الرئيسية » الحمل والرضع » كيف اتخن واسمن بعد الولاده

كيف اتخن واسمن بعد الولاده

كثيرًا ما تتعرض بعض النساء إلى فقدان شديد في الوزن بعد الولادة، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على نفسية المرأة، وأيضًا على صحتها الجسدية، فتبحث عن طرق ووسائل تساعدها في زيادة وزنها بعد الولادة، وكثيرًا ما تسأل كيف اتخن واسمن بعد الولادة؟ وهذا ما سوف نتحدث عنه في السطور القادمة.

أسباب فقدان الوزن بعد الولادة

لا شك أن فترة الحمل هي من أصعب الفترات التي تواجه كل سيدة وأكثرها إرهاقًا على الإطلاق، فتتعرض المرأة خلال فترة الحمل إلى العديد من التغيرات النفسية والجسدية والصحية، والتي تؤثر بشكل كبير على كل جوانب حياتها.

ومن الأمور الشائعة أن المرأة تصاب بزيادة كبيرة في الوزن خلال شهور الحمل، وبالطبع أن هناك زيادة طبيعية خلال شهور الحمل، والتي تشمل حجم الجنين ووزنه وحجم الرحم ووزن المشيمة وما إلى ذلك.

فمن الطبيعي أن يزداد وزن المرأة بمقدار خمسة عشر كيلوجرامًا خلال أشهر الحمل، وقد تتعرض بعض الحوامل إلى زيادة مفرطة في الوزن خلال الحمل، بسبب طبيعة الجسم وتأثير التغيرات الهرمونية عليها وعلى شهيتها تجاه تناول الطعام.

وعلى عكس ذلك فهناك من الحوامل من لا يزداد وزنها إلا في المعدل الطبيعي فقط، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، ومن أهمها تعرض الحامل إلى بعض المشكلات الصحية خلال فترة الحمل، مثل الإصابة بفقر الدم والذي يعتبر أهم أسباب ضعف صحة المرأة وضعف وزنها.

كما يوجد بعض الحالات التي تستمر لديهن أعراض الغثيان ورفض الطعام طوال فترة الحمل، وذلك بسبب تأثير التغيرات الهرمونية عليهن، وقد تستمر مشكلة رفض الطعام طوال أشهر الحمل، بل أنها قد تمتد إلى ما بعد الولادة أيضًا.

قد تتعرض الحامل أيضًا إلى مشكلة ارتفاع ضغط الدم المزمن أو ما يعرف طبيًا باسم الارتعاج، وهي أحد المشكلات الصحية الخطيرة التي تواجه الأم والجنين معا، فقد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو تعرض الجنين لمخاطر صحية أخرى.

شاهدي أيضًا: ما هي اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

كيف أتخن واسمن بعد الولادة

يوجد بعض الأمور الأساسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، والتي ينصح بتجنبها في حالة الرغبة في فقدان الوزن، أما هنا فالعكس هو الصحيح، فينصح بالتركيز على هذه الأمور حتى تساعد في زيادة الوزن، ومنها:

  • الإكثار من تناول النشويات، مثل الخبز بجميع أنواعه، والأرز، والمكرونة، والمعجنات بجميع أشكالها.
  • تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا بشكل يومي، فتساعد على اكتساب الوزن الزائد.
  • تناول الحلويات والأطعمة السكرية بشكل يومي، فالأساس في زيادة الوزن هو زيادة مقدار السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي.
  • تجنب شرب المياه قبل تناول الوجبات، حتى لا تؤدي إلى امتلاء المعدة وسرعة الشعور بالشبع.
  • تجنب البدء بأكل السلطة خلال وجبات الطعام الرئيسية، فهي تساعد على سرعة الشعور بالشبع والامتلاء ولا تؤدي إلى زيادة الوزن لأن الخضروات قليلة السعرات الحرارية بشكل كبير.
  • التركيز على تناول البروتين في كل وجبة، فالبروتين هام لبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية للجسم بما ينعكس على زيادة وزن وحجم الجسم.
  • الاهتمام بتناول وجبة العشاء، وأن تحتوي الوجبة على البروتين والنشويات والكربوهيدرات.
  • تناول ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم وعدم إهمال أي منها، مع تناول وجبات خفيفة تحتوي على المكسرات أو الحلويات أو أي من الأصناف عالية السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة الكتلة العضلية للجسم، مثل رياضة رفع الأثقال، مع زيادة الوزن المستخدم بشكل تدريجي.

شاهدي أيضًا: تمارين شد البطن بعد الولادة مباشرة

نصائح لكي اتخن واسمن بعد الولادة

  • تناول التمر بشكل يومي وبأي كمية، فالتمر غني بالسعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن.
  • استخدام السمن والزبدة في تحضير الطعام بدلًا من الزيوت النباتية، مما يضيف قدرًا أكبر من السعرات الحرارية للطعام.
  • تناول مشروب الحلبة بشكل يومي مع تحليتها بعسل النحل، تعتبر وصفة فعالة في زيادة الوزن بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة.
  • تناول المكسرات أو زبدة المكسرات، مثل زبدة الفول السوداني مع عسل النحل تعتبر وجبة هائلة لزيادة الوزن.
  • استخدام المقبلات التي تساعد في زيادة الشهية أثناء الأكل، مثل المخللات والصوصات وما شابه، فتساعد في تناول كمية أكبر من الطعام.
  • تناول الأطعمة المقلية بدلًا من المشوية أو المسلوقة، فهي تحتوي على كمية أكبر من السعرات الحرارية، كما أن طعمها المميز يساعد في تناول كمية أكبر من الطعام.
  • في حالة ممارسة أي من التمارين الرياضية فلابد من تناول كوب من العصير المحلى بعد التمرين مباشرة، مع تناول وجبة خفيفة من الطعام مثل حفنة من المكسرات، فذلك يساعد على زيادة الوزن.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، مثل العنب والبلح، كما يمكن استخدام زيت بذور العنب في تحضير الطعام لزيادة نسبة السعرات الحرارية به، وكذلك لإضفاء نكهة مميزة تساعد في فتح الشهية.
  • لابد من تناول المكملات الغذائية، مثل الحديد وأوميجا 3، حيث تساعد في زيادة الشهية للطعام، فنقص بعض العناصر الهامة من الجسم كالحديد يؤدي إلى ضعف الشهية والهزلان.

شاهدي أيضًا: كيف اهتم بنفسي بعد الولادة مباشرة

وفي الختام، وقد أجبنا على سؤال كيف اتخن واسمن بعد الولادة، فلابد أن تراعي كل سيدة أهمية أن تحدث زيادة الوزن دون أن تؤثر بشكل سلبي على صحتها، أو الإصابة بأي مشكلة صحية ناتجة عن زيادة الوزن، فنرجو أن تحقق لكن هذه المعلومات الاستفادة التي تبحثن عنها، وانتظروا المزيد من المعلومات التي تهم كل سيدة.

اضافة تعليق