الرئيسية » دليل الحياة » كيف نحافظ على بياض الملابس البيضاء

كيف نحافظ على بياض الملابس البيضاء

كيف نحافظ على بياض الملابس البيضاء

بياض الملابس البيضاء الزاهي، من منا لا يرغب في رؤية ملابسه بهذا الشكل، وتعتبر عملية غسيل الملابس مسئولية ربة المنزل، والتي تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على زهاء الملابس البيضاء، ولكن هناك العديد من المشكلات والأمور التي تحدث للملابس وتفقدها زهاء ألوانها، ولذلك نكتب لكم هذا المقال لنعرف معًا كيف نحافظ على بياض الملابس البيضاء.

خطوات أساسية للحفاظ على الملابس البيضاء

  • لابد من فرز الملابس عند عملية الغسيل وتصنيفها، بحيث يتم غسل الملابس الملونة في دورة غسيل منفصلة عن الملابس البيضاء.
  • ينصح باستخدام أنواع جيدة من مساحيق الغسيل ذات الجودة العالية، والبعد عن استخدام المساحيق رخيصة الثمن أو غير معروفة المصدر لأنها غالبًا ما لا تحقق النتيجة المطلوبة في التنظيف بالإضافة إلى إلحاق الضرر بنسيج القماش.
  • ينصح بالابتعاد عن استخدام الكلور في غسيل الملابس البيضاء حيث أنه يؤدي إلى اصفرار الملابس البيضاء، ويفضل استبداله باستخدام المنتجات الخاصة بإزالة البقع.
  • ينصح بإتباع الطرق القديمة والتقليدية في غسيل الملابس البيضاء، مثل نقع الملابس البيضاء في الماء المغلي، واستخدام الصابون اليدوي في الغسيل، وذلك من حين إلى آخر، فهو يساعد في الحفاظ على الملابس البيضاء ناصعة البياض.
  • لابد من نشر الملابس البيضاء في الهواء الطلق وتعريضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، حيث تساعد أشعة الشمس على قتل البكتيريا التي تتواجد في الملابس وتطهيرها من الجراثيم، كما أنها تساعد في إزالة الاصفرار من الملابس البيضاء بشكل خاص.
  • لا شك أن نوع غسالة الملابس يؤثر في جودة نظافة الملابس بشكل عام، فبعض أنواع الغسالات رديئة الجودة والصنع لا تؤدي عملها في تنظيف البقع بشكل جيد فتظهر الملابس شاحبة اللون وغير نظيفة.

شاهدي أيضًا: طرق تنظيف رضاعات الأطفال

طرق تنظيف بعض البقع من الملابس البيضاء

قد تتعرض الملابس إلى الإصابة ببعض البقع المختلفة، والتي تظهر بشكل واضح في الملابس البيضاء بشكل خاص، وقد لا تتمكن ربة المنزل من تنظيفها بشكل جيد، ومنها:

  1. بقعة الدم، لابد من غسلها فورًا بالماء الساخن، مع استخدام قطعة من الصابون وفركها على البقعة لعدة دقائق، فتساعد على اختفاء البقعة بسهولة.
  2. بقعة الحبر، ويمكن إزالتها بكل سهولة عن طريق وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على البقعة، ثم تترك لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم غسل الملابس بالشكل المعتاد فتختفي البقعة فورًا.
  3. بقعة أحمر الشفاه، يتم وضع مكان البقعة تحت الماء البارد، ثم تمسح البقعة بقطعة من القطن المبلل بالكحول، فتزول البقعة بسهولة.
  4. بقعة الزيت، تنثر كمية مناسبة من بودرة التلك الخاصة بالأطفال أو من ملح الطعام على بقعة الزيت في الملابس، وتترك لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم تغسل الملابس بالشكل الاعتيادي.
  5. العلك، حيث كثيرًا ما يلتصق العلك بالملابس وخاصة ملابس الأطفال، كل ما عليك هو وضع مكعب من الثلج على العلك الملتصق في الملابس وتترك لمدة ثواني، فسوف تتجمد العلكة ويتم إزالتها بكل سهولة.

شاهدي أيضًا: كيفية تنظيف وتعقيم غسالة الملابس

طرق الحفاظ على بياض الملابس البيضاء

  • يمكن استخدام الخل الأبيض المقطر في جعل الملابس البيضاء ناصعة البياض، بشرط استخدامه مع الملابس البيضاء المصنوعة من القطن بنسبة 100%.
  • يتم إضافة نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف الأخيرة في غسالة الملابس، حيث يساعد على جعل الملابس البيضاء ناصعة ونقية، أو يمكن إضافة الخل في مرحلة الغسل الأولى تجنبًا لأثر رائحته القوية في الملابس.
  • كما يمكن إضافة كوب من الخل الأبيض المقطر إلى وعاء من الماء المغلي، ثم يتم نقع الملابس البيضاء به طوال فترة الليل، ثم تغسل الملابس في الصباح بالشكل المعتاد، فتصبح ناصعة البياض وخالية من أي بقعة.
  • يفيد استعمال كربونات الصودا أيضًا في الحفاظ على الملابس البيضاء ناصعة البياض، وذلك من خلال نقع الملابس البيضاء في محلول كربونات الصودا المكون من كوب من كربونات الصودا مع أربعة لترات من المياه الدافئة، وذلك لعدة ساعات قبل أن يتم غسلها بالشكل المعتاد.
  • قد لا يصدق بعض الأشخاص أن الأسبرين الذي يستخدم لعلاج الصداع وسيولة الدم يمكن أن تستخدم في الحفاظ على الملابس البيضاء ناصعة البياض، وذلك من خلال طحن خمس أقراص من الأسبرين وإضافتها إلى ثمانية لترات من الماء الساخن، وتنقع بها الملابس البيضاء طوال فترة الليل، ثم تغسل الملابس بالطريقة العادية، كما يمكن طحن الأسبرين وإضافته بشكل مباشر مع مسحوق الغسيل في غسالة الملابس.
  • كذلك الليمون يحتوي على أحماض خفيفة تساعد في إزالة البقع والاصفرار من الملابس دون أن تضر بخيوط النسيج، فيمكن إضافة عصير الليمون بشكل مباشر إلى دورة الغسيل في الغسالة لتعمل على تبييض الملابس البيضاء والتخلص من البقع.
  • كما يمكن نقع الملابس البيضاء في وعاء من الماء المغلي المضاف إليه شرائح صغيرة من الليمون والذي تم غليه مع الماء، وتنقع به الملابس لعدة ساعات أو طوال فترة الليل، ثم يتم غسلها في الغسالة بالطريقة المعتادة.
  • أما في حالة وجود بقع صعبة على الملابس البيضاء، فيتم وضع بضع قطرات من عصير الليمون على البقعة، ثم فرك البقعة باستخدام فرشاة التنظيف لعدة ثواني قبل أن توضع في غسالة الملابس.

شاهدي أيضًا: كيفية تنظيف سطح مكواة البخار

الحفاظ على بياض الملابس البيضاء ليس بالأمر الصعب، ولكنه يتطلب بعض الاهتمام والترتيب أثناء عملية الغسيل، شاركونا بأفكاركم وأسراركم في العناية بالملابس البيضاء وطرق تنظيفها.

اضافة تعليق