الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » كيفية التخلص من إحمرار البشرة الحساسة

كيفية التخلص من إحمرار البشرة الحساسة

كيفية التخلص من إحمرار البشرة الحساسة

إحمرار البشرة من المشاكل التي تواجه كثير من النساء والتي قد لا يوجد لها حل إذا لم تتعرفي على ما هو إحمرار البشرة فلون البشرة لا يقوم على نسبة الميلانين الموجودة فقط، وإنما يقوم على نسبة لون الدم فيقول الطب أن تحت الطبقة الخارجية للجلد هناك شبكة كبير من الأوعية الدموية، وعندما يتدفق الدم بكمية معتدلة يكون لون البشرة هو اللون المعتاد.

لكن إن حدث تدفق بكمية كبيرة يتغير لون البشرة وتصبح البشرة حمراء، أما إن تدفق الدم بكمية قليلة فتميل البشرة إلى الشحوب، والعامل المؤثر في كل هذا هو مدى ضيق أو وسع الأوعية الدمية، ونجد أن صاحبات البشرة البيضاء هم الذين يعانون من مشاكل الإحمرار وخاصة إن كانت بشرتهم من النوع الحساس، وسوف نقوم في هذا المقال بإلقاء الضوء عن كل ما يخص إحمرار البشرة الحساسة.

:: الأسباب التي تؤدي إلى إحمرار البشرة الحساسة ::

  • التغيرات والإضطرابات الهرمونية :-

وهذه تحدث في حالات النشاط الزائد للغدة الدرقية التي تتأثر بالإفراط في إفرازات هرموناتها.

  • مستحضرات التجميل مجهولة الإسم :-

فقد يكون من بين مكوناتها عناصر ضارة لها أثر سلبي على البشرة لذلك عليكي أن تختاري مستحضرات التجميل التي تحمل إسم وماركة معروفة.

  • إستخدام غسول للبشرة يحتوي على بديل لعناصر هامة :-

وهذا يتسبب في تهيجات البشرة الحساسة، فيجب أن تبتعدي عن كل العناصر التي تشتق من الكبريتات.

  • عناصر تسبب الحبوب :-

هناك العديد من العناصر التي تدخل في صناعة أدوات التجميل والكريمات والعناية بالبشرة، والتي تكون نتيجتها الإنسداد التام في مسام البشرة وهذا يؤدي لظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، ومن أشهر تلك العناصر ”  Acetlated Lanolin Alcohol” و ” Sodium Laureth Sulfate ” وكذلك كلوريد البوتاسيوم.

  • أغطية مستحضرات التجميل :-

من أغرب أسباب إحمرار البشرة الحساسة هى أغطية مستحضرات التجميل، وهذا ما أكدته أحدى الدراسات الأمريكية التي كشفت أن هناك علاقة وطيدة بين المواد التي تصنع منها أغطية بعض مستحضرات التجميل والتي تدخل في صناعتها عناصر تتسبب في كثير من الأمراض منها العصبية والنفسية وإلتهابات الأنف والصدر وأيضاً التهيج الشديد للبشرة الحساسة.

  • الصبغات الصناعية :-

لابد من القيام بإختيار منتجات تخلو تماماً من أي صبغات صناعية حتى لا تُضَر بشرتك الحساسة، فهى من أهم ما يسبب تهيج للبشرة.

  • تناول المواد الحافظة :-

من الأشياء التي تتسبب في ضرر للبشرة الحساسة هى تناول منتجات تحتوي على مواد حافظة، مما يتسبب في تهيج الأوعية الدموية ومن ثم إحمرار البشرة بشكل ملحوظ.

  • منتجات تحتوي على عطور صناعية :-

العطور الصناعية من أكثر ما يضر بالبشرة الحساسة، لذلك عليكي سيدتي أن تستخدمي المنتجات التي ليس لها رائحة أو تحتوي على روائح طبيعية غير صناعية.

اقرئي أيضاً :- 10 وصفات لتوحيد لون البشرة وتفتيحها

:: خطوات العناية بالبشرة الحساسة ::

