الرئيسية » صحة وفوائد » 10 نصائح هامة يجب إتباعها بعد الحجامة

10 نصائح هامة يجب إتباعها بعد الحجامة

10 نصائح هامة يجب إتباعها بعد الحجامة

10 نصائح هامة يجب إتباعها بعد الحجامة، نتناول اليوم عزيزي القارئ موضوع الحجامة، فقديماً كان الناس يجهلون أسباب الأمراض، حيث كانت وسائل العلاج محدودة جدًا، فظهرت الحجامة، فظهرت الحجامة التي تعد شكل من أشكال الطب البديل وهى طريقة طبية قديمة، وتعتمد الحجامة على الشفط باستخدام الكؤوس، بأن يوضع الكأس على موضع الألم، واستخدام المشرط لاستخراج الدم الفاسد.

وسنتناول في هذا المقال الطرق المختلفة لعمل الحجامة ومن السنة النبوية، حيث تدخل الحجامة في علاج الكثير من الأمراض المستعصية، كما سنتناول بالتفصيل أنواع الحجامة والأماكن أو المواضع المناسبة لعملها، واهم شروط الحجامة والنصائح الواجب اتباعها بعد القيام بها فتابعونا.

أنوع الحجامة:-

حجامة جافة وحجامة رطبة، حيث تقوم بعض المراكز العالمية والمعاهد بتدريس الحجامة على أساس أنها فن وطب شعبي، وتقوم بعض مواقع الأنترنت بنشر دراسات حول الحجامة وفوائدها ومواعيدها وما يجب فعله عقب استخدام الحجامة.

شاهدي أيضاً: العلاج بالحجامة وفوائدها للجسم

ما هي الحجامة:-

الحجامة تعتبر وصفه نبويه كريمة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنها تعالج الكثير من الأمراض المزمنة، وقد وردت الحجامة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي توصى باستعمال الحجامة، لذا يجب علينا الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن رسولنا الكريم لا ينطق عن الهوا، ولا يتكلم في أمر إلا وفيه فائدة لجميع الناس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسرى بي إلا قالوا عليك بالحجامة.

وفى حديث آخر: قال صلى الله عليه وسلم: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

العلاج بالحجامة:

الحجامة تزيل الجراثيم والبكتريا والسموم الموجودة داخل جسم الإنسان نتيجة لحدوث خلل في بعض الوظائف بجسم الإنسان، وتساعد الحجامة على زيادة كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان، بحيث يحدث توازن في الجسم، حيث أثبتت الدراسات، انه يوجد اختلاف بين الدم الوريدي ودم الحجامة.

بعض الأمراض التي تعالج بالحجامة:

الحجامة تعالج من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، وأمراض الأوعية الدموية، والكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان طوال حياته، حيث أن الحجامة تجعل جسم الإنسان يتمتع بالحيوية والنشاط من خلال الطاقة الإيجابية التي تحدث له عقب العلاج بالحجامة

أنواع الحجامة:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للحجامة هي:-

1. الحجامة الجافة:-

لا يستخدم فيها المشرط لإخراج الدم الفاسد من جسم الانسان، بحيث يوضع الكأس الجاف مكان لتفريغ الهواء عند الألم لمدة لا تقل عن 10 دقائق لتجمع الدم مكان ضغط الكأس، بذلك يتم تغيير ضغط الجسم.

شاهدي أيضاً: علاج الشخير عند الرجال والنساء نهائياً بالحجامة

2. الحجامة الرطبة:-

هي التي يتم نغزها بالمشرط، بحيث يضع المحجم الكاسات مكان الألم، حتى يتجمع الدم الفاسد مكان تفريغ الكاسات، ويتم تشريط الجلد تشريط سطحي بواسطة المحجم، لإخراج الدم الفاسد الذي يحمل كرات الدم الحمراء الزائدة نتيجة تناول الأدوية والعقاقير، ثم يترك لمدة دقيقتين، ثم توضع الكاسات مرة أخرى على المكان الذي تم تشريطه لشفط كتل الدم الفاسد الذي غالباً ما يكون أعلى الظهر، ليتم تنشيط الدم من جديد، وإنتاج كرات دم حمراء نظيفة، تقوم بتنشيط الجسم من جديد.

