الرئيسية » الحمل والرضع » كيف أحافظ على الجنين من التشوهات

كيف أحافظ على الجنين من التشوهات

كيف أحافظ على الجنين من التشوهات؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من السيدات الحوامل في كل مكان، فالحصول على الحمل ليس بالشيء الهين السهل فينبغي الحفاظ على الحمل من بدايته إلى نهايته حتى بعد الولادة يجب الحفاظ على صحة الجنين في كل الحالات، ففي ذلك الموضوع يمكنك التعرف على طريقة الحفاظ على الجنين من التشوهات التي قد تصيبه.

فالمرأة الحامل ينبغي طوال فترة حملها أن تتناول نظام غذائي عالي حتى يمكنها من الحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين في الرحم ليصله كافة الفوائد الغذائية التي يحتاج إليها طوال فترة الحمل، كما يفضل الابتعاد عن بعض المواد التي تحتوي على الكافيين والابتعاد عن الأماكن التي بها تدخين والامتناع عن المشروبات الكحولية وارتداء الملابس الواسعة.

كيف أحافظ على الجنين من التشوهات

  • إصابة الجنين ببعض التشوهات يكون ناتج عن بعض الأشياء التي تحدث والتي من دورنا أن نحذرك من هذه الأشياء فينبغي الاهتمام بذلك.
  • وأبرز تلك الأشياء عند معرفة أهمية حمض الفوليك في الحمل فعليك بالحصول على جرعة يومية من حمض الفوليك وتناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك للابتعاد عن إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز العصبي.
  • السيدة الحامل ينبغي أن تتابع الطبيب في كل خطوة أثناء فترة الحمل حتى تحافظ على صحتها وتحافظ على الجنين من الإصابة بأي تشوهات أو الإصابة بأي مرض يمكن العلاج منه أو يعرضك لفقدان الجنين، ولذلك ننصح بمتابعة الطبيب قبل وأثناء وبعد فترة الحمل.
  • تجنب التعرض لأي من مصادر الأشعة طوال فترة الحمل، فالتعرض لها قد يسبب إصابة الجنين بالتشوهات، كما أنها تزيد من احتمالية تعرض الجنين للإصابة بالأورام مستقبلًا.
  • الابتعاد عن التدخين والتواجد في محيط المدخنين، وكذلك تجنب استخدام أو استنشاق المواد الكيماوية أو المبيدات الحشرية، وخاصة في الفترة الأولى من الحمل حيث فترة تكوين الجنين.
  • في حالة إصابة الأم بمرض السكري فيجب عليها متابعة مستوى السكر في الدم والحالة الصحية بشكل عام مع طبيب متخصص، فارتفاع نسبة السكر في الدم قد تؤثر على الجنين وتسبب له مشاكل صحية كبيرة.
  • تجنب استخدام الأدوية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، حيث أن معظم الأدوية ليست آمنة على الحمل وتسبب تشوهات وعيوب خلقية بالجنين.
  • تعرض المرأة للعدوى يعتبر من أهم أسباب إصابة الجنين بالتشوهات، لذلك يجب على الحامل توخي الحذر فيما يمكن أن يسبب لها العدوى، والحرص على أخذ التطعيمات اللازمة.

شاهدي أيضًا: ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟

أطعمة للحفاظ على الجنين من التشوهات

  1. البقوليات: حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وغيره من المعادن الهامة التي تساعد في البناء والنمو السليم لأجهزة الجنين، وخاصة الدماغ والقلب والجهاز العصبي، كما تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  2. الخضروات الورقية، كالجرجير والسبانخ، فهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية بسبب احتوائها على حمض الفوليك ونسبة عالية من فيتامين أ اللازم لحماية النخاع الشوكي لدى الجنين.
  3. الأسماك وخاصة سمك السلمون، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يضمن نمو صحي لعظام وأسنان الجنين، حمايته من التعرض لأي تشوهات في العظام.
  4. البيض، وهو يعتبر من أهم مصادر عنصر الكولين اللازم لنمو وتعزيز وظائف المخ لدى الجنين، فيعمل على حماية الجنين من التعرض للعيوب الخلقية في المخ.
  5. الدجاج، وهو أحد أهم مصادر فيتامين ب 2 الذي يعمل على حماية الجنين من التعرض لأي عيوب خلقية أو تشوهات في القلب بشكل خاص.
  6. الموز، يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج وغيره من العناصر التي تلزم لتكوين أنسجة وخلايا الجنين بشكل سليم وحمايته من أي تشوه، كما أنها تساعد على نمو وتقوية أظافر الجنين.

نصائح هامة للحفاظ على الجنين من التشوهات

  • أول وأهم ما يجب على كل حامل الحرص عليه طوال فترة حملها هو المتابعة الدورية للطبيب وإجراء التصوير للجنين باستخدام السونار حتى يوضح كل ما يتعلق بالجنين وتطور نموه.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب منذ بداية الشهر الرابع من الحمل، وذلك لحماية الأم والجنين من أي تأثيرات لنقص العناصر والمعادن الهامة من الجسم وخاصة الحديد والكالسيوم.
  • ابتعاد الحامل تمامًا عن استخدام المواد الكيماوية وخاصة في الثلث الأول من الحمل، مثل استخدام صبغات الشعر أو المواد الخاصة بفرد الشعر أو المنظفات المنزلية أو المبيدات الحشرية وغيرها.
  • اهتمام الحامل بمتابعة نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل دوري طوال فترة الحمل، فالتعرض للأنيميا أو فقر الدم يعتبر من أهم أسباب إصابة الجنين بالتشوهات أو ببعض المشاكل الصحية الأخرى.
  • ضرورة تلقي الحامل للعلاج الفوري في حالة إصابتها بارتفاع في درجة الحرارة، حيث أنها تعتبر من أكبر أسباب تأخر نمو الجنين وإصابته بمشاكل صحية مستقبلية.
  • استشارة الطبيب أولًا ودائمًا قبل استخدام أي دواء.
  • تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات الأليفة، حيث تؤدي إلى الإصابة بعدوى قد تسبب إجهاض الحمل أو إصابة الجنين بالتشوهات.
  • في حالة إصابة الأم بأحد الأمراض المزمنة فلابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب والفحص الدوري للجنين للتأكد من سلامته ومعرفة مدى تأثير الأدوية المستخدمة على الجنين.

شاهدي أيضًا: هل تشوهات الحيوان المنوي تمنع حدوث الحمل

وفي الختام، فإن الحفاظ على الجنين من التشوهات ليس بالأمر الصعب، ولكنه يتطلب بعض الحرص والحذر من قبل الأم، مع الاهتمام بالحالة الصحية والتغذية السليمة، مع تمنياتنا لكل حامل بولادة طفل سليم ومعافى.

اضافة تعليق