ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » كيف تحافظ على الثلاجة أثناء السفر

كيف تحافظ على الثلاجة أثناء السفر

كيف تحافظ على الثلاجة اثناء السفر

الحفاظ على الثلاجة بإتباع بعض الإرشادات والتعليمات التي تساعد في حمايتها من التعرض للتلف، مما يزيد من العمر الافتراضي للثلاجة، وخاصة في أوقات السفر وعدم استعمال الثلاجة، فكيف تحافظ على الثلاجة اثناء السفر؟

كيف تحافظ على الثلاجة أثناء السفر

الحفاظ على سلامة الثلاجة خلال السفر والغياب لفترات طويلة يحتاج إلى الاهتمام بعدة أمور وتنفيذ عدة خطوات، وهي:

ضبط درجة التبريد:

  • في حالة أن الغياب عن المنزل سوف يكون لمدة قصيرة أقل من أسبوع مثلاً، فيمكن الاحتفاظ بكل محتويات الثلاجة دون التخلص منها، ولكن بشرط عدم الاحتفاظ بالأنواع التي قد تتعرض إلى التلف أو تسبب تكون العفن، وخاصة الخبز والخضروات والفاكهة.
  • أما بالنسبة للحوم والأسماك وما شابه، فلابد من حفظها في الفريزر وليس في الثلاجة، ولا بأس من الاحتفاظ بالألبان ومشتقاته، ولكن يجب الحرص على ضبط درجة الثرموستات على 3، مما يساعد بالاحتفاظ بدرجة تبريد جيدة تمنع إلحاق الضرر بالثلاجة ومحتوياتها وخاصة مع عدم فتح الثلاجة.

شاهدي أيضًا : كيفية تنظيف البيت بسرعة

التخلص من أي طعام موجود في الثلاجة:

  • فقد يظن البعض أنه لا مشكلة من وجود بعض الطعام في الثلاجة أو في الفريزر، ولكن هذا الأمر خاطئ بلا شك، فأي طعام موجود في الثلاجة هو قابل أن يفسد بسبب العديد من العوامل.
  • وخاصة في أوقات تغير درجات حرارة الجو، واحتمالية انقطاع الكهرباء مما يؤدي إلى تغير في درجة حرارة الطعام عدة مرات، مما يعرضه إلى الفساد وتكون العفن.
  • كما أن الطعام في الثلاجة قابل لتكون البكتيريا والفطريات، وكذلك تكون العفن خاصة مع طول فترة التخزين، لذلك يكون الحل هو التخلص من كل المأكولات والأطعمة التي بالثلاجة، سواء من خلال استخدامها قبل السفر، أو التبرع بها لأحد الأقارب أو الفقراء.

تنظيف الثلاجة جيدًا:

  • بعد التأكد من تفريغ الثلاجة من كل المحتويات، يتم فصلها عن التيار الكهربائي، وتترك لمدة ساعتين تقريبًا قبل أن تبدأ عملية التنظيف، التي لابد وأن تشمل الثلاجة من الداخل والخارج بشكل كامل.
  • ينصح بتنظيف الثلاجة باستخدام الماء الدافئ مع قليل من الخل الأبيض وكربونات الصودا، حيث تعمل هذه المواد على قتل جميع البكتيريا والفطريات التي قد تتواجد في الثلاجة بسبب الأطعمة المختلفة.
  • وترجع أهمية هذه الخطوة في التأكد من خلو الثلاجة من أي بقايا للأطعمة، والتي قد تتسبب في تكون العفن بسبب فسادها فيصدر عنها روائح كريهة، كما أنها قد تكون عامل جذب الحشرات.

التخلص من السوائل:

بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة بشكل كامل من الخارج والداخل، يجب الحرص على تجفيف الثلاجة جيدًا والتأكد من التخلص من كل السوائل بها، سواء الناتجة عن عملية التنظيف، أو الناتجة عن بعض الثلوج الذائبة من الفريزر، حيث أن هذه السوائل قد تؤدي إلى إصابة الثلاجة بالصدأ مع تعرضها للهواء وعوامل الأكسدة.

