الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد تناول اقراص ايزبريل كو لعلاج الضغط المرتفع

فوائد تناول اقراص ايزبريل كو لعلاج الضغط المرتفع

فوائد تناول اقراص ايزبريل كو لعلاج الضغط المرتفع

ضغط الدم المرتفع يعتبر من المشكلات الصحية الشائعة بشكل كبير بين الناس بمختلف الأعمار، مع تفاوت درجات الإصابة بها بين ارتفاع ضغط الدم بشكل عرضي أو بشكل مزمن، وفي معظم الحالات يحتاج مريض ضغط الدم المرتفع لاستخدام بعض الأدوية التي تساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم، وإليكم فوائد تناول اقراص ايزبريل كو لعلاج الضغط المرتفع.

التركيب الدوائي لأقراص ايزبريل كو

تحتوي اقراص ايزبريل كو على مادة إينالابريل ماليات، ومادة هيدروكلوروثيازيد، وهما مادتان فعالتان في إدرار البول وخفض ضغط الدم المرتفع، وتتميز بامتداد تأثيرها الدوائي لفترات طويلة.

شاهدي أيضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيًا باستخدام أقراص تافانيك 500 الرائعة

دواعي استعمال اقراص ايزبريل كو

  • يستخدم لخفض مستوى ضغط الدم في جميع حالات ارتفاعه والعمل على عودته إلى المستوى الطبيعي في الجسم.
  • كما تستخدم اقراص ايزبريل كو في حالات هبوط أو قصور القلب المحتقن.

الجرعة اليومية من اقراص ايزبريل كو

لابد أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء، ولكن بشكل عام فإن الجرعة اليومية تكون قرص واحد مرة واحدة في اليوم، وقد يرى الطبيب في بعض الحالات زيادة الجرعة إلى قرصين في اليوم.

محاذير استخدام اقراص ايزبريل كو

  • قد يؤدي استخدام مدرات البول إلى زيادة نسبة حمض البوليك في الدم، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من النقرس، أو من لديهم قابلية للإصابة به.
  • كما قد تؤدي مدرات البول إلى ارتفاع نسبة السكر في البول وفي الدم لدى مرضى السكري، ولذلك لابد من متابعة مستوى السكر بشكل منتظم من خلال عمل الاختبارات بشكل دوري وخاصة خلال فترة استعمال اقراص ايزبريل كو.
  • لا يمكن استخدام اقراص ايزبريل كو في خلال فترة الحمل لأنه قد يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات وقد يؤدي إلى فقدانه.
  • في حالة استخدام هذا الدواء لمرضى الكلى فلابد من متابعة مستوى الهيموجلوبين في الدم بشكل دوري.
  • لم يتم التأكد من حقيقة مرور المواد الفعالة في اقراص ايزبريل كو من خلال حليب الأم، ولكن ينصح بتجنب تناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنبًا لأي تأثيرات ضارة على الطفل.
  • قد يلاحظ الإصابة بالدوخة أو الصداع عند تناول اقراص ايزبريل كو لأول مرة، لذلك ينصح بتجنب القيادة أو استخدام الماكينات في بداية استخدام الدواء.
  • لا يمكن استخدام هذا الدواء للأطفال.
  • يجب عدم استخدام هذا الدواء لمن يعاني من حساسية تجاه أحد مكوناته، ويجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية من أي من المكونات الدوائية الأخرى.

شاهدي أيضًا: متى يبدا مفعول دواء زولفت والآثار الجانبية له

الأعراض الجانبية لاستخدام اقراص ايزبريل كو

  • غالبًا ما تظهر بعض الأعراض الجانبية من استخدام اقراص ايزبريل كو والتي تكون مؤقتة وعرضية، فسريعًا ما تزول بمجرد تقبل الجسم لمكونات الدواء بدون الحاجة إلى التوقف عن استخدامه.
  • في بعض الحالات قد يصاب المريض بالدوخة أو الغثيان، وهو أمر عرضي غالبًا ما يحدث في بداية استخدام الجرعات الأولى من الدواء وسريعًا ما تزول.
  • قد يظهر على بعض المرضى وخاصة المسنين بعض أعراض نقص البوتاسيوم.
  • في حالات شديدة الندرة قد يصاب المريض بانتفاخ في الوجه والحلق مع وجود حكة وطفح جلدي، أو صعوبة في التنفس وصعوبة في البلع، وفي هذه الحالة لابد من التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى للتدخل الطبي لوقف هذه الأعراض.

أهم الأسباب لارتفاع ضغط الدم

  1. من الأمور المعروفة طبيًا أن المستوى الطبيعي لضغط الدم بالجسم هو 120/80، فما قل عن ذلك أو ارتفع فهو أمر غير طبيعي، وفي بعض الأحيان قد يحتاج إلى التدخل الطبي لاستعادة المعدل الطبيعي لضغط الدم، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بالجسم، ومنها:
  2. تشير العديد من الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين السمنة وارتفاع ضغط الدم، وذلك لارتباط السمنة بتناول الكثير من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والأملاح والتوابل، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية بما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وارتفاع ضغط الدم.
  3. اضطرابات النوم، وعدم انتظام مواعيد تناول الوجبات الأساسية خلال اليوم، مع التعرض إلى الاجهاد في العمل اليومي، كل هذه العوامل تؤدي إلى اضطراب مستوى ضغط الدم سواء بهبوط او ارتفاع.

نصائح هامة لمرضى الضغط المرتفع

  1. يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن غني بالألياف، حيث تساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم.
  2. البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والأملاح، فهي تعتبر من أكبر عوامل ارتفاع ضغط الدم بالجسم.
  3. الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه خلال اليوم، حيث تساعد على تخليص الجسم من السموم والأملاح، بما ينعكس على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.
  4. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصة القهوة والنسكافيه والشاي، بالإضافة إلى المشروبات الغازية داكنة اللون، ومشروبات الطاقة، ومشروبات الشوكولاتة الداكنة، حيث تساعد جميعها على رفع مستوى ضغط الدم بالجسم.
  5. استبدال المشروبات المحذور تناولها بمشروبات الأعشاب الدافئة الصحية، وكذلك مشروبات عصائر الفواكه الطبيعية المصنعة في المنزل، مع ضرورة الابتعاد عن العصائر المعلبة لأنها تحتوي على نسبة من الصوديوم الذي يستخدم كمادة حافظة.
  6. يفضل ممارسة رياضة المشي على الأقل 3 مرات في الأسبوع، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم معدلات الضغط والسكر في الدم.

شاهدي أيضًا: أنواع أقراص بانادول و أهم استخدامتها

فالتعامل مع مرض ضغط الدم المرتفع ليس بالأمر غاية الصعوبة، بل يحتاج فقط إلى اتباع بعض التعليمات وتنفيذها بشكل صحيح، شاركونا بتجاربكم واستفساراتكم لنرد عليها في الحال.

اضافة تعليق