الرئيسية » الحمل والرضع » كيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب وأسبابها

كيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب وأسبابها

كيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب

سوف نتعرف اليوم عن كيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب وأسبابها التي أدت إلى حدوث ذلك العرض، حيث أن بطانة الرحم المهاجرة هي بطانة الرحم تظهر في أماكن غير الرحم تكون في البطن، وهذه الحالة تكون مصحوبة بوجود أكياس على المبايض، وهذه الحالة مرضية وغير سرطانية كما يعتقد البعض.

كيفية حدوث الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة :-

تحدث نتيجة للخلل الذي يوجد في أثناء فترة الحيض بحيث تهاجر بعض خلايا الرحم عبر قناة فالوب ثم تستقر بداخل جويف البطن، وهذه الخلايا تستجيب بشدة لهرمونات الدورة الشهرية وتلتصق بداخل البطن وتؤدي إلى الالتهابات وهو ما يعرف بالحيض الرجعي.

شاهد أيضًا : أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين

أعراض الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة :-

  • الألم الشديد وخاصة في فترة وجود الدورة الشهرية مع زيادة في كمية الدم النازفة وتغير في شكل الدم الحيض ولونه.
  • وجود التهابات مهبلية كثيرة.
  • الشعور بالانتفاخ وحدوث ألم وخاصة في فترة الجماع، وشعور بألم شديد في البطن قبل فترة الإخراج.
  • وجود ألم شديد أثناء التبول وصعوبة في التبول أيضًا وبخاصة التبول أثناء الدورة الشهرية.
  • البراز يكون إسهال بشكل دائم وكذلك يحدث ألم عند التبرز.
  • وجود ألم شديد في أي سوائل تنزل من الرحم
  • قد يؤدي المرض ببطانة الرحم المهاجرة إلى تأخر نسبة الحمل وهذا كله يرجع إلى وجود الأنسجة على التبعات، لأنها تتسبب في تكيسات المبايض وتضعف من عملية التبويض، وهذه الأكياس الدموية عندما تكبر تؤدي بدورها إلى حدوث انسداد في قناة فالوب وقد تؤدي أيضًا إلى حدوث التصاقات داخل الحوض.

اسباب بطانة الرحم المهاجرة :-

هذا المرض لا يوجد له أسباب مؤكدة بنسبة 100% ولكن الطب يفترض بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى هذا المرض ومنها:

  • وجود خلل هرموني يؤدي إلى حدوث تحول لبعض الخلايا الهرمونية على المبيض إلى ما يسمى بالخلايا الرحمية.
  • يحدث عملية ما يسمى بالحيض المرتد وهذا ممكن أن يحدث بعد القيام بإجراء عمليات جراحية وفيه تنتقل بطانة الرحم من مكانها إلى داخل البطن وقد تلتصق بأماكن أخرى في الأمعاء أو المثانة أو المبايض ولذلك يحدث الألم.
  • و بطانة الرحم المهاجرة تؤثر على حدوث الحمل بشكل كبير لأنها تؤثر على البويضة في التقاط الحيوان المنوي عن طريق أنابيب فالوب فإذا كان هناك التصاقات في قناة فالوب أو انسدادها فإن هذا بدوره يؤثر على حدوث الحمل وهذا في حالات الدرجة الأولى أو الثانية.
  • وفي الحالة الثالثة أو الحالة الرابعة يظهر بوضوح تأثير هذا المرض على حدوث الحمل لأنها تؤثر على عملية التبويض بشكل مباشر

تشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة :-

يعتمد تشخيص هذا النوع من الأمراض على عدة أشياء منها:

  • أولًا نبحث عن التاريخ المرضي للحالة.
  • ثم بعد ذلك يتم فحص المريض عن طريق الموجات الفوق صوتية للحوض حيث يتم اكتشاف وجود أكياس مبايض أو وجود حبيبات أو تكتلات موجودة داخل الحوض وهذا يتم اكتشافه عن طريق الموجات الفوق صوتية، وقد يستخدم الرنين المغناطيسي أيضًا في الكشف عن وجود تكيسات على المبايض.
  • وقد نلجأ إلى عمل بعض التحليلات الدموية من خلال معامل التحليل التي قد تشير إلى ظهور ارتفاع في بعض حالات الأورام.
  • ومن أفضل الوسائل التي نتأكد بها من وجود المرض هو رؤية الأنسجة المهاجرة مباشرة بالمنظار وأخذ عينة منها  ونقوم بتحليلها تحت الميكروسكوب للتأكد من أنها خلايا بطانة الرحم المهاجرة.

