ماميتو > الحمل والرضع > أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين

أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين

أطعمة مفيدة من شأنها أن تقوي صحة المرأة الحامل وتحافظ على سلامة الجنين وهو هدف تسعى إليه كل إمرأة تنتظر حادث سعيد، فالتغذية الجيدة أثناء فترة الحمل تكون نتيجتها جنين بصحة جيدة وولادة سهلة وللوصول إلى أفضل نظام صحي للتغذية أثناء فترة الحمل لابد من أن يكون هذا النظام تحت الإشراف الطبي وخاصةً خبير تغذية.

لأنه هو الوحيد الذي سوف يكون بإستطاعته معرفة ما يناسبك من طعام على حسب وزنك سواء كنتي نحيفة أو زائدة الوزن وكذلك تحديد الطعام على حسب عمرك وأيضاً على حسب حملك إن كان في تؤام أو في جنين واحد، وأهمية المتخصص في التغذية تكمن في أنه سوف يصحح لكِ عزيزتي الحامل المفهوم الصحيح لمعنى كلمة وجبة صحية مفيدة لكِ ولجنينك.

وسوف نقدم لكِ من خلال موقع ” ماميتو ” الذي يحرص دائماً على تقديم كل ما يفيدك ويفيد أسرتك هذا المقال الذي سوف يعرفك على أهم 9 أطعمة مفيدة تحتاجين إليها أثناء فترة حملك حتى تتمتعي بصحة أنتي وجنينك.

9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين :-

هناك عدة أطعمة عليكي عزيزتي الحامل الحرص على تناولها بشكل إن أمكن يومي ولكن قبل أن نبدأ في ذكرها هناك نصيحة نقولها لكِ في أذنك وهى  لمتابعة نفسك ومعرفة إن كنتي تتبعين النظام الغذائي الصحي بشكل صحيح، قومي كل إسبوع بوزن نفسك وراقبي هذا الوزن، فإن كنتي تلاحظين أن زيادة وزنك هى الطبيعية وأنك لا تعانين من مشاكل مبالغ فيها أثناء الحمل فهذه علامة على أنك تتبعين النظام الغذائي الصحي، وإليكي الأطعمة التي لابد المداومة على تناولها.

1. الخضار والفاكهة ذات الألوان المتنوعة ::

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن قيام المرأة الحامل بتناول الكمية الوفيرة من الخضار والفاكهة التي تحتوي على اللون البرتقالي والبنفسجي والأخضر والأحمر والألوان الأخرى تعمل على إمدادك بأكبر كمية من الفيتامينات والمواد الغذائية وكذلك تضمن وصول كل تلك المواد الغذائية إلى جنينك.

لأن كل لون مما سبق ذكره يحمل أكبر مجموعة من العناصر المعدنية الهامة وكذلك الفيتامينات، كما أن التنوع في تناول الخضار والفاكهة وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل ينمي عند الجنين حاسة التذوق لأنه في هذه الفترة من الحمل يكون الجنين قادر على التفرقة بين الأطعمة التي تحمل الطعم المختلف، وتعد الخضروات من الأطعمة المفيدة لصحة السيدة الحامل والجنين لأنها مليئة بحمض الفوليك المركز الذي يتواجد بكثرة في الخضار الورقي.

2. لحوم خالية من الدهون ::

تحصل المرأة الحامل على البروتين اللازم لجسمها ولجنينها خلال فترة الحمل من اللحوم وخاصةً اللحوم الحمراء والتي غالباً ما تأتي من لحوم البقر، ولكن هناك مجموعة من السيدات الحوامل يقمن بتناول لحوم حمراء بها نسبة كبيرة من الدهون ويعد هذا من أكبر الأخطاء التي تضر بالسيدة الحامل وكذلك تهدد حياة جنينها.

لذلك إحرصي سيدتي الحامل على أن يكون مصدر اللحوم الحمراء الغنية بالبروتينات هو اللحم البقري لأنه يحتوي على المواد التي تقوم بتفتيت ما قد تتناولينه من دهون به، ومن المعروف أنه عندما تتناول المرأة الحامل دهون كثيرة ترتفع لديها نسبة الكوليسترول في الدم مما يهددها بالإصابة بضغط الدم المرتفع المرضي والذي قد تكون نتيجته الولادة المبكرة للحفاظ على الجنين، لذلك إحرصي سيدتي على تجنب أي لحوم أخرى بها هذه الدهون الضارة.

3. منتجات الألبان وخاصةً الزبادي ::

تعد منتجات الألبان وخاصةً الزبادي من الأطعمة المفيدة الغنية بنسب عالية من البروتين وهى المصدر الأول والأساسي لعنصر الكالسيوم الذي تتكون منه عظام الجنين داخل رحم الأم، وخلال فترة الحمل الأولى تفقد المرأة الحامل نسب عالية من الكالسيوم الموجود في جسمها نتيجة تكون الجنين.

