ماميتو
كيفية التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا
الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا

كيفية التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا

تسوس الاسنان من أكثر المشاكل التي تواجه كل الأفراد، لأن الغالبية العظمى منهم يصابون بالتسوس كباراً وصغاراً، والتسوس يأتي نتيجة لعادات سلوكية خاطئة يقوم بها الفرد لسنوات كثيرة ومنها عدم الإهتمام بنظافة الأسنان وإستخدام المعجون مرتين كما ينصح الأطباء مما يجعل هناك البيئة المناسبة التي تنمو فيها بيكتيريا الفم وتنتقل إلى الأسنان.

وتلك البكتيريا تعمل على حفر الأسنان مما ينتج عنه الثقوب والتجاويف التي في البداية تكون صغيرة ثم تزداد عمقاً فتشكل بيت التسوس والذي مع إستمرار تكاثرها يصل إلى العصب الداخلي وتكون النهاية هى كسور أجزاء كثيرة من الأسنان أو الفقدان الكامل لها، هذا بالإضافة إلى الألم المبرح الذي يرافق ذلك التسوس الكبير.

ومن المعروف أن الآلام الأسنان من الصعب إحتمالها وتسكينها، ونجد أيضاً من العوامل التي تؤدي إلى تسوس الاسنان عدد وجبات الطعام التي يتناولها الإنسان دون إستخدام الفرشة والمعجون كما أن هناك عامل مهم جداً وهو عدم تناول الإنسان لما يكفي من الماء طوال النهار، ويُعد إنخفاض نسبة الفلورايد من أحد أسباب الإصابة بتسوس الأسنان.

كما أن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى ذلك منها عدم المحافظة على إستبدال حشو الأسنان بصفة دورية أو نظافة طقم الأسنان المُركب، ولعل أول الخطوات للتخلص من تسوس الاسنان العمل على إيقاف أي تجويف في الاسنان أو الضرس لأن ذلك سوف يجعل الحالة أصعب سواء بالذهاب إلى الطبيب أو المحافظة على النظافة الخاصة للأسنان مرتان على الأقل يومياً.

أولاً: أسباب تؤدي إلى تسوس الاسنان :-

أوضح لنا الطبيب ” واتسون برايس ” الذي يُعد من أشهر الأطباء والذي سافر حول العالم لكي يبحث في الأسباب الحقيقية التي تؤدي لظاهرة تسوس الاسنان وقد وجد أن هناك عامل مشترك قوي بين الأطعمة الجاهزة التي تباع في الأسواق و تسوس الاسنان وقد إكتشف ذلك عندما أجرى دراسة على كثير من القبائل البدائية التي لم يصل لها الطعام الجاهز.

اقرئي أيضًا :-  أعراض إلتهاب الأعصاب في اليد وعلاجه بالأعشاب

وأيضاً لم يصل لها طرق العناية بالأسنان الحديثة ووجد أن سكان تلك المناطق يتمتعون بأسنان مثالية والعكس صحيح سكان المدن المتحضرة الذين غيروا من عاداتهم الغذائية وأتجهوا إلى الأطعمة الجاهزة هم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، وقد كتب الدكتور واتسون تقريراً عن رحلة بحثه جاء فيه أن تسوس الاسنان يحدث بسبب تراكم الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات ونشويات وسكريات.

فإذا تُركت بقايا هذا الطعام في الأسنان سوف تنمو البيكتيريا الموجودة أصلاً في الفم لأن طعامها الأساسي هى تلك العناصر، وبعد مرور فترة من الوقت تصاب مينا الأسنان بالضعف ومن ثم يأتي تسوس الاسنان كان هذا هو ملخص تقرير أشهر دكتور عالمي حول تسوس الأسنان، وبعد عدة سنوات تأكد أطباء آخرين من تلك النظرية.

وفي النهاية توصلوا إلى أربع أسباب رئيسية هى التي تؤدي إلى تسوس الاسنان وهى كالتالي :-

– يأتي تسوس الاسنان نتيجة لنقص معادن هامة في الغذاء مثل المغنيسيوم، الفوسفور والكالسيوم.

– هناك فيتامينات من خصائصها الذوبان في الدهون وفي حالة نقصها تصاب الأسنان بالتسوس ومن أشهر تلك الفيتامينات هو فيتامين D.

– قيام الإنسان بتناول أطعمة غنية بأحماض الفتيك يؤدي إلى تسوس الاسنان

– تناول الطعام المصنع الذي يحتوي على السكر وبدائلة يؤدي إلى تسوس الأسنان.

اقرئي أيضاً :- كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه

ثانياً: الطرق الطبيعية لعلاج تسوس الاسنان :-

ما سوف نقوم بتقديمة من وصفات طبيعية لعلاج تسوس الاسنان لا يغني عن الذهاب إلى الطبيب، والوصفات التي سوف نقدمها مكوناتها متواجدة في كل بيت ولن تكلفك الكثير.

اقرئي أيضًا :-  كيفية زيادة الطول بعد العشرين بالأعشاب الطبيعية والتمارين

كيفية التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا

1. زيت السمسم لعلاج تسوس الاسنان :-

لزيت السمسم فائدة كبيرة في علاج تسوس الأسنان لأنه يعمل كمنظف قوي وقاتل للبيكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان أو مشاكل الأسنان بصفة عامة، وطريقة إستخدامه تكون بوضع معلقة من زيت السمسم في الفم والقيام بتوزيعها على الأسنان واللثة ثم بصق الزيت وعدم بلعه.

ثم نقوم بالغرغرة بماء دافئ ويمكن إستخدام محلول الملح لكي يقوم بتطهير الفم نهائياً، ويمكن تكرار هذه الوصفة يومياً صباحاً قبل الإفطار، كما يمكن أن نضيف زيوت أخرى مع زيت السمسم كزيت القرنفل وزيت جوز الهند.

2. محلول الملح لعلاج تسوس الاسنان :-

محلول الملح له الكثير من الفوائد لعلاج مشاكل الأسنان بصفة عامة، فهو يقلل الإلتهابات ويقوم بتخفيف الآم الأسنان ومنع العدوى الفيروسية داخل الفم وقاتل قوي للبيكتيريا وطريقة إستخدامه بمنتهى السهولة واليسر فيمكن شراء محلول الملح المصنع من الصيدليات أو القيام بعمل محلول الملح في البيت.

وذلك بإضافة معلقة من الملح الخشن لماء دافئ وشربه والغرغره به ثم بصقه، ويمكن إضافة بعض نقط من محلول الليمون أو إضافة بضع قطرات من زيت الخردل، كما يمكن عمل عجينة بإضافة كميات متساوية من محلول الملح، قطرات زيت الخردل وعصير الليمون.

ويمكن وضع تلك العجينة  بالسِن المصاب وتركه لعدة دقائق ثم غرغرة الفم بالماء ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين في اليوم، وتلك الوصفة تمنع تكون الرائحة الكريهة داخل الفم أيضاً.

3. حبوب الثوم لعلاج تسوس الاسنان :-

إن للثوم خصائص تعمل كمضادات للبيكتيريا الموجودة في الفم وهو مضاد حيوي قوي ويمنح الصحة الكاملة للأسنان واللثة، ويتم علاج تسوس الأسنان بالثوم بعمل عجينة من حبوب الثوم المفروم وربع معلقة من الملح الخشن وخلط المكونات جيداً حتى نحصل على عجينة نضعها على السِن المصاب لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم نقوم بغسل الفم بغسول للفم، ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم، كما يمكن للثوم أن يخفف الألم الذي يصيب الأسنان وذلك بفرك حبة ثوم على السِن المتألم.

اقرئي أيضًا :-  نصائح بعد حقن البلازما للشعر والوجه

شاهدي أيضاً :- 13 وصفة لتبييض الاسنان في المنزل

4. جذور عرق السوس لعلاج تسوس الاسنان :-

أفادت دراسة أمريكية أن جذور عرق السوس تحافظ على الأسنان وصحتها لأن بها أكثر من نوع من المركبات الحيوية التي تهاجم جراثيم وبيكتيريا الفم، كما تمنع تكون الجير على الأسنان، ولكن لابد من الحذر عند إستخدام عرق السوس في علاج الأسنان لأنه يعمل على خفض ضغط الدم بشكل كبير.

وللإستفادة منه في صحة الأسنان يمكن عمل بودرة من عرق السوس ووضعها كبديل للمعجون وتنظف الأسنان يومياً به، ويمكن إستخدام العيدان الخاصة بالعرق سوس كسواك للأسنان.

ثالثاً: نصائح لعدم الإصابة بتسوس الاسنان :-

هناك نصائح لابد من إتباعها لكي نحافظ على صحة الأسنان والإحتفاظ بها دون تسوس أو جير ومن تلك النصائح هى :-

1. الحرص على تناول إن أمكن التوت البري كمشروب أو تناوله كما هو.

2. تناول ما يفيد الجسم من فيتامين D ولكن تحت الإشراف الطبي.

3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.

4. بعد القيام بتناول أي مشروب حمضي لابد من القيام بتنظيف الأسنان بالفرشة والمعجون.

5. يجب غسل الفم جيداً بعد كل وجبة طعام أو شرب عصير.

6. تقليل تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على سكريات.

7. الإعتياد على وجود غسول مضاد للبيكتيريا لأنه يقتلها ويزيل طبقة الجير ويحد من أمراض اللثة.

8. الحرص على تناول أنواع الشاي المختلفة سواء أحمر أو أخضر لأنه يساعد على عدم تكون أي مواد دهنية ولا يجعل هناك نمو للبيكتيريا الضارة.

9. شرب ما يكفي من الماء لتحفيز إفراز اللعاب لأنه يخلص الفم من البيكتيريا الضارة.

اضافة تعليق