ماميتو
كيفية علاج الام الرقبة والكتف في المنزل
الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل، ألآم الرقبة أو تيبس الرقبة هي أحد المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد وخاصة كبار السن، قد يبدء الإحساس بوخز في أحد جوانب رقبتك أو كتفك عندما تستيقظين في الصباح، ووربما زاد الأمر سوءاً طوال اليوم ويصل الألم إلى أسفل الذراعين في اليد، في أغلب الأوقات يتحسن الوضع بعد مرور عدة أيام أو أسابيع قليلة فنادراً ما يكون ناتج عن مشاكل خطيرة، تنتج ألآم الرقبة من عدة عوامل مثل الحركة الخاطئة لرقبتك، أو الجلوس أمام اللاب توب أو الكمبيوتر لأوقات طويلة، وأيضًا القلق والتوتر يمكن أن يؤدي إلى ألم في العنق.

وأيضاً هشاشة العظام هي أحد الأسباب المنتشرة وراء ألم الرقبة وفي حالة الإحساس بأي ألم في رقبتك يستحسن استشارة طبيبك.

أعراض ألم الرقبة :-

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل
كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

عند معاينة أعراض ألم الرقبة سيساعدك الدكتور في معرفة السبب، وإليكي كافة أعراض التي تنتج عن ألم رقبتك لنتعرف عليها :-

– تشنج العضلات :-

عندما تشعرين بحدوث تشنجات مفاجئة وقوية وقبض لاإرادي للعضلات، يؤدي هذا إلى الإحساس بألم العضلات والتيبس، إذا كنتم تعانون من التشنجات العضلية في الرقبة مما يؤدي إلى عدم القدرة علي تحريك رقبتك، ففي هذه الحالة يمكنكم استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي ودائمًا ما ينصح بلبس الرقبة الدافئة، أو وضع فوطة مبلولة بماء ساخن.

– ألم العضلات :-

في الغالب تشعرون بألم في النصف الخلفي من الرقبة أو ألم في أحدى الجوانب.

– التيبس :-

عندما تبقى عضلات رقبتك مشدودة لفترة أو عندما تجلسين في وضع واحد لأوقات طويلة، تصبح رقبتك أكثر شداً وتشعرين حينها بالتيبس ويكون من الصعب تحريك الرقبة أو الإحساس بالألم عندما تحركين العنق.

– ألم الأعصاب :-

ألم الرقبة يمكن أن يتنشر إلى أسفل الذراعين، وفي أحيان إلى الساقين، فقد تشعرين بشكة الإبرة أو الدبابيس في ذراعيك والذي دائمًا ما يكون مرفق بالتنميل أو حرق أو ضعف في عضلات يدك، و في الغالب هذا الوجع يصبح أصعب في الليل.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الخيار للشعر والبشره والصحة

– الصداع :-

الصداع من الأعراض المصاحبة لألم الرقبة، ودائماً ما يكون من الأنواع المتسمرة و المؤلمة بشكل حاد. وفي الغالب تشعرين بالصداع في الجزء الخلفي من رأسك وقد يتوزع الألام على الجوانب حتى الجزء الأمامي من رأسك.

اقرأي أيضاً :- فوائد المانجو 22 فائدة ستجعلك تتناولها يومياً

– قلة نطاق الحركة :-

تكون عندما لا تتمكنين من تحريك رقبتك إلى الجوانب بنفس الدرجة أو بإتجاه كتفك أو تشعرين بصعوبة إنخفاض الرأس إلى الصدر أو إلى أن تميلي برأسك إلى الخلف.

و في الغالب معظم ألآم الرقبة تتحسن بالتدريج مع العلاج ولكن يستحسن إستشارة طبيبك إذا كنتي تعانين من ألام  شديد.

متي تتصلي بالدكتور؟

يكون هذا عند وجود الأعراض التالية:

  • الألم المستمر لأيام دون تحسن.
  • وجود صداع أو تنميل في رقبتك.
  • الألم الشديد.
  • إنتشار الألم أسفل الذراعين أو الساقين.

ما هي أسباب ألآم الرقبة؟

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل
كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

– الإصابة :-

دائماً ما يكون هذا السبب منتشر بعد حادث سيارة وخاصة عندما تقوم سيارة بضرب سياراتك من وراء فتؤدي إلى وقوع رأسك إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف بشدة، فهذه الإصابة يمكن أن تجهد عضلات رقبتك والأربطة، و قد يعمل ألم الإصابة على صعوبة حركتك و يستغرق عدة أيام مصاحب للتيبس أو التشنج أو الدوخة .

– الشد العضلي :-

النشاط اليومي مثل الجلوس لأوقات طويلة أمام اللاب توب أو شاشة الكمبيوتر، يؤدي إلى إجهاد عضلة رقبتك والألم المستديم والتعب، و الوجع قد يرافقه صعوبة في الحركة أو تشنجات عضلية أو صداع.

– الإنزلاق الغضروفي :-

عندما تشتكين من الإنزلاق الغضروفي يؤدي هذا إلى الضغط على الجذور العصبية للحبل الشوكي، مما يسبب ألالم لرقبتك والتنميل في الذراعين.

