الرئيسية » الأطفال » زيادة وزن الأطفال

زيادة وزن الأطفال

زيادة وزن الأطفال

يمكن زيادة وزن الطفل عن طريق توفير الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والأطعمة الغنية بالمغذيات والطاقة، ومنع الوجبات السريعة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون، لذلك يجب على الطفل تناول الفواكه والخضروات.

أسباب فقدان الطفل الوزن

الأسباب الوراثية

هناك أطفال لا يمكنهم تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب جيناتهم، لأنهم ينتجون سلسلة من الهرمونات التي تشعرهم بالشبع وتمنعهم من الأكل.

شاهدي أيضًا: ما أسباب نقص الوزن عند الأطفال

شخصية الطفل

هناك أطفال نشيطون بطبيعتهم، ولا يحبون البقاء بدون فعل أي شيء، وحتى عندما يجلسون فإنهم يقومون بتحريك أقدامهم وأيديهم، وكل هذه النشاط يجعلهم يحرقون المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي، فهي لا يزيد وزن الطفل بشكل طبيعي.

صعوبة امتصاص العناصر الغذائية

هذه العناصر هي أساس زيادة الوزن بشكل طبيعي، وعدم القدرة على امتصاصها يؤدي إلى فقدان الوزن.

الإصابة ببعض الأمراض

مثل الإسهال المزمن والقيء المستمر ونزلات البرد والأمراض الأخرى المتعلقة بالأطفال.

الوجبات الخفيفة

يحب جميع الأطفال تناول الوجبات الخفيفة والحلويات طول الوقت، مما يجعلهم يشعرون بالشبع وعدم القدرة على تناول الطعام الصحي، خاصةً عندما يتناولون هذه الأشياء قبل تناول الوجبة الرئيسية في اليوم.

نصائح لفتح شهية الطفل بشكل طبيعي

  1. لا تجبري الطفل على إنهاء طبقة.
  2. قدر الإمكان، تجاهلي غضب الطفل والصراخ عندما يحين وقت تناول الطعام.
  3. لا تدعي الطفل يتناول الوجبات الخفيفة أو يشرب العصائر لمدة ساعة على الأقل قبل تناول الوجبات الرئيسية.
  4. امنحي الطفل الفرصة للمساعدة في تحضير الوجبات، حيث سيؤدي ذلك إلى تجربة الأطعمة التي شارك في تحضيرها.
  5. قدم الطعام للطفل مع تجنب التغيرات السريعة،عند إدخال نوع جديد، كما يوصى بوضع بكميات صغيرة في الصنف المفضل للطفل وزيادة هذه الكميات تدريجياً إذا قبله الطفل.
  6. قومي بتهنئة الطفل عندما ينهي طعام جديد.
  7. قومي بإعداد وجبات الطعام بطرق مميزة، مثل: إضافة الخضروات المفرومة مثل الجزر، والبصل، والفطر، إلى البيتزا، أو الحساء، أو تقطيع الفواكه، والخضروات بطرق مفضلة أو ضعي أوراق السبانخ في العصير الطازج.
  8. جربي الأطعمة التي تحتوي على نفس الأطعمة المفضلة للطفل، ولكن يفضل الأطعمة المقرمشة، مثل البسكويت والمعجنات،ويمكن تجربة الخضار النيئة، إذا كان الطفل يفضل الأطعمة الطرية مثل الموز والشوفان، يمكن تقديم البطاطا الحلوة المطبوخة فيها.
  9. تأكدي من المتابعة وتأكدي من أن جميع ما قدميا من رعاية الطفل يتبعون نفس الخطوات التي يتبعها الآباء.
  10. تحدثي مع طبيب الأطفال إذا كان نظام الطفل الغذائي يزداد سوءًا وتستمر الحالة لعدة أشهر.

شاهدي أيضًا: مكملات غذائية لزيادة الوزن عند الأطفال

فيتامينات لزيادة وزن الطفل

يحتاج الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن إلى الفيتامينات لتحسين شهيتهم لتناول الطعام بكميات توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها لزيادة الوزن والنمو بشكل طبيعي ومن أمثلة هذه الفيتامينات.

فيتامين ب 1

المعروف باسم الكوبالامين، الذي يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء والطاقة، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الكبد والعينين، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى فقدان الشهية في الجسم، مما يمنع الطفل من تناول الطعام الكافي لزيادة السعرات الحرارية وتجدر الإشارة إلى أن النباتيين يعانون من نقص فيتامين ب 12 لأنه موجود في المصادر الحيوانية مثل الدجاج واللحوم الحمراء والجمبري ومنتجات الألبان والبيض والأسماك غنيها بالزيوت.

فيتامين د

يستخدم فيتامين د لبناء العظام وتنظيم وظائف الكلى، بالإضافة إلى المساعدة على امتصاص كل من الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين أ، ويؤثر نقص فيتامين د سلبا على امتصاص الفيتامينات والمعادن، ويعد الحليب المدعم بفيتامين د أحد المصادر الرئيسية لهذه الفيتامين، ويمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق تناول الأسماك والبيض والتعرض لأشعة الشمس، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الحد الأدنى الذي يجب مراعاته للأطفال عمر المدرسة هو 600 وحدة يومية عالمية في اليوم.

مشروبات لزيادة وزن الأطفال

الحلبة

يمكن تحضير الوصفة عن طريق وضع كمية كافية من الماء في وعاء فوق النار حتى يغلي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل الأسود وتحركيها قليلاً، ثم اتركيها على النار حتى يغلي لمدة عشر دقائق، ثم ضيفي خمس ملاعق كبيرة من بذور الحلبة واتركي الخليط على النار لمدة خمس دقائق، ثم ارفعها وقدميها ساخنة، ويمكن إعطاء مشروب الحلبة للطفل ثلاث مرات في اليوم.

الكاكاو

مشروب مغذي ذات قيمة غذائية عالية، يساعد على تسمين الأطفال بفعالية بسبب المحتوى العالي من السعرات الحرارية، اشربي الكاكاو عن طريق وضع كوب من الماء في الخلاط الكهربائي، ثم ضيفي ملعقتين من مسحوق الحليب كامل الدسم واخلطيه جيدًا، ثم ضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو والشوكولاتة السائلة، استمري في الخلط ثم اسكبي كوبًا وضعه في الثلاجة لمدة ساعة، ثم قومي بتبريده وأعطيها إلى الطفل وكرريها ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الشمندر أو البنجر

يعد مشروب البنجر علاج مهم لزيادة الوزن، ويمكن تحضيره عن طريق تقشير البنجر ثم تقطيعه، ثم ضعيه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، ثم ضيفي السكر حسب الرغبة، ويمكن أيضًا إضافة التفاح للحصول على قيمة غذائية أكبر وقدميها للطفل مرتين باليوم.

شاهدي أيضًا: كيف أزيد من وزن طفلي

في نهاية المقال الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للطفل يعتبر اهم طرق زيادة الوزن، ومع اتباع أهم نصائح فتح شهية للطفل وبشكل طبيعي، موقع ماميتو دائما في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم عن كل ما يخص زيادة وزن الأطفال.

اضافة تعليق