الرئيسية » دليل الحياة » ما أسماء نباتات آكلة الحشرات

ما أسماء نباتات آكلة الحشرات

ما أسماء نباتات اكلة الحشرات

ما أسماء نباتات آكلة الحشرات، تعرف النباتات أكلة الحشرات باسم النباتات المفترسة أو النباتات آكلة اللحوم، حيث أن هذه النباتات تعتمد في غذائها على صيد الحشرات الطائرة والزاحفة ويرجع ذلك إلى عدة عوامل في الطبيعة؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح ما أسماء نباتات آكلة الحشرات فتابعونا للإفادة.

ما أسماء نباتات آكلة الحشرات؟

لقد خلق الله سبحانه وتعالى غرائب، وعجائب في الكون منها وجود نباتات تتغذى على الحشرات ولها صفات تميزها عن باقي النباتات الطبيعية تمكنها من الحصول على الطعام.

نبات السلوى

نبات السلوى أو ما يطلق عليه نبات النابنط هو من النباتات أكلة الحشرات الذي يتميز بإفراز مادة تسمى عصارة النبات التي تقوم بجذب الحشرات إليها، وهذه تسمى خديعة الفريسة للحصول على غذائها، كما أن نبات السلوى يتميز بأوراق توجد في نهايتها حقاف وهي عبارة عن حبوب صغيرة وايضًا هذه الأوراق ذات لون أحمر توجد بها افرازات من السكر وهي على شكل سائل.

شاهدي أيضًا : كيفية صنع مبيد حشري طبيعي

طريقة تغذية نبات السلوى

تقوم نباتات السلوى بجذب الفريسة عن طريق افراز السائل السكري ومن ثم بعد وقوف الحشرة على الورقة للحصول على السائل السكري تقوم الورقة بالتطبيق على الحشرة حيث أن نعومة نبتة نبات السلوى تساعد على التحكم في الفريسة وعدم هروبها، وهذا يسمى بنجاح عملية الحصول على الغذاء، كما أن نعومة أوراق نبات السلوى تساعد على انزلاق الحشرة داخل الورقة ثم تواجدها في السائل وايضًا هذه تسمى بعملية هضم الحشرة تدريجيًا.

أسباب تغذية النبات على الحشرات

نبات السلوى ينمو في تربة خالية من العناصر اللازمة للنمو مثل النيتروجين، حيث أن نبات السلوى ينمو في المستنقعات التي تحتوي على الحمضيات وايضًا صخور السربنتين؛ لذلك يقوم نبات السلوى بالحصول على النيتروجين اللازم لها لاكتمال عملية النمو وايضًا لاستمرار وجودها في الكون عن طريق امتصاص النيتروجين من الحشرات التي تحتوي على هذا العنصر المهم لبقائها.

نبات انيسز

من النباتات آكلة الحشرات نبات انيسز حيث أن أوراقه على شكل جرة غطاء حيث أن هذه الأوراق تكون مغلقة في حالة كانت الأوراق صغيرة، كما أن الأوراق بعد إتمام نموها تقوم بفتح الأوراق بعد ذلك تمتلئ الجرة بالسائل المائي الذي يسمى بالسائل الحمضي، حيث أن هذا السائل يفرز من الغدد الموجودة على سطح الورقة الداخلي ليتم جذب الفريسة إلى الورقة التي قامت بالوقوف على حافة الجرة.

بعد ذلك تنزلق الفريسة داخل الورقة على سطحها الناعم حيث يوجد أسفل جرة النبات شعيرات صغيرة جداً يمكن رؤيتها بالميكروسكوب، بالتالي بعد انزلاق الفريسة داخل الجرة وفي السائل يتم قفل الغطاء على الفريسة حتى لا تقوم بالفرار أو الهروب، بعد ذلك يقوم النبات بإفراز الانزيمات ليتم هضم الفريسة بالتالي يتم امتصاص العناصر اللازمة للغذاء.

شاهدي أيضًا : كيف اتخلص من حشرة البرص

نبات الدروسيرا

من النباتات اكلة الحشرات نبات الدروسيرا الذي يعتمد في غذائه على صيد الحشرات، حيث أن هذا النبات له أوراق تحتوي على زوائد عديدة تميزه عن باقي نباتات آكلة الحشرات؛ لذلك تحتوي أوراق نبات الدروسيرا على أوراق تنتهي في نهايتها على اطراف يوجد بها غدد تعمل على افراز مادة حمضية.

بالتالي عندما تأتي الفريسة وتقوم بالوقوف على أطرافها لا تستطيع الهروب، ومن الغريب أنه إذا حاولت الحشرة الهروب تتمسك بالنبات أكثر ويزداد الالتصاق بها وتنتج الأوراق زوائد أخرى حتى تتمكن من الإمساك بالفريسة، بالتالي يقوم نبات الدروسيرا بإفراز المواد التي من خلالها تقوم بتفتيت جسم الفريسة، وبعد امتصاص ورقة الدروسيرا للعناصر اللازمة لها من الحشرة تعود إلى طبيعتها من ثانية وتظهر بشكلها الأصلي التي تتميز به.

نبات خناق الذباب

كما أنه يوجد نبات يعتمد في غذائه على صيد الذباب ويسمى ايضًا بنبات خناق الذباب، ونبات خناق الذباب ينتشر في المناطق الساحلية وينتشر بكثرة في بلاد الولايات المتحدة الامريكية، وايضًا ولاية كارولينا الشمالية التي يتنشر بها نبات خناق الذباب، نبات خناق الذباب ينتشر في المستنقعات التي لا تحتوي على النيتروجين اللازم في عملية الغذاء بالتالي تحتوي حشرات الذباب على النيتروجين؛ لذلك يقوم النبات بالحصول عليه من الذباب وايضًا يبلغ طول نبات خناق الذباب ثلاثون سنتيمتر.

تركيب نبات خناق الذباب

نبات خناق الذباب عبارة عن ورقة يوجد بداخلها صمامين يقومان بالتحريك على عرق يوجد وسط الورقة، كما أنه يوجد على سطح ورقة نبات خناق الذباب العلوي صمام يحتوي على شعيرات شديدة الحساسية، كما أن نبات خناق الذباب يحتوي على حواف مطاطة مزودة بأشواك حادة؛ بالتالي عندما تقوم الحشرات بلمس هذه الاشواك يتم غلق الصمامان على الفريسة حتى لا تتمكن من الهروب.

نبات ندى الشمس

نبات ندى الشمس الذي يصنف من النباتات أكلة الحشرات، يوجد هذا النوع من النبات في بلاد افريقيا ويحتوي هذا النبات على مادة لاصقة من الشعيرات، حيث أن هذه الشعيرات تقوم بتثبيت الفريسة بالتالي لا تستطيع الفريسة الهروب من النبتة وبعد أن تلتصق الفريسة تقوم النبتة بالغلق على الحشرة، ويعتمد نبات ندي الشمس في الحصول على النيتروجين من الحشرة بعد قيامه بعملية الهضم.

كما أن العلماء اكتشفوا أن النباتات أكلة الحشرات تطورت إلى سلالة عديدة قد تبلغ عشرة سلالات تختلف عن بعضها في المواصفات، كما أن هذه النباتات تمثل لأكثر من 12 نوع مختلف من النباتات بالتالي يوجد حوالي ستمائة خمسة وعشرون من النباتات آكلة الحشرات.

شاهدي أيضًا : طرق التخلص من الحشرات الطائرة

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعًا شاملاً ومفيدًا عن ما أسماء نباتات آكلة الحشرات، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن ما أسماء نباتات آكلة الحشرات في هذا المقال.

اضافة تعليق