الرئيسية » الحمل والرضع » كيف اعرف أني حامل

كيف اعرف أني حامل

كيف اعرف أني حامل؟ هذا السؤال يتردد كثيرًا بين النساء وبخاصة بين الزوجات المستجدات، حيث ينتظرن خبر الحمل بكل لفهة وفرحة، ويوجد بعض الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف حدوث الحمل في المنزل قبل الذهاب لإجراء الفحوصات الطبية، وسوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

كيف اعرف أني حامل

يوجد مجموعة من التغيرات والأعراض التي تظهر على المرأة في الأسابيع الأولى من حدوث الحمل، والتي يمكن من خلالها اكتشاف حدوث الحمل، والتي تتضمن ما يلي:

  • آلام أسفل البطن، والتي تحدث بسبب تعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم بعد حدوث الحمل، فتؤدي إلى حدوث بعض التشنجات أو الآلام البسيطة في أسفل البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية، وذلك بعد حدوث تخصيب البويضة وتعلقها بجدار الرحم، فتزداد كمية الإفرازات المهبلية التي تكون بيضاء اللون أو شفافة ولا يوجد منها أي قلق.
  • انتفاخ وآلام في الثدي، وتتحول لون الهالة المحيطة بحلمات الثدي إلى الداكن، وذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم المرأة الحامل.
  • الغثيان، وهو من أشهر الأعراض التي تصاحب حدوث الحمل، ويزداد بشكل كبير في أوقات الصباح، أو عند شم أي روائح للطعام أو غيره.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها، وفي الغالب يكون هذا أول ما يجعل المرأة تفكر في حدوث الحمل، على الرغم من أن هناك بعض الأسباب المرضية الأخرى التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو تأخر موعدها.
  • زيادة عدد مرات التبول، يعتبر من الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث الحمل، وذلك بسبب ثقل حجم الرحم الذي يسبب ضغط على المثانة فتزداد عدد مرات الحاجة إلى التبول.
  • إعياء عام ودوخة، وقد تصل في كثير من الأحيان إلى الإغماء، وذلك بسبب تغير مستوى السكر في الدم، وكذلك بسبب انخفاض ضغط الدم الناتج عن التغيرات التي تحدث في جسم المرأة مع حدوث الحمل.
  • تقلب الحالة المزاجية للمرأة الحامل، وذلك بسبب تغيرات الهرمونات في بداية حدوث الحمل، حيث تجعل الحامل أكثر عاطفية وحساسية أكثر من الطبيعي.
  • زيادة إصابة الحامل بالغازات والانتفاخ، ويرجع ذلك أيضًا إلى التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، ويزداد الأمر مع تقدم شهور الحمل بسبب ضغط الرحم على الجهاز الهضمي.
  • في بعض الحالات قد تظهر لدى المرأة الحامل نقط دموية أو إفرازات دموية مهبلية في غير موعد الدورة الشهرية، وتعرف هذه الحالة بنزيف الانغراس، ويحدث ذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ولا يعتبر هذا الأمر ضروري أن يحدث لدى كل النساء.

شاهدي أيضًا: كيف أعرف أني حامل بتوأم في البيت بدون أشعة ؟

كيف اعرف أني حامل

بعد ملاحظة أحد أو بعض الأعراض فتكون الخطوة التالية هي إجراء أحد الفحوصات التي يتم من خلالها التأكد من حدوث الحمل، وهي كالآتي:

اختبار البول المنزلي:

  • ويفضل عمل الاختبار المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية بيوم، على أن يتم إجراء الاختبار في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وذلك لأن تركيز الهرمون في البول طوال فترة الليل يساعد في ظهور الهرمون بسهولة فور إجراء الاختبار.
  • ويمكن الحصول على اختبار الحمل المنزلي بسهولة من أي صيدلية، ويكون مصاحب له ورقة لإرشادات الاستخدام، حيث يتم أخذ عينة من البول ووضع قطرات منها على شريط الاختبار، أو هناك نوع آخر يتم وضع شريط الاختبار في الكوب الذي به عينة البول.
  • في حالة تغير لون شريط الاختبار أو ظهور علامتين فهو دليل على حدوث الحمل، أما إذا لم يحدث أي تغير أو لم تظهر أي علامة في شريط الاختبار فإن ذلك يعد إشارة على عدم وجود حمل.

اختبار الحمل بفحص الدم

وذلك من خلال أخذ عينة من دم المرأة في أحد العيادات الطبية أو معامل التحاليل المختصة بذلك، ويعتبر إجراء فحص الدم هو الأكثر دقة من حيث النتائج سواء كانت سلبية أو إيجابية.

الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية

ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى زيارة الطبيب المختص بأمراض النساء والتوليد، حيث يقوم بفحص المرأة ولكن قد لا يظهر كيس الحمل في أشعة السونار إلا بعد مرور الشهر الأول من الحمل حتى يكون النبض واضح في السونار.

شاهدي أيضًا: كيف احافظ على الحمل من الإجهاض

 نصائح للمرأة بعد اكتشاف الحمل

بمجرد أن تتأكد المرأة من وجود الحمل فلابد من اتباع بعض الإرشادات الهامة، والتي تتضمن ما يلي:

  1. زيارة الطبيب فور معرفة وجود الحمل، حتى يوم بعمل الفحوصات اللازمة وطلب تحاليل البول والدم، وذلك للاطمئنان على الحالة الصحية للأم وسلامة نمو الجنين.
  2. تناول الفوليك أسيد بانتظام وغالبًا ما يصف الطبيب مكملات غذائية تحتوي على الفوليك أسيد، بالإضافة إلى ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد، مثل البقوليات والخضروات الورقية.
  3. الامتناع عن تناول أي أدوية إلا في الحالات التي يقررها الطبيب.
  4. تجنب بذل أي مجهود بدني أو حمل أي أشياء ثقيلة حتى لا تؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  5. الامتناع عن التدخين وتناول المواد الكحولية، وكذلك تجنب التدخين السلبي.
  6. الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن، مع التركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومي.
  7. تجنب التعامل مع الحيوانات الأليفة وخاصة القطط لما لها من تأثيرات خطيرة على استمرار الحمل.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد أجبنا بشكل مفصل عن السؤال المتداول ” كيف اعرف أني حامل “، شاركونا بأسئلتكم لنرد عليها حقا فنجن نسعد بتعليقاتكم.

اضافة تعليق