ماميتو
اهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم
اهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم
الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » أهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم

أهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم

أهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم .. تستخدم الزيوت العطرية في تعطير الجسم وجعل رائحته رائعة كما تستخدم الزيوت العطرية للعلاج، حيث يستخدم في   إما عن طريق الإستنشاق او عن طريق الأنف أو الفم، أو يفرك على الجلد، حيث تعتبر شكل من أشكال الطب البديل، بالإضافة إلى وجود روائح متعددة منها والتي تساعد على الإسترخاء والراحة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية الزيوت العطرية وأنواعها المتعددة.

أهمية الزيوت العطرية لتعطير الجسم :

أنواع الزيوت العطرية:

النعناع: يستخدم لتعزيز الطاقة.

الخزامى: يستخدم لتخفيف التوتر.

خشب الصندل: يستخدم لتهدئة الأعصاب ويساعد في التركيز.

البرغموت: يستخدم للحد من التوتر وتحسين ظروف الجلد مثل الأكزيما.

روز: يستخدم لتحسين المزاج والحد من القلق.

البابونج: يستخدم لتحسين المزاج والاسترخاء.

يلانج يلانج: يستخدم لعلاج الصداع والغثيان وحالات الجلد.

شجرة الشاي: تستخدم لمكافحة الالتهابات وتعزيز الحصانة.

الياسمين: يستخدم للمساعدة في الاكتئاب والولادة والرغبة الجنسية.

الليمون: يستخدم للمساعدة في الهضم والمزاج والصداع وأكثر من ذلك.

المر: مطهر طبيعي وقد يمنع أو يقلل العدوى أيضا التهاب خلايا الجلد.

 الأوريجانو: يمتلك خصائص مضادة للميكروبات قوية، يمكن أن تقتل الفطريات.

روز ماري: مضاد للجراثيم، ومكافحة الطفيليات ومضادة للأكسدة.

اللبان: يبني المناعة، ويقلل من الالتهابات، ويشفى بقع الشيخوخة، ويدعم الدماغ، وقد يساعد في مكافحة السرطان.

الزنجبيل: يقلل من الالتهابات، ويدعم المفاصل، ويحسن الهضم ويخفف من الغثيان.

 الجريب فروت: يدعم الأيض وخفض السيلوليت، فقط امزجيه مع زيت جوز الهند وافركي  مناطق السيلوليت.

أهمية وفوائد الزيوت العطرية:

على الرغم من استخدامها على نطاق واسع، لا يعرف إلا القليل من فوائد الزيوت العطرية في علاج الحالات الصحية.

التوتر والقلق والاكتئاب

وقد قدر أن 43٪ من الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق يستخدمون الزيوت العطرية كنوعًا من العلاج البديل للمساعدة في علاجهم.

اقرئي أيضًا :-  خلطة الترمس للتخلص من كلف الوجه

حيث أجريت بعض الدراسات عليها و كانت الدراسات الأولية إيجابية للغاية وقد أظهرت العديد من أن رائحة بعض الزيوت العطرية يمكن أن تعمل كعلاج تكميلي لعلاج القلق والتوتر، حيث يمكن للزيوت العطرية أن تساعد في العلاج أثناء التدليك فقد يساعد ذلك في تخفيف التوتر والقلق.

الصداع والصداع النصفي

وقد وجدت الدراسات الحديثة  آثار إيجابية ضد الصداع عند استخدام زيت النعناع وزيت اللافندر على الجلد، وقد اقترح أيضا استخدام مزيج من زيت البابونج وزيت السمسم على منطقة معينة قد يعالج بفعالية الصداع والصداع النصفي، حيث كان يستخدم هذا العلاج في بلاد الفرس كعلاج أساسي للصداع.

شاهدي ايضًا : أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

 النوم والأرق

وقد ثبت أن رائحة زيت اللافندر تؤثر إيجابًا على  نوم النساء بعد الولادة، وكذلك المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، ويجدون صعوبة في النوم، حيث اثبتت الدراسات ان شم الزيوت العطرية مثل العطر الخزامي له آثار إيجابية على عادات النوم.

تقليل الالتهاب

وقد اقترح أن الزيوت العطرية قد تساعد في مكافحة الالتهابات، حيث تعمل علي تخفيف آلامها ومعالجتها.

مضاد حيوي ومضاد للميكروبات

وقد تم البحث عن طريقة أخرى لمحاربة البكتيريا وتعمل كمضادات حيوية ومقاومة تكاثر الجراثيم، وقد تم فحص الزيوت العطرية، مثل النعناع وزيت شجرة الشاي، حيث تم استخلاصها ووضعها أنابيب، ثم تم اختبار تأثيراتها المضادة للميكروبات، ووجدوا آثار ايجابية على محاربة البكتيريا والجراثيم، بالإضافة الى انه توجد استخدامات أخرى عديدة للزيوت العطرية منها:

وقد أظهرت بعض الدراسات أن بعض الزيوت، مثل الستر ونيلا، قد تطرد بشكل فعال أنواعًا معينة من البعوض لنحو ساعتين، يمكن تمديد وقت الحماية حتى 3 ساعات عند استخدامه مع الفانيين، كما تشير خصائص الزيوت العطرية إلى أنه يمكن استخدام بعضها صناعيًا لتمديد فترة صلاحية الأطعمة.

