ماميتو
كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه
كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه
الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية علاج الجز على الأسنان وأسبابه

كيفية علاج الجز على الأسنان وأسبابه

كيفية علاج الجز على الأسنان وأسبابه، هل أخبرك زوجك بأنكِ تعانين من الجز على الأسنان فترة الليل وخاصةً إذا شعرتي بوجع في الفك وصداع أو كسر بأسنانك  عند الإستيقاظ صباحًا؟، يطلق على هذه الحالة (الجز على الأسنان أو صريف الأسنان)، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 40 مليون شخص أمريكي لديهم حالة الجز على الأسنان وقت النوم وحوالي 5- 10 % منهم لديهم أعراض حادة تؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة للأسنان أو حشو الأسنان.

ما هو الجز على الأسنان ؟

كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه
كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه

الجز على الأسنان هو القبض على الأسنان بإحكام، ويتم قسمته إلى نوعين الجز على الأسنان في الإسيقاظ والجز على الأسنان وقت النوم، وكل نوع له مخاطر مختلفة وذلك لأن الجز على الأسنان وقت النوم يسيب ألم حاد وربما ينتج عنه أثر، وتتنوع عن بعضها البعض على حسب الأسباب والإضطرابات.

ويقع الجز على الأسنان وقت النوم تحت فئة إضطرابات النوم المعروفة بإضطرابات حركة النوم، ويتميز هذا النوع بإضطرابات حركة النوم ومن الممكن السيطرة عليه.

وهناك إضطرابات أخرى ضمن هذه الفئة هي إضطرابات حركة الأطراف الدورية ومتلازمة الساق وتشنجات الساق، وعند ترك الجز على أسنانك وقت النوم بدون علاج، فإن هذا يسبب الكثير من مشكلات الأسنان مثل الأسنان المكسورة والأسنان البالية وتلف المينا والصداع وإضطرابات المفصل الصدغي .

أسباب الجز على الأسنان أثناء النوم :-

كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه
كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه

1. الجينات والجز على الأسنان :-

تشير التقديرات بأن هناك 20 – 50 % شخص ممن يعاني من الجز على الأسنان وقت النوم لدى أحد الأشخاص وأقاربهم.

2. تناول بعض الأدوية و الجز على الأسنان :-

يعتقد البعض  أن الأدوية المنشطة تسبب صريف الأسنان أثناء النوم مثل الكوكايين والأمفيتامينات وبعض الأدوية المضادة للإكتئاب كما يعتقدوا بأن العديد من الكافين والكحول يسبب الجز على الأسنان أيضًا.

3. الإثارة أثناء النوم تؤدي إلى الجز على الأسنان :-

في الوقت الحالي، لم يتأكد الأطباء من أسباب الجز على الأسنان وقت النوم بالرغم من أن هناك دلائل علمية تؤكد ربط الجز على أسنانك وقت النوم بالإثارة فترة النوم الناتجة عن نظام القلب والجهاز التنفسي وإرتفاع النشاط، ويمكن لهذه الإثارة أن تحصل خمسة عشرة مرة في الساعة وقت النوم وفي الغالب لا ترافق هذه الإثارة إرتفاع نشاط العضلات مثل الفك وبالتالي يحصل الجز لأسنانك.

اقرئي أيضًا :-  طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها

وهذه الإثارة قد تتعلق عند بعض الأفراد بإضطرابات التنفس مثل توقف التنفس وقت النوم والشخير. وقد أكتشفت الدراسات بأن المريض الذي يعاني من توقف التنفس فترة النوم قد يكون رد فعل للأوعية في الشعب الهوائية وذلك بسبب الضغط على عضلات الفك فيمنع تدفق الهواء.

وقد وجدت إضطرابات نوم أخرى قد تصاحب الجز على الأسنان مثل الشلل وقت النوم، والتحدث وقت النوم، وإضطرابات السلوك.

شاهدي أيضاً :- فوائد الثوم 9 أسباب تجعلك تتناولين الثوم يومياً

4. الأسباب النفسية و الجز على الأسنان :-

يمكن أن يكون الجز على الأسنان وقت النوم من الآثار الجانبية للإضطرابات النفسية والإجهاد والتوتر والقلق والعواطف الأخرى. وتشير التقديرات الذي أصدرت عن جمعية الجز على الأسنان في المملكة المتحدة إلى أن ما يقرب من 70 % من حالات الجز على الأسنان هي بسبب الإجهاد أو القلق أو التوتر.

وقد تجد أن بعض الأشخاص تعاني من الجز على الأسنان وقت النوم وهم من يتسمون بطباع عدوانية أو لديهم نشاط مفرط، وقد يكون الجز من إحدى الإستراتيجات لمواجهة الإجهاد أو القلق مثل عض الشفاة، وعض الخد، وقد يحصل عند بعض الصغار بسبب ألم بالبطن أو التسنين والأذن.

وقد وجدت المراجع الإيطالية بأن حوالي 45 دراسة أبحاث توصلت إلى أن الإجهاد عامل رئيسي في حدوث الجز على الأسنان.

