الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » كيفية تخسيس الجسم بكميات كبيرة بدون أي ترهلات للجسم

كيفية تخسيس الجسم بكميات كبيرة بدون أي ترهلات للجسم

تخسيس الجسم بدون حدوث ترهلات هو من الأمور التي تشغل بال كل شخص يقوم بالريجيم حيث كثيرا ما يغفل معظم الأشخاص عن كيفية تخسيس الجيم بالشكل الصحيح والصحي الذي يتسبب في ترهل الجلد ولكن كيف يمكن فقدان الوزن مع الحفاظ على جلد مشدود؟

أسباب ترهلات الجسم

  • ترهلات الجلد في منطقة البطن تحدث بسبب ضعف عضلات البطن بغض النظر عن السبب وراء هذا الضعف فهو ما يؤدي بداية إلى حدوث السمنة في منطقة البطن ثم إلى ترهل الجلد فيها.
  • السبب الرئيسي لحدوث ترهل الجلد بعد تخسيس الجسم هو أن الجلد في الأساس يوجد تحته طبقة من الدهون ثم طبقة من العضلات وهذه الطبقات هي من تقوم بدفع الجلد إلى الأمام عند حدوث زيادة في الوزن فتجعل الجلد مشدود وأملس.
  • وعند فقدان الوزن الزائد يقل حجم هذه الطبقات التي تحت الجلد وبالتالي يحدث فراغ بين الطبقات والجلد وهو ما يعطى مظهر الجلد المترهل والمنكمش حيث تكون مساحة الجلد أكبر من المساحة التي يغطيها.
  • وهذا الأمر يتفاوت بدرجة كبيرة بين الناس فهناك بعض الأشخاص لا تحدث لديهم أي ترهلات حتى لو فقدوا وزن كبير والبعض الآخر تظهر لديهم الترهلات بسرعة حتى لو فقدوا عدة كيلو جرامات فقط من وزنهم وهناك من يتأثر تأثير بسيط فقط وكل هذه الاختلافات تخضع للعديد من العوامل منها حجم الطبقة الخاصة بالعضلات ومدى قوتها وكذلك تلعب عوامل الوراثة دورًا كبيرًا في ذلك.

شاهدي أيضًا : رجيم الخميرة الفورية لإنقاص الوزن

كيفية تخسيس الجسم بكميات كبيرة بدون أي ترهلات للجسم ؟

  1. لكي تتمكن من تخسيس الجسم دون حدوث ترهلات فلابد من الحفاظ على طبقة العضلات كبيرة وقوية فطبقة العضلات تقوم بسد الفجوة التي تحدثها طبقة الدهون أما إذا قلت طبقة العضلات مع طبقة الدهون في وقت واحد فيحدث ترهل الجلد بشكل مضاعف.
  2. تخسيس الجسم بمعدل بطئ هو من الأمور التي تقي من ترهل الجلد فعندما يكون معدل فقدان الوزن كيلوجرام فقط في الأسبوع فإن الفقد غالبًا ما يكون من طبقة الدهون أما إذا كان تخسيس الجسم بمعدل سريع فيكون الفقد من طبقة العضلات وتكون النتيجة هي ترهل الجسم.
  3. كذلك فقدان الوزن بشكل سريع لا يعطي الجلد الفرصة ليتأقلم على الوضع الجديد فيقوم بشد نفسه ليتناسب مع الحجم الجديد للجسم وخاصة أن الجلد يتمتع بمرونة ويبقى لفترات طويلة مشدود بشكل معين فعندما تنكمش الطبقات تحته بشكل تدريجي يتهيأ الجلد لينكمش أيضًا وإلا فيحدث الترهل.
  4. العمل على تقوية العضلات من الأمور التي تساعد في منع حدوث ترهلات وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية والتركيز على أداء التمرينات التي تقوم ببناء وتقوية العضلات.

شاهدي أيضًا : فوائد ملح الليمون للتخسيس

نصائح هامة للتخسيس:

  1. تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب يوميًا حيث تساعد الماء على الحفاظ على مرونة ورطوبة الجلد والوقاية من الجفاف الذي يلعب دورا في حدوث انكماش الجلد وترهله كما تساعد الماء على تخليص الجسم من السموم وبالتالي تخسيس الجسم بشكل صحي.
  2. تقشير الجلد وترطيبه من خلال استخدام الملح الخشن في تقشير الجلد لكي يساعد في التخلص من طبقات الجلد الميت وتجديد خلايا الجلد ثم ترطيبه باستخدام مواد الترطيب المفضلة لكل شخص وتساعد هذه الخطوات في حماسة الجلد من الانكماش والتجاعيد وزيادة رطوبته ومرونته أثناء تخسيس الجسم.
  3. التذبذب في تخسيس الجسم والرجوع لاكتساب الوزن بعد فقدانه ثم العودة إلى فقدان الوزن مرة أخرى من أهم الأمور التي تؤدي إلى ترهل الجلد بسبب فقدان العضلات لقوتها وتمدد العضلات مما ينعكس على ضعف الجلد وتمدده وفقدان مرونته.
  4. التغذية السليمة والاعتماد على تناول الخضروات والفواكه بشكل أساسي وتناول البروتين والبعد تماما عن الأطعمة المشبعة بالدهون والسكر المكرر من شأنه الحفاظ على صحة ومرونة الجلد وتسريع نمو الأنسجة الجديدة الحفاظ على نضارة الجلد ومنع ترهله.
  5. إضافة زيت جود الهند إلى النظام الغذائي وكذلك استخدامه بشكل موضعي على البشرة يساعد في التخلص من ترهلات الجلد وبناء أنسجة جديدة للجلد والحفاظ على نضارة ومرونة الجلد وشبابه.
  6. يمكن استخدام بعض الأعشاب والمكملات الغذائية الطبيعية أثناء تخسيس الجسم والتي تدعم حرق الدهون بشكل صحي وكذلك تعزيز إفراز الكولاجين الطبيعي في الجسم والذي يعمل بشكل أساسي على منع انكماش الجلد وبالتالي منع ترهله.

أساليب مهمة لإنقاص الوزن:

  1. ممارسة أحد الألعاب الرياضية التي تعتمد على حركة الجسم بالكامل مثل السباحة حيث تعتبر من أفضل التمرينات التي تقوم بشد الجسم بالكامل وبالتالي التخلص من ترهلات الجلد ومنع ظهورها.
  2. عمل تمرينات رياضية برفع بعض الأوزان تساعد في تقوية طبقة العضلات أسفل الجلد وزيادة تماسكها وهو ما ينعكس على الجلد من خلال زيادة تماسك الطبقة المترهلة وشدها.
  3. يمكن استخدام جل الصبار الطبيعي أو الألوفيرا في تدليك المناطق المترهلة في الجسم فهو يساعد على زيادة مرونة الجلد وشده ومقاومة ظهور الترهلات.
  4. تقسيم الوجبات الغذائية إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم مما يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وبالتالي الحفاظ على مستوى حرق الدهون في الجسم بدلا من العضلات.

شاهدي أيضًا : فوائد النبق الجاف لإنقاص الوزن

تخسيس الجسم بكميات كبيرة وفقد الوزن الزائد من الأمور التي تحتاج إلى جهد والتزام وإرادة قوية لأقصى حد ولكن مع بداية تحقيق الهدف والوصول إلى الوزن المثالي يتحول كل التعب والإرهاق إلى سعادة وافتخار بالنفس.

اضافة تعليق