الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها الارتباط أو الزواج هو أساس لحياة جديدة قائمة على المودة والمعروف, وهو شريعة الله في الأرض وتقوم على التوافق بين الزوجين, فإن كانت البداية سليمة وصحيحة كانت الحياة الزوجية مليئة بالسعادة والتفاهم, والأسرة هي النواة الأساسية لبناء المجتمع، لهذا يتعين إعداد أسرة سوية قائمة على المحبة والود حتى يصبح المجتمع أفضل وبناء, فالحياة الزوجية القائمة على الفهم والاحترام المتبادل بين الزوجين والخالية من المشاكل هي الخطوة الأولى في تكوين أسرة سوية تساعد المجتمع في خلق أجيال تقوم بالأعمار والنهضة.

ومن الأمور التي تدفع الزوجين للوقوع في الخطأ، الاعتقادات الخاطئة حول الحياة الزوجية وطبيعتها، مثل الثقة الزائدة التي تضع الزوجين في متاهة كبيرة، والتسرع في صدور أحكام لكلا منهما على الآخر، ولعل ما يدفع الأزواج إلى الطلاق والانفصال هو سوء التفاهم والعجز عن محاولة الطرفين في فهم كلا منهما للآخر وسوف نتحدث عن بعض النصائح التي تفيد الزوجة في استقرار حياتها الزوجية.

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها

يجب أن تتمسك السيدة ببعض الصفات التي تمكنها من التعرف على زوجها والتودد إليه ومنها ما يلي:

  1. يتعين على الزوجة أن تكون صبورة وذات قدرة كبيرة على التحمل حتى تستطيع مواجهة كل ما هو جديد بالنسبة لها في الحياة الزوجية.
  2. أن تكون الزوجة على ثقة كبيرة بنفسها لكي تتمكن من التغلب على الصعاب التي تواجهها خلال هذه التجربة.
  3. يجب أن تتصف الزوجة بسرعة البديهة وفطنة, وان تستخدم جميع الحواس لتدارك الأفعال والكلام الصادر منها.
  4. تجنب إصدار أحكام سريعة على الشريك دون التعرف على تفاصيل.
  5. تجنب صدور استنتاجات سريعة أو تفسيرات خاطئة للأمور.
  6. أيضًا يتعين على الزوجة أن تكون على قدر مناسب من الثقافة, وذلك بقراءة الكتب الخاصة التي تتحدث عن الحياة الزوجية وكيفية نجاحها.

شاهدي أيضًا: علامات كذب الزوج على زوجته

الطريقة الجيدة للتوصل إلى فهم شريك الحياة

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها، تعد طريقة النقاش أو تبادل الحوار للطرفين قبل الزواج, هي الطريقة الجيدة لمحاولة فهم شريك الحياة, وهى طريقة تتسم بالبساطة إلا أنها هامة جدا وتتضمن بعض الشروط التي إذا حرص الطرفين على الالتزام بها, نشوء حياة زوجية سعيدة ومنها:

  1. اختيار الوقت المناسب قبل بدء الحديث, حيث قد يكون أحد الطرفين في حالة مزاجية سيئة لا تسمح للحديث.
  2. أيضًا أن يكون المكان هادئ ومناسب للنقاش, وتجنب الدعوة للحوار كقول ” سنتحدث اليوم في أمور عديدة ” فهذا أسلوب ينبئ بالفشل.

إتباع آداب الحوار والتحدث بصوت منخفض, وتجنب فرض آراء خاصة على الآخرين, حيث إن من أهم النقاط وشروط الحوار المفيد تقبل الآراء وعدم التحدث بصوت عال ويكون أسلوب الحوار عن الأسئلة الخاصة بالطرفين مثل:

  1. التحدث عن مواضيع عامة خاصة بالشريك, وذلك للتوصل إلى آرائه وطريقة تفكيره بأسلوب غير مباشر.
  2. يتعين على السيدة معرفة الذكريات الخاصة بالشريك, سواء منه أو من الأم أو من اقرب الأشخاص الذين كانوا برفقته دائمًا.
  3. في حالة تعرض الشريك لمشكلة ما, وقام الطرف الآخر بالمشاركة بإسداء بعض الحلول والنصائح سيكون ذلك جيدًا لتقارب العلاقة بين الطرفين, مهما اختلفت طبيعة هذه المشاكل.
  4. البوح عما يدور بعقول الطرفين, والمداومة على الصراحة وذلك تجنبا لكثرة الاعتقادات وسوء الظن.

عرض الإيجابيات والسلبيات

كيف اعرف شخصية زوجي والتعامل معها، من أفضل الطرق لمعرفة شخصية كل من الطرفين, طريقة عرض الإيجابيات والسلبيات وهى طريقة بسيطة للتعرف على جوانب شخصية الزوج, وتتم عن طريق استخدام ورقة وتسجل بها الإيجابيات والذكريات الجميلة, بينما يتم كتابة السلبيات والصفات السيئة في ورقة أخرى, ولا نقصد من ذلك معاقبة الزوجة للزوج عن هذه السلبيات, بل تعمل على تقويمه والتصحيح من تلك الأخطاء, وتعمل على تنمية الإيجابيات الموجودة بشخصيته, وتصحيح السلبيات بالطرق التالية:

  • تصحيح السلبيات مع مراعاة تجنب التجريح أو التقليل من الزوج وذلك باستخدام طرق غير مباشرة.
  • إذا كانت السلبيات من الصفات المصاحبة للزوج, ولا تستطيع الزوجة تعديلها, فيستحسن الابتعاد عن هذه السلبيات وعدم التطرق لها.
  • إذا لم يكن لدى الزوجة القدرة على الابتعاد عن تلك السلبيات, فيجب على الزوجة أن تتحمل وتتحلى بالصبر للتعايش مع الزوج, وإلا سوف تتحول الحياة الزوجية إلى جحيم, فيجب أن يكون للزوجة القدرة على استيعاب ذلك محاولة فهم صفاته السيئة والعمل معها.

