الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » كيف اعاتب زوجي بذكاء

كيف اعاتب زوجي بذكاء

كيف اعاتب زوجي بذكاء

كيف أعاتب زوجي بذكاء، العتاب واللوم يصبح غير محتمل أو بمثابة ثقل على الإنسان، عندما يكثر الإنسان استخدامه في اغلب الأوقات مع الآخرين، على ابسط الأشياء صغيرة كانت أو كبيرة وبشكل دائم ومتكرر، فالشخص الذي يكثر من عتاب الآخرين بشكل مستمر، يفقدهم بالتأكيد وسيخسر الكثير من الأهل والأصدقاء، وسوف يعلم معنى ذلك بمرور الوقت، يتعين على الزوجة أن تعلم كيف تعاتب الزوج، حتى تستطيع تحقيق مرادها من وراء ذلك العتاب، دون أن تثير غضب الزوج، وحتى لا يفقد العتاب مصداقيته بمرور الوقت عند الزوج، حيث أن الزوجة لا تعاتب من اجل معاقبة الزوج وإنما سعيًا للإصلاح وعدم الوقوع في هذا الخطأ ثانيًا، وهناك طرق وأساليب ووسائل لتعلم كيفية العتاب دون التجريح في الزوج أو إثارة غضبه وسخطه على الزوجة.

كيف أعاتب زوجي بذكاء

  • على الزوجة أن تفكر جيدًا في الموضوع الذي تعاتب الزوج من أجله، وتفكر ببطئ حتى لا تتسرع وتصدر أفعال تأخذ عليها فيما بعد، فإذا أيقنت الزوجة أهمية الموضوع، فعليها أن تفاتح الزوج باستخدام اللين واللطف حتى يستطيع تقبله والاقتناع به، أما إذا رأت الزوجة أن الأمر لا يستحق العتاب ولا يستحق العناء من أجله، فيستحسن أن تسقطه من تفكيرها ولا تتناقش بشأنه مع الزوج، فعلى الزوجة أن تتعلم ألا تثير المشاكل من لا شيء.
  • أيضًا من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند العتاب، أن يكون الوقت والمكان المناسب للعتاب وعلى الزوجة القيام بذلك، فلا تبدأ الزوجة بعتاب الزوج عقب عودته من العمل، فربما يكون قد مر بمشكلة أو ظرف قاسي في العمل، أيضًا لا تعاتبه وهو نعسان أو تقوم إيقاظه من النوم من اجل أن تعاتبه، وعلى الزوجة أن تحترم الزوج وتحرص على تحقيق ذلك، فلا تقوم بمناقشته أمام الناس أو أمام الأولاد، أو تعاتبه في مكان عام يعم الصمت والهدوء إرجائه، فعلى الزوجة أن تكون يقظة حول ذلك الأمر.

شاهدي أيضًا: كيف اجعل زوجي يتعلق بي بجنون

اختيار أسلوب الكلام على أن يكون لينا فيه شيء من اللطف، أيضًا عليها أن تهتم ببعض الأمور التالية:

  • أن تحرص الزوجة على جعل مستوى الصوت منخفض، فيه لمسة من الهدوء والحنان، ليس به أي نبرة غضب أو كره أو كراهية، فعليها أن تحترم الزوج وتقديره ولا تقلل من شأنه.
  • أن تترك للزوج مساحة للتحدث والتعبير عن رأيه وعن نفسه، فعليها أن تنصت جيدًا حتى لو كان ما يقوله الزوج ليس حقيقيا أو سوء ظن منه، فعليها أن تتعامل معه بالحكمة والعقل، وأن تكون على حذر ولا تتسرع في قول شيء قد تندم عليه فيما بعد، فيتعين على الزوجة أن تحرص على إتباع الهدوء عند المناقشة مع الزوج في أي موضوع وإتباع آداب الكلام حتى يكونوا دائمًا على اتفاق.

العتاب يكون على قدر المحبة

  • أكدت العديد من الدراسات، إضافة إلى عدد من علماء علم النفس، إلى أن العتاب يكون نهاية الخلاف أو سوء ظن قد ترتب عليه بعض المشاكل بين الزوجين، ويكون بهدف استمرار الحياة الزوجية، وتقول ” براي وايت ” وهي باحثة ألمانية في دراستها حول ” العتاب ” إن الحياة العصرية الحديثة قد خسرت عنصر الرومانسية، وتستند الآن إلى العتاب والحوار وذلك لبعث الطاقة الإيجابية لاستمرار الحياة.
  • وأضافت جريدة الجمهورية إلى ” أننا نلجأ للعتاب وذلك لكي تظل العلاقات مستمرة على المستوى الاجتماعي والأخلاقي مع توخي الحذر من تكرار العتاب، حيث أن ذلك سيجعلها مكروهًا ويقلل من قيمته، فمن غير المنطقي أن يقوم الشخص بإنهاء العتاب لكي يبدأ بعتاب أخر، مما يتسبب في حالة من النفور بين النفوس وبالتالي تكون النتيجة الابتعاد وليس التواصل “.

