الرئيسية » الأطفال » أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس، يعتبر الإنسان عندما يكون نائماً كأنه صائماً لأنه يبقى دون طعام ولا شراب، حيث أن مستوى السكر في الدم يبدأ أن ينخفض، فعندما يتناول الشخص وجبة الإفطار فهي توفر له الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم لكي يحصل على طاقة طول اليوم، كما أيضاً عندما يذهب الطلاب إلى المدرسة دون تناول وجبة الإفطار فإنهم سيبدءون انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي سوف يستمر انخفاض نسبة السكر في الدم، فيؤدي شعور الطلاب إلى التعب والخمول، أما عند تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة فهذا سوف يرفع من نسبة السكر في الدم إلى المستوى الصحي، وسوف يوفر الطاقة اللازمة التي يحتاجها الطلاب للأداء الجيد في الصف حتى وقت الغداء، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس.

أهمية وجبة الإفطار لطلاب المدارس:

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
  • المساعدة في الحصول على التغذية السليمة:

تساعد وجبة الإفطار على الطلاب الحصول على احتياجاتهم اليومية من المغذيات بسهولة أكبر، حيث أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يستهلكون 20% إلى 60% من الحديد تقريباً، وفيتامين ب، وفيتامين د، مقارنة مع الأطفال الأخرى الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، كما أن الأطفال الذين يحصلون على وجبة إفطار كاملة ومغذية فهذا يساعدهم على الحصول على ألياف طبيعية، وانخفاض الدهون، والكولسترول الغذائي، وانخفاض احتمال السمنة.

تحسين الأداء والسلوك:

الإفطار لا يملأ المعدة فقط بل هو يعمل على إعطاء الطلاب عناصر غذائية لبدء يومهم بمزاج جيد، حيث من الممكن أن يسبب عدم تناول وجبة الإفطار سرعة الانفعال، كما أن وجبة الإفطار تعمل على تحسين الحالة النفسية في الصباح.

  • منع الإفراط في تناول الطعام:

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن عندما يتجاهل الأشخاص وجبة الإفطار، فإنهم يتعرضوا إلى أكثر عرضة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية خلال اليوم، كما إنها تعزز المواد الغذائية التي توجد في وجبة الإفطار عملية الأيض، مما يؤدي إلى منع زيادة الوزن، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالنحافة، والنحافة أكثر ضرر خاصة عند السيدات.

شاهدي ايضًا : أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

فوائد وجبة الإفطار الصباحي العامة:

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
  1. وجبة الإفطار تعمل على زيادة الطاقة في الجسم، حيث أن تناول الإفطار صباحاً يمد الجسم بالطاقة من ثمانية إلى اثنتي عشرة ساعة، كما أن الإفطار يخفض من نسبة السكر في الدم، لأنه عبارة عم فرصة لإعطاء الجسم كل ما يحتاجه لتتم المحافظة على توازن السكر في الدم، لأن السكر من المصادر الأساسية للطاقة، كما أن السعر يعتبر من الوقود المحرك للجسم، فيزيد من نشاط الجسم، ويجعله أكثر قوة وحيوية ونشاط، حيث أن وجبة الإفطار تعمل على تحمل مشاق العمل خلال ساعات النهار.
  2. عند تناول وجبة الإفطار فهو يزيد من قدرة التركيز، كما أن هذه الوجبة تؤثر تأثيراً كلياً على الدماغ، فتجعلها أكثر إيجابية في التفكير، وتعمل على تقوية الذاكرة في وقت قصير جداً.
  3. عند تناول وجبة الإفطار فهو يزيد من عملية الأيض، ويزيد من حرق السعرات الحرارية والدهون التي تشبع الجسم طيلة ساعات النهار، كما إنه يجعل عملية التقلب الغذائي أكثر إيجابية.
  4. تناول وجبة الإفطار تعمل على تحسين وظائف القلب، وتعمل على زيادة سلامة وصحة القلب، كما إنه يقلل من نسبة الكولسترول في الدم، ويعمل على تقليل من نسبة الأنسولين مما يحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والبدانة وداء السكر.

أهمية وجبة الإفطار:

  1. وجبة الإفطار تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقويته وإعطائه فرصة أكبر لأخذ حاجته من الفيتامينات والألياف الغذائية والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم لنجاح عملية الأيض، كما أن وحبة الإفطار تزيد من صلابة العظام، وتحسن كفاءة خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وتزيد من إنتاجها.
  2. التخفيف من الوزن، حيث يجب ألا يكون الهدف من عدم تناول وجبة الإفطار هو الإنقاص من الوزن، لأن إلغاء وجبة الإفطار يزيد من قابلية الإنسان لالتهام الطعام ويرفع الشهية لدية، وبالتالي يعمل على زيادة الوزن تلقائياً، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبدانة من غير أن يكون لك شعور بذلك.
  3. يجب أن يعتاد الجسم على تناول وجبة الإفطار، ويجب أن تكون هذه الخطوة الأولى في بداية كل نهار يجب القيام بها، ويجب تعويد كل أفراد الأسرة على تناول وجبة الإفطار، ويجب أيضاً أن نركز على الأطفال، لأنهم يحتاجون إليها حتى تمددهم بالطاقة اللازمة، وتزيد من قدرتهم على التعلم، وهي تزيد من ذاكرتهم ومستوى الإنتاج إليهم.

شاهدي ايضًا : استخدامات دقيق الشوفان في الطعام

أمور مهمة في وجبة الإفطار:

أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس
  • عندما يتناول الفرد وجبة الإفطار يجب أن تكون هناك كأس من العصير الطبيعي تبدأ فيها وجبتك.
  • اختبار أنواع النشويات التي يحتوي على حبوب متكاملة مثل القمح والشوفان والأرز وغيره من النشويات.
  • تناول بعض القطع الصغيرة مثل البروتينات مثل الجبنة البيضاٍء أو الحليب أو اللبنة.
  • تناول مقدار صغير من البقوليات مثل الحمص، ولكنه ليس بشكل مستمر.
  • اختيار الدهون التي لا تضر الجسم مثل زيت الزيتون، والمكسرات، والزيتون.
  • تناول حصة من الفواكه والخضروات.
  • التقليل من الدهون والسكريات التي تضر الجسم.
  • عدم تناول أنواع المعجنات أو الخبز الأبيض.
  • المصابين بمرض السكري عليهم أن لا يتناولوا الكثير من السكريات.
  • عدم تناول المأكولات التي تحتوي على زيت، لأن الزيت له آثار سلبية تؤثر على الجسم بشكل كبير.

شاهدي ايضًا : كيفية تغذية الطفل الرضيع بالتفصيل

ولقد قدمنا إليكم في هذا المقال أهمية وجبة الإفطار الصباحي لطلاب المدارس، ويمكنكم الاستفادة عن معرفة أمور مهمة في وجبة الإفطار، وعليكِ أن لا تترددي يا سيدتي في وضع تعليق، فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

اضافة تعليق