لذلك تعد منتجات الألبان بصفة عامة هى المعوض الأول للأم عن ما فقدته وكذلك المصنع الذي يمد الجنين بما يلزمه لبناء عظامه وكذلك نمو خلايا قلبه والحفاظ على صحة القلب عند الولادة، وإن كنتي سيدتي الحامل تعانين من مشاكل في المرارة من منتجات الألبان فأنسب غذاء لكِ يعوضك عن ذلك هو الزبادي، لأنه يحتوي على كل ما تحتاجين إليه من عنصر الكالسيوم المهم فإحرصي على تناوله يومياً لضمان صحتك وصحة قلب وعظام الجنين.

4. الإكثار من تناول المكسرات مفيد للحامل ::

إن تحدثنا عن أي أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين فلابد أن نذكر المكسرات لأنها تعد مصدر هام للأحماض الدهنية المفيدة التي تسمى الأوميجا ثري، وهى غنية عن التعريف لأنها تعزز جهاز المناعة عند الجنين والأم مما يجعلهم في حماية دائمة من الفيروسات والبكتيريا والميكروبات التي قد تصيب جسم الأم ومن ثَم تنتقل إلى الجنين.

وهى إحدى المصادر الغنية بالألياف الطبيعية والبروتينات، لذلك إحرصي عزيزتي على تناول ما يكفي من المكسرات بأنواعها المختلفة ولكن في حدود ما يوصي به الطبيب المختص.

5. أطعمة ذات الحبة الكاملة مفيدة للمرأة الحامل ::

من أفيد الأطعمة للحامل وجنينها هى الأطعمة ذات الحبوب الكاملة فهى تحتوي على أعلى النسب من الألياف الطبيعية وفيتامينات E وكذلك البروتينات، فمثلاً الشوفان يعد من تلك الأطعمة ذات الحبة الكاملة ومن ميزاته أنه يعطي كامل فائدته دون أن يصاب جسم المرأة الحامل بالزيادة الغير طبيعية للوزن، وهو مهم جداً لصحة الأعضاء الداخلية للجنين فهو يساعد على نمو الكلى والكبد بشكل صحي وطبيعي ودون الإصابة بأي أمراض أثناء شهور الحمل.

اقرئي أيضاً :- أفضل 8 مشروبات صحية للمرأة الحامل

6. من الأطعمة المفيدة للحامل أيضاً البطاطس والبطاطا ::

تعد البطاطا والبطاطس من المواد الهامة معاً، فإذا إحتوت وجبة المرأة الحامل على بطاطا بطاطس فإنها سوف تحصل في بهذه الوجبة على عنصر هام جداً وهو الكاروتين، هذا العنصر الهام عند تناوله وإمتصاصه داخل الجسم يتم تحوله إلى فيتامين أ وهذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تدخل في نمو عين الجنين، وقد يتواجد فيتامين أ في أنواع أخرى من الطعام مثل البيض لكنه يتواجد بصورته فقط لكن عندما يكون على هيئة الكاروتين ثم يتحول إلى فيتامين أ يقوم الجسم بإمتصاصه كاملاً والإستفاده به، وهذا هو المفيد في نمو شبكة العين عند الجنين.

7. الفاصوليا الخضراء مفيدة للحامل والجنين ::

تتميز الفاصوليا الخضراء بإحتوائها على ألياف طبيعية توفر للمرأة الحامل الحماية اللازمة من خطر الإصابة بالبواسير والإمساك خلال فترة الحمل لأن تلك الألياف الموجودة بها تعمل كملين طبيعي ومنظم لعملية الهضم للسيدة الحامل، كما أنها تمد جسم الجنين بما يحتاج إليه من زنك وحديد.

8. أسماك السلمون مفيد للجنين والحامل ::

إن سمك السلمون يعد مصنع ينتج بروتين صحي كما أنه يوفر ما يحتاج إليه جسم المرأة الحامل من أوميجا ثري، وأوميجا ثري الموجودة في سمك السلمون تختلف عن أي أوميجا ثري أخرى حيث أنها تتميز بأنها هى المسئولة الأولى عن التطور الصحي لنمو الجهاز العصبي للجنين، لذلك إحرصي سيدتي بعد إستشارة طبيبك على تناول سمك السلمون ولو مرة في الإسبوع.

شاهدي أيضاً :- 10 علامات تدل على قرب موعد الولادة بايام

9. من الأطعمة المفيدة للحامل أيضاً البيض البلدي ::

يحتوي البيض على المواد التي تسمى الكولين وهى المادة المسئولة عن نمو مخ الجنين لذلك يعتبر البيض من أهم المواد الغذائية للسيدة الحامل ولعظامها.

:: قدمنا لكِ سيدتي أهم 9 أطعمة مفيدة للمرأة الحامل والجنين فلا تبخلي على غيرك من السيدات بهذه المعلومات القيمة وأنشري المقال حتى تعم الفائدة ::

اضافة تعليق