ماميتو > الأطفال > كيفية علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

كيفية علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

كيفية علاج الكحة عند الاطفال بزيت الزيتون

كيفية علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون، علاج الكحة من أكثر الأمراض شيوعا عند الأطفال وخصوصا في فصل الشتاء، وهي مزعجة لكل من حول الطفل وقد يتفاقم الأمر إلى حدوث الحساسية التى تسبب الكثير من الأمراض المهددة لصحة الجهاز التنفسي، وفي هذا المقال سنساعدك كأم أو كمعالج لطفل لاستخدام بدائل طبيعية تساعد على علاج الكحة المؤلمة للطفل ومن حوله ومن أمثلة هذه البدائل هو زيت الزيتون.

يعد زيت الزيتون من أشهر أنواع الزيوت وأنفعها واختص بالذات في ذكره بين آيات القرآن الكريم لما فيه من شفاء ودواء للعديد من الأمراض التى قد تعجز الأدوية عن علاجها، سنذكر وصفات مهمة يمكن عملها من زيت الزيتون لعلاج الكحة عند الاطفال.

زيت الزيتون من أجل علاج الكحة عند الرضع:

الرضيع في أيامه الأولى بعد الميلاد تكون مناعته ضعيفة للغاية، ولا يقدر على مقاومة الفيروسات وانواع البكتريا المسببة للعديد من الأمراض،ويمثل هذا خطر يهدد حياته، ولما كان حسب منظمة الصحة العالمية ممنوع أن يعطى الطفل الرضيع أى نوع من الأدوية حتى عمر 6 أشهر؛ لذا وجب أن تحل البدائل الطبيعية علاجا بدلا من الأدوية.

وصفة زيت الزيتون من أجل علاج الكحة:

من أهم الوصفات هي تدفئة زيت الزيتون وقيام الأم بتدليك صدر الطفل الرضيع به ووضع كيس بلاستيك او ورقة جريدة للحفاظ على الحرارة التي تساعد على تهدئة السعال وحدته،يفضل ان يكون التدليك من أعلى إلى أسفل حتى تساعد هذه الحركة على اخراج البلغم و الافرازات التى تملأ الشعب الهوائية.

كما يمكن استخدام ورقة جريدة منقوعه في زيت الزيتون الدافئ وعمل مساج لصدر الطفل ليلا حيث يزداد السعال، يساعد هذا على تهدئة حدة السعال ويمكن تكرارها طول الليل لمساعدته على النوم.

شرب زيت الزيتون للأطفال الرضع:

يستخدم زيت الزيتون البكر في مثل هذه الوصفة حيث انه أول عصره دون تعرضه لأي درجة حرارة تقلل من فوائده التى لا تعد ولا تحصى، كما أنه يفضل استخدامه للرضع بعد تجاوز الستة أشهر الأولى عن طريق تعبئتها في قطارة صغيرة يعطى منها الرضيع من 3 الى 5 نقاط من ثلاث إلى أربع مرات يوميا، تعمل هذه الوصفة على تهدئة السعال وسهولة خروجه دون حدوث جروح لمجرى التنفس .

اقرأ ايضًا: ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم:

نظرا لاحتواء زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات والاوميجا ثري المفيده جدا للأطفال، ويحبذ استخدام هذه الوصفة للاطفال بعد عمر السنه، يضاف ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الى 3 معالق كبيرة من العسل الأبيض ويمزج الخليط جيدا ويعطى للطفل المصاب بالسعال يوميا على الريق لمدة أسبوع، ستلاحظ التحسن من اول يوم ويمكن ان يعطى صباحا ومساءا قبل النوم.

زيت الزيتون للكحة الناشفة:

يتفرد زيت الزيتون بقدرته الهائلة على معالجة الالتهاب الذي ينتشر في الحلق مع أدوار السعال وفي هذه الوصفة يضاف ربع كوب من عسل النحل إلى عصير 3 ليمونات متوسطة الحجم نصف كوب من زيت الزيتون وتخلط المقادير جيدا وتوضع في كأس زجاجي ويوضع الكأس في حمام ماء دافئ، ويؤخذ من الخليط 3 مرات يوميا لمدة اسبوعين لتهدئة السعال وعلاج التهاب الحلق.

اقرأ ايضًا:علاج التهاب الحلق عند الاطفال بالاعشاب بدون مضاد حيوي

كيفية علاج الكحة عند الاطفال عمر سنتين:

للأطفال عمر سنتين الى 6 سنوات يوجد وصفة جميلة مجربة لزيت الزيتون حيث يضاف نصف كوب زيت الزيتون نصف كوب مثله من زيت السمسم ويحلى بالعسل الطبيعي ويؤخذ على الريق للوقاية من نزلات البرد والسعال ولعلاج السعال و تهدئة حدته.

زيت الزيتون للوقاية من حدوث السعال:

يعمل زيت الزيتون على تقوية الجهاز المناعي لذا ينصح باستخدامه والمواظبة عليه حتى دون حدوث المرض وخصوصا للاطفال، يمكنك إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى ملعقتين من عصير الليمون ومزج الخليط فى منقوع ومغلي البابونج بمقدار كوب ويؤخذ منه يوميا كوب على الريق للبالغين ونصف كوب الأطفال دون الست سنوات.

زيت الزيتون للتخلص من البلغم عند الاطفال:

يستخدم زيت الزيتون للتخلص من البلغم عند الاطفال وذلك بعمل مزيج من عصير الليمون ومغلي النعناع ومعلقه عسل و 3 معالق كبيرة من زيت الزيتون البكر، ويمزج الخليط جيدا ويشرب على الريق لمدة خمس ايام متصلة، يساعد هذا الخليط فى التخلص من البلغم وتهدئة الكحه المزعجة.

كيفية علاج الكحة بورق الجرائد:

ينقع ورقة جريدة كامله فى زيت الزيتون الدافئ ويترك لمدة 12 ساعة، ويدهن به صدر الطفل مع ملعقة من الجلسرين وتوضع فوطة نظيفة حول صدر الطفل أسفل ملابسه للتدفئة وينام الطفل على صدره لتحقيق أفضل تهدئة خصوصا عند النوم.

كيفية علاج الكحة بورق الجوافة وزيت الزيتون:

  1. يضاف ورق الجوافة إلى قدر يحتوي على ماء مغلى ويترك على النار لمدة نصف ساعة.
  2. يصفى مغلى الجوافة ونتخلص من الاوراق.
  3. يضاف ملعقة عسل نحل ملعقتين من زيت الزيتون إلى كوب من مغلى ورق الجوافة ويشرب 3 مرات يوميا لمدة اسبوع لمحاربة السعال عند البالغين والاطفال فوق الست سنوات.

زيت الزيتون وخليط من الزيوت الطبيعية لعلاج الكحة عند الاطفال:

يضاف ملعقتين كبيرتين من الزيوت الطبيعية التالية” زيت الزيتون+ زيت السمسم+ زيت بذره الكتان+زيت الزنجبيل” مع معلقتين كبيرتين من عسل النحل ويمزج جيدا وتؤخذ منه ملعقة صباحا على الريق واخرى مساء لتحسين وظائف الجهاز التنفسي والقضاء على السعال للبالغين والأطفال فوق الست سنوات.

اقرأ ايضًا:علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب

حرصنا في موقع ماميتو على تقديم العون ببعض الوصفات الطبيعية من أجل طفلك ويجب توخي الحذر عند استعمال الوصفات للأطفال الرضع حيث يجب تجربة معلقة صغيرة منها لمنع حدوث تهيج المعدة أو حدوث قيء متكرر للطفل ويجب الحرص على استشارة طبيب الاطفال.