شاهدي أيضًا : طريقة تنظيف الحمام

ترك باب الثلاجة مفتوحًا أثناء السفر:

ينصح بترك باب الثلاجة مفتوحًا بعد فصلها عن التيار الكهربائي والانتهاء من تنظيفها، فغلق باب الثلاجة أثناء التوقف عن استخدامها يؤدي إلى تكون روائح كريهة بداخلها، مما يجعلها غير مؤهلة للاستخدام في حفظ الأطعمة والمشروبات.

استخدام ورق الجرائد والفحم:

يمكن اللجوء إلى حيلة بسيطة لمنع تكون الفطريات بسبب الرطوبة أو صدور أي روائح كريهة من الثلاجة، وذلك من خلال وضع بعض من أوراق الجرائد وقطع الفحم بداخل الثلاجة والفريزر، مما يساعد على امتصاص الرطوبة والروائح الغير مستحبة.

إعادة التشغيل:

  • عند العودة من السفر والرغبة في إعادة تشغيل الثلاجة، فلابد من الاهتمام بتنظيف الثلاجة أولًا قبل إعادة تشغيلها، وذلك للتأكد من خلوها من أي غبار متراكم أو أي تواجد للحشرات بسبب فترة فصلها عن الكهرباء.
  • كما ينصح بتوصيل الثلاجة بالتيار الكهربائي لمدة لا تقل عن ساعتين قبل البدء في وضع المأكولات والمشروبات بها، وذلك للتأكد من عمل الثرموستات ووصول الثلاجة إلى درجة التبريد المناسبة.

شاهدي أيضًا : كيفية تنظيف شاشة لاب توب

نصائح للحفاظ على الثلاجة:

  • ينصح بالاهتمام بتنظيف الثلاجة مرة كل أسبوعين تقريبًا.
  • تنظيف الثلاجة باستخدام الخل يساعد في مقاومة ظهور البكتيريا أو الفطريات التي تؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة في الثلاجة.
  • عدم استخدام المفروشات أو الأوراق بداخل الثلاجة، فإن ذلك يؤدي إلى تأثير سلبي على درجة توزيع البرودة في الثلاجة.
  • التخلص من الأطعمة الفاسدة أولًا بأول وعدم تركها في الثلاجة.
  • عدم حفظ أي أطعمة بدون تغطية، فإن ذلك يؤدي إلى تلفها سريعًا وبالتالي انتشار البكتيريا في الثلاجة.
  • الاهتمام بتنظيف الإطار الداخلي لباب الثلاجة والمصنوع من مادة الكاوتش، باستخدام الماء الدافئ والصابون، مع ضرورة عدم إهمال أي قطع أو تلف يحدث بهذا الإطار، لأنه العامل الرئيسي في حفظ درجة البرودة بداخل الثلاجة.
  • ينصح بوضع قطع من الفحم في عدة أنحاء من الثلاجة، حيث يساعد في امتصاص أي روائح تصدر من المأكولات والمشروبات، وبالتالي منع انتشارها في الثلاجة.
  • كما ينصح بوضع كوب من الخل في الثلاجة وخاصة في حالة الاحتفاظ باللحوم والأسماك، حيث تساعد في امتصاص الروائح ومنع انتشار البكتيريا التي تصدر من هذه الأنواع بشكل طبيعي.
  • يمنع استخدام الكلور في تنظيف الثلاجة، حيث أنه لا يمكن التخلص من آثاره بسهولة، مما قد يترك فرصة لآثار هذه المادة بالتفاعل مع الطعام المحفوظ بداخل الثلاجة، وبالتالي يضر بصحة من يأكله.

الحفاظ على عمر افتراضي أطول للثلاجة يحتاج فقط إلى بعض الأمور البسيطة، نرجو أن تجدوا الاستفادة من هذه المقالة، ونحن بانتظار تعليقاتكم.

اضافة تعليق