ماميتو
كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور
كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور
الرئيسية » الأطفال » كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور، القراءة من ضمن المهارات الأولى التي يكتسبها طفلك من خلال كل ما يحيط به، ويمكن تنمية هذه المهارة من لحظة الولادة وفي أحيان كثيرة يمكن تنمية مهارة القراءة وهو جنين داخلك، الجنين داخل رحم الأم يحس ويسمع كل شئ يدور حوله.

يكون مخزون من الكلمات التي يسمعها في ذاكرته، فكلما قرأت و تكلمتي في مواضيع مختلفة وتكلمت معه جعلتيه ينصت للقرآن الكريم والأغاني والأناشيد كل هذا يتكون داخل عقله ويجعل تعليمة للقراءة بعد الولادة سهل جداً بطرق كثيرة سنوضحها لكي من خلال كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة بالصور فتكون سهلة جداً وممتعة لكي ولطفلك.

تمارين كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور:

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور
كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

هناك بعض التمارين ننصحك بإتباعها ومع الممارسة والوقت ستجدين طفلك يستوعب ويتجاوب معك بشكل جيد.

الحكي :-

يجب أن يكون لكي مع طفلك يومياً محاكاة حتى وإن لم يكن في سن يتجاوب معك لكنه يفهمك ويخزن كل حركة لفمك ولوجهك والصوت والحروف والكلمات لديه في الذاكرة، احكي له قصة قبل النوم واسأليه وسوف تشعرين بتعبيرات تدل على أنه متجاوب معك مع الوقت.

ومن الأطفال من يحب الحكايات وينصت إليها بإهتمام توقعي من هذا الطفل نضوجًا لعقله قبل أوانه وتوسعاً لمداركه واهتماماته وستجدينه إن شاء الله طفلاً ذكيًا مميزًا عن غيره من أطفال جيله.

شاهدي ايضًا : أنشطة تعليمية لأطفال الروضة من خامات البيئة

الغناء :-

غني لطفلك لكي يتعلم الحروف وتثبت بسهولة في عقلة، لأن اللحن الموسيقي الذي يوجد في الكلمات الغنائية يجعل الاستيعاب لدى طفلك أسرع.

اقرئي أيضًا :-  أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية علاجها

رؤية الكلمات في شكل كبير :-

اجعل طفلك يرى دائمًا حوله صور لكلمات وحروف مثلاً في غرفتة وكتب ملونة كثيرة وقصص مصورة.

الذهاب للمكتبة :-

إذهب بطفلك للمكتبة تجولي بها واجعليه يرى كتب مختلفة لكي يحدث علاقة ألفة بينه وبين الكتب، ففي أمام الركن الخاص بقصص الأطفال ودعيه يختار لك قصة حتى تحكيها له في المساء.

الرسائل :-

إذا كان طفلك كبير ويستوعب مثلاً في مرحلة الحضانة يمكنك أن تضعي له رسائل، مثلاً عندما يذهب للحضانة عندما يفتح حقيبته يرى منك رسالة تحفيزية له مثل( أنت طفل شاطر ومتميز- هناك هدية تنتظرك عندما تعود – أحبك )، أتركي له رسالة على علبة الطعام مثل ( الأكل لذيذ – أكل الأقوياء المميزين ).

تكوين حروف :-

أجعلي طفلك يشاركك تعليم الحروف والكلمات وليس يتلقى فقط لابد أن يتجاوب ويجرب معك، مثلاً كوني حرف من ورق ملون أو أي شئ يحبه، من طعام يحبه فاكهة أو كرات الشوكولاتة أو الحلوى لكي يلفت انتباهه.

التشجيع :-

يجب أن تستمري في تشجيع طفلك على تعلم القراءة والكتابة لكي يتحمس و يبتكر ويفكر، أجعلي هناك هدية أو حلوى لة إذا تعلم كلمة.

المشاركة :-

إذا كنت في طريق لمكان ما فى سفر يمكنك أن  تطلبي منه أن يقرأ لك اللافتات الموجودة في المحطات أو يكون معك قصة وتطلبي منه أن يقرأ لكي منها.

لفت الانتباه :-

يجب أن تكون القصص والكتب وأدوات القراءة ألوانها جذابة ومتعددة، وتكون القصص بها صور ملونة توضيحية لكي يحب طفلك القراءة والكتابة ويتعلمها بسهوله.

