ماميتو > الحمل والرضع > الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل

الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل

الاغذية الغنية بالحديد للاطفال والمراة الحامل

الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل، النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمواد الغذائية هو المفتاح لضمان نمو الأطفال وللنساء الحوامل أن يحصلن على نمو جيد لحملهن، من بين العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن أن نوصي بها، تبرز تلك التي تقدم الحديد للجسم، وهو أمر ضروري لكل من الأطفال والنساء الحوامل لذلك نحن نقدم لك قائمة كاملة أدناه منتبهين، لأن الآن نحن نتحدث عن الأطعمة الغنية بالحديد للنساء الحوامل والأطفال

إذا كنت تتوقع طفلاً أو لديك أطفال، فسيكون من الجيد لك أن تعرف كل الأطعمة التي سنقوم بذكرها الآن، التي تحتوي على جرعات عالية من الحديد والفيتامينات مثل فيتامين C التي توفر القوة والطاقة للجسم.

الحديد هو معدن ضروري لإنتاج الدم وعمل الأجهزة الحيوية.

تحتوي كل خلية دم حمراء على الحديد في الهيموغلوبين، وهو الصباغ الذي يحمل الأكسجين إلى أنسجة الرئتين، هناك حاجة إلى خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين من خلال الجسم، فأن فقر الدم يتسبب في تلقي الخلايا والأنسجة كمية أقل من الأكسجين، مما يؤثر على عملها يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الدم إلى فقر الدم، وهو نقص غذائي شائع جدًا لدى الأطفال.

شاهدي ايضًا : 10 أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

أهمية الحديد للجسم:

الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل
الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل
  • مثل العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى، الحديد ضروري لأداء وظائف الجسم.
  • بفضل الحديد، يمكن تنشيط عمليات الجسم مثل أكسجة الخلايا، أو التخلص من ثاني أكسيد الكربون أو أداء جهاز المناعة  .
  • إذا لم نستخدم الحديد أو الجسم يحتوي على القليل من الحديد، يمكن أن نشعر بالأنيميا حتى يكون لدينا مستوى منخفض من خلايا الدم الحمراء في الدم، وهو أمر لا يوصى به عندما ننمو (الأطفال) أو في حالة النساء الحوامل.

كيفية الحصول على الحديد من خلال الطعام:

الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل
الأغذية الغنية بالحديد للأطفال والمرأة الحامل
  • كما يعلم الكثير منكم، اللحوم هي مصادر ممتازة للحديد، تحتوي على حديد الهيم، والذي يمتصه الجسم بسهولة شديدة أشكال أخرى من الحديد تشمل Fe2 + و Fe3 +.
  • يمكن أيضًا الحصول على الكثير من الحديد لاستخدام الحبوب والبقوليات، ولكن يجب عليك معرفة كيفية إعداده بشكل صحيح، لأنه يحتوي على المواد المغذية التي يمكن أن تعوق امتصاص الحديد التي تحتوي عليها.

كيفية امتصاص الحديد من الطعام:

  • كما قلت للتو أعلاه، يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل علي شكل الهيم، ثم عندما يكون في Fe2 + و Fe3 +.
  • لذا، يجب أن نوضح أنه على الرغم من أننا نأخذ العديد من الأطعمة بالحديد، يمكن أن نجد أن هناك أطعمة تحتوي بدورها على مثبطات حديدية، وهي مواد تمنع الحديد من الامتصاص الكامل من الجسم، وتشمل هذه النباتات، التي توجد في النخالة من الحبوب والبقوليات، وكذلك في المكسرات وبعض الخضار (بكميات أقل بكثير في الخضروات).
  • لذلك، للقضاء عليها، من المهم أن يتم طهي الحبوب والبقوليات أو المغلي في الواقع، هناك خضروات، مثل الجرجير، على الرغم من أنه يحتوي على الكثير من الحديد إذا لم يتم معالجته أو أنه لم يطبخ فإنه لن يكون صحي.
  • من ناحية أخرى، يمنع التانينات أيضًا امتصاص الحديد، والذي يمكن أن يشكل مشكلة إذا كنت تشرب الشاي الأخضر أو ​​الأسود (بكميات كبيرة) لذلك من المستحسن دائمًا تناول الشاي مع الاعتدال (كوبان في اليوم)، مع العلم على الرغم من أنه غني بالحديد، فإننا لن نكون قادرين دائمًا على استيعابه.
  • لذلك من المهم ألا تعرف فقط ما هي الأطعمة التي تحتوي على الحديد، بل معرفة أي الأطعمة التي يمكن تناولها مع العلم بأننا سنقوم بامتصاص خصائصها أو كيفية تناولها أو طهيها أو الخام، حتى لا تمنع مضاداتها الغذائية.

شاهدي ايضًا : اكلات ومشروبات تخفض الضغط المرتفع فورًا

دعونا نرى الآن أي الأطعمة التي تحتوي على كمية أكبر من الحديد وكيف يجب لنا أن نأخذها حتى نتمكن من امتصاصها والاستفادة من خصائصها.

لا يوجد شيء أفضل لتجنب فقر الدم في مرحلة الطفولة من نظام غذائي جيد ومتنوع ومتوازن، الحديد هو معدن وفير في لحوم البقر والدواجن والأسماك بالإضافة إلى ذلك، يتم امتصاص الحديد الذي يأتي من المنتجات الحيوانية بشكل أفضل من الحديد الناتج عن المنتجات النباتية، والتي على الرغم من وجودها بكميات أقل، إلا أنه موجودة أيضًا في بعض الأطعمة بشكل عام، توجد أغنى مصادر الحديد في الأطعمة مثل:

  •  اللحوم لحوم البقر و الدجاج والأسماك.
  •  صفار البيض.
  •  الأسماك.
  •  الكبد
  • البقوليات : الفول والعدس و البازلاء وفول الصويا.
  • الخضروات: البازلاء، والسبانخ، والبروكلي، والقرنبيط والشمندر السكري.
  •  الخضروات الورقية الخضراء الداكنة.
  •  الفواكه: العنب والمانجو وغيرها.

يحسن امتصاص الحديد من الطعام

مثل أهمية الطعام الذي نضعه في الفم، فهي الطريقة التي يتم امتصاصه بها، يكون امتصاص الحديد أكثر فعالية عندما يتم ابتلاعه في نفس عملية الهضم مع حمض الأسكوربيك أو حمض الستريك و فيتامين C، وجدت على سبيل المثال في البرتقال والليمون، ويعزز امتصاص الحديد من الغذاء، ووفقا لبعض الخبراء في هذا المجال، وبعض أنواع الشاي، وحليب البقر في نفس الهضم، يمكن أن تمنع امتصاص الحديد لهذا السبب، عند تناول شريحة جيدة، على سبيل المثال، ترافق ذلك مع عصير البرتقال أو الفاكهة بكاملها وتجنب منتجات الألبان (الجبن والزبادي والحلويات) في نفس الوجبة.

شاهدي الأطعمة الغنية بالحديد التي تفيد الأطفال والمرأة الحامل

شاهدي ايضًا : 9 اكلات تساعد على التركيز والفهم

إن تحقيق نظام غذائي كافٍ ومتوازن وغني بالمغذيات هو أساس أساسي لنمو الطفل ونموه الجنيين ولكي يكتمل هذا النظام الغذائي، يجب ألا تكون البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وكذلك الفيتامينات والمعادن، مفتقدة في غذاء الطفل.

اضافة تعليق