  1. عند القيام بالعناية اللازمة بالبشرة الحساسة أول ما يجب إتباعه هو العمل على نظافة البشرة لكن بدون إستخدام صابون لتلك العملية في التنظيف، ويتم إستبدال الصابون بمنتجات أخرى ذات رغوة عالية، وينصح أطباء التجميل أصحاب البشرة الحساسة الإبتعاد نهائياً عن عمليات الصنفرة المتكررة للوجه.
  2. كما ينصحون بالحرص عند إستخدام المنتجات لعمل صنفرة الوجه أن تكون ليس بها حبيبات خشنة، ونوع الصابون المفضل لأصحاب البشرة الحساسة هو ذلك الصابون الذي يحتوي المكون الرئيسي فيه على الكريم، لأن أي صابون آخر سوف يقوم بترك بواقي كيميائية تدخل في تكوينه مما يسبب مشاكل في البشرة كبيرة.
  3. كما يجب البعد نهائياً عن أي منتج يحتوي على مكون حمضي أو عطري، وعند الإستحمام الإبتعاد نهائياً عن الليفة الخشنة، وإستبدالها بأسفنجة ناعمة وقبل إستخدام أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل لابد من القيام بعمل إختبار على أصغر مساحة من الجسم لإكتشاف إن كانت هناك حساسية تجاه هذا المنتج أم لا.
  4. وعلى من تكون بشرته حساسة العمل على ترطبيها دائماً وخاصةً بعد غسل الوجه، فالقيام بتجفيف الوجه بمنتهى الرقة من خلال المناشف القطنية يعمل على وضع البشرة في حالة إسترخاء وتقبل لوضع الطبقة الرقيقة من ما يناسبها من مرطبات.
  5. فتلك المرطبات تمنع الجفاف الذي يصيب البشرة الحساسة على أن يكون ذلك الترطيب بعد عملية تنظيف الوجه وذلك لأن البشرة في هذا الوقت تكون قادرة على الإحتفاظ بأكبر قدر من الترطيب، لكن عليكي سيدتي إختيار مرطبات خالية تماماً من أي زيوت لأنها تعمل على سد المسام مما يجعل البشرة عرضة لحالة هياج.
  6. كما لابد من خلو المرطبات من أي عطور وأهم ما يمكن أن نصيكي به سيدتي هو عند خروجك من المنزل، فالتعرض للشمس بدون واقي يحميها مثل الكريم هام جداً وخاصة الكريم الذي يحمي من الآشعة فوق البنفسيجية ومعامل حمايته لابد أن يكون أكثر من ثلاثين في المائة.

:: النصائح التي يجب إتباعها لأصحاب البشرة الحساسة ::

  • ترك المنتج الذي يسبب الحساسية.
  • الإبتعاد نهائياً عن المنتجات العطرية.
  • عدم الإهمال في علاج أي مشاكل تظهر على البشرة.
  • توحيد مستحضرات التجميل وإستخدام ماركة واحدة فقط.
  • عمل إختبار قبل إستخدام أدوات التجميل.
  • عمل نظام غذائي صحي متوازن للحصول على بشرة صحية.
  • البعد عن تجربة مستحضرات التجميل الحديثة.
  • النوم لساعات كافية والإبتعاد عن العصبية والتوتر.

شاهدي أيضاً :- وصفات النشا لتبييض البشرة

:: علاج البشرة الحساسة بالوصفات الطبيعية ::

1- وضع كمية من الزبادي على البشرة لمدة ثلث ساعة وغسله بماء فاتر يساعد على تهدئة البشرة الحساسة.

2- قليل من الحامض مع كوب زبادي وإمزجيهم معاً ويتركوا حتى يجفوا على الوجه، فهذا الماسك يساعد على تنقية البشرة والتخلص من حب الشباب والحصول على لون أبيض جذاب، لأن الزبادي به كثير من مضادات الفطريات والبيكتيريا.

3- كوب شوفان مع مقدار من الماء ومزج الخليط معاً حتى يكون عجين ويتم وضعه على الوجه ويتم تركه ربع ساعة ثم غسله بماء بارد، هذا الماسك يقوم بتهدئة البشرة لأنه يحتوي على النشا وعنصر البيتاجلوكان وهى من العناصر المهمة جداً التي تعالج إحمرار البشرة الحساسة.

4- ماسك الشاي الأخضر، إتنين كيس شاي أخضر وتلاتة كوب ماء ساخن وقطعة من القماش النظيف، يتم وضع كل أكياس الشاي في الماء لدقائق محدودة ثم نقوم بإزالتها ووضع الشاي في المبرد، وبعد أن يبرد الشاي يتم غمر القماش فيه ثم وضع القماش على الوجه لمدة عشر دقائق. وهذا الماسك يخلص البشرة الحساسة من التورمات التي قد تصيبها من إشاعة الشمس، ويتم تكرار هذا الماسك في اليوم أكثر من مرة.

5- ماسك زيت جوز الهند، ويعد هذا الماسك من أسهل الماسكات للبشرة الحساسة وأنسب وقت للقيام به قبل النوم، كل ما عليكي فعله عزيزتي حواء هو وضع القليل من زيت جوز الهند على الوجه وتتركيه حتى الصباح ثم غسل الوجه بالطريقة التقليدية، وأهمية جوز الهند هو إنه يخفف من حدة إحمرار البشرة الحساسة، كما يعمل على علاجها وترطيبها من عوامل جفافها.

:: ماكياج البشرة الحساسة ::

  • العيون :-

اللون الأسود لتحديد العين أو الرموش هو الأنسب.

  • الخدود :-

البودرة هى الأنسب لأنها لا تعمل على تهيج البشرة.

  • الجفون :-

الألوان الفاتحة هى الأنسب لأصحاب البشرة الحساسة مثل الأبيض والبيج والإبتعاد نهائياً عن أي ألوان غامقة لأنها تعمل على تهيج البشرة.

اضافة تعليق