شاهدي أيضًا: كيف أكون زوجه ناجحة مع زوجي

التعرف على الشريك

هناك بعض الطرق التي تمكن الزوج من التعرف على شخصية الزوج وكيفية التعامل معها ومنها:

  • معرفة الأشياء التي يفضلها الزوج, البرامج المحببة لديه, الكتب التي يداوم على قراءتها, الموسيقى التي يحب سماعها.
  • الإكثار من دعوى عائلة الزوج للمنزل خاصة في المناسبات والأعياد.
  • مشاركة الزوجة للزوج في الهوايات التي يفضلها والاهتمامات التي يداوم عليها, مع خلق جو هادئ يناسبه للاستمتاع والاسترخاء.
  • يتعين على الزوجة الاهتمام بأفعال الزوج, وإظهار ذلك الاهتمام عن طريق التقدير والاحترام.
  • أيضًا من الأمور التي تساعد الزوجة على فهم زوجها, مشاركتها مشاكله ومحاولة إسداء الحلول له, حيث أن ذلك يشعره بأهميته لديها.
  • يتعين على الزوجة مساعدة زوجها في تحقيق أحلامه وطموحاته, أيضًا على الرجل الاهتمام بزوجته حتى يتمكنوا من مواجهة الصعاب التي تواجههم.

الوصول إلى معرفة شخصية الزوج عن طريق النوم

يقوم معظم الناس بأفعال لا إرادية غير طبيعية أثناء النوم, لهذا سوف نعرض بعض التفسيرات لهذه التصرفات والتي من خلالها قد تستطيع الزوجة التعرف على شخصية الزوج, لذا يتعين على الزوجة مراقبة الزوج أثناء النوم والطريقة كالاتي:

  1. الزوج العصبي وهو الذي غالبًا ما يقوم بالعض على لسانه وهو نائم, وهذا يشير إلى اضطرابات نفسية وهي التي تدفعه إلى الانفعال الدائم, وعدم التحكم بعضلات الفك تشير إلى كونه عصبي, ومن ثم عدم استطاعته على تحقيق أهدافه.
  2. أيضًا من الأفعال التي تدل على معاناة الزوج من بعض المشاكل النفسية, شخير الزوج أثناء النوم لحد الاختناق, حتى توقف تنفسه لعشر ثواني تقريبًا.
  3. أما الزوج الذي يسير أثناء النوم بشكل سليم, بحيث يتجنب الصدمات فهو شخص نشيط وحيوي, حيث يحاول التعبير عن ذاته بالسير وهو نائم.
  4. نوم الزوج في وضعية المومياء إشارة إلى الراحة النفسية التي يشعر بها الزوج, وانه سليم القلب لا يحمل أي عداوة, فضلًا عن ذلك يتمتع بالحنان.
  5. من الأفعال التي تدل على انسجام الزوج مع الحياة الخارجية, نوم الزوج على الظهر, أيضًا تشير إلى انه لا يخاف من المواجهة ويستطيع التغلب بسهولة.
  6. نوم الزوج على البطن بجانب وضع إحدى يديه تحت الوسادة, تدل على أن الزوج لا يجيد الاهتمام بالآخرين وانه غير مبالي ولا يشعر بالأمان.
  7. أما الزوج الذي ينام بدون ملابس أي عاريًا, فإن هذا دلالة على ثقته الزائدة بنفسه, وانه لا يشكو من أي اضطرابات نفسية.
  8. أما الزوج الذي يحرك العينين كثيرا خلال النوم, فإنه يتمتع بالحيوية.
  9. بينما الزوج الذي يكثر من قول أنه لا يستطيع النوم, على الرغم من نومه العميق فهو لا يشعر بالوقت.

العمل على إعادة تقييم العلاقة

  • يتعين على الزوجة قبل البدء بتغيير طباع الزوج, أن تبدأ بالتعرف على شخصيتها من جميع الجوانب, مثل: آمالها مخاوفها سلوكياتها, مشاعرها وغيرها, بالإضافة إلى التعرف على حدود قدرتها للتكيف مع زوجها ومع صفاته السيئة.

شاهدي أيضًا: علامات تعلق وحب الزوج بزوجته

التكيف مع طباع الزوج

  • على الزوجة تقبل طباع وصفات الزوج بشكل عام, وان لا تطمح بأن تغير من طباع الزوج بعد الزواج, حيث أن ذلك الأمر يعد عقبة كبرى, وقد ينتج عنه بعض المشاكل, فأحيانًا يطمح كلا الطرفين من مشابهة الطرف الآخر لجميع صفاته.

اضافة تعليق