الرئيسية » الحمل والرضع » متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية؟

متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية؟

متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية

متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية، في هذا المقال سوف نتعرف على معلومة ربط البطن بعد الولادة القيصرية، وسوف نتعرف انها صحيحة أم خاطئة، وأيضا سنتعرف على مميزات ربط البطن وعيوبه، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة حول ربط البطن بعد الولادة القيصرية.

الوقت المناسب لربط البطن، اضراره وفوائده، الطريقة الصحيحة للربط، اهم ارشادات ونصائح المختصين عن هذا الرأي كل هذا سنتابعه في هذا المقال بالتفصيل.

متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية:-

أثناء فترة الولادة يتمدد البطن كثيرا ويكبر حجمه، بعد انتهاء فترة الحمل تأتي الولادة وخروج الطفل من داخل الرحم فيتم صغر حجم البطن تدريجا، هنا تساءل الكثير من السيدات متى يمكنني ربط بطني بعد الولادة وان كانت ولادتي قيصرية؟

  • في بداية الأمر يجب اولا استشارة الطبيبة النسائية قبل ربط البطن، فيجب عليها فحص الجرح اولا قبل قيامك بربطه لكي لا تتعرضين للنزف.
  • تنصح الطبيبة النسائية بعدم ربط البطن الا بعد التئام الجرح، ومع الكثير من السيدات يتطلب الجرح من أسبوعين إلي ثلاث أسابيع تقريبا بعد هذا الوقت يمكنك القيام بربط الجرح.

شاهدي أيضًا: تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بالأعشاب والمشروبات

مميزات ربط البطن:-

  • يساعد ربط البطن في استرجاع شكل البطن إلي وضعه الطبيعي في أسرع وقت، مما يمكنك من الحصول على بطن رشيق وجميل بالقريب العاجل دون مشقة.
  • عند قيامك بارتداء حزام ربط البطن فانه يكون تحت الملابس يساعد على ظهور بطنك بشكل اصغر مما تبدو عليه بدون أن يظهر حزام الربط.
  • يساعد ربط البطن على التخلص من الآلام التي تصيب السيدة أثناء فترة الولادة، وتحدث هذه الآلام أسفل منطقة الظهر يساعد الربط كثيرا على سند عضلات الظهر.
  • كما يساعد ربط البطن على الجلوس الصحي أثناء فترة الولادة القيصرية، والكثير من السيدات من يتسبب لها الجلوس الخاطئ علي نزيف الجروح.
  • يساعد كثيرا في منع ترهلات الجلد التي تظهر البطن وتسبب سوء مظهرة وأيضا تسبب احراجا كبيرا للسيدة اما زوجها.

عيوب ربط البطن:-

  • في الكثير من الحالات القيصرية يتسبب ربط البطن بمضاعفات كثيرة للسيدة، لذلك نؤكد على الحرص الشديد باستشارة الطبيب عن حالة الجرح قبل القيام بربط البطن.
  • يتسبب ربط البطن عند الكثير من السيدات ضيق شديد في التنفس، ويشعرهم بعدم الراحة طوال الوقت كما يتسبب للكثير من السيدات بالآلام الشديدة.
  • الكثير من السيدات من تظن إن ربط البطن يساعد على إنقاص الوزن، وهذا امرا خاطئا فإنه لا يتحكم نهائيا بانقاص الوزن أو زيادة.
  • إذا تم وشد حزام البطن بشكل جيد يتسبب ذلك في هبوط للرحم.

أفضل مشد للبطن بعد الولادة القيصرية:-

  • ينصح الكثير من الأطباء بعدم ارتداء حزام البطن النصفي، فهو يتسبب في الكثير من المشاكل فإن أفضل أنواع أربطة البطن هو الحزام الكامل الذي يأتي من فوق البطن الى اسفل الارداف.
  • كما اكدت الابحاث العلمية على عدم ارتداء حزام البطن إلا بعد مرور خمس اسابيع على الاقل بعد الخروج من عملية الولادة القيصرية.
  • كما يؤكد الكثير من الأطباء على عدم ارتداء حزام البطن الكامل أو النصفي إلا بعد مرور ست اشهر من الولادة القيصرية، حتى يتم الشفاء الكامل من الجرح لأنه يشفي خارجيا قبل الشفاء من الداخل.

