ماميتو > صحة وفوائد > أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر

أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر

أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر

الكثير من الأشخاص يعانون من إصابة الأنف بأنواع عديدة من الأمراض، ولكن في وقتنا الحالي ظهر إصابة الأنف بغضروف، وهذا من أصعب المشاكل التي يتعرض إليه الكثير من الأشخاص، فغضاريف الأنف تسبب مشكلة كبيرة في عدم القدرة على التنفس، ودائماً يلازمها الشعور المستمر بالصداع، كما أنها تسبب عدم القدرة على التركيز، كما أن وظيفة الغضاريف زيادة الغشاء المبطن للأنف، كما أنها تعمل على تدفئة الهواء الذي يدخل للأنف وأيضاً تعمل على توجيه الهواء للأعلى حتى حاسة الشم.

وعندما يحدث أي مشكلة في التنفس يحدث تضخيم في الأنف، وهنا يحتاج المريض إلى إزالة جزءاً منها، ولذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر.

أنواع غضاريف الأنف:

  • الغضروف الأنفي الوحشي.
  • الغضروف الأنفي الإضافي وهذا من أصعب أنواع الغضاريف.
  • الغضروف الجناحي الصغير.
  • الغضروف الجناحي الكبير.
  • غضروف حاجز الأنف.

شاهدي أيضًا: ما أسباب انسداد الأنف من جهة واحدة بدون زكام

ما هي أسباب تضخم غضاريف الأنف:

أحياناً يكون سبب تضخم غضاريف الأنف هو انسداد الفتحات التصريفية للجيوب الأنفية، وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى انسداد الجيوب الأنفية، كما أنه يلعب دور في التهابها، وأيضاً تضخم الغضاريف أو القرنيان الأنفية، وبعد ذلك يتم انسداد الأنف وحدوث بعض المضاعفات في حالة عدم العلاج بشكل سريع.

وهنا يلجأ الطبيب الذي يعالج المرضي إلى تخفيف حجم القرنيان التي توجد في الأنف لكي تقلل حدوث الالتهاب، وفي معظم الحالات تتجمع حساسية الأنف وحدوث أزمة صدرية، ويتم علاج هذا لمدة أسابيع عديدة، وبعدها يقرر الطبيب الجراحة باستخدام المنظار.

أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر

  1. الشعور الدائم بالصداع من وقت لآخر، وغالباً يكون صداع نصفي يشتد من ناحية الأنف.
  2. الإحساس دائماً بألم في الصدر.
  3. الإصابة بضيق في التنفس.
  4. إخراج صوت مزعج من الأنف.
  5. حدوث بحة صوتية.

وفي الوقت الحالي أصبح الليزر من أهم التقنيات التي يتم الاعتماد عليها لعلاج الكثير من الأمراض والتي من بينهم غضروف الأنف حيث يتم الاستئصال بواسطة الليزر ولكن لابد من أن يتم اللجوء إلى دكتور محترف في استخدام هذه التقنيات لتجنب أي أضرار.

تأثير اللحمية على الأنف:

دائماً حساسية الأنف تؤدي إلى الإصابة بزوائد في اللحمية، كما أن حساسية الأنف تؤدي إلى التهاب في الجيوب الأنفية، ويؤدي أيضاً إلى حدوث تضخم في غضاريف الأنف، وهذا يتطلب إجراء جراحة، وعند التدخل الجراحي يشعر المريض بالتحسن، ولكن الحساسية الأنفية تظل كما هي تجعل المريض يتعرض لمشاكل أكثر من مرة.

شاهدي أيضًا: علاج كثرة المخاط في الأنف المستمرعند كبار السن

استئصال غضاريف الأنف:

يلجأ الكثير من الأطباء إلى إجراء عملية استئصال غضاريف الأنف باستخدام المنظار ولكي تتمكن من إزالة الغضاريف المتضخمة بداخل الأنف، ودائماً يفضل الأطباء التدخل الجراحي واستئصال غضاريف الأنف باستخدام الليزر، والليزر يتم استخدامه بعد فشل استخدام الأدوية، وذلك لكي نتجنب حدوث مضاعفات لمشاكل الأنف، وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق، لأنه الليزر يتم استخدام حين يوجد أي نزيف بداخل الأنف، كما أنه يساعد في عدم ظهور الغضاريف مرة أخرى.

ومن اللازم أن يتجنب المريض بعد الجراحة التعرض لأشعة الشمس، ولأنها تفسد عمل الجراحة، وأيضاً من اللازم أن يتجنب المريض ارتداء النظارات الطبية لمدة 6 شهور تقريباً، وهذا لكي يتجنب حدوث أي التهابات بالأنف بعد الجراحة، وأيضاً ينصح بعد الأطباء بعدم ممارسة الرياضة بأي نوع من أنواع الرياضات القتالية.

بعض النصائح لعدم التهاب غضاريف الأنف:

  • يجب الابتعاد تماماً عن مسببات الحساسية في الأنف.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة.
  • الابتعاد عن التدخين بكل أنواعه.
  • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • يجب إتباع إرشادات الطبيب.
  • من اللازم تناول المشروبات الساخنة بدلاً من الباردة.
  • يجب دائماً تنظيف الأنف ببخاخ ماء البحر أو باستخدام الملح العادي.
  • يجب علاج نزلات البرد وعدم إهمالها.
  • يجب تجنب شرب المشروبات الكحولية.
  • الابتعاد عن شم الروائح الكريهة في تؤثر على الأنف.
  • عدم استخدام نقط الأنف.
  • الابتعاد تماماً عن تناول المأكولات البحرية.
  • الاستخدام الدائم للمنشفة ويفضل أن تكون مبللة بالماء الساخنة وتوضع عند منطقة الأنف.

وسائل علاجية أخرى لعلاج غضروف الأنف:

من الممكن علاج غضاريف الأنف باستخدام بخاخات الأنف التي تستخدم في حالات الحساسية لفترة معينة وهي يتم استخدام من بين شهرين إلى 3 شهور، حيث أنها لها دور في تصغير من حجم الغضاريف التي يعاني من الكثير.

أن هناك حالات أخرى تستدعى التدخل الجراحي عن طريق استخدام المناظير لتصغير الغضاريف، كما أن هناك جراحات يكون غرضها الاستئصال الجزئي أو الكلي لكي تعالج الغضاريف المتضخمة، وهذا يحدد لك الطبيب المختص.

علاج التهاب الغضروف عامة:

يتعلق التهاب الغضاريف بشدة الالتهابات في مناطق كثيرة في الجسم مثل الأنف والظهر، ولكي يتم معالجة التهاب الغضروف يجب تناول الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب، وفي الحالات الأكثر صعوبة، من اللازم العلاج على الستيرويد والأدوية المثبطة للجهاز المناعي مثل الميثوتركسات والسكلوفوسفاميد.

يجب على كل مريض يعاني من غضروف الأنف الابتعاد تماماً عن أي أدوية تؤثر سلبياً عليه، يجب أولاً قراءة الإرشادات التي تكون مع الدواء.

شاهدي أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب صداع مستمر

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أعراض الإصابة بغضروف الأنف وعلاجه بالليزر، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف وسائل علاجية أخرى لعلاج غضروف الأنف، وعليك أن لا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق