها الأطفال كثيراً لأنهم يستطيعون من خلالها أن يقومون بتكوين شخصيات محببة إليهم من الكارتون، فقومي بشراء مثل تلك الألعاب لأنها أيضاً تقضي على وقت الفراغ.
  5. عليكي سيدتي بإصطحاب طفلك من وقت إلى آخر للتنزه وتناول آيس كريم أو شراء حلوى يحبها ولو حتى لمدة ثلث ساعة كل عدة أيام.
  6. قومي بعقد إتفاق مع طفلك أو طفلتك بأن هناك وقت محدد من الممكن مشاهدة التلفاز فيه وهناك أوقات أخرى لابد من القيام بأفعال وأنشطة مختلفة بدون التلفاز.
  7. قومي بالسماح لطفلك بعمل فوضى بغرفته ثم أطلبي منه أن يقوم بترتيبها ثانياً، فترتيب الحجرات من الأشياء التي تقتل الوقت.
  8. إن كان بإمكانك سيدتي الأم عمل مسرح من العرائس القماش لطفلك فقومي بعمل ذلك لأن هذا سوف يمنع تماماً مشاهدة التليفزيون، فقد أثبتت الدراسات النفسية أن الطفل عندما يشاهد عملاً حقيقياً أمام عينه كتمثيل مشهد أو تقمص شخصية من كبير ذلك يحفز عنده الشعور بالثقة وأنه يمكنه أن يلمس الشخصيات التي يراها في جهاز التليفزون، فإن كان بإمكانك عمل هذا فسوف يساعد ذلك بشكل كبير على توقف الطفل عن مشاهدة التلفاز.

اقرئي أيضاً :- كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني

قدمنا لكِ عزيزتي المرأة أهم الطرق التي تمكنك من منع طفلك من مشاهدة التلفاز فإن وجدتي أن المقال يستحق النشر والوصول إلى كل الأمهات حتى نحمي أطفالنا من هذه المشكلة المتفاقمة فقومي بنشره على أوسع نطاق حتى تعم الفائدة، وإن كان لديكي أي إستفسار قومي بإرساله لنا في التعليقات ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق