الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية ظهور رمل الكلى في البول

كيفية ظهور رمل الكلى في البول

رمل الكلى

رمل الكلى هي عبارة عن مرض يصيب وظائف الكلى بسبب ظهور بعض الزوائد الرملية في حالة وجودها في الجسم من الداخل، هذا المقال يدور حول كيفية ظهور رمل الكلى وكيف يظهر مع البول بعد أن نتعرف على أنواع الحصوات التي تظهر في الكلى وأسبابها وأعراضها وكيف يتم علاجها، تابعوا معنا التفاصيل ..

ما هي رمل الكلى :

رمل الكلى هي مواد صلبة تتكون بسبب ترسبات البلورات الذائبة في الكلى، وهي بسبب زيادة في نسبة المعادن والمواد الحمضية سواء في الجسم أو في البول ومن هنا تتكون حبات من الرمل الصغيرة الحجم، وهذه الرمال تلتصق ببعضها حتى تشكل حصوات مختلفة الأحجام، هذه الرمال أو الحصوات لها عدة أنواع بحسب المواد التي ترسبت وتكونت منها.

شاهدي أيضًا : مخاطر تناول أقراص سالازوبيرين على المعدة والكلى

أنواع رمل الكلى :

توجد عدد من أنواع هذه الحبات التي تظهر في الكلى وذلك بحسب المواد والمعادن التي تكونت منها في الجسم، يجب أن نعرف كل أنواع هذه الحبيبات حتى نعرف طريقة علاجها قبل أن تتفاقم المشكلة :

1- الحبيبات الكلسية :

وهي أكثر الحبيبات إنتشاراً، وهي تتكون على شكل أوكسلات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم، وذلك عندما يتناول المصاب كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالأوكسلات فهي تنزل مع البول، و من هذه الأطعمة هي السبانخ والبندق والشوكولاتة ولبن الصويا.

2- حبيبات حامض اليوريك :

هي الحبيبات أو الرمال تظهر في الكلى بسبب عدم شرب المياه بشكل كافي يومياً وتناولون كميات كبيرة من البروتين.

3- حبيبات السيستين :

هذا النوع يتكون ويتشكل في الجسم عادة بسبب خلل وراثي، مما يجعل الكلى تفرز كمية كبيرة من الحمض الأمينيي سيستين.

4- حبيبات السيتروفيت :

هذا النوع من الحبيبات أو الحصوات تتكون عند لإصابة المريض بإلتهابات في مجاري البولية، وهذا النوع سريع التكون ويكبر حجمه بشكل ملحوظ.

ما هي أعراض رمل الكلى؟

بالطبع عند ظهور وتكون هذه الحبيبات تظهر بعض الأعراض على المصاب ولكنها تختلف هذه الأعراض بحسب مكان ظهور الرمال وحجمها، سنتعرف على كل الأعراض بالتفصيل :

  • إذا كانت الحبيبات أو الرمال صغيرة الحجم : قد تمر من تلقاء نفسها دون الشعور بأي ألم.
  • أما في حالة إذا كانت الرمال أو الحبيبات كبيرة الحجم : التي قد تسبب في إنسداد مجرى البول أو تخترق الكلى مما يسبب الكثير من الألم الحاد.
  • ألم شديد وبنوبات مختلفة وقد تظهر بشكل مفاجئ في أحد جانبي الظهر أو البطن، وقد يشتد هذا الألم بمرور الوقت، وعادة ما يظهر هذا الألم في وقت متأخر من الليل لأن في هذا الوقت من اليوم يتقلص حجم الحالب.
  • وقد يحدث هذا الألم الشديد بسبب تحرك الحصوات وإنتقالها من مكان إلى اخر في الجهاز البولي.
  • يحدث تغير في لون البول إلى اللون الوردي أو البني الغامق.
  • يحدث أن المصاب يتبول عدد مرات أكثر من الطبيعي.
  • يشعر المصاب بحالة من الغثيان مع الميل للقئ.
  • يصاب أيضاً بإرتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور برعشة فهذا دليلل على وجود إلتهابات.
  • و من مضاعفات هذا المرض هو أن يكون البول مصاحباً بقطرات من الدم، في هذه الحالة يذهب المصاب فوراً إلى الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة وأخذ عينة من البول لتحليلها لمعرفة سبب الرمال.

شاهدي أيضًا : علاج الكبد الدهني بالليمون وزيت الزيتون

كيفية التخلص من رمل الكلى:

في حالة إختيار العلاج المناسب لهذا المرض علينا أولاً أن نعرف أمرين هامين للغاية وهما : حجم الحصوات ونوعها، لأن نوعية الحصوات من خلال عمل فحص لعينة البول يحدد على أساسها العلاج المناسب.

ولكن في فترة الإصابة هناك بعض الامور التي ينصح بإتباعها وهي :

شرب كمية كبيرة من الماء في اليوم وهي ما يقرب من ست إلى ثمانية أكواب في اليوم، لأن الماء تساعد على زيادة التبول مما يؤدي إلى التخلص من الحبيبات أو الحصوات الصغيرة، أما في حالة إذا كان الكصاب يشعر بالغثيان أ, الميل للقئ عند شرب الماء من الممكن إستبدال الماء بسوائل أخرى يأخذها المصاب عبر الوريد.

يعض الأدوية التي تساهم في تسكين الألم والتخلص من الحصوات ومثل:

  • المسكنات الخفيفة لتسكين الألم وبعض الحالات تحتاج إلى مسكنات قوية مثل الناركوتية.
  • مضادات الإلتهابات التي تكون سبب في ظهور الحصوات.
  • بعض الأدوية المدرة للبول.
  • جرعة من ملح البيكربونات الصوديوم.
  • جرعة من محلول الفسفور.
  • معالج حصى حامض اليوريك مثل الوبيورينول.

العمل على تفتيت الحصوات وذلك بعد أن يقوم الطبيب المختص بإستخدام موجات الصوتية التي تساعد على تفتيت الحصوات الكبيرة إلى حصوات صغيرة التي ممكن أن يتخلص منها الجسم مع البول، ولكن هذه الطريقة قد تكون متعبة قليلاً لأنها تحتاج إلى تخدير كامل وتسبب في ظهور كدمات على جانبي الظهر أو البطن.

من الممكن أخراج هذه الحصوات عن طريق شق صغير الحجم وأدخال أنبوب دقيق إلى الكلى وسحب هذه الحصوات، هذه الطريقة يلدأ إليها الأطباء في بعض الحالات مثل :

  1. إذا كانت الحصوات كبيرة الحجم لا يمكن أن تمر عبر المسالك البولية.
  2. عند حدوث ألم شديد لا يمكن تحمله.
  3. حدوث إنسداد في مجاري البولية.

إستخدام منظار الحالب وهي من أحدث الطرق للتخلص من رمل وحصوات الكلى، وهي عبارة عن إدخال سلك دقيق مثبت بكاميرا صغيرة للغاية من خلال مجرى البول حتى يصل إلى المثانة، و من هنا يتم الإمساك بالحصوات ونزيلها ونخرجها.

للوقاية من الإصابة برمل الكلى:

يوجد بعض الإجراءات والأمور التي ينصح بفعلها لنحمي أجسامنا من الإصابة بهذه الحالة ومنها :

  • شرب كمية كبيرة من الماء يومياً.
  • إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل مع التقليل من تناول البروتين.

شاهدي أيضًا : فوائد البريل للقولون والكلى

تعرفنا في هذا المقال على رمل الكلى وأسبابه وبعض الأمور للوقاية منه ولعلاجه، أتمنى أن تتبعوا كل ما في المقال وأن تقوموا بنشره حتى تعم الفائدة.

اضافة تعليق