تنوع أساليب المواجهة والعتاب

  • تتعدد أساليب المواجهة والعتاب وفقا لشخصية الإنسان، حيث يوجد أشخاص يتمتعون بحساسية جيدة، على الرغم من خطئه إلا أنه ليس بحاجة للعتاب، لأن الصمت هو أهم ما يشغل تفكيره، وهناك شخص غير سوي، يرى أن لا داعي للعتاب وذلك لأنه لا فائدة له، مما يدل على قلة تقديره الشخص الأخر، أو لظنه أنه يكثر من الأخطاء وبالتالي ستحتاج العتاب كثيرًا، وعلى العكس تمامًا فهناك من يهتم بالعتاب لعلمه انه يصفي النفوس ويساهم في التقارب والتواصل والبعد عن الابتعاد، حيث يكون الهدف من العتاب محاولة تخفيف الضغوط التي يمر بها الشريك الآخر، وعلى الشخص الذي يحاول الحفاظ على التواصل والارتباط أن يتحمل ما قد يتعرض له من سوء ظن أو فهم، ويتجاهل تعمد الشريك الآخر وما يسببه من أذى، وليس هناك داعي من أن يتفاخر بأنه قد أعطي شريك حياته درسًا لن ينساه.

شاهدي أيضًا: كيف تكون شخصيتي قوية وصارمة مع زوجي

استقرار الحياة الزوجية

لا يوفر العتاب وحده الاستقرار للحياة الزوجية، لذلك سنقدم بعض النصائح التي تجعل الزوجة قريبة للزوج ومنها ما يلي:

  • احرصي على التعامل مع الزوج بالحسنى والحكمة لكي تنالي رضا الله عنك.
  • حاولي أن تكوني على أفضل حال عند رؤيته لكي، حيث لا يقع نظره إلا على ما يسره.
  • التعامل بحكمة وذلك بالابتعاد عن الغيرة الزائدة والشك.
  • إتباع اللين واللطف حتى يكون معك أكثر لطفًا ومن ثم تمتلكيها.
  • الاهتمام بكل ما يخصه المحافظة على ماله.
  • احرصي على الهدوء خاصة عندما يكون الزوج غاضبًا أو في حالة مزاجية سيئة.
  • اختيار الوقت والمكان للعتاب، فلا تعاتبني الزوج أو تناقشه في مكان عام أو عند عودته من العمل.
  • تميل الرجال للسيطرة، لذلك لا تعامليه مثل الطفل، بل اجعليه يشعر بأنه هو صاحب الأمر وأنه هو القائد.
  • احرصي على انتقاء الكلمات، فلا تتسرعي بكلمة قد تجرحه ولا يستطيع نسيانها.

الآثار السلبية للعقاب والعتاب

  • أكدت العديد من الدراسات التي أجريت في مجال الطب النفسي، إلى ضرورة تنفيذ الزوجة عن غضبها حتى لا تصاب بالأمراض الناجمة عن الضغط النفسي والعصبي مثل الارتفاع بضغط الدم أو الاكتئاب، أيضًا فان فشل الزوجة في اختيار الوقت المناسب وكذلك المكان للعتاب، قد يؤدي إلى العناد وكثرة المشاكل بين الزوجين.
  • وقد يستخدم أحد الزوجين أحيانًا السخرية أو الاستهزاء أو أن يبالغ في إظهار خطأ الشريك الأخر، بل قد يتطور الأمر إلى مضايقته بأن يفعل تصرف يزعجه، وبالتالي نشوء حرب بين الشريكين تكون نتائجها ما لا يحمد عقباه.
  • وينصح بإتباع آداب الكلام والاستماع، فلا أهمية للعتاب إذا كان الشريك الآخر يجهل ذلك، حيث أن استخدام أسلوب جيد التحدث والإنصات الجيد، هو الأساس الصحيح للعتاب، وعلى الزوجة أن تكون حذرة في التعامل مع الزوج وأن تقلل من توجيه الانتقادات اللاذعة له، وهذه نصيحة ستساعد الزوجة في الحياة الزوجية.

استخدام العتاب والتقليل من الانتقادات

  • يقول ” هارتفيج في نيمار” وهو أحد الأخصائيين في علوم الشيخوخة بألمانيا، أن معظم الأزواج يقومون بتوجيه الانتقادات للأشياء التي يكونوا غير راضيين عنها في شركائهم، ثم يتملكهم الإحباط ومن ثم يمتنعوا عن توجيه الانتقادات” إلا أنه قد أشار بان هناك بعض الطقوس والعادات، تثقل الحياة الزوجية ببعض الأعباء، وعلى الرغم من الالتزام بالصمت يكون في أغلب الأحيان اتقاء للكره والمشاكل وإيثارًا للسلامة.
  • إلا أن ضرره يكون أحيانًا أكثر من نفعه، ويؤكد خبراء في مجال الحياة الزوجية انه يفضل عند توجيه العتاب إظهار كل طرف للآخر أن التطوير والتغيير من سلوكه سيكون له أثره الإيجابي على الحياة الزوجية.

شاهدي أيضًا: علامات كذب الزوج على زوجته

فعلى الزوجة أن تعلم كيف يكون العتاب، ومتى تعاتب الزوج مع توخي الحذر عند التعامل مع الزوج، حتى لا تقلل من أهميته أو لا تتسبب في جرحه دون قصد.

اضافة تعليق