اقرئي أيضًا :-  علاج عين السمكة في القدم بالثوم

– التقدم في العمر :-

هناك العديد من الإضطرابات المتعلقة بالتقدم في السن مثل أمراض العمود الفقري، و هشاشة العظام.

– هشاشة العظام :-

هي من الأمراض المنتشرة التي تتسبب في التدهور التدريجي للغضروف حيث أنها تتفاعل مع الجسم حتى تتشكل النباتات العظمية ومع ذلك يمكن أن تؤدي نتوءات العظام إلى الضغط على أعصابك، مما يتسبب في ألم رقبتك.

– الأنشطة اليومية التي تسبب ألام الرقبة :-

هناك العديد من الأنشطة تسبب ألام الرقبة وخاصة عندما تكرارها أو تحريكي رقبتك لأوقات طويلة يمكن أن تؤدي إلى إجهاد عضلاتك أو تشنج في عضلات رقبتك أو التواء .

* ومن هذه الأنشطة ما يلي :-

  • ثبات رأسك في نفس الوضع لأوقات طويلة من الوقت أثناء القراءة، أو العمل، أو مشاهدة التليفاز، الجلوس أمام الكمبيوتر، و التحدث في الهاتف.
  • النوم على وسادة عالية جداً أو غير ناعمة لا تدعم راحة العنق أو النوم على البطن وبالتالي فإن رقبتك ستصبح ملتوية أو منحنية.
  • الأعمال التي تتطلب إستعمال الجزء العلوي من الذراعين لأوقات طويلة.
  • التوتر والقلق والتركيز الكثير أثناء القيام بمهمة معينة يمكن أن يتسبب في ألم رقبتك والكتفين.

شاهدي أيضاً :- اعراض واسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجة

أمراض أخرى :-

قد تكون ألام الرقبة نتيجة إصابة بالأمراض الأخرى مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو ورم في العمود الفقري أو ضغط على الحبل الشوكي أو إصابة العمود الفقري السرطان.

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل :-

كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل
كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

هناك قائمة بالعلاجات التي تساعدك في تقليل ألام رقبتك وسنذكرها لكي في التالي :-

1- علاج ألم الكتفين والرقبة بواسطة الوسادة الدافئة :-

يمكننا وضع وسادة دافئة أسفل الرقبة فهي علاج مفيد لزيادة تدفق الدم وتخفيف تيبس العضلات.

اقرئي أيضًا :-  أسباب العجز الجنسي المفاجئ عند الرجال

2- الإسترخاء لعلاج ألم الرقبة :-

عندما تتعرضين للضغط النفسي فهذا يُمكن أن يُنشط من توتر العضلات، لذلك حاولي التفكير في طرق متنوعة لتخفيف التوتر و القلق واستعملي وسائل الإسترخاء المتنوعة مثل التنفس العميق كما في تمارين اليوغا أو تمارين التأمل .يُمكنكِ الإسترخاء في مكان هادئ ثم ابدئي بإغماض عينيك ثم حاولي تصفية تفكيرك من أي شئ مزعج.

3- ممارسة تمارين الرقبة :-

هناك مجموعات متنوعة من تمارين الرقبة التي تساعدك في منع وتقليل ألام الرقبة نهائياً، مثل الحركات المتساوية لرقبتك حوالي 5 مرات في التمرين الواحد ويمكنك أن تكرري هذه الحركة 3 مرات كل يوم، لأنها تساعد رقبتك على التمدد خاصةً عند تحريك رقبتك إلى أقصى اليمين ثم الرجوع بها إلى أقصى اليسار.

4- وصفة خل التفاح لعلاج ألام الرقبة والكتفين :-

يمكننا تبليل منديل ورقي بالقليل من خل التفاح ثم نضع المنديل على العنق و نتركه لبضع ساعات، يعد خل التفاح وسيلة ممتازة لتحقيق الإسترخاء لعضلات رقبتك ومعالجة تيبس الرقبة.

5- علاج ألام الرقبة بواسطة كمادات الثلج :-

يمكننا طحن القليل من الثلج ونضعهم في كيس و نغطي الجزء المتيبس من الرقبة بقطعة قماش أو فوطة نظيفة ثم ضعي الثلج فوقها، وسيساعد هذا في تقليل الألم والإلتهابات الناتجة.

6- أوراق الكرفس لعلاج ألم الرقبة منزلياً :-

يمكننا مزج أوراق الكرفس للحصول على العصير وعند تناول هذا العصير كل يوم يساعد هذا في تحقيق الإعفاء من الألم.

7- تطبيق البلسم لعلاج الرقبة والكتف :-

توجد في الأسواق العديد من أنواع البلسم التي تعمل على التخلص من الألم وتقليل تيبس الرقبة والأعراض الناتجة عن ألام الرقبة.

وصلنا لنهاية مقال اليوم حول كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف بالمنزل، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم، وللحصول على معلومات جديدة تابعونا عبر موقعكم المميز ماميتو.

اضافة تعليق