شاهدي أيضًا: اسرع علاج لالتهاب جرح الولادة الطبيعية

طريقة ربط البطن بعد الولادة:-

  1. قومي بإحضار شماع كبير ثم قومي بثنيه على شكل حزام ثم قومي بلف الحزام على البطن احرصي على أن تطبقي الحزام بأن يأخذ شكل حزام عريض حتى تتمكني من تغطية البطن كله.
  2. احرص على عدم شد الشماع بعنف أثناء الأسابيع الأولى من الولادة، بعد الانتهاء من اللف قومي بلصق الطرف الأخير باستخدام اللصق حتى تتمكني من تثبيت الحزام.
  3. احرصي على استخدام الحزام في الأسبوع الرابع بعد الولادة لمدة ساعتين فقط يوميا، واثبتي على هذا الوضع حتى ينتهي أسبوع تقريبا بعد ذلك يمكنك إطالة المدة اكثر من ساعتين.
  4. يمكنك اطالة المدة تدريجيا حتي تعطي فرصة للجرح للتأقلم مع هذا الوضع، بعد مرور ست اشهر يمكنك ارتداء الحزام طول النهار أو طوال الليل على حسب راحتك النفسية.

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية:-

في هذه الفقرة سوف نعرض عليكم تجارب لأكثر من سيدة قامت بربط البطن بعد عملية القيصرية مباشرا.

  • تقول إحدى النساء انني اجري عملية ربط البطن بعد عملية الولادة مباشر، كما نقوم بربط بطني مباشرا بعد الولادة بيومين لكني اربطه ولا اشده بقوة وانا الآن ولدت مرتين ولم يكن لي أي بطن نهائيا.
  • كما قامت سيدة أخرى بالرد عليها قائلة انا لم استطع وضع أي شيء فوق بطني بعد الولادة القيصرية الا بعد مرور ست اشهر، تقم بربط بطني فإني قبل هذا الوقت أتعرض للكثير من الآلام التي تسبب لي الأذى.
  • وقالت إحدى السيدات الاخريات ان طبيبتي تنصحني بارتداء حزام البطن بعد نزول دم الاربعين، فهو يساعد كثيرا على إرجاع البطن لوضعه الطبيعي دون القيام بأي تمارين أو استخدامات للوصفات.
  • وكان رأي سيدة اخرى انها تقول لقد ولدت طفلي الاول ولادة قيصرية نصحتني أمي بأن اقوم بارتداء حزام البطن، وقمت بشراء حزام البطن وارتديته لكنني قمت بشراء الحزام الجلد من الصيدلية، كان الحزام الجلد يتسبب في عرق كبير بالبطن حين كنتي اخلع الحزام كنت أعاني من مغص بالبطن.
  • في تجربة اخرى كان رأي احد السيدات انني في ولادتي الأولى لم اقم بارتداء حزام البطن نهائيا، لكنني واظبت على ممارسة التمارين الرياضية التي ساعدتني وعادت بطني مثل الاول من غير استعمال حزام.

شاهدي أيضًا: كيفية الولادة تحت الماء بدون الم أو جراحة

في نهاية مقالنا اليوم عن متي يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية، نتمنى ان نكون وضحنا لك طريقة ربط البطن والنصائح مع اختلاف الآراء، ورأي المختصين من اطباء النساء والتوليد، نتمنى لك الصحة والعافية وطفل جميل ان شاء الله، تابعونا دائما على موقعكم ماميتو والجديد والمفيد في كافة المجالات الطبية وغيرها.

اضافة تعليق