الرئيسية » الأطفال » كيف نعرف الطفل الذكي

كيف نعرف الطفل الذكي

الطفل الذكي

من وجهة نظر العلماء أن الأطفال جميعًا يولدون من بطن أمهاتهم أذكياء وأيضًا الأطفال الصغار بشكل عام اكثر ذكاء بكثير من الأشخاص البالغين، حيث أن أدمغتهم تحتوى على اشتباكات عصبية كثيرة جدًا ولكن دائمًا أسلوب التعامل مع الأطفال من قبل الأهل هي التي تعمل على تنمية ذكائهم وكثير من الأشياء يقوم بعمله الأطفال تدل على انهم أطفال أذكياء، وأيضًا توجد بعض الصفات الشخصية التي تجعل الطفل مميز وأكثر ذكاء عن غيره من الأطفال، وهناك اختبار هام يمكن من خلاله قياس قدرات الطفل العقلية ونسبة ذكاءه، ومن مقالنا هذا سنعرض لكم كيف نعرف الطفل الذكي والصفات الخاصة به تابعونا.

اكتشاف الطفل الذكي

اكتشاف الطفل الذكي يكون عن طريق القيام بعدة اختبارات يتم عن طريقها تحديد ذكاء الطفل من عدمه ومعرفة نسبة ذكاءه ومعدلاتها:

اختبارات الأسئلة والأجوبة:

يعتمد هذا الاختبار في مجمله على عدة أسئلة تكون محتاجة لسرعة جواب الطفل عليها، واختبار سرعة بديهته ويكون هذا الاختبار في عمر محدد للأطفال وبعد إجابة الطفل على هذه الأسئلة يحدد ما إذا كان الطفل ذكي أو ذكاءه حاد أو نسبة ذكاءه أقل من المفروض وعدد هذه الأسئلة يكون عبارة عن مائة وثلاثين سؤال إن قام الطفل بالإجابة على أكثر من هذه الأسئلة فهو طفل حاد الذكاء، وأما إن قام الطفل بالإجابة على أسئلة عددها أقل من هذا الحد المقنن لقياس نسبة الذكاء فهو طفل ذكاءه أقل من العادي ومن ذويه في نفس عمره.

شاهدي أيضًا: كيف استعمل لوشن الأطفال

صفات الطفل الذكي

هناك صفات عديدة يتسم بها الأطفال الأذكياء عن غيرهم في مثل عمرهم وهؤلاء الأطفال تحكمهم بعض الصفات الخاصة التي تجعلنا نطلق عليهم أطفال أذكياء ومن هذه الصفات ما يلي:

  • الطفل الذكي قادر على تعلم لغات مختلفة عن لغته بسرعة بالغة وقادر أيضًا على تجميع المعلومات واكتساب المهارات بشكل سريع وبعمق.
  • يكون الطفل متفوق دراسيًا في هذه المرحلة عن زملائه اللذين في مثل سنه ومرحلته الدراسية ويتمتع بعقل راجح ونشط طوال الوقت.
  • الطفل في هذا السن يكون يقظ جدا لكل شيء يوجد ويدور حوله ويعمل على تجميع المعلومة وتخزينها.
  • يحب الاكتشاف والبحث في كل شيء حوله لكي يحصل على معلومات جديدة ومفيدة.
  • الطفل في هذا السن يكون لديه القدرة البالغة على التركيز في كل ما يوجد حوله من أشخاص وأشياء وحكايات وموضوعات فهو مستمع جيد في هذه الفترة من العمر.
  • يحب الطفل أن يعمل أي شيء لوحده ولا يحب تواجد أي شخص أخر يساعده فيها.
  • يحب الطفل أن يقوم بإنجاز الكثير من الأشياء ولا ترضيه أي نتيجة بل ترضيه النتيجة الكبيرة فقط.
  • الطفل في هذا السن يكون كثير السؤال في أي شيء وفي كل شيء حيث أن بعض الأسئلة
  • تحمل في طلبتها إحراجًا بالغًا لمن يسأله وذلك لأنه لا يعرف الإجابة على هذا السؤال.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف أن طفلي يسنن بالصور

علامات ذكاء الطفل

  • يحمل الطفل في هذا السن ذاكرة حديدية ويمتلك مفردات ومعاني كثيرة جدًا في معجمه اللغوي الخاص به.
  • الطفل الذكي يبدأ في المشي قبل الأطفال اللذين في مثل سنه ويتكلم قبلهم أيضًا.
  • الطفل الذكي لديه مستوى تفكير أعلى بكثير من أمثاله ولذلك هو من الأشخاص اللذين يعرفون ما يريدون جيدًا.
  • الطفل الذكي يحب الابتكار ويعمل على تنميته وتقويته عن طريق ابتكاره أشكال جديدة باللعب كالمكعبات والبازل، غيرها من ألعاب تنمية المهارات لدى الطفل في هذا السن.
  • الطفل الذكي في هذا العمر لا يحب السيطرة عليه من أحد، ولكن يفضل أن يكون حر نفسه لا يتحكم فيه أي شخص حيث يشعر أن له شخصية مستقلة.
  • الطفل الذكي يفضل دائمًا الحديث مع الكبار حيث أن لديهم الشعور أنهم كبار، وناضجين أكثر من ذويهم في مثل هذا السن لذلك يتهربون من اللعب والكلام مع من هم في مثل سنهم.
  • الطفل الذكي يخطأ ويسرع في تبرير الخطأ بشكل كوميدي ولديه حضور عالي جدًا، حيث يمتلك القدرة على جذب انتباه من حوله بفكاهته وحديثه الشيق الممتع.

الوالدين مصدر ذكاء الطفل

اكد العلماء المتخصصين في هذه المسالة أن تطوير نسبة ذكاء الطفل يبدأ منذ بداية حمل الأم بالطفل، حيث أن الأم هي المسئولة مسئولية كاملة عن هذه المسالة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية السليمة التي تدعم بناء خلايا المخ لدي جنينها وبناءه البناء السليم، وخصوصًا الأطعمة الغنية بأوميجا 3 حيث أنها تعمل على تنشيط المخ وخلاياه وبناءه بشكل جيد ومن المعروف أن الأوميجا 3 موجودة وبكثرة في الأسماك والمكسرات ومن هذا المنطلق يتم نصح وإرشاد الأم الحامل بالاهتمام ببناء طفلها بشكل سليم وهو ما زال جنين في أحشائها، عن طريق تناول الأغذية السليمة التي يكون لها دورًا إيجابيًا في مرحلة نمو الطفل.

شاهدي أيضًا: كيفية تغذية الطفل الرضيع بالتفصيل

وبذلك نكون قد ناقشنا معًا موضوع في غاية الأهمية وهو ذكاء الطفل والصفات الشخصية التي تحكمهم وكيفية تدعيم وتنمية هذا الذكاء، ونرجو أن نكون قد اسعدنا حضراتكم بهذا المقال الهام الشيق ولكم منا جزيل الشكر، ونرجو نشر المقال عبر صفحاتكم لتنتشر المعلومات والفائدة لكل من يقرأ المقال.

اضافة تعليق