كيفية علاج الام الرقبة والكتف في المنزل

كيفية علاج الام الرقبة والكتف في المنزل

بواسطة

الام الرقبة أو تيبس الرقبة هي أحد المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد وخاصتاً كبار السن ، قد يبدء الإحساس بطعن في أحد جوانب رقبتك أو كتفك عندما تستيقظي في الصباح ، وأوقات ما تزداد سوءاً طول اليوم ويتوزع الألم إلي أسفل الذراعين في اليد ، في أغلب الأوقات يتحسن بعد مرور عدة أيام أو أسابيع قليلة ونادراً ما يكون ناتج عن مشاكل خطيرة ، تنتج ألام الرقبة من عدة عوامل مثل الحركة الخاطئة لرقبتك ، الجلوس أمام اللاب توب أو الكمبيوتر لأوقات كثيرة ، وأيضاَ القلق والتوتر يمكن أن يؤدي إلي الالام في العنق .

وأيضاً هشاشة العظام هي أحد الأسباب المنتشرة وراء ألالام الرقبة  وفي حالة الإحساس بأي ألالام في رقبتك يستحسن استشارة طبيبك .

أعراض ألام رقبتك :-

عند معاينة أعراض ألام رقبتك تساعد الدكتور في معرفة السبب وإليكي كافة أعراض تسبب  ألالام رقبتك سنتعرف عليها :-

– تشنج العضلات :-

عندما تحسي بحدوث تشنجات مفاجئة وقوية وتقبض لاإرادي للعضلات. وايضاً يؤدي إلي الإحساس بألم العضلات والتيبس  . إذا كنتم تعانون من التشنجات العضلية في رقبتك قد تكونو غير قادرين علي تحريك رقبتك .في هذه الحالة يمكنك استشارة طبيبك أو أخصائي للعلاج الطبيعي ودائما ما ينصح بلبس الرقبة الساخنة .

– ألالام عضلاتك :-

في الغالب تحسي بألم حتي نصف الجزء الخلفي من رقبتك و الالام في أحد الجوانب .

– التيبس :-

تعد عضلات رقبتك مشدودة وضيقة وعندما تجلسي ثابتة في وضع واحد لأوقات طويلة من الوقت تصبح رقبتك أكثر شداً وتحسي بتيبس رقبتك وتصبح من الصعب تحريك رقبتك أو الإحساس بالألم عندما تحركي العنق .

– ألم الأعصاب :-

ألام الرقبة يمكن أن يتنشر إلي أسفل الذراعين ، وفي الأحيان الساقين . فقد تحسي بشكة الإبرة أو الدبابيس في ذراعيك والذي دائما ما يكون مرفق بالتنميل في ذراعك أو حرق  أو ضعف عضلات يدك ، في الغالب هذا الوجع ما يصبح أصعب في الليل .

اقرئي أيضًا :-  اسباب الهرش فى الجسم والاحمرار وطرق علاجه

– الصداع :-

الصداع من الأعراض المنتشرة مع ألالام رقبتك ، ودائماً ما يكون من الأنواع المتسمرة و مؤلمة وألام حاد . وفي الغالب  تحسي بالصداع في الجزء الخلفي من رأسك وقد يتوزع الألام علي الجوانب وحتي الجزء الأمامي من رأسك .

اقرأي أيضاً :- فوائد المانجو 22 فائدة ستجعلك تتناولها يومياً

– قلة نطاق الحركة :-

إذا لم تتمكني من تحريك رقبتك إلي الجوانب بنفس الدرجة إتجاه كل كتفك أو تحسي بصعوبة إنخفاض الرأس إلي الصدر أو إلي أي مدي يمكنك أن تميلي رأسك إلي الخلف .

وفي الغالب معظم ألالام الرقبة  تتحسن بالتدريج مع العلاج ولكن يستحسن إستشارة طبيبك إذا كنتي تعاني من ألام رقبة شديد  مثل حادثة السيارة .

متي تتصلي بالدكتور :-

– الألام باستمرار لكذا أيام دون أن تخفي
– دائما الألم صداع أو تنميل في رقبتك
– الألم الشديد
– إنتشار الألم أسفل الذراعين أو الساقين .

ما هي أسباب ألام الرقبة :-

– الإصابة :-

دائماً ما يكون هذا السبب منتشر بعد حادث السيارة وخاصتاً عندما تقوم سيارة بضرب سياراتك من وراء فتؤدي إلي وقوع رأسك إلي الأمام أو الرجوع إلي الخلف بشدة  .هذه الإصابة يمكن أن تجهد عضلات رقبتك والأربطة
قد يعمل ألم الإصابة إلي صعوبة حركتك وتستغرق عدة أيام مصحوبة بتيبس أو تشنج عضلاتك أو الدوخة .

– الشد العضلي :-

التجاوز الدائم للنشاط اليومي مثل الجلوس لأوقات طويلة أمام اللاب توب أو شاشة الكمبيوتر، تؤدي إلي إجهاد عضلة رقبتك والألام المستديم والتعب . الوجع قد يرافقه صعوبة في الحركة أو تشنجات عضلية أو الصداع .

اقرئي أيضًا :-  فوائد الخيار للشعر والبشره والصحة

– الإنزلاق  الغضروفي :-

عندما تشتكي من الإنزلاق الغضروفي يؤدي إلي الضغط علي  الجذور العصبية للحبل الشوكي، مما يسبب ألالام  رقبتك والتنميل في الذراعين .

– التقدم في العمر :-

هناك العديد من الإضطرابات المتعلقة بالتقدم في السن مثل  أمراض العمود الفقري  ، هشاشة العظام.

– هشاشة العظام :-

من الأمراض المنتشرة التي تتسبب في التدهور التدريجي للغضروف ويتم فرك العظام معاً وتتفاعل مع الجسم حتي تتشكل النباتات العظمية ومع ذلك يمكن أن ؤدي نتوءات العظام الضغط علي أعصابك ، مما يتسبب في ألالام رقبتك .

– الأنشطة اليومية التي تسبب ألام الرقبة :-

هناك العديد من الأنشطة تسبب ألام الرقبة وخاصتاً عندما تكرريها أو تحريكي رقبتك لأوقات طويلة يمكن أن تؤدي إلي إجهاد عضلاتك  أو تشنج في عضلات رقبتك أو التواء .

* وتجمع هذه الأنشطة ما يلي :-

– ثبات رأسك في نفس الوضع لأوقات طويلة من الوقت أثناء القراءة ، العمل ، مشاهدة التليفزيون، الجلوس امام الكمبيوتر ، التحدث في الهاتف .

– النوم علي الوسادة عالية جداً أو غير ناعمة بالتالي لا تدعم العنق  أو النوم علي البطن وبالتالي فإن رقبتك ملتوية أو منحنية .

شاهدي أيضاً :- اعراض واسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجة

– الأعمال التي تتطلب إستعمال الجزء العلوي من الذراعين لأوقات طويلة .
التوتر والقلق والتركيز الكثير أثناء القيام بمهمة معينة  يمكن أن تسبب ألالام رقبتك والكتفين .

•امراض أخري :-

قد تكون ألالام الرقبة نتيجة إصابة بالأمراض الأخري مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو ورم في العمود الفقري أو ضغط علي الحبل الشوكي أو إصابة العمود الفقري السرطان .

كيفية علاج ألام الرقبة والكتف في المنزل :-

هناك قائمة بالعلاجات التي تساعدك في تقليل ألام رقبتك ونذكرها لكي :-

1- علاج الام الكتفين والرقبة بواسطة الوسادة الدافئة :-

يمكننا وضع وسادة دافئة أسفل رقبتك فهي علاج مفيد لزيادة تدفق الدم وتخفيف تيبس رقبتك .

اقرئي أيضًا :-  اسباب خروج دم مع البراز دون الم وكيفية علاجه

2- الإسترخاء لعلاج الام الرقبة :-

عندما تتعرضي للضغط النفسي يمكن أن ينشط من توتر العضلات . لذلك حاولي التفكير في طرق متنوعة لتخفيف التوتر و القلق واستعملي وسائل الإسترخاء المتنوعة مثل أو التنفس العميق مثل اليوغا أوتمارين التأمل .يمكننا الإسترخاء في مكان هادئ وابدئي بإغماض عيونك وحاولي تصفية تفكيرك من أي شئ مزعج .

3- ممارسة تمارين الرقبة :-

هناك مجموعات متنوعة من تمارين الرقبة التي تساعدك في منع وتقليل ألام الرقبة نهائياً . مثل الحركات المتساوية لرقبتك حوالي 5 مرات في التمرين الواحد ويمكنك أن تكرري هذه الحركة  3 مرات كل يوم . لأنها تساعد رقبتك علي التمدد  وخاصتاً عند تحريك رقبتك إلي أقصي اليمين ثم الرجوع بها إلي أقصي اليسار .

4- وصفة خل التفاح لعلاج الام الرقبة والكتفين :-

يمكننا بل منديل ورقي من القليل من خل التفاح ثم نطبق المنديل علي العنق واتركيه لبضع ساعات . يعد خل التفاح وسيلة ممتازة لتحقيق الإسترخاء لعضلات رقبتك ومعالجة  تيبس الرقبة .

5- علاج الام الرقبة بواسطة كمادات الثلج :-

يمكننا طحن القليل من الثلج ونضعهم في كيس ونغطي الجزء المتيبس من رقبتك بقطعة قماش أو فوطة ( منشفة)  نظيفة ثم ضعي الثلج فوقها يساعد في تقليل تعب رقبتك  والألم والإلتهابات الناتجة عن الألم .

6- أوراق الكرفس لعلاج الام الرقبة منزلياً :-

يمكننا مزج أوراق الكرفس لتحصلي علي العصير وتناولي هذا العصير كل يوم  يساعد في تحقيق الإعفاء من الألم .

7- تطبيق البلسم لعلاج الرقبة والكتف :-

توجد في الأسواق العديد من أنواع البلسم التي تعمل علي التخلص من الألم وتقليل تيبس الرقبة والأعراض الناتجة عن ألام الرقبة .

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.