الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » كيفية علاج المسام الواسعة في البشرة

كيفية علاج المسام الواسعة في البشرة

المسام الواسعة مشكلة تواجه الكثير من الأفراد وخاصة النساء فتتجه معظمهم لمعالجة تلك المشكلة لأنها تسبب شكل غير مستحب للوجه وغير مستحسن في البشرة، وتتفاقم تلك المشكلة في البشرة الدهنيه حيث نجد عند أصحاب هذه البشرة ظهور العديد من المشاكل عن غيرهم من أصحاب البشرة المعتدلة.

والمسام الواسعة تسبب العديد من المشاكل مثل ظهور الرؤوس السوداء خاصة في منطقة الأنف والحبوب بالبشرة وذلك يعود إلى أن الدهون الزائدة عن حاجة البشرة تؤدي إلى ظهور تلك المشكلات، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ذلك الإنسداد في المسام مثل البيكتيريا والأتربة وما إلى ذلك من أسباب سوف نقوم بشرحها بالتفصيل في هذا المقال.

كما سوف نقدم  لكِ من خلال هذا المقال الطرق الطبيعية التي يمكن أن تتبعيها في المنزل لحل مشكلة المسام الواسعة في البشرة، كما سوف نقدم الطرق العلاجية الطبية لعلاج تلك المشكلة.

أولاً: أسباب تؤدي إلى ظهور المسام الواسعة بالبشرة :-

قبل أن نقدم لكي الحل سيدتي لمشكلة المسام الواسعة في البشرة يجب عليكي أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، والجدير بالذكر أن من بعض تلك الأسباب سوف تعرفين أن هناك كثير من الحالات لا يمكن علاجها وذلك لعدة أسباب لكن بصفة عامة عند الإبتعاد عن بعض تلك الأسباب سوف تتغلبين بشكل نهائي على تلك المشكلة.

1. نوع البشرة يتحكم في ظهور تلك المشكلة حيث أن البشرة الدهنية هى الأكثر عرضة لظهور تلك المشكلة لديها، بسبب أن الشوائب تتراكم بشكل كبير في المسام وتتوغل داخل خلايا البشرة أكثر من أي نوع بشرة أخرى.

2. تعد الوراثة من أحد الأسباب الشهيرة لحدوث تلك المشكلة، وللأسف لا يمكن أبداً التخلص من مشكلة المسام الواسعة لمن يحملون الجينات الوراثية لها، ولكن يمكن التغلب عليها بتصغير حجم المسام من خلال عمل ميك أب مناسب لها.

3. عدم تنظيف البشرة بشكل دوري سبب رئيسي لتراكم الأتربة والشوائب مما يجعل المسام تتسع وتسبب تلك المشكلة.

4. الإحتفاظ بالماكياج وعدم إزالته والنوم به يؤدي ذلك إلى تشرُب البشرة للمواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل مما يجعل المسام تتسع.

5. إستخدام أنواع رديئة من مستحضرات التجميل وعدم الإهتمام بإستخدام ما يناسب نوع بشرتك، هذا يؤدي إلى تلف في المسام ومن ثم إتساعها، ولابد من الحرص على إستخدام المستحضرات ذات الجودة والبعد عن الأنواع الرديئة المجهولة الصنع.

اقرئي أيضاً :- فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

6. تتراكم زيوت طبيعية تفرزها البشرة بمسامات الوجه كل يوم وتلك الزيوت تعمل على الترطيب الطبيعي والحفاظ على خلايا البشرة، لكن لابد من الإهتمام كل يوم ليلاً بغسل الوجه جيداً حتى يتم إنتاج الجديد من تلك الزيوت ولا تتراكم في خلايا البشرة فتعمل على زيادة المسام.

ثانياً: وصفات طبيعية لعلاج المسام الواسعة :-

الوصفات الطبيعية التي يتم عملها في المنزل دائماً تقدم حلول للمشاكل العادية في البشرة ولكن لابد من القيام بها بشكل دوري، وتلك الوصفات توفر عليكي سيدتي إنفاق الكثير من المال سواء بشراء المنتجات الصناعية أو الذهاب إلى مراكز التجميل الباهظة الثمن.

وسوف نقوم بتقديم الكثير من الوصفات التي تخلصك من مشكلة المسام الواسعة بالبشرة وعليكي إختيار ما يناسبك منها والمواظبة عليها والإنتظار حتى تحصلين على النتيجة التي ترغبين في تحقيقها وكل مكونات المواصفات في متناول يدك وتوجد في كل بيت فتابعي مع موقعك المفضل ماتيتو السطور التالية بحرص للوصول إلى الجمال الذي تتمنيه.

وصفة محلول خل التفاح لعلاج المسام الواسعة :-

يعد خل التفاح منظف طبيعي للبشرة لأنه يقوم بشدها ويقلل من إتساع المسام ويوازن نسبة الحموظة الخاصة بالجلد، كما إنه يمنع تكون الميكروبات والبيكتيريا، وهو من المضادات القوية لأي إلتهاب يصيب البشرة.

