ماميتو
الرئيسية » الأطفال » افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات

افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات

افكار انشطة رياض الاطفال بالصور والخطوات
افكار انشطة رياض الاطفال بالصور والخطوات

افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات، رياض الأطفال يقوم بتعليم الطفل فى مرحلة قبل دخول المدرسة بطريقة مبدعة ومبتكرة لتخلق طفل مبدع ذو ثقافة عالية وقادر على حل المشكلات بنمط مختلف، كما أيضاً تساعد الطفل على اكتشاف ميوله وهواياته كما أنها تعلم الطفل كيفية التعامل مع الآخرين أى تخلق منه طفل اجتماعي، كما أنه يتم فى هذه المرحلة “مرحلة رياض الأطفال” عن طريق مجموعة من المعلمين المتخصصين الذين تم تدريبهم للتعامل مع الطفل فى هذا السن وخلق منه طفل مبدع قادر على حل المشكلات وقادر على التعاون والعمل الجماعي والعمل على تنميته وإلقاء الضوء على هواياته.

إن مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل بالنسبة للطفل فهي تشكل شخصيته وتجعله طفل دائم البحث شغوف بالعالم الخارجى؛ لأنها لا تركز على الجانب الأكاديمي أى ان الطفل يتلقى المعلومة شفهياً بل توصل الطفل إلى النتائج عن طريق البحث والاكتشاف والتجربة أى بطريقة علمية، وقد أردنا فى هذا المقال إلقاء الضوء على أهم الأنشطة المبتكرة لرياض الأطفال نتمنى أن تنال اعجابكم.

افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات:

افكار انشطة رياض الاطفال بالصور والخطوات
افكار انشطة رياض الاطفال بالصور والخطوات

نشاط الفأر والجبن:

  • يعتبر نشاط الفأر والجبن من الأنشطة الممتعة التى تعلم الطفل الحروف أو الأرقام بطريقة بها شغف.
  • نعمل ماسك للوجه على شكل فأر يلبسه الطفل على وجهه.
  • عمل بطاقات على شكل جبن بالقص واللصق مكتوب عليها الأرقام أو الحروف.
  • اجعلى الطفل يبحث عن الرقم أو الحرف الذى ترغبين بأن يعرفه الطفل.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل زينة رمضان بالفوم في البيت

نشاط وردة الأحرف :

  • قومى بعمل وردة بالقص واللصق.
  • جلدى لوح من الكرتون بلون أبيض أو أسود حتى لا تشتت ذهن الطفل.
  • ضعى الحرف الذى ترغبين بأن يعرف الكلمات الخاصة بهذا الحرف فى منتصف الوردة وثبتيه باللصق ذو الوجهين.
  • قومى بإحضار كروت كثيرة واطلبى من الطفل أن يختار من البطاقات البطاقات التى تبدأ بالحرف المطلوب
  • اجعل الطفل يثبت كل بطاقة على بتلة الوردة.
اقرئي أيضًا :-  كيفية زراعة الفطر في المنزل بالصور

لوحة التحفيز والدعم:

يمكنك عمل لوحة لتحفيز الطفل ودعم السلوك الإيجابي مثل النظافة والترتيب أو كمكافأة للطفل عبر أداء وظائف مطلوبه منه بطريقة سليمة؛ وذلك عن طريق وضع نجمة أو صورة جميلة يحبها الطفل على لوحة تحمل اسمه وصورته، أو لوحة على شكل طريق عندما يفعل الطفل تصرف سليم يخطو خطوة فى هذا الطريق الذى ينتهى بلعبة أو مكافأة يريدها الطفل ويسعى بالتصرف الحسن للوصول إليها.

من الممكن أن تكون هذه اللوحة عبارة عن بازل على شكل وجه مبتسم ،أو حيوان يحبه الطفل وكل ما يتصرف تصرف حسن يقوم بتكوين الشكل حتى يكتمل ويحصل على مكافأة يمكن أن تكون هدية رمزية أو حتى تاج من الورق المقوى أو نجمه على جبهته تشعره بأنه شخص مميز.

قائمة الحضور والغياب:

هذه عبارة عن لوحة لكِ مطلق الحرية أيتها المعلمة ابتكرها بأى شكل يمكن أن تكون على الحائط أو تكون مجسمة، كما يمكنك ابتكارها على شكل لوحة تعلق على الحائط عليها أسماء أطفال الفصل وصورهم ومقسمة إلى قسمين الحضور والغياب ويمكنك إعطاء رمز لكل منهم مثل الشمس للحضور والقمر للغياب، ويقوم الطفل بنقل صورته من القمر إلى الركن الذي به الشمس، تحفز لوحة الغياب والحضور الطفل على الانضباط واحترام المواعيد وتشجعه على حضور الفصل.

الجدول اليومى:

يمكن عمل لوحة للطفل مبتكرة وجذابة تحتوى على الجدول اليومى وما يجب فعله خلال اليوم، ويمكن أن تحتوى هذه اللوحة على صورة دالة لكل نشاط مثل الأكل واللعب،حفظ القرآن، والقيام بأي عمل حسب جدول كل فصل وعملها مثلا على شكل ساعة وضبط المؤشر على كل نشاط عند القيام به.

اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل الشامبو الطبيعي والبلسم في البيت

شاهدي ايضًا : طريقة عمل عروسة المولد بالورق الفوم للأطفال

نشاط الطباعة:

يمكن للطفل فى هذا السن أن يستخدم النباتات وأجزائها فى الطباعة ويمكن الاستعانة بالنباتات الصناعية أو استخدام أكياس حفظ الأجهزة الكهربائيه أو البالونات ويمكنه أيضاً استخدام يده ،وذلك عن طريق وضع كل تلك الأشياء فى الألوان والطبع على لوحة بيضاء كبيرة.

نشاط سلة الألوان :

سلة الألوان عبارة عن سلة كبيرة مليئة بالكرات مختلفة الألوان، ومجموعة من السلات الصغيرة مختلفة الألوان ويقوم الطفل بعزل الألوان ويضع الكور الصفراء فى السلة الصفراء والكور الحمراء في السلة التي لونها أحمر،إن هذا النشاط يعلم الطفل التركيز والدقة ويعلمه الألوان بطريقة مبتكرة وغير تقليديه.

نشاط مطابقة الأشكال :

علبة شفافة مقسمة من الداخل وفى كل قسم عليه رمز لشكل معين مثل الدائرة والمربع والمستطيل والمثلث بالألوان الأبيض والأسود، و باستخدام القص واللصق أو الورق المقوى أو الفوم يتم عمل أحجام وألوان مختلفة من كل شكل، والمطلوب من الطفل أن يضع كل شكل فى مكانه فى العلبه ومن هنا يتعلم الطفل الأشكال المختلفة كما يتعرف على الألوان والأحجام ففى منها الكبير والصغير والمتوسط.

نشاط تعليم الوضوء:

تقوم المعلمة بجمع صور عن حركات الوضوء مثل غسل اليدين والمضمضة والاستنشاق، غسل الوجه والذراعين، المسح على الرأس وأخيراً غسل القدمين، وتجعل الطفل يلون عل صورة فى أيام متتالية، وتعليق الصورة على الحائط بحيث يمكنه مشاهدتها يومياً وبالتالي يحفظ خطوات الوضوء بطريقة مبتكرة لا يمكنه نسيانها لأن صورة الجدار بالصور قد طبعت فى ذاكرته أيضاً يمكنه الآن تسمية أجزاء جسمه التي تعرف عليها أثناء التعرف على خطوات الوضوء.

اقرئي أيضًا :-  طريقة سهلة ورائعة لحفظ جدول الضرب كامل للأطفال

نشاط تمهيدي للكتابة وتقوية عضلات اليد:

افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات
افكار انشطة رياض الأطفال بالصور والخطوات

فى مرحلة رياض الأطفال أو مرحلة ما قبل دخول المدرسة يجب تهيئة الطفل للكتابة وتقوية عضلات اليد؛ وذلك عن طريق الكتابة بالأصابع على الرمل ثم مسك القلم وعمل نقاط ثم عمل خط مستقيم ثم عمل خط مائل ثم خط زجزاج تعمل هذه الحركات تمارين ليد الطفل لبداية لتعلم الكتابة، ومن ضمن تمارين اليد لتعلم الكتابة يمكن أيضاً جعل الطفل يلون بالألوان الشمعية ثم الألوان الخشبية التى تعمل على تقوية عضلات يد الطفل.

أنشطة الصب والنقل:

من الأنشطة الهامة للطفل فى مرحلة رياض الأطفال هي أنشطة الصب والنقل، والتي تزيد من تركيز الأطفال فى هذا السن ويساعد في تقوية عضلات اليد الكبيرة والصغيرة، ومن هذه الأنشطة جعل الطفل أن ينقل المواد الصلبة بين وعائين متماثلين باستخدام ثلاث أصابع ثم باستخدام ملعقة ، ثم نقلها بين وعائين واحد كبير والاخر صغير نسبياً ثم تقل المواد السائلة باستخدام الملعقة ثم باستخدام ضاغطة حيث يقوم الطفل باستخدام الضغط بثلاث أصابع لشفط المادة السائلة وتفريغها في الإناء الآخر.

وأيضاً من أهم أنشطة الصب هو جعل الطفل يصب الماء باستخدام دورق من الماء إلى وعاء ثم إلى كوب ثم إلى زجاجة ذات فوهة كبيرة ثم إلى زجاجة ذات فوهة ضيقة كل هذا يزيد من تركيز الطفل وتجعله دقيق الحركات.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل الروج الطبيعي في المنزل

نحرص دائماً على تقديم كل ما هو جديد ومفيد نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض أنشطة رياض الأطفال المفيدة التي تعمل على خلق طفل مبدع ومفكر، حتى يصل إلى النتائج بنفسه قادر على حل المشكلات فى عالمه الصغير وقادر على التعامل مع غيره بطريقة سوية لخلق نشأ صالح ومعطاء ومبدع.

3 تعليقات

    • السلام عليكم اسمهان احمد ابراهيم
      يسعد موقع ماميتو تقديم المشاورة والنصيحة لكل قارئ ،، ضعي في التعليقات كل الاستفسارات ،، وبإذن الله فريق متخصص سيرد عليك ،، بالتوفيق

    • السلام عليكم اسمهان احمد
      نرحب بدعمك فهذا دورنا الذي نقوم به دومًا ،، أرسلي استفساراتك وسنقوم بتقديم كل الدعم إن شاء الله تعالى