3.  الحجامة الانزلاقية أو المتزحلقة:-

حيث يقوم هذا النوع من أنواع الحجامة، بدهن الجسم بزيت زيتون، ثم توضع الكاسات على أماكن الألم، ثم يقوم المحجم بتحريك الكاسات بطريقه دائرية، ثم طريقه طولية باتجاه القلب، حتى تتجمع الدماء في هذا المكان لتنشيط الدورة الدموية، ويستمر هذا التحريك بالطريقة الدائرية والطولية لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

أماكن وضع الحجامة:

  • توضع الحجامة على 98 مكان في جسم الإنسان، منها 55 مكان على الظهر، و43 مكان على الوجه والبطن، ولكل مرض في جسم الإنسان موضع معين للحجامة.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث على أن الحجامة نتيجتها 10 أضاف الإبر الصينية، لان الإبر الصينية تعمل على قطر صغير جدًا من جسم الإنسان، أما الحجامة تعالج قطر لا يقل عن 5سم.
  • تقوم الحجامة بتنشيط الغدد اللمفاوية، يؤدى ذلك إلى تقوية المناعة، وجعلها تقاوم الفيروسات والأمراض.

ماذا تعالج الحجامة:

تعالج الحجامة الأمراض الانتانية وأمراض الدم، وتجدد نشاط خلايا الجسم، وتعالج أمراض الكبد، والجهاز الهضمي، والخلايا العصبية في جسم الإنسان، وأمراض الأوعية الدموية.

كيف تتم الحجامة واهم خطواتها:

  • وضع الكاسات على منطقة الألم في الظهر، وهى المنطقة الأقل حركه في جسم الإنسان.
  • ثم يتم تفريغ الكأس من الهواء، بدون أن ينخفض الضغط.
  • يحدث احتقان موضعي للدم ويجذبه للخارج.
  • ثم ننزع الكأس وأحداث خدوش بسيطة لسطح الجلد لحيويته، وينشط الدم مره أخرى.

أهمية الدم بالنسبة للجسد:

  • يحتوى جسم الإنسان على 25 كرة دم حمراء، يقابلها 35 كرة دم بيضاء، يقوم الدم بنقل الغذاء والأكسيجين إلى باقي أجزاء الجسم،
  • ويتكون الدم من 45% خلايا، و55% سائل البلازما، ويقوم الدم بنقل غاز الكربون والفضلات والسموم، إلى الجهاز المختص بمعالجة هذه الفضلات إلى الكبد، أما كريات الدم البيضاء هي الجيش الذي يحافظ على الجسد ضد أي هجوم من الفيروسات.

شروط الحجامة الطبية السليمة:

  1. تعقيم أدوات الحجامة جيدا حتى نتجنب تلوث الدم.
  2. الكاحل هو أفضل منطقه للحجامة كما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. نكتفي بأحداث جروح صغيرة وعدم المبالغة في إحداث الجروح. حتى لا يحدث نزيف.
  4. أن يقتنع المحجم أنها سنة نبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم. وان يكون في حالة نفسية جيده.

النصائح التي يجب اتباعها بعد الحجامة:

بعد الانتهاء من الحجامة يجب على الإنسان الأتي:

  1. أن يحصل على راحه تامه وعدم بذل أي مجهود، ومنها القيام بالأعمال أو الجماع.
  2. أن يتناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الخضروات والفواكه.
  3. تجنب الغضب والانفعال، حتى يحتفظ الجسم بتوازنه.
  4. تغطية مكان عمل الحجامة حتى لا يتعرض الجرح للهواء والجراثيم.
  5. عدم تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة أملاح وبهارات عالية.
  6. في بعض الأحيان لابد من عمل اكثر من جلسة للحجامة، حتى يشعر المريض بحالة تحسن وتفاؤل.
  7. حمد الله وشكره والتضرع إليه بالشفاء.
  8. يمكن للمريض أن يغتسل بماء دافئ، وعدم تعرض جرح الحجامة للصابون.

شاهدي أيضاً: علاج الشخير عند الرجال والنساء نهائياً بالحجامة

في نهاية حديثنا اليوم عن نوع من أنواع الطب من السنة النبوية والتي يعتد بها في العلم الحديث لما أثبتته من صحة ما نصحنا به سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، لقد سلطنا الضوء اليوم في هذا المقال عن 10 نصائح هامة يجب اتباعها بعد الحجامة، على وعد بتقديم العديد من المعلومات الطبية الرائعة والشاملة لتعم الفائدة ويتحقق السعادة الأسرية من استخدامك ومعرفتك بكل جوانب الأمور الهامة لك ولعائلتك، شفاكم الله وعافاكم دائمًا ودمتم سالمين.

اضافة تعليق