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب :-

بطانة  الرحم المهاجرة هي عملية تتعرض لها الكثير من السيدات والفتيات على اختلاف أعمارهم وبالطبع ظهور هذه المشكلة تؤدي إلى القلق وخاصة إذا تعرضت لها الفتيات قبل الانجاب ولذلك هناك بعض أنواع العلاج عن طريق الأعشاب مثل:

زيت الخروع :-

يعرف هذا الزيت منذ قديم الزمان ويتم العلاج به لأن هذا الزيت يساعد الجسم في التخلص من الأنسجة الزائدة والسموم داخل الجسم، ويتم استخدام هذا الزيت بعيد عن أيام فترة الحيض عن طريق تسخين بعض قطرات الزيت ووضعها على قماش ودهن منطقة البطن بها وعمل كمادات دافئة لمدة ساعة حتى تتشرب البطن للزيت.

زيت بذور الكتان :-

يحتوي زيت بذرة الكتان على مضادات الأكسدة والأوميجا وهي تعمل على منع تكوين الأنسجة بداخل بطانة الرحم وانتقالها إلى خارج الرحم.

ويتم استخدام بذور الكتان عن طريق نقعها لمدة ثمانية ساعات على الأقل ويتم تصفيتها وشربها على الريق في الصباح، ومن الممكن إضافتها إلى السلطة أو الشوربة.

الكركم :-

يعرف الكركم عند بعض الناس بالزعفران الهندي وهو نوع من أنواع البهارات الذي يعمل على محاربة الالتهابات وخاصة علاج بطانة الرحم المهاجرة وذلك إضافة هذا المسحوق مع العسل والزنجبيل وشربهم بشكل يومي.

ومع استخدام الأعشاب يوجد طرق أخرى لعلاج هذه المشكلة منها:

  • حدوث الحمل هو من أدى طرق العلاج لما قد يفيد المرأة من فترة الحمل وما يتبعها من ضمور الانسجة في التسع أشهر وتوقف الحيض إلى المساعدة إلى عدم تكون الأنسجة ولكن هذا ليس مع كل الحالات فقد نلجأ إلى أطفال الأنابيب خوفًا من الالتصاقات.
  • وهناك من يلجأ إلى استخدام العلاج الهرموني الذي يعتمد على إضعاف بطانة الرحم والحد من نشاطها وبالتالي تقلل من ظهور المشكلة.
  • وهناك بعض أنواع الأدوية وبعض الحقن تستخدم لحقن هرمون البروجيستيرون والتي تساعد على التخلص والحد م هذه المشكلة.
  • وأخيرًا يتم اللجوء للجراحة إذا فشلت كل الطرق السابقة في العلاج.

قد يهمك أيضًا : كيفيّة إكتشاف الحمل الضعيف وعلاجة

والآن بعد أن تعرفنا سويا على كيفية علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب وأسبابها سوف انتظر تعليقاتكم المميزة على هذا المقال للكشف عن كل ما هو اخر تطورات هذا الأمر وتجاربكم السابقة معه وكيفية التخلص منه.

2 تعليقان

  • السلام عليكم، عندي بطانة رحم مهاجرة متمثلة في اكياس دموية على كلا المبيضين كما اعاني من لحمية في الرحم، كما أعلمكم أنني قد أجريت عمليتين جراحيتين كنت قد نزعت فيها هاته اللحمية الأولى منذ عامين والثنية منذ أقل من شهرين، أفيدوني بارك الله فيكم

    • وعليكم السلام مسلم
      شفاك الله وعفاك، في الواقع لقد قمتي بكل ما يجب فعله والآن المتابعة مع الطبيب هي الفيصل ، فواظبي على المتابعة دائمًا، وفقك الله