الرئيسية » الحمل والرضع » نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي، الكثير من الأمهات تتعرض لبعض المشاكل والأسباب التي تؤدي إلى إرضاع الطفل بالرضاعة الصناعية، لكن يجب أن تعلمي أن الرضاعة الصناعية لها الكثير من الأضرار على الطفل، لكي تتجنبي هذه الأضرار فقط تابعي المقال لتتعرفي على أكثر النصائح التي يجب مراعاتها لكي تحافظي على صحة رضيعك اثناء الإرضاع الصناعي، اليك الشرح.

تعريف الإرضاع الصناعي

هي القيام بإعطاء الطفل حديث الولادة حليب مجفف عوضًا عن حليب الأم، يتم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية نتيجة لتعرض الأم بضعف في إدرار الحليب مما يتسبب ذلك في البحث عن حليب اضافي يكفي حاجة الطفل.

شاهدي أيضًا: هل الرضاعة الطبيعية مع الصناعية تضر الطفل

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي

  1. يجب الحرص الشديد على معرفة الكمية المناسبة التي يحتاج إليها طفلك في اليوم.
  2. يجب الحرص الشديد على عدم إعطاء الطفل أي حليب مجفف صناعي دون الرجوع إلى طبيب الأطفال.
  3. يجب الحرص الشديد على غلي الببرونة والحلمة وتعقيمها جيدًا بالماء الساخن، يجب التعقيم قبل كل رضعة وبعدها.
  4. يجب معرفة المقدار المناسب من الماء لكمية الحليب المستخدمة.
  5. احرصي على غلي الماء المستعمل لحل الحليب الصناعي جيدًا وتركه يبرد.
  6. احرصي على ترك الطفل يأخذ ما يحتاج إليه من الرضاعة ثم قومي بالتخلص من باقي الحليب، فاعلمي إن الحليب المتبقي لا يصح إن تعطيه للطفل لأنه يتكون به الكثير من البكتيريا الضارة.

اضرار الرضاعة الصناعية

بعد عملية الولادة يأتي دور الرضاعة، فنجد الكثير من السيدات تلجأ للرضاعة الصناعية نتيجة لظروف صحية أو بدنية، لكننا نناشد وننصح الأم بالمثابرة على الرضاعة الطبيعية بقدر الإمكان فهي حصن واقي للطفل، في هذه الفقرة سنتعرف عن بعض الأضرار التي تسببها الرضاعة الصناعية وهي: –

  • تتسبب الرضاعة الصناعية في ضعف مناعة الرضع مما يؤدي ذلك إلى كثرة الإصابة بالأمراض، أيضًا تؤدي إلى وفاة الكثير من الرضع نتيجة للاستعمال الخاطئ.
  • لا يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي توجد داخل حليب الأم، لذلك لا نستطيع منع الطفل التغذية التامة الذي يمنحها حليب الرضاعة الطبية.
  • لا يحتوي الحليب الصناعي على الأنزيمات الهامة اللازمة لنمو الطفل والحفاظ على صحته، مع العلم بان الرضاعة الطبيعية تحتوي على أكثر من خمسة إنزيمات.
  • لا يوجد داخل الحليب الصناعي أي نوع من الأجسام المضادة، وهي الأجسام الهامة لرفع الجهاز المناعي والتصدي للكثير من الأمراض التي تصيب الرضع.
  • يتم إنتاج الحليب الصناعي من مصدر اساسي وهو الابقار، أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن حليب الأبقار يضم عددًا من السموم التي تشكل خطورة على الطفل وتتسبب في إصابته بداء السكري.
  • يوجد أنواع كثيرة من الحليب الصناعي التي تضم في التكوين نسبة عالية من المعادن التي تتسبب إصابة الرضع بأمراض القلب أو الإصابة ببعض الخلايا السرطانية.

ما الأدوات المستخدمة في الإرضاع الصناعي

عند اللجوء إلى الرضاعة الصناعية لابد أن تعلمي بأنك بحاجة إلى أدوات يتم استخدامها لكي تكون عوضًا عن صدر الأم، كما يجب أن تعلمي انكي يجب أن تقوم باختيارها بكل دقة، ومن أهم هذه الأدوات: –

شاهدي أيضًا: كيف أفطم طفلي من الرضاعة في الليل ؟

  • زجاجة إرضاع مناسبة:

يجب أن تحرصي على أن تكون مصنوعة من نوع جيد مناسب تمامًا لطفلك.

