الرئيسية » صحة وفوائد » طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل، استخدم زيت الزيتون منذ آلاف من السنين في الطبخ، ويعتبر هو أحد المواد المهمة في النظام الغذائي الصحي، حيث أنه تم استخدامه في منطقة الشرق الأوسط الأكثر شيوعاً، فهو يستخدم في تحضير العديد من المأكولات الشهية اللذيذة، الذي يضاف إليها نكهات ذو طعم رائع، فتعددت أنواع زيت الزيتون في عالم الطبخ فمنها زيت الزيتون البكر هذا النوع يكون أغلى سعراً من الأنواع الأخرى ويكون هذا النوع قوي وحادٍ، فمن الأفضل عدم استخدام هذا النوع في الطهي، لأن درجة حرارته عالية، تحرق الزيت وتفسد المواد الغذائية الموجودة به.

كما أن زيت الزيتون يساعد في ظهور النكهة الموجودة في الطعام، فهو يعطي الشعور بالشبع ويرضي الشهية، ويعمل على تعزيز نكهة الأطباق المالحة والحلوة، كما إنه له فوائد صحية لجسم الإنسان، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل.

استخدام زيت الزيتون في الأكل:

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل
طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل

زيت زيتون البكر:

من الأفضل أن يتم استخدام هذا النوع لتتبيل السلطات الباردة والدافئة، وأيضاً لتتبيل الخضار المشوية، ومن الممكن أن يقدم مع الخبز الأبيض الطازج.

زيت الزيتون الخفيف:

فهذا النوع يمكن استخدامه لأغراض الطهي والقلي، وذلك لأن طعمه لا يكون ظاهراً مثل الزيت غير المعرض للحرارة، ويجب الانتباه إلى عدم طبخ الزيت فوق حرارة عالية جداً ويصل لمرحلة إصدار الدخان، لأن في هذا المرحلة يكون فسد ومن اللازم أن يتم رميه.

يستخدم زيت الزيتون لنقع وتتبيل اللحم والدجاج والسمك والخضار لغرض الشئ، حيث إنه يضاف إلى هذه الأطباق عند الانتهاء من طبخها لتعزيز النكهات، ويعتبر زيت الزيتون بديلاً مميزاً وصحياً من الزبدة، والمارجرين، فهو يستخدم كنوع من الغموس بدلاً من استخدام الزبدة، ومختلف أنواع المقبلات البسيطة التي يعتمد عليها النكهة القوية لزيت الزيتون مثل الخبز المحمص بزيت الزيتون بنكهة الثوم، أو حضري غموساً من الفاصولياء المسلوقة، وكمية من الثوم المهروس، والقليل من زيت الزيتون المحضر في الخلاط الكهربائي، حيث يستخدم زيت الزيتون في إعداد هذا العجين، أو دهن كمية قليلة من زيت الزيتون لإعطائها لون رائع وذهبي للخبز.

شاهدي ايضًا : فوائد زيت الثوم للشعر الخفيف

فوائد زيت الزيتون:

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل
طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل
  • يعمل على حماية خلايا الدم من الأكسدة، لا سيما الحمراء منها، لأنه تحتوي على مادة تسمى البوليفينول.
  • يمنع إصابة العظام بالهشاشة والترقق، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم، لذا فهو جيد جداً للرجال لا سيما بعد سن الخمسين، وللنساء بعد فترة انقطاع الطمث.
  • يساعد على حماية الجهاز الهضمي من احتمالية الإصابة بمرض السرطان بمختلف أنواعه، كما إنه يقلل المشاكل والاضطرابات التي تحدث له كالإمساك والإسهال وعسر الهضم.
  • يعمل على تقوية الذاكرة، وبالتالي يقى من الإصابة بمرض الزهايمر الذي ينتح عن حدوث ضمور في خلايا المخ التي تخص الذاكرة.
  • يخفف من بعض أعراض الالتهابات الجلدية كالإكزيما.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب النفسي، لأنه يحتوي على نسبة من الدهون الأحادية، وفقاً لما بينته نتائج بعض الدراسات.
  • زيت الزيتون يحافظ على رطوبة ونعومة ونضارة البشرة، ويشدها.
  • يعمل على ترطيب الشفاه، ومن الممكن أن يتم تقشيرها من خلاص مزجه مع القليل من السكر، وتدليك الشفاه.

أثر زيت الزيتون في التجميل:

  • ينظف الوجه من آثار الماكياج، لأنه يحتوي على قلويات وأحماض تعمل على تطهير المسام.
  • يحد من حدوث الترهلات، لأنها تحتوي على مادة تسمي السكوالين، ومضادات الأكسدة.
  • يعمل على ترطيب القدمين، ومن الممكن الاستفادة من خصائصه للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الكعبين على وجه الخصوص، وذلك إذا تم مزجه مع القليل من قطرات عصير الليمون.
  • يقوي بصيلات الشعر ويغذيها، ويمنع تساقط الشعر.
  • يقتل قمل فروة الرأس، إذا تم وضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يتم تدليكه جيداً، وتكرر هذه الوصفة لمدة 10 أيام متواصلة.
  • يقلل من احتمالية ظهور الشعر الأبيض، لأنه يحتوي على أصباغ تجعل الشعر يحتفظ بلونه الطبيعي.
  • يعتبر بلسماً جيداً للشعر التالف والمقصف، وذلك إذا تم تدفئة 1\4 كوب من الزيت على النار بمدة دقائق، ثم يتم تدليك الشعر به، ثم يتم لفه بقبعة الاستحمام البلاستيكية لمدة 60 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب.
  • زيت الزيتون يزيد من كثافة ولمعان الشعر، ومن أكثر وأنجح الوصفات المستخدمة لزيت الزيتون هذه الوصفة وهي مزج ملعقة كبيرة من هذا الزيت مع خفق بيضة واحدة، ويتم تطبيقها على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل الزيتون المخلل الاخضر بالصور

محاذير زيت الزيتون:

طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل
طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل
  1. الحمل والرضاعة:

يجب عدم شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون في مرحلتي الحمل والإرضاع، فمن الأفضل الإلتزام بتناول الكميات الطبيعية الموجودة بالأطعمة، وتجنب تجاوزها.

  1. مرضى السكري:

يقلل نسبة زيت الزيتون من مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكر الانتباه إلى فحص مستوى السكر لديهم بعد تناول زيت الزيتون.

  1. الجراحة:

إذا تم تناول زيت الزيتون قد يؤدي إلى صعوبة في السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن تناوله قبل إجراء الجراحة بأسبوعين.

شاهدي ايضًا : فوائد أكل السلطة الخضراء قبل النوم

  قد قدمنا لكم في هذا المقال طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة طريقة استخدام زيت الزيتون في الأكل، ولا تترددي في وضع تعليق، فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

اضافة تعليق