الرئيسية » الحمل والرضع » كيف اعرف اني حامل ببنوته

كيف اعرف اني حامل ببنوته

الحمل هو أسعد الأخبار التي تنتظر كل زوجة سماعها، فمجرد أن يحدث الحمل تظل المرأة تحلم بذلك اليوم الذي سوف تتعرف فيه على نوع الجنين، فهناك من تميل إلى تكون حامل ببنوته وهناك من ترغب في الحمل بولد، وفي السطور القادمة سنتعرف معًا على كيفية معرفة نوع الجنين.

متى يمكن معرفة نوع الجنين

يمر الجنين بالعديد من المراحل خلال فترة التكوين، فيبدأ من بويضة مخصبة تنقسم خلاياها إلى العديد من الانقسامات، ثم تبدأ في التطور، حيث ينمو القلب أولًا ويتم سماع نبض الجنين مع نهاية الشهر الأول من الحمل.

ثم تتطور خلايا الجنين وتنمو الأطراف والدماغ والعيون مع نهاية الشهر الثاني من الحمل، وخلال الشهر الثالث يمكن رؤية جنين يشبه الطفل الطبيعي، ويعتبر الجهاز التناسلي للجنين هو من أواخر الأعضاء التي تظهر في جسم الجنين.

بالجهاز التناسلي يتكون خلال الشهر الثالث من الحمل، حيث يتم تكوين الخلايا الخاصة به، ثم تنقسم وتتطور، فإما أن يظهر كيس الصفن والعضو الذكري، وإما أن تظهر فتحة المهبل والشفرين.

ولا يمكن تحديد ذلك قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل، وفي كثير من الأحيان لا يظهر العضو التناسلي بوضوح إلا في الشهر الرابع من الحمل، وخاصة في حالة الجنين الأنثى.

كما أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر في إمكانية تصوير العضو التناسلي للجنين، مثل وضعية الجنين إن كان مقعدي أو رأسي، ففي حالة بعض الحالات قد يتخذ الجنين وضع يصعب معه تصوير العضو التناسلي بالموجات فوق الصوتية.

كذلك في حالات الحمل متعدد الأجنة، قد يمكن تصوير أحد الأجنة بوضوح ولا يمكن تصوير الآخر، بسبب وضع الأجنة الذي يكون مختلفًا فقد يكون وجه الجنين مقابل للعمود الفقري للأم، وبالتالي لا يمكن رؤية العضو التناسلي للجنين.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف أني حامل

كيف اعرف أني حامل ببنوته

يوجد بعض الاعتقادات الشائعة أن هناك فرق في الأعراض التي تظهر على الحامل في جنين ذكر أو الحامل في جنين أنثى، على الرغم أن هذه الاعتقادات ليست مبنية على حقائق أو نظريات علمية، إلا أن معظم الأشخاص يعتقدون في صدقها، ومنها:

  • أن الحامل في جنين أنثى غالبًا ما تكون أعراض الوحم لديها شديدة، بعكس الحامل في جنين ذكر فغالبا ما تكون أعراض الوحم خفيفة وتكاد لا تظهر إلا بشكل بسيط في الشهر الثالث من الحمل.
  • يعتقد أيضًا أن الحامل في جنين أنثى غالبًا ما تميل إلى تناول الطعام الحلو والسكريات، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، أما الحامل في جنين ذكر فتميل إلى تناول الأطعمة المالحة والمخلل.
  • تظهر الكثير من التغيرات على الحامل بشكل عام، ويعتقد أن الحامل في جنين ذكر تصاب بشرتها بالجفاف والشحوب، أما الحامل بجنين أنثى فتزداد بشرتها جمالًا وإشراقًا وتزداد نعومة ونضارة بشرتها.
  • هناك اعتقاد شائع أيضًا بأن شكل بطن المرأة الحامل في جنين ولد فتكون على شكل بطيخة عريضة بأسفل البطن، ويزداد حجم البطن والأرداف معًا بشكل متماثل.
  • أما إن كانت المرأة حامل ببنوته فتتخذ البطن شكل الكرة الدائرية في أعلى البطن، وتكون البطن منفصلة عن الأرداف، ولا يشترط أن يزيد حجم الأرداف.
  • من الاعتقادات الأخرى المرتبطة بنوع الجنين في الحمل هو حجم أنف المرأة الحامل، فيعتقد أن الحامل في جنين ولد يزداد حجم أنفها بشكل ملفت للنظر، على عكس الحامل ببنت فلا يتغير شكل أو حجم الأنف لديها.
  • الحامل في جنين ولد تتأثر بشرتها وتزداد لديها نسبة ظهور حب الشباب بشكل كبير، حتى إن لم تكن عرضة للإصابة به قبل الحمل، على عكس الحامل ببنت فتتميز بشرتها دائمًا بالصفاء والنضارة.

كيف يتحدد جنس الجنين أثناء التكوين

كان يعتقد قديمًا أن المرأة هي المسئولة عن الحمل بولد أو ببنت، ولكن مع التطور الكبير والطفرة التي حدثت في علم الأجنة والعلم الوراثي، فقد استطاع العلم إثبات أن المرأة بريئة تمامًا من مسئولية تحديد جنس الجنين، وأن الرجل هو السبب الرئيسي في الحمل بولد أو ببنت.

فقد أثبت العلم أن بويضة المرأة تحمل كروموسوم واحد فقط وهو كروموسوم X، بينما يحمل الحيوان المنوي للرجل نوعين من الكروموسوم، وهما X و Y.

وبالتالي فعند حدوث العلاقة الزوجية وقيام أحد الحيوانات المنوية باختراق البويضة الأنثوية وتخصيبها، فهناك احتمالين، إما أن يتم تخصيب البويضة X بحيوان منوي X فيكون الناتج XX وهو رمز لجنين أنثى.

أو أن يتم تخصيب البويضة X بحيوان منوي Y فيكون الناتج XY وهو رمز لجنين ذكر، وبناء على ذلك أكد لنا العلم أن الكروموسومات الموجودة في الحيوانات المنوية للرجل هي التي تقوم بتحديد جنس الجنين.

شاهدي أيضًا: كيف أعرف أني حامل بتوأم في البيت بدون أشعة ؟

كيفية الكشف عن نوع الجنين

لا شك أن هناك العديد من الطرق القديمة التي كانت تستخدم في الماضي للكشف عن نوع الجنين، وذلك قبل التطور العلمي الكبير واكتشاف أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية، ومنها ما حقق نتائج حقيقية ومنها ما أثبت أنه مجرد خدعة.

ولذلك فإن استخدام التصوير بالسونار للكشف عن جنس الجنين هو الوسيلة الأكثر مصداقية وعلمية، ولكنها بالطبع تحتاج إلى خبرة طبيب متمكن، مع وجود جهاز سونار حديث وشديد الدقة.

وأخيرًا، فإن كنت سيدتي حامل ببنوته فلا شك أن هذا من أسعد الأخبار في حياتك، وإن كنت حامل بولد فهذا أيضًا من أسعد الأخبار، فنعمة الذرية من الله سبحانه وتعالى تستحق منا الشعور بالسعادة والشكر لله.

اضافة تعليق