الرئيسية » الأطفال » كيف اعرف أن طفلي يسنن بالصور

كيف اعرف أن طفلي يسنن بالصور

طفلي يسنن

كيف اعرف أن طفلي يسنن بالصور، أطفالنا هم أغلى وأعز ما نملك فلذلك يجب علينا الاهتمام بهم منذ ولادتهم، والاهتمام بكل مرحلة من مراحل النمو، ومن أهم هذه المراحل مرحلة التسنين تعتبر مرحلة التسنين من أصعب واهم المراحل التي يمر بها الطفل حيث تكون مصحوبة بالألم والبكاء والضيق كما أنها أيضًا مرحلة صعبة على الأم كذلك حيث أنها تكون غير قادرة على التخفيف عن صغيرها وهو يتألم أمامها وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية معرفة إذا كان طفل يسنن أم لا وأهم أعراض هذه المرحلة وكيفية محاولة التخفيف عن الطفل.

أنواع الأسنان

الأسنان اللبنية:

  • وهي الأسنان التي تتغير وتبدأ في الظهور من عمر ستة أشهر حتى تسعة أشهر ولكن هناك فروق فردية بين الأطفال في مرحلة بدأ التسنين، وذلك على حسب نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم ولذلك يجب على الأم ألا تقلق بهذا الشأن وأن تتابع مستوى الكالسيوم وفيتامين د في جسم الطفل مع الطبيب للتأكد من حصول الطفل على قدر كافي منهم.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام جهاز البخار للأطفال

الأسنان الدائمة:

  • وهي التي لا تتغير وتظل كما هي وتبدأ تكوينها من سن الخامسة حتى مرحلة المراهقة ما عدا ضروس العقل التي يمتد تكوينها بعد سن المراهقة.

طفلي يسنن الأعراض وكيفية التعامل معه

تعتبر مرحلة التسنين مؤلمة ومرهقة جدًا بالنسبة لبعض الأطفال وقد تكون غير مؤثرة بالنسبة لأطفال آخرين، وتبدأ أعراض التسنين في الظهور قبل التسنين بعدة أيام حيث تبدأ اللثة في التورم، مما يسبب ألم للطفل كما نجد أن الطفل في هذه المرحلة يقوم بعض أصابعه أو ألعابه لتخفيف الألم الناتج عن ورم اللثة قبل طلوع الأسنان، وهناك أيضاً أعراض أخرى لظهور الأسنان نذكر منها:

  • البكاء المستمر وبطريقة مزعجة وعدم السكوت وهذا على غير العادة.
    زيادة كمية اللعاب التي تفرز من الغدد اللعابية في الفم.
  • عدم إقبال الطفل على الرضاعة بنوعيها الطبيعية والصناعية بشكل طبيعي حتى وإن كان الطفل جائعًا وذلك بسبب حدوث ألم أثناء الرضاعة في اللثة.
  • عدم استطاعة الطفل النوم بشكل طبيعي حتى وإن كان يحتاج إلى النوم، والنوم لمدة قصيرة لا تتجاوز النصف ساعة ثم الصحيان من الألم.
  • زيادة إفراز الدموع من الغدد الدمعية بالعين، من الممكن أيضًا حدوث رشح من الأنف أثناء مرحلة التسنين.
  • انتفاخ وألم شديد في اللثة، الاضطراب وعدم الراحة في حياة الطفل خلال هذه الفترة.
    من الممكن أن يحدث ارتفاع في درجة الحرارة لدى الطفل.
  • من الممكن أن يحدث إسهال أثناء مرحلة التسنين ولكن هناك آراء في هذا الموضوع إن كان بسبب الأسنان أم ليس له علاقة به، ولكن على الأرجح أن له علاقة حيث أن زيادة إفراز الغدد اللعابية لللعاب يجعل الطفل يبلع هذا اللعاب ومن ثم يحدث له إسهال.

ترتيب ظهور الأسنان

  • يبدأ ظهور الأسنان بشكل عام بالسنتين السفليتين اللاتين يقعان في المنتصف ثم بعد ذلك السنتين العاليتين في المنتصف أيضًا.
  • ثم بعد ذلك الأسنان السفلية على الأطراف وبعد ذلك باقي الأسنان وقد تكون الأسنان جميعها غير مستقيمة ولكن لا داعي للقلق والتوتر بهذا الشأن فسوف تستقيم فيما بعد.
  • كما أن ظهور الضروس التي تعمل على طحن وسحق الطعام يبدأ في العام الثالث للطفل.

شاهد أيضًا: بماذا يحلم الطفل الرضيع أثناء النوم

متى تبدأ مرحلة التسنين

يختلف بدأ مرحلة التسنين من طفل إلى طفل آخر ولكن بوجه عام يبدأ الطفل في مرحلة التسنين بداية من الشهر الرابع إلى السابع، ولكن من الممكن أن يمتد نمو الأسنان لدى الأطفال حتى العام الأول من الولادة ولكن هذه تعتبر تسنين متأخر.

كيفية التعامل مع الطفل في مرحلة التسنين وكيفية تخفيف آلامه

ينبغي على الأم في هذه المرحلة الاهتمام بالطفل والحرص على رضاعته بكميات ملائمة لنموه، والحرص على أخذه القدر الكافي من النوم واستخدام مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د المسئولان عن نمو الأسنان والعظام بشكل سليم، كما ينبغي عليها إعطاء الطفل شيء حتى بعض على مثل العضاضة، كما يمكنها غسل يديها جيدًا بالماء والصابون، والقيام بالضغط بأصبعها على لثة الطفل للتخفيف من حدة الألم، كما يجب استخدام دواء مسكن وخافض للحرارة في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، من الممكن إعطاء الطفل البسكويت الصلب الغير محلي حتى يقوم بالضغط عليه ومن ثم تخفيف حدة الألم لديه.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان لدى الأطفال

بعد بروز الأسنان ينبغي على الأم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان والتخلص من أي ترسبات تتراكم على الأسنان لمنع تراكمها، وذلك عن طريق استخدام فرشاه أسنان صغيرة طرية على أسنان الطفل واستخدام القليل من معجون الأسنان الأمن لدى الأطفال.

شاهد أيضًا: كيف ادرب طفلي على استخدام الحمام

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة معرفة التسنين لدى الأطفال وأهم الأعراض التي تحدث أثناء ذلك والنصائح للتغلب على هذه المشاكل وطرق للعناية بالطفل في هذه المرحلة، متمنيين أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع وفي انتظار استفساراتكم عن هذا المقال أو غيره من مواضيع العناية بالطفل.

اضافة تعليق