اقرئي أيضًا :-  طريقة سهلة ورائعة لحفظ جدول الضرب كامل للأطفال

شاهدي ايضًا : طريقة تعليم الرسم للأطفال بالصور خطوة بخطوة

تعليم الطفل القراءة بسهولة :-

كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور
كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

الكلمات المتقاطعة البسيطة :-

هناك من الكلمات المتقاطعة البسيطة موجودة في المكتبات يكون بها صور ودلالات لكي يعرف طفلك الكلمة ويفكر بها وحتى إن لم تجديها اصنعيها بنفسك له ستكون مشوقة وممتعة جداً.

القصص المسموعة :-

هناك قصص متواجدة على الإنترنت تكون قصيرة يمكن أن تجعلي طفلك يسمعها وتطلبي منه أن يحكيها لكي بأسلوبه.

التخيير :-

لابد من أن تخيري أبنك أي كتاب أو أي لعبة يفضل لا بأس في الإعادة لأنها تعلمه، وبعدها اطلبي منه أن يقرأ جزء من الكتاب أو يلعب ويحل الكلمات بمفرده.

يجب أن تكوني مثل أعلى :-

إذا أردتي أن تجعلي طفلك يتحدث بشكل صحيح يجب أن يكون نطقك للكلمات صحيح لأنه يقلدك ولا يجب أن نغير في أسماء الأشياء مثل المياه والحمام وأسماء الأطعمة ويجب أن يراكي وأنت تقرأين هذا ما سيحببه في القراءة.

النطق بطريقة بطيئة :-

قومي بنطق الحروف ببطئ وبصوت واضح لكي يفهمها ويدركها طفلك.

القراءة في جماعة :-

من المفضل أن تجمعي أطفال من سن طفلك من الأقارب أو أخوته أو الجيران وتجعلينهم يقرأو ويجربوا معه أن يتعلموا أشياء جديدة، يشجعه هذا جداً.

وتجدي منه اهتماما بالغًا في مثل هذه الطريقة وينصت إليك ويتعلم من أقرانه ويحرص على مبارزتهم والمنافسة للتفوق عليهم.

كيفية تعليم الطفل كتابة الحروف :-

كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة بالصور
كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة بالصور

الإبتكار عنصر اساسي و مهم وفعال جداً في تعليم طفلك الكتابة والقراءة أو أي شئ، مثل أن نبتكر ونشكل بعجينة الصلصال حروف وكلمات لتعليم الطفل ويمكن أن نصنعها في المنزل بإمكانيات بسيطة جداً، الخرز يمكننا أن نعلم الطفل تشكيل الحروف بالخرز الملون ليلفت انتباهه أيضاً.

اقرئي أيضًا :-  كيفية تعليم الطفل استخدام فرشاة الأسنان

طريقة عمل الصلصال :-

  • 2 كوب من الدقيق.
  • 1 كوب من الملح.
  • ملعقتين زيت.
  • 2 كوب من الماء.
  • ملعقة من لون طعام المفضل أو تقطيعها وعمل أكثر من لون مبهج لطفلك.
  • تعجن المكونات جميعها جيدًا لتكون طرية وسهلة التشكيل.
  • ممكن في البداية تعلمي طفلك أن يشكل الحروف ثم كوني منها كلمات معروفة ومحببة بالنسبة له، مثل اسمه أو اسمك أو اسم والأب.

العرائس الماريونت أو العرائس القماش :-

من الجميل التعليم من خلال شئ يحبه الأطفال واللعب وتوصيل معلومات ونطق الكلمات في اغنية ويرقص بها العرائس يتعلق في ذهن الطفل كل شئ نعلمه له.

ننصح ايضًا بعمل قصة أو مسرحية لكي يكون هناك أحداث تثير الإهتمام ويفضل ان تكون بها محاكاة مع الطفل وإيصال نصائح تهمه ومواقف يعرفها داخل القصة.

شاهدي ايضًا : 15 طريقة لتعليم القراءة والكتابة للأطفال بكل سهولة

فيديو 9 طرق مميزة لتعليم طفلك القراءة والكتابة بكل سهولة :

وبنهاية مقال كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور، نكون قد وضحنا لك طرقا ممتعة ووسائل تساعدك في تقديم النصيحة لطفلك وللأمهات من حولك لتعليم الطفل دون إجبار وبتشويق واهتمام طرق القراءة والكتابة حتى وهو يلعب ودون ان تبدي له انه يذاكر، وتجعلي من اللعب والترفيه وسيلة قوية للتعلم، تابعينا على موقع ماميتو سنضع لك اشياء مسلية وجميلة ومفيدة لأسرتك واطفالك، ننتظر رأيكم وتعليقاتكم في المواضيع التي نحرص على انتقائهم ونضعها بين ايديكم حتى نسهل عليكم واقع الحياة ومتعة تعليم اطفالكم بل والمشاركة معهم في تحقيق الإفادة الكاملة لكل أفراد الأسرة.

اضافة تعليق