اقرئي أيضًا :-  12 وصفة طبيعية للحصول على خدود وردية

شاهدي ايضًا : كيفيه الإهتمام بالنفس والجسم قبل وبعد الزواج

أفضل الزيوت العطرية للجسم

ضع النصائح التالية في الاعتبار لاختيار الزيوت عالية الجودة فقط:

التركيب: العثور على زيت يحتوي فقط على مركبات نباتية عطرية، بدون إضافات أو زيوت صناعية، عادة ما تدرج الزيوت النقية الاسم النباتي للنبات بدلاً من مصطلحات مثل:

زيت اللافندر الأساسي العطري:

الجودة: الزيوت العطرية الحقيقية هي التي لم يتم  تغييرها  بعد عملية استخلاصها، لذلك اختر الزيت العطري الخالي من المواد الكيميائية الذي تم استخراجه من خلال التقطير أو الضغط البارد.

السمعة: اشترِ ماركة تتمتع بسمعة جيدة لإنتاج منتجات عالية الجودة.

الخلاصة: تستخدم الزيوت عالية الجودة فقط المركبات النباتية النقية المستخرجة عن طريق التقطير أو الضغط البارد، تجنب الزيوت التي تم تخفيفها مع العطور الاصطناعية والمواد الكيميائية أو الزيوت الأخرى.

الآثار الجانبية:

تحتوي النباتات والمنتجات العشبية على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، والتي قد تكون ضارة بصحتك في بعض الحالات، ومع ذلك، عند استنشاقها أو دمجها بزيت اخر يمكن  استخدامها على بشرتك فقط، حيث انه في هذه الحالة تعتبر معظم الزيوت العطرية آمنة، ولكن اذا ظهرت عليك بعض الآثار الجانبية لابد من وقف استخدامها ومن هذه الآثار الجانبية.

  • الطفح الجلدي.
  • نوبات الربو.
  • الصداع.
  • ردود الفعل التحسسية.

في حين أن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الطفح الجلدي، إلا أن الزيوت العطرية يمكن أن تسبب تفاعلات خطيرة اذا تم خلطها بطريقة خاطئة.

زيت السرو:

يعتبر زيت السرو من أفضل الزيوت التي تستخدم كمضادة للتشَّنجات، ويعتبر من أهم الزيوت التي تعمل على اضمام الأنسجة، كما يمكنه أن يستعمل في حالات الروماتيزم، والأمراض التي يكون لها ارتباط بالعضلات، وأيضًا يعمل على علاج السعال ونزلات البرد، ويعتبر أيضًا من المُهدئات الطبيعية التي يزيل التوتر والعصبية تمامًا.

وتستطيع دمج زيت السرو مع زيت الليمون لتدليك البثور بشكل جيد جدًا، كما يمكن استخدامه مع زيت الخُزامى الذي يعمل على علاج مشكلات الطمث ومعالجة الجهاز العصبي، ويتم استخدام هذا الزيت بوضع بعض من القطرات منه في حوض الإستحمام مع الماء الفاتر.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الكريز لتنظيف البشرة من الشوائب

زيت الخزامى:

زيت الخزامى أفضل الزيوت التي تعمل على التطهير و التعقيم أيضًا، كما أنه يستخدم كطارد للحشَّرات ويعتبر منعش عام للجسم بالكامل، وستتطيع أن تستخدمه في علاج كافة المشاكل التي تنتج من الجخاز العصبي، أو يعمل الجروح والبثور والتقرحّات، يستخدم مثله مثل أنواع الزيوت السابقة؛ حيث تخلط عدة قطرات منه مع الماء الفاتر في حوض الإستحمام.

زيت النارنج:

  • هو زيت يعمل كعلاج للكآبة ومحرك قوي للشَّهوة الجنسَّية، ويستعمل كمطهر ومسهل للهضم، ويعتبر علاج التوتر خاصة عندما يخلط مع زيت الحبّق السابق ذكره أعلاه، كما أنه مقَّوي للجلد، ويتم استخدام 10 قطرات منه في حوض الإستحمام مع الماء الفاتر.
  • أما الزيوت الأكثر شيوعًا المرتبطة بالتفاعلات الضارة فهي اللافندر والنعناع وشجرة الشاي واليانغ-يلانج، كما يمكن للزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الفينولات، مثل القرفة، أن تسبب تهيجًا في الجلد ويجب ألا تستخدم على الجلد دون أن يتم تجربتها على منطقة غير حساسة.
  • وعادة ينصح بعدم تناول الزيوت العطرية، لأنها يمكن أن تكون ضارة وفي بعض الحالات تصبح قاتلة، وقد أثبتت العديد من الدراسات عدم استخدام هذه الزيوت للمرأة الحامل أو المرضع.
  • تعتبر الزيوت العطرية بشكل عام آمنة ومع ذلك، فإنها قد تسبب آثارًا جانبية خطيرة لدى بعض الأشخاص، خاصةً إذا تم تطبيقها مباشرة على الجلد أو تناولها.

شاهدي ايضًا : فوائد زيت الأملج للجسم

“لذلك أحرص دائمًا على توفير الزيوت العطرية في منزلك حتى تفييدك في الكثير من المهمات التي تحتاجها، بالإضافة إلى الحرص على شراء الزيوت العطرية الأساسية”.

اضافة تعليق