الرئيسية » الحمل والرضع » الاجهاض المتعمد في الشهور الاولى

الاجهاض المتعمد في الشهور الاولى

الاجهاض المتعمد هو إنهاء الحمل في مرحلة مبكرة من حدوثه، وكلما تم الإجهاض في وقت مبكر كلما أتيحت العديد من الخيارات لتنفيذ الإجهاض، وعلى الرغم من حرمانيه هذا الفعل في جميع الديانات السماوية، إلا أنه مازال هناك العديد من الأشخاص يلجؤون لعملية الإجهاض لأسباب متعددة.

طرق الاجهاض المتعمد

  1. تعتمد الطريقة الجراحية للإجهاض على بعض العوامل الهامة، منها المدة التي حدثت فيها الحمل، وما مدى تقدم الحمل، ولكن قبل ذلك لابد من عمل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد من حالة الحمل وإن كان في المكان الطبيعي له أم أنه خارج الرحم.
  2. في حالة الإجهاض خلال المرحلة الأولى من الحمل فيمكن اللجوء إلى الجراحة أو استخدام الأدوية، ولكن من الضروري معرفة أن استخدام الأدوية للإجهاض لا يتم إلا في خلال التسعة أسابيع الأولى فقط من الحمل، ولا يمكن استخدامها بعد تلك الفترة.

ومن الأدوية المستخدمة في الإجهاض خلال المرحلة الأولى من الحمل:

  • دواء ميسوبروستزل Mesoprostol مع دواء Methotrexate، وهما يستخدمان لإجهاض الحمل خلال السبع أسابيع الأولى فقط.
  • دواء ميسوبروستزل Mesoprostol مع دواء ميفيبريستون Mifeprestone، ويمكن استخدامهما حتى الأسبوع التاسع من الحمل.

شاهدي أيضًا: كيف احافظ على الحمل من الإجهاض

الإجهاض باستخدام الشفط الهوائي اليدوي Manual vacuum Aspiration

  • ويتم اللجوء إلى استخدام هذه الطريقة خلال الفترة بين الأسبوع الثالث وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • وتحتاج هذه العملية إلى استخدام التخدير الموضعي في منطقة المهبل وعنق الرحم.
  • وتتم من خلال قيام الطبيب بإدخال منظار عبارة عن أنبوب رفيع بداخل الرحم من خلال عنق الرحم مرفق به محقنة يدوية طبية تقوم بشفط أنسجة الجنين من الرحم، فتؤدي إلى حدوث انقباضات قوية بالرحم، وتختفي هذه الانقباضات بمجرد إزالة المنظار وسحبه من الرحم.

الاجهاض عن طريق الكحت Aspiration

  1. ويسمى ايضًا بالكحت عن طريق الشفط أو الكحت والتوسيع، وتستخدم هذه العملية للإجهاض خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل.
  2. وتتم عملية الإجهاض بالكحت من خلال وضع مخدر موضعي لمنطقة عنق الرحم.
  3. ثم يقوم الطبيب بتثبيت عنق الرحم باستخدام أداة جراحية مخصصة لذلك الغرض، وهي عبارة عن مقبضين طويلين بهما مشبك يعمل على توسعه القضبان حسب الحجم المطلوب.
  4. وحين يتم الوصول إلى اتساع الرحم بالحجم المطلوب يقوم الطبيب يقوم بإدخال أنبوب طبي طويل مرفق بأداة تعمل على شفط الجنين والمشيمة من داخل الرحم.

مضاعفات الاجهاض المتعمد في الشهور الاولى من الحمل

  1. الإصابة بالتهاب الرحم أو ما يسمى Womb infection وهو يصيب سيده واحده من بين كل عشر حالات متعمده للإجهاض غالبًا ما تستجيب للعلاج باستخدام أنواع معينه من المضادات الحيوية.
  2. عدم التخلص من بقايا الحمل في الرحم، وهذه الحالات تتطلب المزيد من العلاج حتى يتم التخلص تمامًا من بقايا الحمل داخل الرحم، وتحدث هذه الحالة لسيده واحده من بين كل عشرين من حالات الاجهاض المتعمد.
  3. النزيف الحاد Excessive bleeding وقد يحدث ذلك لحاله واحده من بين كل 1000 من حالات الإجهاض وقد يتطلب علاجه اللجوء إلى نقل الدم.
  4. حدوث ضرر في عنق الرحم Cervix Damage أو ضرر في الرحم، ويحدث ضرر عنق الرحم في واحده من كل 100 من حالات الإجهاض الجراحي أما ضرر الرحم فقد يحدث في حالة واحدة من بين كل 250 حالة وحتى 1000 من حالات الإجهاض الجراحي، وتحدث بنسبه أقل بين حالات الإجهاض الدوائي.

شاهدي أيضًا: 8 اعراض تدل على سقوط الحمل او الاجهاض

تأثير الاجهاض المتعمد على خصوبة المرأة

  • بشكل عام فإن الاجهاض لا يسبب أي تأثيرات ضاره على خصوبة المرأة وإمكانية تكرار الحمل مرة أخرى في المستقبل في معظم الحالات تتمكن المرأة من الحمل مره أخرى بعد الإجهاض في وقت قليل، ولكن من الضروري أن تبدأ المرأة في استخدام وسائل منع الحمل في حاله عدم رغبتها بحدوث الحمل بشكل مباشر.
  • أما في حالات الإصابة بالتهاب الرحم فقد يؤدي إلى حدوث تأثير بسيط على خصوبة المرأة في المستقبل في حالة إهمال تلقي العلاج المناسب لهذه الحالة فقد ينتقل الالتهاب إلى عنق الرحم والمبايض وكذلك إلى قناتي فالوب، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة التهاب الحوض وهو ما قد يؤدي إلى احتماليه الإصابة بالعقم بنسبه كبيرة.
  • ولكن في حاله انه تم علاج الالتهاب في مرحلة مبكرة من الإصابة وقبل ان يتطور إلى هذه المراحل المتقدمة غالبًا ما يتم تقليل فرص حدوث ذلك أما في حالات حدوث الإجهاض بشكل متكرر فقد تزيد بنسبة كبيرة احتمالية التعرض للولادة المبكرة أي قبل إتمام الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض الغير متعمد

  • لا يمكن القول بأن هناك أسباب علمية واضحة ومعروفة لحدوث الإجهاض، إلا أن معظم الحالات تحدث بسبب عدم اكتمال الجنين بشكل طبيعي، أو بسبب وجود اختلال في الجينات الوراثية، وفي حالات أخرى قد يكون الحمل طبيعي تمامًا ولكنه لا يكتمل.
  • ذلك بالإضافة إلى بعض العوامل لدى الأم، مثل مرض الأم بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري، أو أن الأم مدخنة أو مدمنة على الكحول أو أحد المواد المخدرة.
  • والجدير بالذكر أن النشاط اليومي كالذهاب للعمل أو القيام بالأعمال المنزلية لا تؤدي إلى الإجهاض طالما أنه لم يتم الإفراط في بذل مجهود بشكل مضاعف.

شاهدي أيضًا: تنظيف الرحم بعد الإجهاض بأعشاب الحلبة

وبالأخير، فإن الإجهاض المتعمد للحمل هو أمر مكروه، ويجب عدم اللجوء إليه إلا في الحالات الطبية التي تستلزم عدم اكتمال الحمل، وبعد أن تتم استشارة الطبيب.

اضافة تعليق