طريقة عمل الوصفة :-

:: خلط كمية متساوية من الماء ومحلول التفاح ثم وضع قطعة صغيرة من القطن في هذا المزيج ووضعها على البشرة، وذلك لدقائق معدودة ثم غسيل الوجه بالطريقة العادية، يمكن إستخدام هذا المزيج كل يوم ووضع المرطب الخاص بك.

مكعبات الثلج لعلاج المسام الواسعة بسهولة :-

الثلج له فاعلية كبيرة على شد جلد البشرة ومنع ظهور المسام الواسعة ويفضل فعل ذلك قبل عمل الميك أب لأن الثلج ينشط الدورة الدموية بشكل كبير ويحسن من المظهر الصحي للبشرة، ولا يشترط أن تكون مكعبات الثلج من الماء فقط فيمكن عمل مكعبات من الخيار أو التفاح أو ماء الورد أو الشاي الأخضر.

طريقة عمل الوصفة :-

:: لف مكعب من الثلج في قماشة نظيفة وتركه على البشرة من ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويتم تكرار تلك العملية مرات عديدة يومياً وإن كنتي تجدين صعوبة في عمل تلك المكعبات فيمكنك غسل وجهك بالماء المثلج.

البيض لعلاج المسام الواسعة في المنزل :-

والمقصود هنا بياض البيض فقط لأن من المعروف أن بياض البيض مفيد جداً للبشرة الدهنية لأنه يعمل على تخليصها من زيوتها الزائدة كما إنه يعمل على شد بشرة الوجه بشكل مزهل.

طريقة عمل الوصفة :-

:: القيام بخفق بياض بيضة واحدة في إناء ثم وضعها على البشرة وتركها حتى تجف تماماً ثم غسيل الوجه بعد ذلك، ويمكن عمل تلك الوصفة مرتين أو مرة إسبوعياً، كما يمكنك إضافة عصير الليمون لتلك الوصفة ويمكن أيضاً إضافة معلقة من الشوفان مع بياض البيض، وسوف تتمتعين بوجه مشرق خالي من المسام الواسعة.

شاهدي أيضاً :- كيفية التخلص من إحمرار البشرة الحساسة

وصفة بيكربونات الصوديوم لعلاج المسام الواسعة :-

حيث إنها مقشر طبيعي للبشرة وتقوم بإزالة الدهون الزائدة والأتربة والعوالق التي توجد على سطح الجلد، كما إنها تحقق المعادلة الصحيحة لمستويات حموضة البشرة، لذلك تعمل بيكربونات الصوديوم على عدم ظهور البثور وحب الشباب لما لها من فاعلية محاربة الإلتهاب والبيكتيريا.

طريقة عمل الوصفة :-

:: وضع معلقتين من البيكربونات ومزجهم مع ماء فاتر وخلطهم جيداً ثم وضع المزيج على الوجه والقيام بتدليك البشرة بحركات دائرية لثواني معدودة، ثم غسل الوجه بعد ذلك بالطريقة المعتادة.

ثالثاً: طمي الأرض لعلاج المسام الواسعة :-

يقوم الطمي بإمتصاص الزيوت الزائدة في الجلد وتقشير الطبقة الميتة لذلك يعد من أقوى العلاجات التي تفيد في علاج المسام الواسعة، كما إنه يعمل على عدم ظهور عيوب الجلد وإخفاء الندبات والحفاظ على الطبقة الصحية بالجلد والوصفة هى :-

:: يتم خلط الطمي مع كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة متماسكة ثم يتم وضع تلك العجينة بالوجه وبعد ثلث ساعة سوف تلاحظين أن تلك العجينة قد جفت، فقومي بفركها بلطف ثم غسيل الوجه بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة يمكن إستخدامها مرة في الإسبوع.

رابعاً: الطرق الطبية لعلاج المسام الواسعة في البشرة :-

كما ذكرنا أن هناك أسباب تؤدي إلى ظهور مشكلة المسام الواسعة بالبشرة لا يمكن التعامل معها بالوصفات الطبيعية في المنزل وهنا يجب عليكي سيدتي الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية لمعرفة طريقة العلاج المناسبة لكِ والطريقة المتبعة عادتاً هى :-

  •  العلاج بالليزر
  • إستخدام كريمات طبية للبشرة
  • التقشير الكيميائي لبشرتك،

والذي لا ننصح أبداً باللجوء إليه لأنه له الكثير من الآثار الجانبية حيث يجعل من البشرة بشرة ضعيفة معُرضة للإصابة بكثير من الأمراض أخطرها هو سرطان الجلد وأقلها هو أن البشرة تكون دائماً في حالة تهيج.

اضافة تعليق