الرئيسية » دليل الحياة » طرق مبتكرة في استعمال قشر الليمون

طرق مبتكرة في استعمال قشر الليمون

طرق مبتكرة في استعمال قشر الليمون

استعمال قشر الليمون غالبًا ما يقوم الناس بالتخلص منه، وهم لا يدركون أنه يمكن الاستفادة منه في العديد من الاستخدامات، استخدام الليمون لا يقتصر فقط على استخلاص العصارة، بل أن قشر الليمون غني بالعديد من الفوائد.

طرق مبتكرة في استعمال قشر الليمون

1- استعمال قشر الليمون في تنظيف غلاية المياه الكهربائية:

  • مع تكرار استخدام غلاية المياه الكهربائية تتعرض إلى تكون الترسبات الجيرية بداخلها، ولكي يتم تنظيف هذه الرواسب بسهولة يمكن استخدام قشر الليمون في إزالة هذه الرواسب واستعادة النقاء واللمعان لغلاية المياه وكأنها جديدة تمامًا.
  • فقط من خلال وضع بعض قشور الليمون داخل غلاية المياه الكهربائية مع قدر كافي من المياه، ثم يتم توصيل الكهرباء وتشغيلها حتى تصل المياه إلى درجة الغليان، وتترك حتى تهدأ قليلًا ثم يعاد تشغيلها مرة أخرى حتى الغليان.
  • ويمكن تكرار نفس الخطوة عدة مرات حسب حالة غلاية المياه الكهربائية ومدى تراكم الترسبات بها، ثم تترك عدة ساعات ثم تشطف جيدًا بالمياه النظيف، ويتم تجفيفها، وستحصل على نتيجة رائعة حقًا.

شاهدي أيضًا : طريقة تنظيف الحمام

2- استعمال قشر الليمون في إزالة الدهون الصعبة على البوتاجاز والفرن:

  • بالتأكيد يوجد العديد من المنتجات التي تستخدم في إزالة الدهون من على سطح البوتاجاز والفرن، ولكن الكثير من ربات البيوت يفضلن استخدام مواد طبيعية تجنبًا لأضرار هذه المواد الكيميائية.
  • ويمكن استعمال قشر الليمون في عمل محلول مذيب للدهون من خلال مكونات بسيطة جدًا، فقط من خلال استخدام كمية من قشور الليمون مع كوب ونصف من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا، وإضافة المكونات في زجاجة بها بخاخ، ويترك لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • ثم يتم رش سطح البوتاجاز والفرن بهذا الخليط ويترك لساعة تقريبًا، ثم يتم مسحه باستخدام قطع من الإسفنج مبللة بالماء والصابون، وسوف تلاحظ سهولة التخلص من الدهون والأوساخ بمنتهى البساطة، واستعادة المظهر الجديد للفرن.

شاهدي أيضًا : طريقة تلميع وتنظيف الرخام

3- استعمال قشر الليمون في غسل الصحون والأواني:

  • يفيد الليمون كثيرًا في إزالة الدهون الصعبة والتخلص من الروائح العالقة في الأواني والأكواب، ولذلك يمكن استخدام قشر الليمون في هذا الغرض من خلال إضافته إلى زجاجة سائل تنظيف الأطباق فتختلط العصارة والزيوت الموجودة في قشر الليمون بسائل التنظيف.
  • كما يمكن استخدام قشر الليمون بشكل مباشر في دعك الأكواب أو الأطباق التي يصعب تنظيفها أو التخلص من الدهون والروائح العالقة بها، ثم يتم غسل الأكواب والأطباق بالشكل المعتاد، كما أنه يعطى نقاء رائع للزجاج.

4- استعمال قشر الليمون في إضافة نكهة للطعام:

  • يمكن الاستفادة من قشر الليمون في إضافة نكهة لبعض أنواع الأطعمة وخاصة في صناعة الحلويات، وذلك من خلال القيام برش قشر الليمون والاحتفاظ به في كيس بلاستيك أو برطمان زجاجي في الفريزر.
  • وعند القيام بصناعة أنواع من الحلوى وخاصة التي يكون البيض أحد مكوناتها، مثل الكيك، فيتم استخدام ربع ملعقة صغيرة من برش قشر الليمون لإضافة نكهة منعشة وكذلك للتخلص من رائحة البيض.

5- تلميع الصنابير باستخدام قشر الليمون:

كثيرًا ما تتعرض الصنابير وخاصة المصنوعة من الستانلس ستيل إلى تراكم البقع والتكلسات، ويمكن استعادة اللمعان المميز لها بمنتهى السهولة من خلال دعك الصنابير بقشر الليمون، ثم يتم تجفيفها وسوف تدهشك النتيجة وكأنها جديدة تمامًا.

6- تحضير معطر طبيعي للمنزل باستخدام قشر الليمون:

  • فمن خلال استخدام كمية من قشور الليمون مع بضع أعواد من القرفة أو الفانيليا أو النعناع، وإضافتهم إلى كوب من الماء، ثم يرفع هذا الخليط على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، ويترك حتى يغلي لمدة خمس دقائق تقريبًا.
  • ثم يرفع الخليط عن النار ويترك حتى يبرد تمامًا، ثم يصفى ويوضع في زجاجة بخاخ، ويستخدم في تعطير أركان المنزل والسجاد والمفروشات، فيعطي شعورًا منعشًا ورائعًا.

7- استعمال الليمون في إزالة البقع من الملابس البيضاء:

قد يعاني البعض من اصفرار الملابس البيضاء وصعوبة تنظيفها، ولكن من خلال استخدام قشر الليمون في دعك الملابس البيضاء يمكن الحصول على بياض ناصع لها.

8-استخدام قشر الليمون في محاربة التجاعيد:

  • قشر الليمون غني بفيتامين سي الذي يساعد في تجديد وتغذية خلايا البشرة ومقاومة ظهور الخطوط الرفيعة، كما أنه يساعد في التخلص من البقع الداكنة التي تصيب البشرة نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس أو الناتجة عن حب الشباب.
  • ويمكن تقشير البشرة بقشر الليمون من خلال غمس قشرة الليمون في السكر الخشن، ثم تستخدم في تقشير البشرة من خلال عمل حركات دائرية، حتى يتم إزالة الخلايا الميتة في البشرة. ثم تشطف البشرة جيدًا وتجفف ويستخدم كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.

9- تفتيح البشرة وعلاج حب الشباب باستخدام قشر الليمون:

يحقق قشر الليمون العديد من الفوائد للجسم والبشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي، كما أنه يساعد في القضاء على البكتريا والفطريات الموجودة في البشرة والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

يمكن الاستفادة من قشر الليمون للبشرة من خلال دعك البشرة بالجزء الداخلي من قشر الليمون بحركات دائرية خفيفة، حتى تغطي عصارة الليمون البشرة بالكامل، ثم تترك لعدة دقائق حتى تجف تمامًا، ثم يتم شطف البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها جيدًا بفوطة قطنية.

شاهدي أيضًا : طريقة سهلة لتنظيف السمك من القشور في البيت

تعرفنا في هذا المقال على بعض من فوائد واستخدامات قشر الليمون، شاركونا بتجاربكم لهذه الاستخدامات، وشاركوا المقال مع أصدقائكم لكي تعم الفائدة.

اضافة تعليق