  • الحلمة:

لابد أن تحرصي على شراء الحلمة الناعمة المريحة للثة الطفل، احرصي من الحلمة الناشفة الحادة، أيضًا يجب عدم القيام بعمل فتحه كبيرة بالحلمة حتى لا يتعرض الطفل للمشاكل.

  • غطاء الحلمة:

لابد أن يتوفر به أنه يكون من نوعية جيدة ويجب الحرص الشديد على أن يكون مناسب للزجاجة.

  • مصفاة:

احرصي على وجود مصفاة داخل زجاجة الرضاعة لكي تتمكني من تصفية أي تكتلات بالحليب تقوم على سد فتحة الحلمة ومنع حليب الإرضاع من الوصول للطفل.

  • فرشاة:

احرصي على توفير فرشاة مناسبة لكي تتمكني من استخدامها لتنظيف الأماكن التي لا تستطيع المياه الساخنة الوصول إليها، ومن أهم تلك الأماكن هي مكان غلق الزجاجة وبين القطع.

طريقة تحضير رضعة صناعية للطفل

قبل البدء بالرضاعة الطبيعية لابد من الذهاب إلى الطبيب أولًا فحص الطفل جيدًا لكي يتمكن من إعطائه النوع المناسب له ولسنه ووزنه، فاعلمي انه يوجد الكثير من أنواع الحليب الصناعي، واليك كيفية تحضير رضعة صناعية.

الأدوات

  • زجاجة ارضاع (ببرونه).
  • حليب صناعي مناسب لصحة طفلك وسنه.
  • ماء نظيف.

طريقة التحضير.

  1. في بداية الأمر قومي بوضع الماء الذي سيتم استخدامه على النار للغليان لكي تتخلصي من جميع البكتيريا والأملاح الزائدة به، يفضل استخدام ماء الصنبور المفلتر.
  2. قومي بأخذ زجاجة الإرضاع وقومي بتعقيمها جيدًا من الداخل والخارج، عن طريق إحضار المزيد من الماء الساخن ثم قومي بوضع القليل منه داخل الزجاجة وقومي بتركيب أطرافها وابدئي برج الزجاجة جيدًا.
  3. يمكنك أيضًا التعقيم عن طريق إحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة كمية كبيرة من الماء وضعي الإناء على النار للغليان، ثم قومي بفك جميع اجزاء زجاجة الإرضاع ووضعها داخل الماء واتركيها الغليان.
  4. بعد ذلك احرصي على غسل اليدين جيدًا بالماء الساخن والصابون أكثر من مرة للتخلص من أي جراثيم قد تنتقل من يد المحضر إلى الزجاجة ثم إلى الحليب ثم إلى الطفل.
  5. قومي بإخراج جميع القطع بعد تعقيمها وقومي بوضع الماء الفاتر بالنسبة التي أوصى بها الطبيب، احرصي على أن يكون الماء فاترًا ليس ساخنًا أو باردًا، ثم قومي بوضع مقدار مناسب من الحليب الصناعي.
  6. قومي بإحكام غلق الزجاجة جيدًا ثم قومي برج الزجاجة لكي تتمكني من إذابة الحليب، قومي باختبار نقطة من الحليب الصناعي على ظهر اليد لمعرفة إن كان مناسب للطفل من درجة الحرارة أم لا ثم تعطيه لطفلك.

شاهدي أيضًا: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة بالتفصيل

في نهاية مقالنا اليوم عن نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالإرضاع الصناعي، نتمنى لك ولادة سهلة وميسرة وطفل سليم معافى كامل الخلقة، ونتمنى منك أن تثابري وتصبري على الرضاعة الطبيعية لما فيها من خير ومنفعة كبيرة لك ولطفلك، وان حدث واحتجت الى الارضاع الصناعي، استشيري طبيب الاطفال عن نوع اللبن الصناعي المناسب لسن طفلك وصحته، واحرصي على التعقيم الجيد للأدوات كما شرحنا لك، تابعينا في مقالات جديدة عن الرعاية الكاملة للأطفال الرضع ونصائح للأم بعد الولادة على موقعكم ماميتو.

اضافة تعليق