5. إضطرابات النوم الأخرى :-

تنشر المواقع الطبية بأن هناك مجموعة من الأشخاص أكثر عرضة للجز على الأسنان إذا كانوا يعانوا من إضطرابات النوم مثل إضطرابات التنفس، الشخير، شلل النوم.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الملوخية، 10 فوائد مذهلة للملوخية الخضراء والناشفة

علاج الجز على الأسنان وقت النوم :-

كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه
كيفية علاج الجز على الاسنان وأسبابه

الحالات القليلة من الجز على الأسنان وقت النوم، قد لا تتطلب علاج ولكن هناك مجموعة من الأعراض المتوسطة إلى الحادة يمكن أن تتسبب في مشكلات على الزمن الطويل مثل وجع الفك، الصداع، تلف الأسنان وتجمع الأعراض الوجع وعدم الراحة، لذلك يستحسن إستشارة الطبيب.

1. لبس جراب الفم للحد من الجز على الأسنان :-

يمكنكم لبس جراب الفم في الليل ليحمي الأسنان فهو درع واقي من البلاستيك. يمكنكم شراء مجموعة منه اكما هو  المناسب لكم، فهو يعمل في تخفيف الضرر الناتج عن الجز على الأسنان وقد يكون غير مريح للعديد من الأشخاص ولكنه من أحد الحلول للإقلاع عن الجز.

2. إجراء فحوصات طبية عند طبيب الأسنان :-

لأن الجز على الأسنان قد يتسبب في مجموعة من المشكلات الخطيرة. ويجب أن تقومو بالفحص المنتظم لمعالجة الأضرار الناتجة.

3. تخفيف الإجهاد للحد من الجز على الأسنان :-

الإجهاد هو من أحد الأسباب الرئيسية وراء حدوث الجز على الأسنان وقت النوم لذلك حاولوا تخفيف التوتر والإجهاد في حياتكم وفيما يلي بعض الوسائل لتخفيف الإجهاد :-

  • تخلصوا من مصادر القلق في حياتكم إذا أصابكم التوتر بسبب عدم الرغبة في النوم حاولوا أن تتخلصوا من كل المصادر السلبية في حياتكم.
  • اذهبوا إلى السرير واستيقاظوا يوميًا في نفس الميعاد: يقصد به تحديد فترات دائمة للنوم والإستيفاظ لكي تعطي أجسامكم الكثير من الطاقة للتتعاملوا مع الحياة اليومية.
  • قضاء وقت ممتع : حاولوا تحديد ميعاد مع زملائكم للضحك، فهذا يساعدكم على الإسترخاء.
  • تناولوا الأكل بشكل جيد : يستحسن أخذ ثلاث وجبات متوازنة وصحية يوميًا لكي تشعروا بالإتزان وتجعلكم أقل عرضة للإنفعال.
  • عدم تناول الكافين في نظامكم الغذائي : قوموا بالتوقف عن تناول الصودا والقهوة والكافيين ومشروبات الطاقة وتخفيف كمية الشيكولاتة، وذلك لأن الكافيين يعمل كمنبه من الصعب عليكم تحقيق إسترخاء العقل والعضلات.
اقرئي أيضًا :-  طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

اقرئي أيضاً :- كيفية علاج الام الرقبة والكتف في المنزل

4. توقفوا عن عادة المضغ بدون وجود أكل في الفم :-

هناك مجموعة من العادات المتعلقة بالتوتر تحصل في الفم و قد يعتاد البعض عليها مثل مضغ الأقلام الرصاص والأقلام الأخرى لذلك يجب أن تتوقفوا عن هذه العادة السيئة. يمكنكم مضغ العلكة أو مص النعناع كلما كان لديكم رغبة في مضغ شئ غير الطعام.

5. علاج إضطرابات التنفس للحد من الجز على الأسنان :-

إذا كنتم تعانون من إضطرابات النوم الخطرة، فقد اكتشفت الأبحاث أن العديد من الأشخاص توقفت لديهم تلك العادة قد قاموا  بمعالجة إضطرابات نومهم.

6. تحقيق الإسترخاء قبل النوم :-

من الضروري جداً الحد من التوتر قبل النوم لكي تقللوا من الجز على أسنانكم وإليكم بعض الطرق:

  • لتحقيق الإسترخاء قبل النوم قوموا بتدليك عضلات العنق والأكتاف والوجه قبل النوم، و يمكنكم أيضًا إستعمال أصابعك لتدليك جوانب رأسك والجبهة بحركات دائرية قبل النوم.
  • قومي ببل منشفة في الماء الساخن وقومي بوضعها على خدك الأيمن لكي تحقق الإسترخاء للوجه.
  • إيقاف تشغيل الكمبيوتر والتليفزيون وأي أضواء ساطعة على الأقل قبل النوم بساعة واحدة.

7. للحد من الجز على الأسنان تناولوا مكملات المغنسيوم :-

يمكنكم إدراج مكملات المغنسيوم في نظامكم الغذائي اليومي، لأن المغنسيوم يعمل على تحسين وظائف العضلات والجهاز العصبي كما أنه يعمل على التخلص من التوتر وحل مشاكلات العضلات الأخرى.

خاتمة مقال كيفية علاج الجز على الأسنان :

قدمنا لكِ في هذا المقال كيفية علاج الجز على الأسنان وأسبابه، كما قدمنا أيضًا النصائح الهامة للقضاء على تلك العادة ووضحنا مخاطرها، وأخيراً إذا كان لديكِ أي إستفسار بخصوص مواضيع أخرى، يمكنكِ ترك تعليق بالأسفل وستأتيكِ الإجابة في أقرب وقت.

اضافة تعليق